أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام محمد - لماذا لا يصلون؟















المزيد.....

لماذا لا يصلون؟


هشام محمد

الحوار المتمدن-العدد: 3092 - 2010 / 8 / 12 - 08:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في بادرة فريدة من نوعها، انتجت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة القصيم –وما أدراك ما القصيم حيث يسود إسلام راديكالي متشدد – فيلماً سينمائياً بعنوان "إنها الحياة". الفيلم يستهدف زرع محبة الصلاة في نفوس النشء، والتذكير بإن الصلاة أس الإسلام، وتذكرة العبور إلى جنات النعيم. استعانت الهيئة في ايصال رسالتها بأحد مشاهير كرة القدم السعودية وبصوت "مها الشعلان" الكاتبة بجريدة الرياض. ألم يكن صوت المرأة حرام من قبل؟ ما الذي تغير الآن؟!
إن تأمل مثل هذا الخبر يجعلك تخرج بعدد من الاستنتاجات المدهشة:

أولاً: أن الهيئة تسعى إلى محو الإنطباع السائد عنها بأنها جهاز متحجر، وأنها تتبنى أساليب دعوية متكلسة.
ثانياً: أن الهيئة لا تحارب المرأة كما يدعى عليها بدلالة استعانتها بإحدى الكاتبات.
ثالثاً: أن سوق الناس بالعصي، وجرهم إلى الجنة بالسلاسل ماعدا يتلائم وروح العصر.
رابعاً، وهذا الأهم، أن هناك نسبة لا يستهان بها من الشباب السعودي قد انصرفت عن الصلاة، أو أنها تتهاون في القيام بها على الأقل.

لننطلق من آخر الاستنتاجات في استكمال ما تبقى من المقالة. عندما تتود الهيئة للشباب بفيلم عن الصلاة، وعندما تحاصرك ملصقات ثابتة ومتحركة ك "صلاتك قبل مماتك" أو "صل قبل أن يصلى عليك"، وعندما تنسج قصص تبعث على الرعب بشأن مصائر من تركوا الصلاة واتبعوا الشهوات في الدنيا، فإننا إزاء ظاهرة آخذة في الاتساع، ألا وهي عزوف قطاع واسع من الشباب السعودي عن أداء الصلاة. قد يوجد من يراهن على أن الأكثرية مازالت – ولله الحمد والمنة – تواظب على أداء الصلاة. أما أنا فأراهن بدوري على أن نصف هذه الأكثرية ما فعلت ذلك عن حب ورضا، وإنما استجابة لضغوطات اجتماعية.

لنتخيل أنك كنت مدعواً لمناسبة اجتماعية، وقام الجميع لأداء الصلاة جماعة. هل بمقدورك الإعتذار عن مشاركتهم هذه الفريضة تحت أي حجة؟ إن فعلت، فقد جلبت لنفسك صنوف التقريع والتوبيخ. ولنتخيل أنك كنت بأحد البنوك لإنهاء معاملة مالية، وفجأة رفع صوت الآذان. أي خيار سيبقى لك بعد أن توصد الأبواب، وتمد سجادة الصلاة الحمراء؟ قبل بضعة أشهر، توجهت لإدارة الجوازات لتجديد جواز السفر. وقبل أن يبلغني الدور، رفع آذان الظهر. ما هي ألا ثوان حتى توارى الموظفون، ثم دخل رجل بزي عسكري آمراً الجميع بمغادرة صالة الإنتظار للصلاة. انتظرت دقيقتين أو ثلاثة حتى اصبح المكان شبه فارغاً. تقدمت منه سائلاً: ماذا لو انتظرت هنا؟ أجاب بقوله: إن التعليمات الرسمبة تنص على مغادرة الجميع الصالة وقت الصلاة. ثم اكمل الرجل قائلاً: الخيار المتاح لك إما أن تصلي في المسجد الخارجي الملحق بإدارة الجوازات أو تصلي في المصلى الداخلي. اومأت برأسي، ثم حملت أوراقي وجريدتي، وخرجت للتجول عبر الممرات ريثما يفرغ المصلون من أداء الصلاة. بينما كنت اتمشى، توقفت برهة أرقب المصلين من مراجعين وموظفين وهم يخرجون من دورات المياة. كان المنظر منفراً للغاية، فالماء كان يقطر من وجوههم وأيديهم وأقدامهم. كان يتوجب على المصلي السير فوق أرتال من أحذية خلعها أصحابها بلا مبالاة ليدلف إلى الداخل. شعرت وكأن المصلى يكاد وأن ينفجر من فرط اعدادهم والتصاق اجسادهم ببعضها البعض. تسألت بيني وبين نفسي: كيف للروح أن تنعتق من جسد صاحبها لتتحد بالمطلق وهي تكاد تعتصر في جسد صاحبها من شدة الزحام.

تذكرت حينها ما رواه المفكر "نضال الصالح" في كتابه القيم "المأزق في الفكر الديني: بين النص والواقع" عن تجربته الذاتية عندما ذهب للصلاة بصحبة صديق إلى إحدى جوامع العاصمة الأردنية. يقول الكاتب "...قام الإمام وأخذ يدعو لرص الصفوف حتى لا يمر الشيطان من بيننا (كذا) حتى صرت مضغوطاً بين كتفي رجلين ضخمين كقطعة جبن في رغيف ساخن. وبدأت الصلاة وأخذ الإمام يطيل في القراءة وبدأ العرق يتصبب من كل مسامات جسمي، وكانت كل حركة أقوم بها تسبب لي الألم، وشعرت بضيق النفس وأخذ رأسي يدور في حركة لولبية وكدت أقع مغمياً علي. أخذت أنظر إلى ساعتي وأحسب الدقائق وأنتظر نهاية هذا العذاب وخفت أن أقع ويغمى علي وسط المصلين..." يكمل الكاتب حكايته بعد أن انطلق راكضاً إلى خارج الجامع بعد نهاية الصلاة لاستنشاق هواءً بارداً كان سبباً في اصابته بنزلة صدرية استغرق علاجها أسابيع طويلة بالقول "تساءلت بعدها ما حجة رص الصفوف هذه وبهذه الطريقة التي تخنق المصلي وتضيق عليه حركته وتحرمه من الاسترخاء والتفاعل مع الصلاة؟ أي صلاة هذه التي يقوم بها المصلي وهو في وضع غير مريح يكاد فيه أن يختنق، وأي سمو واقتراب من الخالق في مثل هذه الصلاة؟"

صدقت والله يا سيدي. كيف للروح السجينة أن تطير بلا جناحين؟ كيف للروح الحبيسة أن تنسل من طين الجسد لتغتسل في نهارات النور الإلهية؟ كيف للصلاة أن تكون جسراً تعبر بصاحبها إلى عوالم البهاء الخفية وهو مكبل بكل تلك الأصفاد من الشروط والنواهي والمحرمات. في الصلاة يحضر الفقيه الرقيب فيما يغيب صاحبها ويتلاشى حضوره. في الصلاة لا فسحة لك ولا خيار لك، فالكلمات محددة والحركات مقننة. إن حدت عنها يميناً أو شمالاً، سقطت في المحضور، وردت عليك صلاتك!
منذ الصغر، وهناك اسئلة "شيطانية" تعشش في رأسي. لا قبل لي بكشفها لغيري ولا قبل لغيري بدحضها. مازلت إلى هذا اليوم اتساءل:

أي لذة روحانية يجدها المصلي وهو يجلد ظهر أبي لهب وزوجه بسياط العذاب كل يوم؟
أي حلاوة وجدانية يحوزها المصلي وهو يخوض في زيجات النبي وهموم بيته وحروبه وصراعاته مع كفار مكة ومنافقي المدينة ويهودها؟
أي صلاة تلك التي تستمطر اللعنات، وتتقلب ما بين افخاذ حور الجنة وحطب النار؟
أي صلاة تلك التي تحدثني عن ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد فيما لا أجد ما اتحدث فيه مع ربي؟

لست وحدي بالتأكيد من تشاغبه اسئلة على هذه الشاكلة. أناس كثر تصطرع بدواخلهم الظنون والشكوك، ولكن ما من أحد يقوى على البوح بها في مجتمعات لم تعرف التسامح مع اسئلة تهدد سكون مياه العقل الآسنة. باعتقادي أن كثير منا، وليس الأمر محصوراً على فئة الشباب، اهملت الصلوات لا بسبب الشيطان ووساوسه ولا لكثرة الفروض ولا لطولها. اهملت الصلوات لإنها جعلت نصاً محفوظاً ونمطاً رتيباً. يتثاقل الكثير القيام بالصلاة لإنها لا تتيح له التعبير الحر عن مشاعره الذاتية، ولا تقبل عليه الإستخدام العفوي وغير المتكلف لكلماته الخاصة في بناء جسور الوصل مع الله. ولعلي لا أجافي الحقيقة في شيء لو قلت أن منا بشر لا تعمر بيوت الله لا لتلبية أوامر السماء بقدر ما تفعل ذلك إذعاناً لضغوط اجتماعية تربط بين الصلاة جماعة وبين تحقيق اعتراف اجتماعي وأحياناً قانوني كما هو الحال في عدد من القضايا القانونية التي ترفع للمحاكم الشرعية في السعودية مثلاً.

ما العمل إذن؟ هل يمكن لنا أن نغير شيء من الصلاة؟ من المؤكد أننا قد نستطيع أن نغير أي شيء في هذه الدنيا إلا أن نقترب من الصلاة أو أي ممارسة فقهية مهما بدت تافهة اعتاد المسلمون على فعلها قرن وراء قرن. دعوني اقترح عليكم ما فعله المفكر نضال الصالح في كتابه المذكور أعلاه لكي يحول صلاته من عبء ثقيل لا معنى له إلى تجربة روحانية مثيرة. تعالوا نقرأ سوياً ماذا فعل مفكرنا بعد أن فشل سنوات من صلوات لا حصر لها في فك الشفرة الإلهية والاتحاد بالمتعالي المطلق. يقول نضال "...فجلست في غرفة مظلمة وأغمضت عيني ورحت أخاطب اه ل بكلمات عفوية تخرج من قلبي وتعبر عن إحساسي الداخلي وتنبع منه وليست عبارات روتينية يرددها لساني، فشعرت وكأن جسدي قد تلاشى وكأنني تحولت إلى روح راحت تسبح في الفضاء الواسع وتندمج معه. فسالت دموعي وشعرت بالطمأنينة تملأ جسدي وروحي، كأنما اهة قد شعر بي وباركني. وأعدت الصلاة تلك في أوقات مختلفة ومتخذاً مواضع مختلفة وأجواء مختلفة، تارة أشعل شموعاً وأخرى أحرق بخوراً، وفي مرات أضع موسيقى خافتة، وفي مرات أخرى أضع شريطاً لأحد المقرئين الذين يحسنون قراءة وتجويد القرآن الكريم. وكنت أشعر أنه كلما كانت جلستي مريحة والسكون حولي تاماً، كلما زادت نفسي سمواً وكلما شعرت بالتقرب من اه ا عز وجل..."

ما رأيكم في ذلك؟ اعتقد أنها طريقة تستحق التجربة. لنجربها فلن نخسر شيئاً، فقد تكون هي مفتاحاً لباب الله المغلق في وجوهنا!



#هشام_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإسلام الحضاري في ماليزيا..ما بين الحقيقة والوهم
- المسيح الوهابي
- اسلاميات موندياليه
- متى يحتج السعوديون؟
- الجهل خير من العلم
- من يحمي المثقف من فتاوى البراك؟
- الوسطيون
- محامو الأموات....مرة أخرى
- محامو الأموات
- تفولوجي
- أنا حلال....الانترنت على الطريقة الإسلامية
- في السعودية: نعم للتجانس...لا للتمايز
- فضفضات رمضانية
- الله والمسلم والعقل
- حوار مع واحد مجنون
- الكتاب المستعمل
- حرية فرنسا الجميلة
- وداعاً مايكل جاكسون
- الحكمة المصلوبة
- وثني الأمس ومسلم اليوم


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام محمد - لماذا لا يصلون؟