أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مبارك بدري - مفهوم السلطة عند ماكس فيبر














المزيد.....

مفهوم السلطة عند ماكس فيبر


مبارك بدري

الحوار المتمدن-العدد: 3061 - 2010 / 7 / 12 - 05:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


السلطة هو مفهوم يرتبط بمجموعة من المؤسسات وهو مرتبط بما يصطلح عليه بالعنف المشروع و يحدد ماكس فيبر القوة بأنها طريقة أو فرصة الفرد بأن يفرض إرادته على الأخر و جعل هذه الإرادة تنتصر في قلب العلاقة الاجتماعية و يحدد السيطرة بأنها فرصة مصادفة أشخاص مستعدين للخضوع و الطاعة, ففي كل سيطرة سياسية هناك علاقة أساسية بين طرفين حاكم و محكوم و هناك أسباب متعددة تتحكم في هذه العلاقة مثل : الاحترام و الخوف و المنفعة و الانتصار و العرف.
أما النفوذ كمفهوم هو أساسي لكل سلطة سياسية لأن كل سلطة سياسية هي سعي بالقوة إلى النفوذ الذي يجلب نوعا من الشعور بالأنفة و الكبرياء, و كل قوة سياسية هي سعي إلى النفوذ لان الوحدات و المؤسسات السياسية تلجأ إلى المنافسة أو الصراع و الخصومة من أجل فرض نفوذها و السيطرة على الآخرين, فما هي إذن أنواع السيطرة المشروعة داخل المؤسسات السياسية؟
هناك ثلاثة أنواع نماذج للسيطرة المشروعة في نظر ماكس فيبر؛ الأولى هي السيطرة الشرعية ذات طابع عقلي تقوم على أساس الاعتقاد بصحة و شرعية السيطرة داخل المؤسسات السياسية لأن من يمارس هذه السلطة يمارسها طبقا للقوانين فهي ذات طبيعة عقلانية مبنية على الاعتقاد في مشروعية السيطرة و في شرعية الممارسين لهذه السيطرة, الثانية هي السيطرة العرفية وتقوم على أساس الاعتقاد بقداسة الأعراف السائدة فهي ذات طبيعة تقليدية لأن من يصل إلى السلطة يصلها بفضل العادات و التقاليد القديمة المبنية على المعتقدات و الأعراف أما الثالثة و الأخيرة فهي السيطرة الكاريزمية أو الروحية تتميز بالقوة الخارقة و الخاصة المقدسة لشخص الزعيم و بالنظام المبني على هذه القداسة التي تدفع الأعضاء إلى التسليم بالقيمة الخارقة لرجل أو لفرد يتميز بهذه السلطة.
إن هذه الأشكال الثلاثة للسيطرة يمكن اعتبارها مفاهيم تحليلية لها مدلول تاريخي حاول ماكس فيبر أن يقدم لنا نماذج من تاريخ المؤسسات السياسية فانطلاقا من العقلانية حاول تحليل النظام الديمقراطي الذي يتميز بنوع من البيروقراطية ومن السيطرة التقليدية تتبع تبلور التمايز المستمر بين الأفراد (أبوي أو ترابي ....) كما حاول أن يبرز التبعية من خلال السيطرة الكاريزمية أو الروحية لشخص محدد تكون له شرعية السلطة على الآخرين بفعل خصائصه الذاتية.
ويقارن بين أنواع و أشكال هذه السيطرة بحيث أن العلاقة تكون مبنية على الاختيار العقلاني طبقا للقوانين المنظمة للمؤسسات أو تكون مبنية على احترام الأعراف و التقاليد, ففي الحالة الأولى يكون الخضوع للقوانين و ليس للأفراد كما هو الحال بالنسبة للنوعين الآخرين فالسيطرة الشرعية هي أبعد عن الناحية الشخصية في حين أن السيطرة العرفية تعتمد على مجموعة من الخصائص الفردية للزعيم و الكاريزمية تعتمد على معتقدات الناس أو على الطابع الاستثنائي للزعيم الروحي, ويعتبر ماكس فيبر هذه النماذج مثالية لا يمكن مصادفتها في الواقع التاريخي إلا نادرا لأنه في حالة السيطرة العرفية قد لا يتم اختيار فرد داخل الجماعة بفعل الأعراف وحدها بل قد تسود مجموعة من الخصائص و الخصال الذاتية حتى أن الطاعة تتوجه إلى شخصه, و المحكومين
يخضعون لعرف أو لأوامر شرعت بحكم الامتياز العرفي للزعيم الذي يفرضه الزعيم نفسه و ليس لمبادئ ثابتة قطعية إن هناك نماذج مختلفة للسيطرة العرفية أولها حكم مجالس الشيوخ حيث تعود السلطة إلى الأكبر سنا وهو ما يسمى النظام الأبوي حيث تصبح السلطة وراثية داخل أسرة معينة و يعتبر ماكس فيبر أن النظام الوراثي هو النموذج الذي يميز السيطرة العرفية و تشكل السيطرة الكاريزمية النموذج الاستثنائي للسلطة السياسية لأنها تميز ممارسات الحياة السياسية العادية لأنها صفة يتمتع بها شخص يتوفر على قدرة غير مألوفة عند الأتباع. و تتخذ هذه السيطرة وجوها أو أشكالا مختلفة سياسيا وجه الغوغائي , أو وجه البطل العسكري الديكتاتوري أو وجه الثائر وتنطوي هذه السلطة على استسلام الناس لشخص الزعيم الذي يعتقد أنه يؤدي رسالة ما ويكون أساس هذه السيطرة انفعاليا وليس عقلانيا لأن قوة هذه الفعالية تعتمد على الثقة العمياء و المتعصبة التي تفتقد لكل حس نقدي يحول دون انتقاء الزعيم أو مراقبته فهو المثل الأعلى تربطه علاقة الإخلاص بأتباعه.



#مبارك_بدري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المدرسة بين النظرة السوسيولوجية و الواقع
- كونت في الميزان السوسيولوجي
- علم الاجتماع عند كونت
- الفلسفة الاجتماعية
- الدين الجديد
- سقراط المغرب


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - مبارك بدري - مفهوم السلطة عند ماكس فيبر