أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رستم علو - أبا هريرة واحاديثه الكثيرة ؟















المزيد.....

أبا هريرة واحاديثه الكثيرة ؟


رستم علو

الحوار المتمدن-العدد: 3030 - 2010 / 6 / 10 - 22:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أبا هريرة واحاديثه الكثيرة ؟
الشهرزوري : المشهور بابن الصلاح [ 577 ـ 643 ] للهجرة ]

استطاع رصد وتصنيف خمسة وستين نوعاً من الأحاديث الضعيفة يذكر منها
الحديث الموضوع : هو الحديث المختلق الذي دعم بإسناد من الرجال الثقاة
الحديث المتروك : هو الحديث الموضوع من رجل نصف كذاب
الحديث المرفوع : هو الحديث الذي يدعي فيه الصحابي أنه فعل شيئاً بمعرفة النبي
الحديث المعنعن : هو الحديث الذي تستعمل فيه العنعنة فيقال عن فلان عن فلان وهكذا
الحديث الموثوق : هو الحديث المسند إلى صحابي بدون نسبته إلى محمد
الحديث المنقطع : هو الحديث الذي في سلسلة إسناده رجل مجهول
الحديث المدلَّس : هو الذي رواه رجل عن آخر بدون أن يجتمع به
الحديث المرسل : هو الحديث الذي لم يرد فيه اسم الصحابي الوسيط

يقول الإمام محمد عبده : إن اغلب الأحاذيث الكاذبة كان في دولة الأمويين: ويأتي على رأس الكذابين المأجورين: أبو هريرة : ويقول الإمام المعتزلي أبو جعفر الإسكافي : إن معاوية وضع قوماً من الصحابة وقوماً من التابعين على رواية أخبار قبيحة عن علي بن أبي طالب :فاختلقوا له من الأحاديث ما يرضيه منهم : (أبو هريرة وعمرو ابن العاص والمغيرة بن شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير : واشتهر هؤلاء بتلفيق أحاديث : بأحاديث المناقب :

مْن منا لا يعرف ابو العلوج : محمد سعيد الصحاف وزير لأعلام
العراقي . اثناء اجتياح او غزو قوات الامريكية والمُتحالفة معها للعراق .
وبياناته وتصريحاته الصاروخية والطائراتية . التي دكت جحافل العلوج
و بوارجهُم و اساطيلهُم و قواعدهُم في المنطقة . و جعلتهُم يتخبطون و يتراجعون
خائبين إلى عاصمة الرشيد . و يلتجئون و يختبئون في الجحور والحُفر والجور . خائفون مرعوبون من المصير والقدر . بعزيمة المُلهم الهمام المُهيب المُقتدر . و ترسانته من ال 99 قصر . و ما كانا مُخفي اكثر . حرس الجمهوري وفدائيي القائد وعشرات الأجهزة الامنية حارسي امن البشر . و6 ملايين من الرفاق هللوا للنصر المُئزر .
وكذلك فعل احمد سعيد . من صوت العرب من القاهرة في حرب 1967 و انتصر .
هل الاعلام ووزراء الاعلام في منطقتنا يتشبهون بالسيد أبا هُريرة ام يختلفون عن سيادته ؟
نظرا لكثرة ما رواه أبو هريرة من احاديث عن النبي : حيث أجمع رجال الحديث على أن أبي هريرة : كان أكثر
الصحابة : حديثا عن النبي : مع انهُ لم يصاحب النبي : إلا عاما وتسعة شهور : او ثلاثة اعوام حسب بعض
الروايات : وقد احتوت صحاح أهل السنة على 5374 حديثا روى منها البخاري 446 حديثا :
: صحيح البخاري ج 1 ص 86 كتاب العلم
عن أبي هريرة قال : شكى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل قلة الجماع
فتبسم جبريل حتى تلألأ مجلس رسول الله , من بريق ثنايا جبريل
ثم قال : أينَ أنت من أكل الهريسة : فإن فيها قوة أربعين رجلا :
في أحاديث عديدة وردت كلمة الكفيت / وهو طعام فيه لحم
وفي أحاديث أخرى وردت الهريسة :
وقد روى مسلم في صحيحه أن عمر بن الخطاب : ضرب أبا هريرة لما سمعه يتحدث للناس بأن رسول الله : قال : من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ( 4
: صحيح مسلم ج 1 ص 201 باب من شهد لا إله إلا الله مستيقنا دخل الجنة
وروى ابن عبد البر عن أبي هريرة نفسه قال : لقد حدثتكم بأحاديث لو حدثت بها زمن عمر بن الخطاب لضربني عمر بالدرة ( 5
( 5 ) فقه السيرة للشيخ محمد الغزالي ص 41 ط السادسة
وقال الفقيه المحدث رشيد رضا : لو طال عمر عمر حتى مات أبو
هريرة لما وصلت إلينا تلك الأحاديث الكثيرة " ( 1
( 1 ) مجلة المنار ج 10 ص 851
فعن أبي هريرة نفسه قال : حفظت عن رسول الله : وعاءين ، فأما أحدهما فبثثته ، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم ( 4
( 4 ) صحيح البخاري ج 1 ص 89 كتاب العلم باب حفظ العلم
عن أبي هريرة قال : يقال لجهنم هل امتلأت : وتقول هل من مزيد : فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط " ( 5
( 5 ) صحيح البخاري ج 6 ص 353 كتاب التفسير باب قوله - وهل من مزيد
وعن أبي هريرة قال : قال رسول : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر : يقول : من يدعوني فأستجيب له : من يسألني فأعطيه : من يستغفرني فأغفر له : ( 1
( 1 ) صحيح البخاري ج 2 ص 136 كتاب التهجد
عن أبي هريرة قال : قال النبي : كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض ، وكان موسى يغتسل وحده : فقالوا : والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر : فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر :
ففر الحجر بثوبه : فجمع موسى في أثره يقول : ثوبي يا حجر : ثوبي يا حجر حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا : والله ما بموسى من بأس : وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا . فقال أبو هريرة : والله إنه لندب بالحجر ستة أو سبعة ضربا بالحجر ( 2
( 2 ) صحيح البخاري ج 1 ص 169 كتاب الغسل باب من اغتسل عريانا وحده في خلوة
وعن أبي هريرة : إن رسول : قال : إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين : فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى ( 3
( 3 ) صحيح البخاري ج 1 ص 336 كتاب الأذان باب فضل التأذين
عن أبي هريرة قال : بينما نحن عند النبي : إذ قال : بينما أنا نائم ، رأيتني في الجنة فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر : فقلت : لمن هذا القصر : فقالوا : لعمر بن الخطاب : فذكرت غيرت عمر: فوليت مدبرا : فبكى عمر وقال : أعليك أغار يا رسول الله ( 3
( 3 ) صحيح البخاري ج 4 ص 306 كتاب بدء الخلق باب ما جاء في صفة الجنة

عن أَبي هريرة : عن الرسول : انهُ قال : أتدرون فيما أُنزلت هذه الآية : { فأنا لَهُ معيشة ضنكا ونحشرهُ يوم القيامة أعمى : أتدرون ما المعيشة الضنك : قالوا : اللَّه ورسوله أعلم : قَالَ : عذاب الكافر في قبره : والذي نفسي بيده أنهُ ليُسلط عليه تسعة وتسعون تنينا : أتدرون ما التنين : تسعة وتسعون حية , لكُل حية سبعة رئؤس : ينفخون في جسمه ويلسعونه ويخدشونه إلى يوم القيامة :
الطبري (جامع البيان في تأويل القرأن :
السيوطي (الدر المنثور بالتفسير بالمأثور :

روى الترمذيُّ عن أبي هريرة قال : قلت : يا رسول الله مِمَّ خُـلـِقَ الخَـلْـقُ قال: من الماء : قلت : الجنَّة ما بناؤها : قال : لِبنةٌ فضةٌ و لِبنةٌ ذهبٌ : ومِلاطها المسك الأذفر : وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت
وتربتها الزَّعفران : من يدخلها ينعم لا يبأس : ويخلد لا يموت : ولا تبلى ثيابهم ، ولا يفنى شبابهم .

وعن أبي هريرة قال: قيل يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة : قال: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء :

أخبرنا قتيبة قال : حدثنا حماح عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال : قال رسول اللـه : ألا يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يُحوّل اللـه رأسه رأس حمار :

عن عبد اللـه بن رافع مولى رسول اللـه قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال الرسول : لما أراد اللـه حبس يونس في بطن الحوت أوحى اللـه إلى الحوت أن خذه ولا تخدش له لحماً ولا تكسر عظماً فأخذه ثم هوى به إلى مسكنه في البحر فلما انتهى به إلى أسفل البحر سمع يونس حساً فقال في نفسه : ما هذا فأوحى اللـه إليه وهو في بطن الحوت : إن هذا تسبيح دواب البحر قال : فسبح يونس وهو في بطن الحوت فسمعت الملائكة تسبيحه فقالوا : يا ربنا إنا لنسمع صوتاً ضعيفاً بأرضٍ غريبة قال اللـه : ذلك عبدي يونس عصاني فحبسته في بطن الحوت في البحر فشفعوا له وقدموا الرجاء فاستجاب الرب وأمر الحوت بالصعود إلى اليابسة وإعادة يونس إلى الأرض فسارع الحوت إلى قذفه على الشاطئ ((فلولا أنه كان من المسبِّحين للبث في بطنه إلى يوم يُبعثون)) وقد كان في حالة يرثى لها ((فَنَبذْناهُ بالعراء وهو سقيم)) من سورة الصافات ] فأنبت اللـه فوقه شجرة من اليقطين -القرع . صارت تقِّطر في فمه حليب إلى أن استعاد قوته فقام وانطلق ثم عاد بعد حين فوجد شجرة اليقطين قد يبست فحزن وبكى عليها .
سورة يونس ـ1
2-سورة الصافات
3-سورة الأنبياء
4-تفسير الجلالين للحلى والسيوطي
5-تاريخ الأمم والملوك لأبى جعفر محمد بن جرير الطبرى

ابن الصلاح
الإمام الحافظ المفتي شيخ الإسلام تقي الدين أبو عمرو عثمان ابن المفتي صلاح الدين عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الكردي الشهرزوري الشافعي، صاحب كتاب
علوم الحديث :
ولد سنة سبع وسبعين وخمسمائة، وتفقه على والده بشهرزور



#رستم_علو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حتى لا يظلموا محمد عبد الوهاب ؟
- آدم في بلاد غاندي
- لا شماتة
- عائشة وحديث الفاحشة ؟


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رستم علو - أبا هريرة واحاديثه الكثيرة ؟