أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - أحمد السيد علي - نادي 14 تموزالديمقراطي العراقي في عاصمة السويد (ستوكهولم) ...قراءة تاريخية لتأسيسه














المزيد.....

نادي 14 تموزالديمقراطي العراقي في عاصمة السويد (ستوكهولم) ...قراءة تاريخية لتأسيسه


أحمد السيد علي
الحوار المتمدن-العدد: 2960 - 2010 / 3 / 30 - 23:38
المحور: التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية
    


نادي 14 تموزالديمقراطي العراقي في عاصمة السويد (ستوكهولم) ...قراءة تاريخية لتأسيسه










كثيرا ما يثار السؤال بشأن تأسيس نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي في ستوكهولم ـ السويد ، رغم أن أغلب أعضائه المؤسسين مازالوا أحياءَ يرزقون.


وترجع فكرة تأسيس النادي الى منتصف ثمانينيات القرن الفائت من الألفية الفائتة وربما قبلها بقليل كأفكار . كانت هناك مجموعتين، واحدة مستقلة والثانية ملتزمة سياسيا في تنظيم (جمعية الطلبة العراقيين المرتبطة بالحزب الشيوعي العراقي). وتم تكوين ناديين...نادي 14 تموز العراقي والنادي العراقي.

وكان الاستاذ الاديب الراحل عبد الغني الخليلي يتمنى توحيد الناديين، وكان ذلك في سنة (1986_1987) ، وقد أقام الناديان حفلتين بمناسبة التأسيس وحضرهما الاديب الراحل عبد الغني الخليلي...كان من مؤسسي المجموعة المستقلة لؤي ابو التمن*...الراحل جورج فرنسيس (ابو فريد)**...كاتب هذه السطور...شاكربدر عطية..ابو ماريانا...علي موسكو...عدنان كاظمية...رحيم فيلي...وسام موسكو... وأخرين حضروا المؤتمر التأسيسي (بلغ عدد المشاركين 23 عضوا ) في ( Hallonbergen ) هالونبيرين. اما المجموعة الثانية فكان اهم نشطائها علي طبلة مسؤول التنظيم...حكمت حسين....عادل بازكار...د. سلام بهاء الدين نوري...كاكا فهد...نور...وجاء لاحقا الغائب الحاضر العزيز شاكر الدجيلي ...ابو سركوت...كاردو...كاكا كمال... وأخرين.

بعد ذلك بمدة وجيزة جرت لقاءات مشتركة وحوارات ، وكان من اهم هذه اللقاءات في منطقة(Husby) هوسبي والذي نتج عنه مؤتمر مشترك، وتم هذا اللقاء في بيت كا كا فهد ، وكان من المجموعة الاولى لؤي ابو التمن...علي موسكو..كاتب السطور..ابوفريد (جورج فرنسيس)* او ابو مارينا وكانت المجموعة الثانية د.سلام بهاء الدين نوري...نور...كاكا فهد...(حكمت حسين أو عادل بازكار ، لا أذكر أي منهما). بعد هذا الاجتماع جرى الاتفاق على العمل المشترك لتأسيس نادي موحد مستقل لكل الجالية العراقية في السويد.و أثمرت الجهود(خريف1987) على عقد مؤتمر تأـسيسي في منطقة( Alvik) الفك وتمخض عنه تأسيس نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي وإنتخاب هيئة ادارية مشتركة أذكر منها لؤي ابو التمن رئيسا للهيئة الادارية...حكمت حسين سكرتير...عبد فرنسيس... ابو فريد ...كمال...فتحي...كاردو... .وشكلت هيئة ثقافية للنادي والبدء في الشروع لإصدار مجلة ثقافية خاصة في النادي ، وفيها من الاعضاء جمال حسين..سعيد الجعفر ...د.جمشيد الحيدري، ولاحقا عملت فيها د. ناهدة احمدباني خيلاني..أحمد حسين. وقد صدر العدد الاول من مجلة المنار كمجلة ثقافية فصلية في نيسان1988. وعندما صرح أحد اعضاء النادي في المهرجان الثقافي السنوي لنادي14تموزالديمقراطي العراقي في الصيف الماضي ، إن تأسيس النادي كان قبل ربع قرن اي 1983 وهذا مناف للحقيقة حسبما ذكرت انفا، فالعدد الاول لمجلة المنار في الدورة الاولى في نيسان 1988 فكيف تأسس النادي قبل 5 سنوات من اصدار العدد الاول للمجلة، و معظم أعضاء الهيئة الادارية الاولى موجودين في السويد،إلا اذا اعتبر تنظيم جمعية الطلبة العراقيين هي اللبنة الاولى للنادي.

هذا وقد جرت محاولات كثيرة في بدايات الثمانينيات لتجمعات عراقية منها مجموعة زهير، وكان هذا تجمع سياسي عفوي ضد النظام المباد ولم يستمر كثيرا، كذلك كان هناك نشاط لشخصيات سياسية مثل د بابان (ابو شيلان )، دطالب النداف ولهم دور في تشكيل جمعية الطلبة العرافيين.

وفي خريف 1988 انتخبت الدورة الثانية وكان جمال حسين رئيسا للهيئة الادارية...شاكر الد جيلي نائبا...حكمت حسين سكرتير...نور...رياض البلداوي... كاتب المقال...فتحي........... الاشكالية التي حدثت في النادي هو هل النادي مستقل سياسيا حسب النظام الداخلي ام يخضع لتوجهات حزبية؟ وهل مسموح دخول كل صحف المعارضة ...ام بعض منها؟.وجرى التشكيك في بعض الاعضاء الذين اتوا من بولونيا بأنهم كانوا مرتبطين في حزب البعث ...وتفاقمت هذه الاشكالية في الدورة الثالثة عند محاولة احد اعضاء الهيئة الادارية ان يكون رئيسا للهيئة بالرغم من حصوله على عدد قليل من الاصوات في الهيئة العامة فضلا عن حداثة وجوده في السويد والتزامه الحزبي...نتج عنها خروج 5من اعضاءالهيئة الادارية من مجموع 9 هم حسن اثار..احمد حسين..سعيد الجعفر..فتاح خطاب ...ميلين وبقي محمد المنصور...جنان...حكمت حسين...والرابع اعتقد كاردو. تمخض عن ذلك اقامة مؤتمر استثنائي ساده الكثير من التوتروالمشاحنات والمشادات الكلامية نتج عنه خروج عدد كبير من المستقلين اقل من نصف الحضور، وقد بُذِلت جهود كبيرة وحثيثة من قبل الراحل الخليلي وشاكر الدجيلي ولؤي ابو التمن وجمال حسين لتقريب وجهات النظر لم تُكَلَلْ بالنجاح لوجود متشددين من الطرفيين.

*لؤي أبو التمن، ناشط سياسي حفيد الزعيم الوطني الكبير جعفر أبو التمن، خريج إقتصاد ـ (جامعة وارشو) ـ بولونيا

**مغترب عراقي منذُ مطلع ستينيات القرن المنصرم ،كان ناشط ََ َ مُجداَ َ لبناء نادي عراقي في السويد، توفي عام 2002، ولم يتسنى له العودة للوطن، ويمتلك أرشيف كبيرمصور للجالية العراقية، رغم محاذير التصوير في الحفلات إبان النظام المباد خوفا من تسرب الصور الى السفارة العراقية ومحاسبة أهالي المعارضين.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,842,247,162
- الهروب الاول الى الكويت
- قصة قصيرة...فرج البقال
- كاظم السماوي أخر الشعراء الكبار المخضرمين ...وداعا
- مهمة التوثيق وليس إعطاء الفتاوى
- محاولة لفهم كتابة التاريخ
- لماذا لم تنفذ وصية المفكر الراحل هادي العلوي...بالحرق بعد ال ...
- ضوء على دراسة د. علي الوردي... في طبيعة المجتمع العراقي
- خياط الفرفوري...أحد المهن الشعبية التي إندثرت
- مديرية أمن بعقوبة...والهروب الى كردستان تالعراق 2
- إجابات حول إستفهامات...العزيز إبراهيم البهرزي
- مديرية أمن بعقوبة...والهروب الى كردستان العراق 1
- بعقوبة...وتوضيحات من القرّاء
- بعقوبة...وبعض من شخوصها الشعبية2
- الصحاف أحد رموز الاغتيال في المنظمة السرية
- بعقوبة...وبعض من شخوصها الشعبية
- مدينة بعقوبة وجزء من تفاصيلها
- هروب من أمن الاعظمية
- عمالة الأطفال والأعتداء الجنسي والجسدي والنفسي عليهم...وصمة ...
- قتل المثليين في العراق
- ومضات مع الشاعر الشهيد خليل المعاضيدي


المزيد.....




- ماذا قالت ميشيل أوباما عن مانديلا في ذكراه
- شاهد: 40 مدينة حول العالم تحيي مئوية ذكرى ميلاد نيلسون ماندي ...
- شاهد: 40 مدينة حول العالم تحيي مئوية ذكرى ميلاد نيلسون ماندي ...
- على حركتي وفتح ازالة عراقيلهما الذاتية من اجل الوحده الوطنيه ...
- الحديثي ينفي استخدام العنف ضد المتظاهرين
- رؤيتنا (تقرير سياسي دوري تصدره حركة الاشتراكيين الثوريين) – ...
- رؤيتنا (تقرير سياسي دوري تصدره حركة الاشتراكيين الثوريين) – ...
- بيان من التيار الاشتراكي الأممي عن الحملة العنصرية في أوروبا ...
- رفاقنا الشهداء
- الاساتذة المتعاقدون بالساعة في اللبنانية اعتصموا في بعبدا وو ...


المزيد.....

- من هم القاعديون / سعيد عبو
- تقوية العمل النقابي، تقوية لحزب الطبقة العاملة... / محمد الحنفي
- الشهيد عمر بنجلون، ومقاومة التحريف بوجهيه: السياسي، والنقابي ... / محمد الحنفي
- حزب الطبقة العاملة، وضرورة الحفاظ على هويته الأيديولوجية: (ا ... / محمد الحنفي
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الد ... / محمد الحنفي
- البرنامج السياسي للحزب الشيوعي الأردني / الحزب الشيوعي الأردني
- التنظيم الثوري الحديث / العفيف الاخضر
- النظام الداخلي للحزب الشيوعي العراقي 2016 / الحزب الشيوعي العراقي
- عزوف الشباب عن المشاركة في الحياة الحزبية والتنظيمية في فلسط ... / محمد خضر قرش
- بصدد الهوية الشيوعية / محمد علي الماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التحزب والتنظيم , الحوار , التفاعل و اقرار السياسات في الاحزاب والمنظمات اليسارية والديمقراطية - أحمد السيد علي - نادي 14 تموزالديمقراطي العراقي في عاصمة السويد (ستوكهولم) ...قراءة تاريخية لتأسيسه