أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - جمشيد ابراهيم - لغة كردية رسمية واحدة لكردستان - الحلقة الاولى -














المزيد.....

لغة كردية رسمية واحدة لكردستان - الحلقة الاولى -


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 2725 - 2009 / 8 / 1 - 07:34
المحور: القضية الكردية
    


معظم القوميات و الدول لها لغة رسمية واحدة تجمع جميع اللهجات تحت رايتها كوسيلة للتفاهم الرسمي او شبه الرسمي بين ابناء و بنات هذه اللهجات. و عادة ما ترتفع احدى اللهجات الى مقام لغة الشعب و الدولة او اللغة الرسمية المكتوبة و المتداولة في المناسبات الرسمية و شبه الرسمية وفي بعض الاحيان كاللغة العربية الفصحى تصبح اللغة الرسمية ضرورية لدرجة تجعلها رمز الوحدة اللغوية فالعرب لم تستطيع الوصول الى الوحدة السياسية ولكن اصبحت لها لغة رسمية واحدة انبثقت من احدى لهجات او مجموعة لهجات شبه الجزيرة العربية بفضل القرآن والان باتت لغة رسمية تجمع اكثر من 22 لهجة دولة عربية تستعملها العرب الى جانب لغة الام التي هي اللهجات الكثيرة التي تنطق بها العرب في اجزاء الوطن العربي رغم ان التباين بين بعض لهجاتها كبير بسبب البعد الجغرافي .

فهذا يعني ايضا ان جميع اللغات الرسمية ليست الا لهجات ارتفعت الى مقام الفصحى لاسباب كثيرة تتعلق بالطغيان سواء كان ذلك طغيان سياسي او اجتماعي او عسكري او اقتصادي او ثقافي او ديني فمثلا الانجليزية الرسمية طغت لانها كانت لهجة العائلة المالكة في جنوب انجلترا والعربية الفصحى اي لهجة قريش طغت لانها اصبحت لغة القرآن. كل لهجة ترتفع الى مقام الفصحى يحب ان تتحول الى لغة حيادية مقبولة من قبل جميع الناس والاطراف الناطقة باللهجات الاخرى لكي لا تندلع حرب او مناقشات او مشادات كلامية او منافسة بين اللهجات كما حصل في النرويج و التي ادت الى وجود لغتين رسميتين جنبا الى جنب. فاللغة الفصحى اذن ليست احسن من العامية بمعاير و مقاييس علم اللسانيات .

و عبارة الفصحى في العربية في الواقع ليست موفقة ابدا لانها تضفي على للغة الرسمية صفة الفصح و تجعل اللهجات تبدو و كانما اقل قيمة منها ولحد الان يعتقد العرب بان اللغة الفصحى او لغة البدو انقى واصح و اجمل و ابدع من العامية رغم ان العرب تستعملها بشكل يومي اي اكثر بكثير من ما يسمى بالفصحى للتعبير عن احاسيسهم و مشاعرهم و انفعالاتهم و الغناء و الفرح و الحزن و البكاء اضافة الى ان المدارس تبدأ بتعليم الفصحى فقط في المدارس ابتداءاً من السن السادس او السابع كلغة ثانية تختلف عن لغة الام - اللهجة - في مفرداتها وقواعدها بدليل ان كثير من العرب لايجيدون فيها و اذا رايتهم في ندوة او في مناسبة رسمية بانهم يرجعون غالبا الى عاميتهم بشكل عفوي بعد جملتين او ثلاثة لانها هي لغة الام و هذا يمكن ان يكون احد الاسباب التي جعلت كثير من كاتبو قواعد اللغة العربية من غير العرب .

هذه الظاهرة تسمى دايجلوسبا اي ظاهرة وجود لغتين ولو هذا المصطلح غير دقيق لانه ياخذ بنظر الاعتبار فقط المفردات و ليس القواعد فمتعلمي اللغة العربية من الاجانب يتعلمون الفصحى ولا يستطيعون استعمالها بدون اثارة الضحك عند استعمال المفردات الرسمية والتنوين و حالة الرفع والنصب والجزم لان العرب لا تبالي بهذه الظواهر عندما تتكلم و لانها تعود الى الفصحى فقط فكل شخص يتعلم العربية الرسمية يحتاج الى لغة عامية للتداول في الحياة اليومية العامة و اكثر اللهجات قوة وانتشارا لربما هي اللهجة المصرية بسبب انتشار الافلام السينمائية و الغناء المصري بعد ظهور الراديو والتليفزيون و لربما ايضا بعد ظهور جمال عبدالناصر وما سمي بالضباط الاحرار و رفعهم سياسة الوحدة القومية او لربما لشعور بعض الناس بانها حلوة بحلاة الغناء والنكتة المصرية.

هناك طبعا لغة رسمية تستعمل في الصحافة و الكتب في كردستان العراق و لكنها بعيدة كل البعد من ان تكون لغة جميع انحاء و مناطق كردستان وفي العراق طغت لهجة منطقة السليمانية لانها استعملت في كتابة الكتب و الصحافة و لربما ايضا لاسباب سياسية وعسكرية او ادبية ولهجة السليمانية هي من اللهجات السورانية التي انتشرت على مناطق واسعة من ضمنها راوندوز. و نظرا لان القسم الاكبر من الشعب الكردي يسكن في ما تسمى بتركيا ويتكلم الكرمانجية فان سورانية سليمانية لاتستطيع ان تصبح اللغة الرسمية لجميع الاكراد الا اذا وصلت الى مستوى الحياد ولا تشعر جهة كردية بالغبن . و بصورة عامة فان وضع كردستان الجغرافي و السياسي الحالي لا يسمح لاي لهجة الوصول الى عرش اللغة الرسمية وتبقى كردستان بدون لغة رسمية تجمع تحت رايتها جميع اللهجات الكردية. ولكن و بظهور الانترنيت و قيام اقليم كردستان في العراق فان الاكراد اليوم في وضع افضل بكثيرو ليسوا منفصلين عن بعضهم مثل السابق رغم وجود الاقسام الاخرىمن كردستان تحت سيطرة حكومات عنصرية و دينية تحاول تهميش اللغة الكردية ان لم نقل محوها من الوجود.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,722,356,406
- من يريد ان يكون كردياً ؟ الحلقة الثالثة...
- من يريد ان يكون كرديا؟ الحلقة الثانيةً
- المبالغة ومدح الذات
- من يريد ان يكون كرديا؟


المزيد.....




- حماية لحقوق الإنسان: المبيدات التي يرشها الاحتلال على الأراض ...
- بعد فتح تركيا للحدود.. توجه اللاجئين نحو حدود تركيا مع اليون ...
- تركيا تغرق أوروبا بالمهاجرين من أراضيها
- تركيا لن تعترض بعد الآن سبيل المهاجرين الراغبين في الوصول إل ...
- شاهد: لاجئون سوريون يتدفقون لاجتياز الحدود التركية نحو أوروب ...
- شاهد: لاجئون سوريون يتدفقون لاجتياز الحدود التركية نحو أوروب ...
- تركيا تفتح أبوابها لعشرات المهاجرين السوريين إلى أوروبا
- اليونان تشدد الإجراءات على حدودها لوقف تدفق المهاجرين
- بضوء أخضر تركي.. شاهد: تدفق المهاجرين نحو الحدود الأوروبية
- اصابة اثنين من فرق رصد مفوضية حقوق الانسان خلال تظاهرات التح ...


المزيد.....

- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم
- الحركة الكردية؛ آفاق وأزمات / بير رستم
- دفاعاً عن مطلب أستقلال كردستان العراق - طرح أولي للبحث / منصور حكمت


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - جمشيد ابراهيم - لغة كردية رسمية واحدة لكردستان - الحلقة الاولى -