أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد عابدين - الإرهاب الفكري















المزيد.....

الإرهاب الفكري


محمد عابدين

الحوار المتمدن-العدد: 2476 - 2008 / 11 / 25 - 09:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إردموا مستنقع الإرهاب أولا ً ثم تأتي مرحلة القضاء على ما تبقى من بعوضه ..

• يعد الفيلسوف الألماني كانط من أهم آباء الفلسفة المعاصرة فهو أول من شدد على ضرورة التفريق الصارم
بين الأخلاق كمنظومة قيمية تربوية .. وبين الدين

• يرتبط اسم الفيلسوف الألماني عمانوئيل كانط ، الذي يعتبره البعض بمثابة أكبر فيلسوف عرفته أوروبا منذ قرنين على الأقل، ارتباطا وثيقاً بندائه الشهير الذي استهله بعبارة " اعملوا عقولكم أيها البشر "، التي يعد من أهم شعارات حركة التنوير الأوروبية التي أعادت الاعتبار إلى سلطة العقل وأوليته ، علاوة على تأكيدها على ضرورة احترام فردية كل إنسان واستثمار تنوع المواهب البشرية بعيداً عن الإرث الجماعي التقليدي ( ناقش هذه العبارة مع نفسك عزيزي القارئ وقارن بين ما نحن عليه وبينهم .. إستنتج الفرق) . هذه الصيحة عبرت بشكل واضح عن النقلة النوعية التي شهدتها أوروبا آنذاك في القرن الثامن عشر في عصر التنوير. ( راجع بنفسك عبر العديد من الوسائل عن ماهية ذلك التقدم وأين موقعنا منه ، تقدم تراه العين ويسعد به القلب وتحسه وتستشعره باقي الحواس ).. و على هذا النحو ساهم كانط في تبديد غياهب ظلام العصور الوسطي التي كانت محيطة بالعقول ( تخيل عزيزي القارئ أن يصل بنا الأمر أن نستورد تلك العقول لإدارة مصالحنا ، وصرنا نحن الآن نعيش ما هو أفظع من تلك العصور الغابرة .. وإسأل من يهمه الأمر .. لماذا ؟؟؟ ).
• ولكانط مقولة عن التنوير لو عملنا بها لكنا في وضع مختلف عما نحن عليه الآن يقول عن التنوير : " إنه خروج الإنسان عن مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج أو سن الرشد " ويقصد هنا بالقصور العقلي أنه "التبعية للآخرين وعدم القدرة على التفكير الشخصي أو السلوك في الحياة أو اتخاذ أي قرار بدون استشارة الشخص الوصي علينا " ( ألم يكن هذا واضح جلي في أمورحياتنا اليومية العامة والخاصة والتي نخشى الإقدام على أي فعل أو عمل دون إستشارة الفات لأخذ الفتوة ... !!!!! )
• ومن هذا المنظور جاءت صرخته التنويرية لتقول: "اعملوا عقولكم أيها البشر! لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكلوا بعد اليوم ولا تستسلموا للكسل والمقدور والمكتوب ، تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي متبصر، فالله زودكم بعقول وينبغي أن تستخدموها ".
( والمقصود هنا عقول وأبدان تتحرك بموجب العقول .. وليس أجساد فقط تتحرك بموجب التعصب والعصبية والجهل والتخلف .. المقصود هنا أن نحيا دنيانا ونعمل لأخرتنا .. وليس أخرتنا فقط ونحيا دنيانا متواكلين غير متكلين متكاسلين ، مستسلمين .. !!!!! )
• وللحق الذي يجب أن يقال في هذا الرجل أن كانط لم يفهم التنوير نقيضاً للإيمان أو للاعتقاد الديني ، وإنما شدد على أن : " حدود العقل تبتدئ حدود الإيمان ". كما حذر من الطاعة العمياء للقادة أو لرجال الدين .
( وليتنا كما قلت تعلمنا من فلسفته وأخذنا كغيرنا بأراءه .. ولكن من أين لنا بعلوم الفلسفة وهي نقيضة علومنا وكاشفة عيوبنا .. كرهناها بموجب كره علمائنا لها .. وإبتعدنا عنها لمخالفتها أحد أهم قواعد تراثنا وهي إعدام العقل وإنعدامه .. فكانت النتيجة التي لايخطئها مبصر ) .

• وانطلاقا من مفهوم كانط الذي يرى أن تحقيق السلام لن يتم إلا عبر تغيير الإنسان وتربيته أخلاقياً بهدف جعل الحرب أمراً مستحيلاً .
نعود على أبنائنا ونقول لهم :
( إستمعوا وعوا فلن تستطيع منع الكلام .. ولكن ما تستطيعه هو إدراك معاني الكلام ومن ثم رده للأصل الثابت فإن وافقة فمرحبا ً ، وإن خالفة فليذهب أدراج الرياح .. وهنا للعقل أهمية )

• وأيضا ًأقول :
إردموا مستنقع الإرهاب أولا ً ثم تأتي مرحلة القضاء على ما تبقى من بعوضه .
• أبنائي وبناتي .. مستنقع الإرهاب هذا نعيش ونحيا على ضفافه وبأيديكم ردمه قبل أن يستفحل الأمر أكثر مما هو عليه ويزداد الوباء إستفحالا ً
• وأقول
لا يفيد القضاء على ناموسة أو ألف .. سيتوالد غيرهم الكثير والكثير
.. المفيد حقا ً هو … ردم المستنقع
• الغريب في الأمر أن في الوقت الذي تنصب فيه كل الجهود الانسانية في العالم المتحضر للقضاء على الارهاب الاجرامي للمتطرفون المتأسلمين ، تجدنا في بلادنا منقسمين على أنفسنا لفريقين ، فريق منا يتوافق وهو متردد مع الرأي العام العالمي في جهوده لمقاومة الإرهاب .. والأخر يرفض حتى السماع لأي قول يمت بصله لتلك الجهود .
• وكلا الفريقين يقعان تحت ضغط خفي وأخطر من الإرهاب الإجرامي ذاته وهو الإرهاب الفكري ، لتجد حتى الفريق المتضامن مع الرأي العالمي فاته أن يحاول ردم مستنقع الإجرام داخل ثقافتنا خوفا ً كان أو جهلا ً ، وتجدهم عن قصد قد أهملوا تلك البركة التى يتوالد فيها ومنها يرقات الإرهاب .. لتتطور فيما بعد لطور الإكتمال الكامل لتصبح تلك اليرقة إنسانا ً مكتمل النمو الجسماني فقط ، قاصر الفكر والعقل ، عدوا ً للحياة والإنسانية معا ً .. تلك البركة هي الإرهاب الفكري والأخلاقي والذي يحتوي معظم ثقافتنا وفكرنا بين جنباته ، انه الإرهاب اليومي الذي يمارسه اغلب الناس على اختلاف انواعهم ومذاهبهم حينما يستمعوا إليه كدروس ومواعظ دينية توجب العمل بها ، ارهاب يكاد لا يترك احدا الا شمله ، ارهاب يخنق الحياة في الانسان ويسلب منها كل ما هو جميل ، ارهاب يحول الناس الى عبيد تفتخر بتلك العبودية ، مجرد قطعان تجتر بكل سلام وهدوء ما تأكل من علف ثقافي يقتل الابداع ويدمر الثقة بالنفس ويحطم الإعتماد على العقل ويشيع حكما عاما بإلزامية النقل ُمقدم لها من سادتها رجال العلم الديني وسدنته عبر العديد من وسائل ووسائط التقديم ، إذا ً فهو نوع آخر من الإرهاب ولكنه متخفي في زي ثقافي ديني بحت .. هو إرهاب فكري تربوي تأسيسي متحكم عن بعد في الأخلاقيات العامة والسلوك الجمعي بإعتباره منهاج حياة ، هذا الإرهاب الفكري هو ذاته نواة للارهاب المتأسلم الاجرامي الذي نما بطريقة أميبية متعددة الخلايا ، وبمعنى أوضح هو أولى مراحل تمهيد الطريق لتحويل نشئ طاهر برئ لا يعي من أمور دينه ودنياه شيئا ً من طبيعته الإنسانية إلى طبيعة عدوانية حيوانية ، ليشبوا فيما بعد بإعتقاد إيماني راسخ بقتل كل كافر ملعون ممن يخالفهم الرأي أو الملة .. ولو بالشبهات .
• وهذا الإرهاب الفكري تتعدد أشكاله وأنواعه ِبدءً من الفتاوى الداعية الى قتل المفكرين والمبدعين ونفيهم خارج بلدانهم .. وصولا ً إلى وصم النساء غير المحجبات بالخلاعة والاستهتار .. مرورا ً بأهل الذمة وجعلهم ضيوف غير مرغوب فيهم على بلدانهم وأوطانهم التي ولدوا وترعروا فيها هذا بخلاف الدعاء عليهم من أعلى المنابر المجاورة لمساكنهم .
• هذا الإرهاب الفكري .. ما هو إلا إحياء تقاليد وعادات وثقافات رجعية غابرة أتى عليها الزمن ومضى .. نجترها من التاريخ في محاولة جعلها اساس قياس شرف وقيمة وصلاحية الانسا ن المسلم .
وتعالى معي عزيزي القارئ لنتعرض لإحدي خطب الخطباء في المسجد يلقيها على مسامع العديد من البسطاء أثناء إجتماعهم لصلاة الجماعة من يوم جمعة ، ولك أن تتخيل ما يقول لهم .. وهنا سأترك لك عزيزي القارئ إستدعاء ذاكرتك ومراجعة البعض مما إستمعت إليه حول العديد من المواضيع .. وتساءل فيما بينك وبين نفسك عن تأثير هذا الكلام في سلوكيات ونفسيات البشر المستمع .. وحتى لا نقع في المحظور سأساعدك قليلا ً .. حاول إسترجاع ما قرأته وسمعته عن وضع المرأة في المجتمع مثلا ً وما يقال ويكتب ويتم التصرف به حول هذا الموضوع ، ولتنشيط ذاكرتك سأورد لك مقتطفات من بعض الأحاديث التي ُيعتمد عليها في تأصيل فكرهم ، وفكرتهم عن عورة المرأة وكأنها خلقت للجنس ليس إلا .. رغم أن البون بعيد جداً بين هذا الاحتجاز الجنسي المحتجزة فيه المرأة والمفروض عليها جبرا ً وبين فضيلة الحياء التي تُعد من فضائل الأخلاق الإنسانية ، وزينة تتجمل بها :
أولا ً : ما يقال في المرأة
• أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِنَّمَا الشُّؤْمُ فِي ثَلاَثَةٍ فِي الْفَرَسِ وَالْمَرْأَةِ وَالدَّارِ ‏"‏‏
"من تسعٍ وتسعين امرأة واحدة في الجنة وبقيتهن في النار" ، " إلا أن النار خُلقت للسفهاء وهن النساء ، إلا التي أطاعت بعلها " ، " هلكت الرجال حين أطاعت النساء " و " ما تزال الرجال بخير ما لم يطيعوا النساء "

• عَنْ أَنَسٍ ـ رضى الله عنه ـ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ، وَلَهُ تِسْعُ نِسْوَةٍ‏.
• بالله عليكم .. كيف يتفق هذا وذاك

• عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ هَلْ تَزَوَّجْتَ قُلْتُ لاَ‏.‏ قَالَ فَتَزَوَّجْ فَإِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ أَكْثَرُهَا نِسَاءً‏
• وَقَالَ أَنَسٌ
• ‏وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ‏ ذَوَاتُ الأَزْوَاجِ الْحَرَائِرُ حَرَامٌ إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ لاَ يَرَى بَأْسًا أَنْ يَنْزِعَ الرَّجُلُ جَارِيَتَهُ مِنْ عَبْدِهِ
• وَقَالَ عِكْرِمَةُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
إِذَا زَنَى بِأُخْتِ امْرَأَتِهِ لَمْ تَحْرُمْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ‏.
• وَيُرْوَى عَنْ يَحْيَى الْكِنْدِيِّ عَنِ الشَّعْبِيِّ وَأَبِي جَعْفَرٍ،
• فِيمَنْ يَلْعَبُ بِالصَّبِيِّ إِنْ أَدْخَلَهُ فِيهِ ، فَلاَ يَتَزَوَّجَنَّ أُمَّهُ ،
• " وَيَحْيَى هَذَا غَيْرُ مَعْرُوفٍ، لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ‏.‏وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي نَصْرٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ حَرَّمَهُ‏.‏ وَأَبُو نَصْرٍ هَذَا لَمْ يُعْرَفْ بِسَمَاعِهِ مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏.‏ وَيُرْوَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ وَجَابِرِ بْنِ زَيْدٍ وَالْحَسَنِ وَبَعْضِ أَهْلِ الْعِرَاقِ تَحْرُمُ عَلَيْهِ‏.‏ وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ لاَ تَحْرُمُ حَتَّى يُلْزِقَ بِالأَرْضِ يَعْنِي يُجَامِعَ‏.‏ وَجَوَّزَهُ ابْنُ الْمُسَيَّبِ وَعُرْوَةُ وَالزُّهْرِيُّ‏.‏ وَقَالَ الزُّهْرِيُّ قَالَ عَلِيٌّ لاَ تَحْرُمُ‏.‏ وَهَذَا مُرْسَلٌ‏ "
• عن أبي جمرة، قال سمعت ابن عباس، سئل عن متعة النساء، فرخص فقال له مولى له إنما ذلك في الحال الشديد وفي النساء قلة أو نحوه‏ فقال ابن عباس نعم .‏
• كما سبق وقلت لا تعليق فلك وحدك مطلق الحرية في التعليق
• وحتى لا أبخل عليك بالمساعدة على إسترجاع ذاكرتك .. لك المزيد من بعض أنواع الدعاء على أهل الوطن من الملل المخالفة .
• ثانيا ً ما يقال حول الملل المخالفة :
• اللهم دمرهم ، ويتم أولادهم ، ورمل نسائهم ، و .. ، و .. ولن أكمل إحتراما ً لإخواننا في البشرية والإنسانية
ثالثا ً : ما يمكن أن يقال في قتال الغير المخالف
حدثنا أبو النعمان، محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن عكرمة، قال أتي علي ـ رضى الله عنه ـ بزنادقة فأحرقهم فبلغ ذلك ابن عباس فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من بدل دينه فاقتلوه ‏"‏‏.‏
ثم أتبعه معاذ بن جبل، فلما قدم عليه ألقى له وسادة قال انزل، وإذا رجل عنده موثق‏.‏ قال ما هذا قال كان يهوديا فأسلم ثم تهود‏.‏ قال اجلس‏.‏ قال لا أجلس حتى يقتل‏.‏ قضاء الله ورسوله‏.‏ ثلاث مرات، فأمر به فقتل
حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر، وكفر من كفر من العرب، قال عمر يا أبا بكر، كيف تقاتل الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله‏.‏ فمن قال لا إله إلا الله‏.‏ عصم مني ماله ونفسه، إلا بحقه، وحسابه على الله ‏"‏‏.‏
• قال أبو بكر والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها‏ .‏ قال عمر فو الله ما هو إلا أن رأيت أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق
• وإسأل نفسك أيضا ً ألم يكن كل هذا أساسيات للحقد والكراهية والإرهاب المعنوي والفكري للمستمع تبث في اللا وعي لديه ليتأثر بها ويتأثر من حوله أيضا بها وبه .. وصل هذا التأثير حتى مع بناتنا وزوجاتنا وجيراننا .. ورد على نفسك يا عزيزي القارئ بما للغريب من هذا الفكر من تبعيات ..
• ياسادة يا كرام ..

" قد فصل لكم ما حرم عليكم " ، " وما فرطنا في الكتاب من شيئ "
• ألم تكفيكم تلك الآياتان لتغلو في دينكم وتتطاولوا لتعدلوا من أحكام الله الذي فصل الحرام في كتاب من لدنه لم يفرط فيه من شيئ .. ولا محل هنا للإجتهاد حيثما ثبت النص ..
• وأقول وأجاهر بأعلى صوتي : أن أحكام الله عز وجل لا تحتاج لأدنى إضافة .. لأن مثل تلك الإضافات وإن كانت تتمسح في الإجتهادات لا تعدو أن تكون تهوينا ً من أحكام الأصل الثابت المنزل من عند الله عز وجل ..
أليس كذلك ؟؟ !!!
وإلى لقاء آخر بإذن الله .... نكون ردمنا جزءً من المستنقع
محمد عابدين









#محمد_عابدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يا حسرتاه .. على أمة أسقطت جنين الحداثة قبل أن يولد
- أمة أسقطت جنين الحداثة قبل أن يولد
- دعوة دينية للعبادة .. أم .. دعوة سياسية للقيادة
- جدل تحت سقف سقيفة َغير مسار دعوة دينية للعبادة .. إلى .. دعو ...
- رهينة المحبسين الفتنة .. والعار صاحبة الفريضة السادسة
- جريمة إغتيال عقولنا على من تقع ؟؟ الراوي أم المروية أم المرد ...
- فى ذات السياق


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد عابدين - الإرهاب الفكري