أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زاهد عزت حرش - رابطة سوا للفنانين التتشكيليين في شفاعمرو















المزيد.....

رابطة سوا للفنانين التتشكيليين في شفاعمرو


زاهد عزت حرش

الحوار المتمدن-العدد: 680 - 2003 / 12 / 12 - 02:54
المحور: الادب والفن
    


اول الطريق
انضممت لفريق العمل المتواضع في المؤسسة العلمانية لدير راهبات الناصرة في شفاعمرو, المتمثلة بجمعية سوا للثقافة والفنون. منذ تشرين اول من عام 1998, وذلك للعمل ضمن مشروع مرسم الايقونة البيزنطية كرسام, لا اكثر.. الا ان هذه البداية اتاحت لي التعرف على احد اهم واقدم تقنيات الفنون التشكيلية الباقية بفضل بقاء الكنيسة المسيحية العربية الشرقية, منذ انطلاق الدعوة المسيحية في ارض فلسطين والى يومنا هذا.!! وذلك من خلال تعرفي على مرسم الايقونة البيزنطية القائم في دير البشارة في الناصرة.. حيث اتيح لي ذلك من خلال علاقة جمعية سوا بدير راهبات الناصرة, وبدعم من البروفسور داود بشوتي التي تربطه علاقة طيبة مع دير البشارة.. وقد استمرت اللقاءات التدريبية في مرسم دير البشارة على يد الراهبة تيدورا لخمس او ست مرات, دام الواحد منها قرابة ثلاث ساعات او اكثر بقليل, وقد اهلني هذا التدريب بفضل هذه الراهبة الفرنسية الاصل, والتي اجادت اللغة العربية, لان اقبض على اسس بناء الايقونة والتعرف على تقنياتها المتشددة, والتعلق بهذا الاسلوب الروحاني الرائع .. مما حذا بي الى البحث عن تاريخ الرسم الايقوني البيزنطي المقدس والكتابة عنه فيما بعد.
 
استمر العمل ضمن مشروع المرسم البيزنطي رغم عدم وجود مكان ملائم ومحدد ضمن اروقة دير الراهبات في شفاعمرو, وذلك بسبب تجديد بناء المدرسة القائمة فيه منذ عشرات السنين .. فاضطررت للعمل ضمن مرسمي المتواضع في البيت, والذي لا يتعدى كونه غرفة صغيرة تحتوي على مكتبة اضافى لاستغلالها كمخزن للاعمال التي انتجتها على مدار 25 عام واكثر.. اما بعد انتاجي لعدد من هذه الايقونات عقدت ادارة الجمعية لقاء لدراستها وابداء الراي فيها, حضره الاب ماهر عبود راعي كنيسة المغار واحد الكهنة العاشقين للايقونة البيزطية المقدسة, كما حضرته معلمتي الوحيدة الراهبة تيودورا من مرسم دير البشارة, وحضره من قبل الجمعية مديرها الاستاذ الموسيقي رحيب حداد والاستاذ عصام نصرالله .. وتخلل هذا اللقاء محاضرة قدمها البروفسور داود بشوتي حول دقة بناء الايقونة من الناحية الهندسية وكيفية تكويتها الاهوتي الخاضع الى مقاييس وزوايا دقيقة ومحددة .

المرحلة الثانية
بدأت المرحلة الثانية من تطوير مشروع الفنون مع بداية اقامة دورات للرسم لاجيال ما بين 7 سنوات و 12 سنة .. وقد اقيمت هذه الدورات حينها في قاعة دير راهبات الناصرة في شفاعمرو, الا انها توقفت عامين بسبب حاجة المدرسة لغرف تدريس نتيجة لهدم بناية مدرسة الدير القديمة, والبدء في عملية وبناء مدرسة عصرية جديدة.. وقد امتازت هذه المرحلة بانتاج اعمال بيزنطية بشكل جيد, خضع لكافة القيم والمعالم والاساليب والتقنيات الاصلية في تكوينها, وفي بناء ورسم الايقونة البيزنطية المقدسة والتى استطعت الوصول اليها من خلال ما رويته انفاً, اضافة الى بحث ودراسة تاريخ الايقونة وعن طريق العديد من الكتب المطبوعة والمحاضرات والمعلومات المنشورة ضمن شبكة الانترنيت.. وقد استمرت هذه المرحلة حتى اواسط العام الحالي .
 
الحلم يتحقق
 كثيرة هي المرات التي التقينا بها, رحيب حداد, عصام نصرالله وانا .. وتحدثنا بصوت مسموع عن حلمنا في اقامة مشروع متكامل للفنون التشكيلية ضمن مشروع جمعية سوا .. وفاضت بنا الامنيات وبحثنا عن عدة بدائل, ومنها استأجار بيت عربي ذات طراز معماري قديم, ليشكل مركزاً لمشروع الفنون التشكيلية والمرسم البيزنطي.. الا ان شيئاً من هذه الامنيات لم يتحقق بسبب شح الامكانيات المادية والتمويلية قبل اي شيء آخر.

 الا انه ومع دخول مدرسة الراهبات الى البناء الجديد, واستعادت جمعية سوا كافة اجزاء بناية قاعة الدير بطوابقها الثلاثة .. تم تحويل جزء كبير من مساحة الطابق السفلي لمشروع الفنون والمرسم البيزنطي .. ومع بداية هذ العام الدراسي بدأت دورات تعليم الرسم لاجيال من الصفوف الابتدائية الاولى وحتى الصفوف الثانوية منها. حيث رصدت غرفة واسعة تحتوى على كثير من الامكانيات المهنية والمواد المختلفة لتعلم الرسم بكل اساليبه وتقنياته, بداية من الرسم باقلام الرصاص ولغاية الرسم بالالوان الزيتية على القماش.
 
من اعمال الرسام محمد شلبك - شفاعمرو
 يشكل الجزء الاهم من مشروع الفنون اقامة مرسم الايقونة البيزنطية ضمن اروقته, حيث يحتل هذا المرسم غرفة مكيفة ومزودة بالاحتياجات الضرورية لانتاج ايقونات جديدة, وقد توزع انتاج السنوات الماضة من الايقونات لتحتل مساحة جدرانه كسيدة المكان وصاحبته الاولى..  كما ويشكل هذا المرسم المكتب الذي تمم من خلاله كافة الاعمال المتعلقة بمشروع الفنون التشكيلية.

رابطة سوا للفنانين التشكيليين في شفاعمرو
 من الجدير بالذكر ان جناح مشروع الفنون التشكيلية هذا يضم ايضاً قاعة كبيرة تصل مساحتها لاكثر من 80 متر مربعاً , وهي مزودة بتكيف مركزي.. وفي هذه الايام يقوم طاقم من العمال المهنيين بتزويدها بكافة المتطلبات كي تصبح جاليري لعرض الاعمال الفنية التشكيلية بجميع مجالاتها.

 مع بداية العمل اليومي المنتظم في جمعية سوا وخاصة في مشروع الفنون, تقدمت باقتراح الى ادارة الجمعية يهدف الى اقامة رابطة للفنانين التشكيليين في شفاعمرو .. هدفها الاول والاهم, تنشيط الحياة التشكيلية في المدينة, والاستفادة من فرصة وجود قاعة عصرية للمعارض, والعمل على تفعيلها بشكل نوعي يهدف الى رفع مستوى العلاقة الجماهيرية بالفنون التشكيلية, ولزيادة الوعي العام بالقراءة البصرية لمحبي هذه الفنون وللناس جميعاً.

 كان رد الادارة بشقيها التمثيلي والتنفيذي ايجابياً جداً.. وقد عقدت جلسات متتالية لصياغة المفاهيم واسس العلاقة ما بين جمعية سوا ورابطة الفنانين, وذلك للحفاظ على اجواء العلاقات ما بين دير الراهبات والجمعية, والاجواء الخاصة بحرمة المكان وقدسيته.. مع اتاحة الفرصة امام كافة ابناء المدينة الذين لهم علاقة بالفنون التشكيلية ويمارسون واحد من فروعها ان يجدوا فيها بيتهم وتطلعاتهم المستقبلية. وقد باشرت بالعمل لاقامة هذا الاطار مع بداية شهر تشرين ثاني الماضي, وتم عقد اول اجتماع لهذه الرابطة يوم الاربعاء 19.11.03 في غرفة المرسم اليزنطي, وقد كان بمثابة لقاء تعارف وتبادل الاراء حول اقامة هذا الاطار .

انطلاقة واثقة نحو المستقبل
 عقدت رابطة سوا للفنانين التشكيليين في شفاعمرو اجتماعها الرسمي الاول يوم الاربعاء 3.12.03 .. حيث تم فيه المصادقة على معاهدة العمل والتواصل ما بين جمعية سوا والرابطة, وتعبئة نماذج الانتساب لاعضائها الحاضرين واقرار اقامة اول معرض في جاليري سوا للفنون مع بداية العام القادم .. وقد حضر هذا الاجتماع كل من الاخوة التالية اسمائهم.. الرسام نزيه نصرالله, الرسام ماهر صفوري, الرسام زاهي لوسيا, الخطاط الياس كارمي, الرسام امير جمال, الغرافيكي ضاهر نصرالله, الرسام محمد شلبك, والمصورة الفوتوغرافية ابتهال قصقصي.. اضافة الى كاتب المقال الرسام زاهد حرش ومدير جمعية سوا الاستاذ رحيب حداد وعضو الهيئة الادارية لجمعية سوا الاستاذ عصام نصرالله .. وممن ابدوا استعدادهم وموافقتهم على الانضمام لعضوية الرابضة ولم يتمكنوا من الحضور, الاستاذ الرسام جورج فرح, الرسامة فاطمة ابو سمرة, الرسامة لنا بحوث نصرالله, والرسامة الفنانة جمانة عبود.

 هذا وقد اختتم الاجتماع بروح معنوية عالية وعزم على متابعة العمل كل من موقعه وبقدر امكانياته, عازمين على اعادة الحياة للحركة التشكيلية في شفاعمرو من خلال اقامة المعارض لاعضاء الرابطة, وتبادل المعارض مع مؤسسات وفعاليات تشكيلية من خارج شفاعمرو واستضافة معارض مميزة.. اضافة الى اقامة المشاريع وورشات الفنون الخاصة والعامة, واشراك كافة القطاعات والمؤسسات التربوية في المدينة في فعاليات وورشات عمل مستقبلية. 




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,859,579,384
- اتمنى لشمعة -الحوار- ان تبقى مضيئة به وبكم ابد الدهر
- عملاق اللون الفلسطيني.. اهلاً بهذا الحضور كلمة لم تلقى في حف ...
- مساهمة بصوت مسموع في نقاش استوفى كافة حالات الهمس عمداً
- الباص.. في مهرجان المسرح الآخر رائعة الموسم المسرحي لهذا الع ...
- الباص.. في مهرجان المسرح الآخر رائعة الموسم المسرحي لهذا الع ...
- شفاعمرو .. تاريخ واسماء ووطن-7
- شفاعمرو ..تاريخ واسماء ووطن - 5
- شفاعمرو .. تاريخ واسماء ووطن(6
- شفاعمرو .. تاريخ واسماء ووطن 4
- الرسم الايقونوغرافي او التصوير الكنسي البيزنطي
- شفاعمرو .. تاريخ واسماء ووطن- 3
- شفاعمرو تاريخ واسماء ووطن 2
- فنون فلسطينية مقاتلة في منهاتن
- شفاعمرو .. تاريخ واسماء ووطن
- بدئ التحضيرات المكثفة لمسرحية الباص - المسرحية العربية المشا ...
- تمام الاكحل .. رسولة فلسطين
- يا ناصره زجلية مهداة الى اهل الناصرة وجبهتها ورئيسها
- حين يهمل الوطن ابنائه تتناثر ابداعته بين ايدي اللصوص والسماس ...
- جدلية المدينة الحزينة
- علي .. يا علي !!


المزيد.....




- فوز مكتبات دبي العامة بجائزة التفوق فى مبادرة -اعلم-
- -بنو اسرائيل وموسى لم يخرجوا من مصر- تأليف فاضل الربيعي 
- وزارة الري المصرية: لا توافق بين الدول الثلاث في النقاط الفن ...
- وزارة التربية الوطنية تنفي أخبار إلغاء الدورة الاستدراكية
- متحدث وزارة الري: مفاوضات سد النهضة لم تسفر عن توافق لليوم ا ...
- ملتقى الرواية يجمع بين مخيمات غزة ودمشق ويناقش فلسطين في الس ...
-  وزيرة الثقافة تتابع عودة الجمهور لفعاليات المجلس الأعلى للث ...
- كاريكاتير العدد 4719
- وزارة الري المصرية: لا توافق بين الدول الثلاث في النقاط الفن ...
- تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت المقبل


المزيد.....

- المسرح الشعبي المغربي الإرهاصات والتأسيس: الحلقة والأشكال ما ... / محمد الرحالي
- الترجمة تقنياتها ودورها في المثاقفة. / محمد الرحالي
- ( قراءات في شعر الفصحى في أسيوط ) من 2007- 2017م ، دراسة نقد ... / ممدوح مكرم
- دراسات فنية في الأدب العربب / عبد الكريم اليافي
- العنفوان / أحمد غريب
- العنفوان / أحمد غريب
- السيرة الذاتية لميساء البشيتي / ميساء البشيتي
- السيرة الذاتية للكاتبة ميساء البشيتي / ميساء البشيتي
- الوجه الآخر لي / ميساء البشيتي
- لغز إنجيل برنابا / محمد السالك ولد إبراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زاهد عزت حرش - رابطة سوا للفنانين التتشكيليين في شفاعمرو