أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هادي ناصر سعيد الباقر - القوميه لغه والشعر الشعبي عزله















المزيد.....

القوميه لغه والشعر الشعبي عزله


هادي ناصر سعيد الباقر

الحوار المتمدن-العدد: 2145 - 2007 / 12 / 30 - 10:56
المحور: الادب والفن
    


القوميه هي لغه ... القدره على التواصل بين المجموع او القوم ...يتواصلون بالمشاعر والآللام والآمال... باللغه ينقلون ما في ضمائرهم من صور واحاسيس بعضهم للبعض ... وكلما كانت اللغه واسعه بمفرداتها قويه بتعابيرها .. جميله بصورها ..كلما كانت الرابطه بين مجتمع اللغه , روابط قويه متينه ومجتمع مشاعر قويه .. حضارته غنيه .. اللغه العربيه استطاعت ان تخلق حضاره وتوحد مجتمع .. ربطت بين جماعات بدو هم في الصحراء شتات .. في بيئة فقيره قاسيه ذات مفردات قليله .. ولكنه اي اللغه العربيه , استطاعت ان توجد من مفردات البيئه الماديه القليله .. معاني كثيره كبيره متنوعه ذات افق واسع يلتقي اوينتهي افقها اللغوي بافق الصحراء الواسع .. .. انظر فللاسد مئات الاسماء بحسب المكان والزمان والعمر والهيئه والحركه ..وللسحاب كذلك وللنجوم ... وو .. وو .. الخ . وكان الخيال الشعري الواسع ذي الجرس الموسيقي الخلاّب والمعاني الانسانيه العميقه التي تعكس ضمير المجتمعت العربي اثر في خلق الادب العربي المتوقد :
البيت لا يبتنى الاّ له عمد
ولا عماد اذا لم ترس اوتاد
و
حييت سفحك عن بعد فحييني
يا دجلة الخير يا ام البساتين

فالقوميه لغه.. والقومية ليست جنس ولا دم فهذه من خرافات الشيطان .لأن في ذلك عنف ودعوة حرب وعدوان .
والله سبحانه وتعالى قد وثّق اللغه العربيه (( بالقرآن الكريم )) وهو كلام الله , فالعربية لغته . ... فالقرآن وثيقة وحده جامعه للعرب ... والعربيه هي لغة اهل الجنه ... فالجنه جمال .. وسلام ...وامن وامان ...نقاء ...وخير ...فاللغه العربيه جميله كريمه نقيه سليمه سلام خير في مفرداتها ... تعابيرها ... صورها .
ان القضاء على القوميه والرابطه العربيه ...يتم بالقضاء على اللغه العربيه ..فيفقد العربي صلته وفهمه بلغته العربيه ويفقد قدرته على التواصل بمجتمعه ودينه ...
(( بن غوريون )) في اول عهد دولته صرّح )) : انّ العرب يتفوّقون علينا بالقوميه )) , اي بقدرتهم على التواصل فيما بينهم ... وانشدادهم البعض الى البعض الآخر .. الى دينهم .. الى تراثهم ...الى اشعارهم ... ظنّ البعض ان بن غوريون يشكو ميزة" للعرب على قومه .. وفي الحقيقة انه قد شخّص الطريق الى كيفية اضعاف العرب وتشتيتهم ... فعندما كان شعور التوحد العربي في اوج تأججه وعنفوانه ومهيىء ان يتوحد بتوجيه ويتبع اي قائد قومي يقودهم ..., جاء أقزام الانقلابات العسكريه ,,
- 2 -
بتهيئة الظروف الملائمه لهم .. ونصبوا انفسهم كقاده .. ودعاة للقوميه ... يوجهونها الوجهه الخطأ الى مهالكها وحتوفها المتعدده .. وبدأت الاحباطات تصيب المجتمع العربي وبدأ الشعور القومي يفتر ويضعف ويتلاشى ويفقد الثقه بقدرته ... مقرا" بهزائمه .. فارتبطت القوميه بشخص جمال عبد الناصر ... فانتهت بنهايته ...واستلم بقيتها صدام حسين , فعندما ذهب ذهبت انتهت القوميه العربيه بضربة قاضيه وتحوّل دعاتها الى العنف الدموي ... ذلك اننا لازلنا نعبد الافراد .. ونربط المبادىء بالافراد لا نؤمن بالمبادىء والافكار والافعال ... لازلنا نعبد القوه والعدوان والقوي .. ونسميها شجاعه وشجاع ودائما" نحن ضد المسالم الخيير ونسميه هوان وضعف ... حتى امثلتنا الشعبيه ... نتمسك بالعضلات والقوّه ... نتمسك بالمسدس والعضلات والشجاعه ... انظر (( القانون لايحمي الضعفاء )) .. من يحميهم اذا"" وهل يحتاج الاقوياء الىمن يحميهم , بل نحتاج ان نحمي الضعفاء منهم .. نقف في طريق ان تاخذ المراه حقوقها .. لأننا الاقوى عضلا" ونعتبرها سلعة" وبضاعه نعتبرها سلعة": لنا ... نريد للطفل ان يكون نسخة" منّا فهو الضعيف لخدمة الكبار وليس كما بيّن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام (( ربّوا اولادكم على غير ما درجتم عليه , لأنهم مخلوقون الى زمان غير زمانكم )) ... من يجوب وتجوب الشوارع مستجديا: او مستجديه ... نتهمهم بانّ مهنتهم مربحه وندعو الى عدم التصدق عليهم .. ونحن لهم حاسدون .. ورسول االله عليه وآله الصلاة والسلام يقول (( اصنع المعروف مع من هو اهله ومع من هو ليس اهله .. فان اصبت اهله فقد اصبت اهله وان لم تصب اهله فانت من اهله )) ........ لننظر الى مجتمعنا بموضوعيه .. نجده قائما" على علاقات العنف .. وعداء بعضنا للبعض .. وثقافة الشك هي السائده في مجتمعنا.. والمقياس بسيط لذلك نراه بيننا يوميا" ... انظر الى دكاكين السوق او البيوت والسيارت وحتى عربات الحماله ...الخ , تجدهم يعلقون شعارا" (( ابعين الحسود عود )) .. اليس هذا عدوانا" منه لمن يتبضع منه ... فهو مستعد ان يضع العود بعينيه ...وهو يتهم الباقين انّهم يحسدونه ... وذلك (( يا ناس يا شر كفايا ار )) ... و (( الذنب ذنب المقتول وليس من القاتل )) .. اترانا على المقتول عونا"..
ان المرحله الاخيره من مؤامرة القضاء على اللغه العربيه انتقلت الى داخل كل قطر عربي .. الى داخل العراق مثلا" ... فلتمزيقه داخليا" وعزل اوصاله ... بالتركيز على تمجيد اللهجات المحليه ... فظهرت بدعة الشعر الشعبي والتركيز عليه وتمجيد هذه الفئه من ( الشعراء ) ... اللذين اصبحوا هم الاساس في الشعر واتحاد الادباء .. ومهرجانات الاذاعه والتلفزيزن ... والاحزاب ... والدوله ...وظهر هناك من يدفع الاموال لشراء قصائد شعبيه كي ينسبا البعض لنفسه يلقيها في مؤتمر او مناسبه او برنامج تلفزيوني ...ليقف كاطاووس .. عادي قبيح الرجلين ... فانحسرت اللغه العربيه ... وبدأ الجهل ... واللحن باللغه العربيه يزداد اللحن في اللغه العربيه في خطب المسؤلين ... والمذيعين ... والكتاب .. واختفى ... او بدأ الشعر الشعر العمودي القريض .. ينحسر ويختفي .. وسيأتي اليوم الذي فيه يحتاج الى من يقرأ ويفسر لنا القرآن ... كالاعاجم ... يقودنا الى ذلك صاحب عمامه ... سنفقد الصله بربنا .. ويتمزق البلد بفدرالية اللهجات المحليه ... فدرالية العزله والغربه داخل الوطن الواحد ... بين النيل والفرات ارض فرغت من الروح العربيه , واصبحت مرتعا" لمن (( حلومهم حلوم الاطفال وعقولهم عقول ربّت الحجال ))....... (( ومقولة الحسن الثاني المال العربي والعقل الاسرائيلي )) ...
و (( بلادك يااسرائيل من النيل الى الفرات ))



#هادي_ناصر_سعيد_الباقر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ان كل من يخاصم حرية الرأي فهو عدوالاسلام محاضره طه حسين قبل ...
- الانتخابات قانون طبيعي من قوانين البيئه الطبيعيه
- البيئه العالميه والاهوار
- نهرو يقول باسلام العرب ابو جعفر المنصور وبغداجد
- معضلات الانسانيه في القرن العشرين
- بعضا- من جوانب القانون الدولي الانساني
- حركة الحياة والبيئة الخضراء
- الديمقراطيه والفدراليه -- ةالبيئه الطبيعيه
- الانسان و الحياة الاولى والصحه
- التلوث يهدد مياه الخليج العربي... بالموت ؟!
- تهجير وامن
- مفاهيم جديده عن البيئه
- حقوق الانسان
- الصراع بين الماديه والروحيه هو اساس مشاكل الانسانيه وحروبها


المزيد.....




- فيلم وندوة عن القضية الفلسطينية
- شجرة زيتون المهراس المعمر.. سفير جديد للأردن بانتظار الانضما ...
- -نبض الريشة-.. -رواق عالية للفنون- بسلطنة عمان يستضيف معرضا ...
- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...
- قيامة عثمان 159 .. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع ...
- -روائع الموسيقى الروسية-.. حفل موسيقي روسي في مالي
- تكريم مكتب قناة RT العربية في الجزائر
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هادي ناصر سعيد الباقر - القوميه لغه والشعر الشعبي عزله