أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سليم بن حيولة - فرويد وإدوارد سعيد والعالم غير الأوروبي














المزيد.....

فرويد وإدوارد سعيد والعالم غير الأوروبي


سليم بن حيولة

الحوار المتمدن-العدد: 2031 - 2007 / 9 / 7 - 10:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عقدة التمركز حول الذات لدى الأوروبيين والغرب ككل انبثقت منها معظم المفاهيم الغربية حول الآخر كحامل لثقافة مختلفة عن نظيرتها الغربية، وهي عقدة تقوم في الأصل على فرضية استمرارية ثقافية وتاريخية وحضارية تكوِّن إنية الغرب ويدخل في تكوينها الديانة اليهودية والتراث الديني المسيحي وكذلك الفلسفة اليونانية هذه الأخيرة تعتبر لديهم المصدر الوحيد للعقلانية، وينجر وراءهذه العقدة نفي ثقافة الآخر وعدم إعطائها مكانتها المستحقة، بل إن الأمر تجاوز كل ذلك إلى الوصول إلى تقزيمها واعتبارها "لاشيء" بمعنى أنها لا تدخل في مسيرة الحضارة منذ الأزل.
في شهر ماي من سنة 2002 أي قبل عام ونصف تقريبا من وفاته ذهب المفكر الفلسطيني إدوارد سعيد إلى " معهد متحف فرويد" الموجود بالعاصمة النمساوية فيينا وذلك لإلقاء محاضرته السنوية المعتادة والتي كان عنوانها هذه المرة " فرويد والعالم غير الأوروبي" Freud et le monde non europeen ، ففكر الطبيب النمساوي سيجموند فرويد تعدى ميدان التحليل النفسي إلى ميادين فكرية واجتماعية وفنية أثبت فيها براعته بامتياز، وكم كانت مفاجأة إدوارد سعيد كبيرة حين منعه مسؤول المعهد وأمر بغلق أبواب المعهد في وجهه ولم يسمح له بالدخول لإلقاء محاضرته ، وقد حدث هذا الأمر نتيجة ضغوط جهات عالمية فاعلة خوفا مما سيستتبع محاضرته الهامة تلك من صيت على المستوى الأكاديمي على الخصوص.
إن إدوارد سعيد كان من أكبر المعجبين بفكر فرويد هذا الأخير الذي بدأ في سنة 1934 بفيينا كتابة مؤلَّفه المهم والمؤثِّر والمقلق للصهيونية والمقوض لدعائم المركزية الأوروبية والذي أكمله في العاصمة البريطانية لندن في عام 1939 بعد أن فر إليها هروبا من النازية !!! وقد كان عنوان هذا الكتاب " موسى والديانة التوحيدية " والذي لاقى نقدا لاذعا من قبل الدوائر الأكاديمية الأوروبية التي كانت ما تزال تحرص عقدتها المشعِرة بالتفوق كما كان يمكن أن يلاقي الأمر ذاته من قبل الدوائر الإسلامية، وهذا لأن فرويد يدافع فيه عن فكرة أن موسى النبي كان في الأصل قبطيا من سكان مصر القديمة وقد أتى بالديانة التوحيدية اليهودية التي أصبح اليهود يدينون بها بعد خروجهم من الأسر الفرعوني وهي الديانة التوحيدية نفسها التي عُرفت لدى الفرعون المصري أخناتون الذي كان يؤمن بإله واحد وقام بنبذ الشرك وفرض على رعيته التوحيد وكان ذلك سببا في موته المفاجئ وفي سن مبكرة، وبالنسبة لفرويد فقد أخذ موسى التوحيد من هذا الفرعون الشاب وتكوَّن التراث الديني اليهودي من خلال هذا الاتصال.
كان إدوارد سعيد يريد أن يقدم قراءة لهذا المؤلف المهم والذي بلوره في كتاب سماه " فرويد والعالم غير الأوروبي" Freud et le monde extra européen قام فيه بتوضيح فكرة فرويد وتوسيعها مميطا اللثام عن الهوية اليهودية التي لا تبدأ من ذاتها والوحي الذي جاءها من عند الله -كما يذهب- بل إن التراث الديني والثقافي والحضاري والفني اليهودي تكوَّن عن طريق اتصاله بحضارات وثقافات قديمة عاش اليهود بينهم وتأثروا بهم (المصريون القدامى والعرب والشعوب السامية الأخرى كالآشوريين والهكسوس المعروفين بالعماليق وعلى الأخص شريعة حمورابي في بلاد ما-بين النهرين)، ومن شأن الذهاب هذا المذهب تقويض دعائم أصالة الديانة اليهودية التي يدين بها العبرانيون ومن ثم تفكيك المركزية الغربية التي تدخُل اليهود-مسيحية في تكوينها والتي ترى الأشياء وتحكم عليها من خلال الانطلاق من ذاتها غير معترفة بالاتصال الذي حدث عبر التاريخ مع الشعوب الأخرى وخصوصا الشرقية منها.
لكل هذه الأمور تم منع إدوارد سعيد من إلقاء محاضرته السنوية في معهد متحف فرويد بفيينا لأنه تمس بالهوية اليهودية ومن ثم الصهيونية وتسعى لتحطيم المركزية الغربية والتي عمل إدوارد سعيد على تفكيك أسسها المعرفية من خلال كتبه العديدة ونضاله الفكري الذي لم ينطفئ بموته لأنه ببساطة ما يزال يشغل حيزا هاما من النقاشات الأكاديمة والفكرية.
وفي السياق نفسه يمكن الذهاب إلى أن " القبالة اليهودية " بهذا المنظار تمثل التجارب الحضارية لشعوب عديدة وليس لليهود فقط إذا عرفنا سخط اليهود على فرويد وكارل ماركس حين ذهب الأول إلى اعتبار أن هناك قوى جذرية تتحكم في سلوك الفرد هي بالنسبة له " اللاشعور" بينما جعل ماركس تلك القوى ممثلة في المجتمع الذي يحيط تأثره بالفرد وهو ما برع كلاهما في استنباطه من " القبالة " التي هي ميراث لكل الشعوب التي عاشت جنبا إلى جنب في يوم من الأيام وليس لأمة أن تدعي أنها ملك لها من دون تلك الشعوب.



#سليم_بن_حيولة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النقد الثقافي وكشف آليات التسلط
- إدوارد سعيد والحرب الباردة الثقافية
- إدوارد سعيد ودَين مدرسة فرانكفورت عليه
- الاستشراق الإسرائيلي واختراق المجتمعات العربية
- الكولونيالية وخطاب التقزيم


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سليم بن حيولة - فرويد وإدوارد سعيد والعالم غير الأوروبي