أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جوزيف شلال - هل المعارضات السورية قادرة على انقاذ الشعب السوري . قبل الحرب القادمة . ?














المزيد.....

هل المعارضات السورية قادرة على انقاذ الشعب السوري . قبل الحرب القادمة . ?


جوزيف شلال

الحوار المتمدن-العدد: 2027 - 2007 / 9 / 3 - 10:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


انا اقرا الحالة السوريه بمنظور مواطن يعيش في ارض غير سوريه . وبما ان الوضع متداخل ومتشابك مع دول الاقليم كالعراق خاصة ودول اخرى مثل لبنان وفلسطين . علينا كشف وقول بعض الامور والمستجدات على الحالتين والطرفين ونقصد هنا - المعارضه والشعب من جهة والنظام السوري من جهة ثانيه - . لابد ان نقول نحن نحترم ونقدر جميع المعارضات السوريه سواء التي خرجت في ايام وزمن الراحل حافظ الاسد او في عهد السيد بشار . ومن هذا الباب والمنطلق ننادي اين دور المعارضه ! / سوريا تغرق وليس هناك دور للمعارضه يذكر ! الشعب يموت في السجون والفقر وليس من هناك دور لاي معارضه ! سوريا داخلة وسوف تدخل الحرب والمعارضات في سبات / . على المعارضات جميعا ان تتوحد وقبل فوات الاوان . وان تترك حالة السجال وكشف السلبيات والتغني بما تراه هي مناسبا لها . هناك من يرى من المعارضات بان الماضي هو السيئ والسلبي والحاضر هو الاحسن والاخف عنفا . وانا ارى ان الماضي والحاضر لا يختلفان لانهما ينطلقان من نفس الفكر والاراء والارضيه السياسيه . ولا ارى ان الحقائق والتصريحات قد اختلفت من الماضي والحاضر . وفي هذه الحاله اقول كل من يريد اخفاء الماضي فان مصداقيته تسقط ولا يستطيع ان يكسب الاخرين . عليه ان ينتقد نفسه اولا لكي يصبح ويصير مصدر ثقة للشعب . النظام السوري الحالي هو عبارة عن طغمة حاكمه قد عطلت جميع مرافق الحياة والمؤسسات الدستوريه وليس هناك قادة في سوريا وهم تجاوزوا كل القوانين باستخدامها وسائل الترهيب والقمع والتخويف ضد المواطنيين . وانتشر الفساد في عموم الوطن وهناك تفرد بالقرار فوضعت سوريا في دائرة الخطر وازمات سياسيه واقتصاديه وانتشار الفقر والبطاله وضعف موارد الدوله . وادخال سوريا في حلف استراتيجي مع دوله معاديه لجميع الدول العربيه باستثناء المنظمات الارهابيه المعروفه وبعض الاحزاب الدينيه الرجعيه .
والنظام السوري يحكم بحالة الطوارئ والاحكام العرفيه منذ سنين طويله . ودخل النظام كذلك في صراعات اقليميه لا حصر لها كوقوفه مع بعض المنظمات الخارجه عن الشرعيه والقانون . ووقوف النظام مع الارهاب الذي يحصل في العراق . وتدخلات النظام في لبنان والهجوم على السعوديه وتدخلاته في فلسطين . ووو .
في ضوء هذه المنطلقات وما يستدل منها على المعارضات السوريه التحرك لانقاذ سوريا وشعب سوريا والمنطقه وقبل فوات الاوان ولكي لا تنفلت الاوضاع والمفاتيح من اياديها وكما قلنا ونقول . انا احذر الجميع بموضوع خطير جدا والايام القادمه سوف يعلم من علم بهذا الموضوع . نحن لسنا من الانبياء والرسل ولكن نحن نتوقع امور واشياء من خلال قرائتنا للوقائع والاحداث من زوايا مختلفه . ومن الصعب ان يرى المرء كل الزوايا التي يراها الانسان الاخر او المقابل .
وكثيرا ما توقعنا توقعات وحصلت . وهذا ليس من باب الدعاية ولكنها حقيقه وحقائق . . . ! . لا اريد الاطاله هنا . من الواجب ان اقول * انا لا استبعد ولا انفي بان هناك حرب قادمة في سوريا . لان كل الدلائل تشير بان هناك عمل ما يحضر له . ! كيف . ! ترتيبات على الارض تقول ذلك . اسرائيل منذ فترة طويلة تقوم بتدريبات هائله وضخمة في الجولان ومناطق اخرى في اسرائيل . نصب منظومات دفاعيه في عدة دول عربيه منها صواريخ / باتريوت / واجهزة مراقبه ورادارات . صفقات الاسلحه الاخيرة من اميركا الى اسرائيل والسعوديه ومصر ودول عربيه اخرى .. النظام السوري اصبح منبوذا ومكروها لاغلب الدول العربيه ان لم نقل جميعها .. ان تخلي اهم دولتين ونظامين / مصر والسعوديه / عن النظام في سوريا هذا يعني ويدل بان هناك عدة علامات استفهام ! ??? , . الجامعة العربيه تركت سوريا ولا يوجد اي دور للجامعه مع النظام السوري .. الحرب على النظام السوري وكما تراه اميركا واسرائيل هو اسهل وابسط في هذه المرحله على الاقل فيما لو حصل مع ايران .. هناك قناعة لدى الادارة الامريكيه واسرائيل بعدم وقوف اي دولة او نظام عربي مع النظام السوري اثناء وخلال الحرب .. الحرب على النظام السوري هو لتحجيم دور النظام الايراني في المنطقه وتحديدا - حزب الله - حماس - بعض المنظمات الموجوده في سوريا - ومعسكرات التدريب الموجودة في سورية .. النظام السوري بدا يشكل عبا على القوات الامريكيه في العراق .. ومن خلال دعمه للمقاومه الارهابيه في العراق وايوائه لعناصر مطلوبه للحكومه العراقيه واميركا . . * ومنذ مدة هناك جسر جوي ما بين ايران وسوريا لنقل الاسلحة والعتاد .. ومن اماكن بحريه اخرى ... * . وسمعنا بوصول اكثر من عشرون الف - 20000 الف مقاتل من ايران مع اسلحتهم .. * . واليوم تطفا الكهرباء ليلا والانوار في بعض مناطق من دمشق ومدن اخرى لعبور الايرانيين والسلاح بعيدا عن اعين الناس . * خروج اعداد كبيرة من السوريين الى خارج سوريا وبعيدا عن العاصمه دمشق . هناك تحركات داخل سوريا على المواد الغذائيه والسلع والمواد وارتفاع الاسعار . وتحركات على مستوى قطعات الجيش وتبديل اماكنها ومواضعها . زيادة ساعات التدريب والدوام ودخول الجيش في انذار - ج - . كل هذا وذاك يدل وان دل على شيئ فانه يدل بان الحرب قادمه لا محال . ولنخرج رؤوسنا ونصرخ ونقول لا للحرب وانما لانقاذ شعب سوريا ودولة سوريا لا النظام . . . !!!





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,319,652,201
- حزب البعث وحوار الدم . . . الماضي والحاضر !
- النظام السوري . وتساقط الاوراق . . . لماذا ?
- البرامج النووية والانظمة الدكتاتورية . . . الى اين ولماذا ! ...
- ما بين الاتفاق والاختلاف .. العلم والدستور .. انقسم العراق !
- هل هناك فعلا دولة . دينية . في هذا العصر - والعهود السابقه ! ...
- الزواج الكردي - الشيعي - هل هو تحدي لاميركا . ام الورقة الاخ ...
- الانظمه الاستبداديه .. الواقع والتغير - النظام السوري نموذجا ...
- العصر الجديد !!! لاختراق الامم والحضارات البشريه .!
- الطوفان قادم وسيسحق الانظمه الارهابيه التي تؤذي العراق !
- العراق الى اين .! ما بعد التحرير ?
- تجديد الفكر القومي العربي في مؤتمر القاهرة على ارضية نقابة ا ...
- النظام الفيدرالي مطلوب للعراق ...!!!


المزيد.....




- استقالة الحكومة في مالي
- الجيش الليبي يرسل تعزيزات عسكرية جديدة إلى غربي البلاد
- بومبيو يلتقي نظيره الإماراتي
- ليبيا: فايز السراج رئيس الحكومة المعترف بها يدين -صمت- الحلف ...
- سيناريوهات معركة طرابلس.. حسم أم تسوية أم استمرار للصراع؟
- الدعاية الإعلامية.. الوجه الآخر لحرب حفتر على طرابلس
- مؤسسات دولية تدعو لإنشاء مرصد لمراقبة تطبيق القانون الدولي
- اشتباكات عنيفة في مدينة غريان بين قوات الجيش الليبي وعناصر ت ...
- -أنا مسلم.. أنا مارينز-
- نوتردام.. كاميرا قد تكشف سبب الحريق


المزيد.....

- عمليات الانفال ،،، كما عرفتها / سربست مصطفى رشيد اميدي
- كتاب الأعمال الكاملة ل ماهر جايان – الجزء الرابع / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الثاني / ماهر جايان
- الأعمال الكاملة - ماهر جايان - الجزء الأول / ماهر جايان
- الحق في الاختلاف و ثقافة الاختلاف : مدخل إلى العدالة الثقافي ... / رشيد اوبجا
- قوانين الجنسية في العراق وهواجس التعديل المقترح / رياض السندي
- الأسباب الحقيقية وراء التدخل الأمريكي في فنزويلا! / توما حميد
- 2019: عام جديد، أزمة جديدة / آلان وودز
- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جوزيف شلال - هل المعارضات السورية قادرة على انقاذ الشعب السوري . قبل الحرب القادمة . ?