أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - محيي هادي - الأهواز أم الأحواز أم الأخواز















المزيد.....

الأهواز أم الأحواز أم الأخواز


محيي هادي

الحوار المتمدن-العدد: 610 - 2003 / 10 / 3 - 04:12
المحور: اخر الاخبار, المقالات والبيانات
    


 

كنت قد كتبت مقالة بعنوان ( الأهواز أم الأحواز ). أما الآن فإنني  أكتب هنا موسعا مجال المقالة المذكورة سابقا فأضيف   كلمة الأخواز (بالخاء المعجمة) لتصبح لدينا ثلاثة كلمات لها علاقة بالموضوع .  و ساذكر فقرات اقتبستها من كتاب الحموي - معجم البلدان-، الذي يعتمد عليه من يدافع  عن تسمية الأهواز بالأحواز . الا أنه و قبل الدخول في موضوعي هذا فإنني أقول، كما قال الحموي  في كتابه معجم البلدان أن "الأهواز  إسما عربيا سمي به في الإسلام". كذلك سأذكر بعض الفقرات التي  اقتبستها من مصادر أخرى.

من خلال مراجعاتي للمصادر المتوفرة لدي وجدت :
* أن كلمة الأهواز تتكرر  2821 مرة في 1915  صفحة في 174 كتاب.
* أن كلمة الأحواز تتكرر 10 مرات في 10 صفحات في 9 كتب. و لا تعني كلمة الأحواز في هذه المراجعة ، بالضرورة ، الأهواز.
* أما كلمة الأخواز فإنها تتكرر 8 مرات في 3 كتب.
*  تكررت كلمة أهواز 9 مرات في 6 كتب.  و لم أبحث جديا عن كلمتي أحواز و أخواز، الا أنني أذكر شيئا عنهما.
* و تتكرر كلمة الأهوازي 1916 مرة في 107 كتب.
* لم أجد أي ذكر لكلمة الأحوازي.
* و لم أجد كلمة الأخوازي.
* أما كلمة الحويزة فإنها تتكرر 81 مرة في 6 كتب.

سأكتب شيئا عن كلمتي الأحواز و الأخواز ، أما عن كلمة الأهواز فأرجو للقارئ أن يراجع مقالتي السابقة ( الأهواز أم الأحواز) فعلى الرغم من قصرها فإنها تفيد لتكملة هذا الموضوع ، إذ أنني ذكرت قسما ، ولو قليلا ، من المصادر التي تبحث عن - الأهواز -.

في معجم البلدان يذكر  ياقوت الحموي :
" قال كثير :
 إليكَ إبن ليلى تمتطي العيسُ صحبتي  …. ترامي  بنا   مبركين    المناقل
تخلل  أحواز  الخبيب  كأنها ………… قطا قارب أعداد حلوان ناهل. ( الخبيب بالخاء المعجمة)

و يذكر الحموي أيضا ، عندما يتحدث عن مرج عبد الواحد :
" مرج عبد الواحد : بالجزيرة. قال أحمد بن جابر قال : ابو أيوب الرقي : سمعت أن عبد الواحد الذي نسب المرج اليه عبد الواحد بن الحارث بن الحكم بن العاصي و هو إبن عم عبد الملك بن مروان كان على المرج فجعله حمى للمسلمين و هو الذي مدحه القطامي فقال :
أهل المدينة لا يحزنك شأنهم ……. إذا تخطاك عبد الواحد الأجل.
و قيل كان حمى للمسلمين قبل أن يبني الحدث و زبطرة فلما بُنيا استغنى عنه فضمه الحسين الخادم الى الأحواز   أيام الرشيد ثم وثب الناس عليه فغلبوا على مزارعه حتى قدم عبد الله بن طاهر الى الشام فرده الى الضياع".
بقي علينا أن نكتشف  هل الأحواز هنا تعني الأهواز و مرج عبد الواحد واقع بالجزيرة  !

و في ( فتوح البلدان ) للبلاذري :
"كان مرج عبد الواحد حمى المسلمين قبل أن تبنى الحدث و زبطرة فلما بنيا استغنى بهما فضمه الحسين الخادم الى الأحواز في خلافة الرشيد".
 
و في الإحاطة في أخبار غرناطة لإبن الخطيب ، عندما يتحدث عن منديل بن يعقوب بن عبد الحق يقول :
" كان فاضلا عاقلا جوادا عيَّنه أبوه أمير المسلمين أبو يوسف بن عبد الحق للضرب على أحواز مالقة عند الفتنة فاضطربت المحلة تجاه سهيل و ضيق على تلك الأحواز وبرز إليه الجيش"
 وعندما يكتب ابن الخطيب عن الحاجب المعظم، يذكر:
"و بنى الأبراج المنيعة في مثالم الثغور و روابي مطالعها المنذرة ما ينيف على أربعين برجا فهي ماثلة كالنجوم ما بين البحر الشرقي من ثغر بيرة الى الأحواز الغربية"

أما الحميري فعندما يكتب عن برونة في كتابه - الروض المعطار في خير الأقطار-  يذكر:
" هي مدينة واسعة الأحواز كثيرة الحصون سابغة النعم".

و في الرسائل للجاحظ و هو يتحدث عن البغال في - ما قيل في حب البغال - :
" ذكر ابو الشمقمق :
واضحات الخدود أُدمٌ و بيضٌ ……. فاتنات ميلٌ من الأعجازِ
بين عوّادة و أخرى بصنجٍ ……… في بساتينها و في الأحوازِ".

ما تعني الأحواز هنا ؟

و في ( البغال ) للجاحظ أيضا :
" و ذكر أيضا البغال فقال : ما أراني سأترك بغداد و أهوى لكورة الأهواز  حيث لا تنكر المعازف و اللهو و شرب الفتى من التقماز و جوارٍ كأنهن نجوم الليل زهر الظباء الجوازي واضحات الخدود فاتنات ميل من الأعجاز بين عوّادة و أخرى بصنجٍ في بساتينها و في الأحواز  ذاك خير من التردد في بغداد. "

و في تاريخ إبن خلدون وجدت :
"و استقبلنا الوادي يهول مدا و يروع سيفه الصقيل حدا فيسره الله من بعد الأعواز و انطلقت على الفرصة بتلك الفرضة لأيدي الانتهاز و سألنا من سائله أسد بن الفرات فأفتى برجحان الجواز فعمَّ الإكتساح و الإستباح جميع الأحواز فأديل المصون و انتهبت القرى و هدت الحصون"

و في تاج العروس للزبيدي :
" الحوز : الموضع يحوزه الرجل تتخذ حواليه مسناة ،و الجمع أحواز . قال أبو عمرو : الحوز : المِلك .. قال إبن سيدة الحوز : النكاح "

و في ربيع الأبرار للزمخشري :
" الأحواز   مقلوبة عن أخواز جمع  خوز لأنها كانت بلدهم. و قال الأصمعي : الخوز الفَعلةٌ الذين بنوا الصرح لفرعون ، سُمُّـو بخوز و هو الخنزير بالفارسية و لما جاء الإسلام و أقامت العرب بها اتقوا من هذا الإسم فبذلوا لأصحاب السلطان أموالا حتى غيَّر الأخواز بالأهواز".

و يرى القارئ هنا أن الزمخشري يذكر الكلمات الثلاثة في نفس الوقت.

 لنعود مرة  أخرى الى معجم البلدان لياقوت الحموي ، فنجده وقد ذكر كلمة الأهواز ( بهاء الهدوء ) 84 مرَّة ، و أنه وبعد أن يصف أهل الأهواز في زمانه بصفات مشينة و سيئة يصعب عليَّ أن  أذكرها،يقول :
" الأهواز : آخره زاي و هي جمع هوز و أصله حوز فلمَّا كثر استعمال الفرس لهذه اللفظة غيَّرتها حتى أُذهبت جملة ،لأنه ليس في كلام الفرس حاء مهملة و إذا تكلموا فيها قلبوها هاء. ثم تلقفها منهم العرب فقلبت بحكم الكثرة في الإستعمال و على هذا يكون الأهواز اسما عربيا سمي به في الإسلام. و كان اسمها في أيام الفرس خوزستان و في خوزستان  مواضع يقال لكل واحد منها خوز كذا خوز بني سعد و غيرها فالأهواز اسم لكورة بأسرها. و أما البلد الذي يغلب عليه الإسم عند العامة اليوم فإنما هو سوق الأهواز . و أصل الحوز في كلام العرب مصدر حاز الرجل الشئ يحوزه حوزا إذا حصله و ملكه. قال أبو منصور الأزهري الحوز في الأرضين أن يتخذها رجل و يبني حدودها فيستحقها فلا يكون لأحد فيها حق فذلك الحوز هذا لفظه . حكاه شِمر بن حمدويه و قرأت بعد ما أثبته عن التوزي أنه قال أن الأهواز تسمى بالفارسية هرمشير و إنما كان إسمها الأخواز فعرَّبها الناس فقالوا الأهواز."

و يذكر الحموي في موضع آخر من كتابه المذكور - معجم البلدان- ان:
" الأهواز تسمى بالفارسية هرمشير و إما كان إسمها   الأخواز فعربها الناس فقالوا الأهواز . و أنشد إبن الأعرابي :
لا ترجعن الى الأخواز ثانية ….. و قيقعان الذي في جانب السوق
و نهر بط الذي أمسى يؤرقني ….. فيه البعوض بلسب غير تشفيق
سمتها العرب سوق الأهواز يريدون هذه الكورة المحوزة أو سوق الأخواز بالخاء المعجمة لأن أهل هذه البلاد بأسرها يقال لهم الخوز."

و يؤيد البلاذري في - ربيع الأبرار- ما كتبه ياقوت الحموي ، فيذكر :
" قال الثوري :… و إنما سميت الأخواز فغيرها الناس فقالوا : الأهواز .

و يذكر لسان العرب  عن إبن الأعرابي أن : "خوز هو جيل من الناس معروف، أعجمي معرَّب. و قال : الخوز جبل معروف من العجم ، و يروى  أيضا بالراء، و هو من أرض فارس . قال إبن الأثير : و صوَّبه الدار قطبي."

أما  القاموس المحيط فيذكر :
" الخوز : جيل من الناس و إسم لجميع بلاد خوزستان.
و سكة (خوز ) بأصفهان منها أحمد بن الحسن الخوزي.
و شِعب (الخوز) بمكة منه إبراهيم بن يزيد الخوزي.

و كما ذكرت مسبقا عن الحويزة ( بالحاء المهملة ) فإني قد وجدت 81 ذكرا لهذه الكلمة  في 15 كتاب، وهنا سأذكر فقط ما كتبه القزويني في - آثار البلاد و أخبار العباد :
"أما عن الحويزة : كورة بين واسط و البصرة و خوزستان في وسط البطائح في غاية الرداءة"

محيي هادي
[email protected]
29/09/2003

 



#محيي_هادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأهواز أم الأحواز
- تهنئة لأمينة عواد النيجيرية
- سميرة الشابندر و البدوية الأندلسية
- باختصار: عرفات وسيف ديمقلوص
- لا العنصرية و لا الطائفية تمنعان الحب
- الأردن المنشار الذي لا ينقطع عن النشارة ذهابا ولا إيابا


المزيد.....




- الطلاب الأمريكيون.. مع فلسطين ضد إسرائيل
- لماذا اتشحت مدينة أثينا اليونانية باللون البرتقالي؟
- مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي ينتظر ال ...
- في أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صوار ...
- الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة
- وفد من جامعة روسية يزور الجزائر لتعزيز التعاون بين الجامعات ...
- لحظة قنص ضابط إسرائيلي شمال غزة (فيديو)
- البيت الأبيض: نعول على أن تكفي الموارد المخصصة لمساعدة أوكرا ...
- المرصد الأورومتوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل -م ...
- تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائ ...


المزيد.....

- فيما السلطة مستمرة بإصدار مراسيم عفو وهمية للتخلص من قضية ال ... / المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية
- الخيار الوطني الديمقراطي .... طبيعته التاريخية وحدوده النظري ... / صالح ياسر
- نشرة اخبارية العدد 27 / الحزب الشيوعي العراقي
- مبروك عاشور نصر الورفلي : آملين من السلطات الليبية أن تكون ح ... / أحمد سليمان
- السلطات الليبيه تمارس ارهاب الدوله على مواطنيها / بصدد قضية ... / أحمد سليمان
- صرحت مسؤولة القسم الأوربي في ائتلاف السلم والحرية فيوليتا زل ... / أحمد سليمان
- الدولة العربية لا تتغير..ضحايا العنف ..مناشدة اقليم كوردستان ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- المصير المشترك .. لبنان... معارضاً.. عودة التحالف الفرنسي ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- نحو الوضوح....انسحاب الجيش السوري.. زائر غير منتظر ..دعاة ال ... / مركز الآن للثقافة والإعلام
- جمعية تارودانت الإجتماعية و الثقافية: محنة تماسينت الصامدة م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اخر الاخبار, المقالات والبيانات - محيي هادي - الأهواز أم الأحواز أم الأخواز