|
الراء حرف عسير
اسماعيل يبرير
الحوار المتمدن-العدد: 1730 - 2006 / 11 / 10 - 11:47
المحور:
الادب والفن
*حبُّ نهرٍ للفجيعةِ*
عطشانةٌ وأَنا جعلتُ الماءَ مِن نَزفٍ ومِن أَلمٍ أَسيلُ أنا لديكِ شَربتِ ثمَّ هَمستِ : تََعشقُ رَمْلَهَا . أمْ أَنْتَ منذُ البَدءِ نَاعمةٌ ... ــ يَـــدي ! أَنَعودُ من حيثُ ابتدأنَا عندَمَا كُنتِ اشتَكيْتِ الضِّيقَ في هذا الفضَاءِ فقلتُ نأْخذُ ما يُثيرُ جَفافنَا قبَّْْلَتنِي لكأَنَّنِي رجلُ النَّفاذِ أَشدُّ خَاصرةً بِلونِ الرَّملِ كَيمَا تُمطرَ الآنَ المُضُيُّ الآنَ يَا وجعًا لكلِّ المَاءِ يا أُنثَى العَطَشْ ؟ ** ** أَتُحبّنِي؟ قل لي إذًن شعرًا بقدرهِ حُبُّ نَهرٍللفَجيعَةِ فالفجيعةُ مَنْ تَكونُ ؟ ومَنْ يكونُ النَّهرُ؟ ثُمَّ صُبَّ عَلىَّ مِنْ هذه النُّبؤَةِ مَايليقُ ... - بأُرجوانِكِ ..؟ تقصدينَ أُسابقُ العشَّاقَ فيكِ فمرةً أَقوَى و مرَّاتٍ كَهُمْ ثَمِلٌ ببَابكمُ الشَّماليُّ الدُّموعُ لتَرتَوي ** ** ذَكرٌ مليءٌ بالرُّجولَةُ بالنَّدَى أَتجفُّ حينًا بينمَا أَتأَمَّلُ الزَّغبَ الَّذي يَغشاهُ رَملٌ مرَّ عمرٌ لمْ أَرَ الجَسدَ الَّذي يلقَى الأَيادِيَ كلَّهَا إلا يدِي ذكرٌ مليءٌ بالرُّجولةِ ــ والرُّجولةُ كالطُّفولةِ موسمٌ كيْ ينتهِي ــ أَتجفُّ بعضًا مِنْ هواكَ...؟ ــ بثَديكِ الرَّمليِّ ..؟ لا ** ** أَرهقتَنِي و أَصبتَ جذْوتِي الأَحبُّ بمَاكَ هَل تدْرِي لمَ الوَهمُ التقاكَ رآكَ عندَ الشِّعرِ مُستلقٍ فتوَّجكَ اَلْـ .. .. قصيدةََ ، والقصيدةُ مَعبرٌ نَحوَ الرُّؤَى و الوَهمُ رؤياكَ التِّي تسقِي خُطا كَ أَرأَيتَ كيْفَ تكونُ خَضراءٌ خُطاكَ فَلا تجىءُ لموعِدِي وأصَبتَ جَذْوتِيَ الأَحَبُّ بمَاكَ هلْ ؟ - أَذوي ؟ شَهدتُ الرَّملَ فِي شَفةٍ أُأَرِّقُ يَبْسهَا رَسمَ اسْمَ عَاشِقكِ المُسافر نَحوهَا أُخرَى فحتَّى الرَّملَ يَشتاقُ الخُطَى الخَضراءَ هذا الكَانَ لا يَذوِي أَيَا أُنثاهُ لا يذوِي أَيَا أُنثَى اليُبُوسةِ و العَطَشْ
*الرَّاءْ( لقطةٌ فاصلة بين الرَّملِ والماءْ)*
راءٌ إذَا رحلَ الكَسيرُ يُرَى اقتدارهُ مَا يطيقُ مِنَ الرُّؤَى راءٌ ويصبحُ للبدايةِ حرفٌ عسيرٌ مدّهُ الأَلفُ استطاعَ تَكَوُّرًا وتَقَطُّرا
*استقرَ بكفِي الْمَاءُ*
هِيَ حَاجَةُ أأنَامُ عندَكِ متعبٌ والرُّوحُ مثل الرَّملِ مذْ كَانتْ جُزيْئَاتٍ تَشَظٍّ مُتعَبٌ و العمرُ دَالِيةٌ عَصَرتُ ظِلالَهَا فَتقطَّرتْ - آهٍ على مَا قطَّرتْ - سرًّا يُدانِي الشِّعْرَ مِنْ أَينَ ابتدَأتُ أعودُ كيْ أَبكِي لديْكِ ذاكَ أنَا أرَىَ الطَّيْرَ الرّمَاديّ الذِِّيْ ذرَّ المواجِعَ صَامِتًا وأنَا السُّكاتُ كذَا يقولُ الحَظُّ فِيمَا قَدْ بَقََى هيَ حاجةٌُ ومقامُهَا كلُّ الرَّجاءِ مقامُهَا كافٍ إذا تُلقِي جنَاحًا من جناحَيْهَا علَيَّ أَكونُ مجذوبًا وأَرى الكُشوفَ أُريدُ لَوْ ... - أَعْيَاكَ أَنّكَ لمْ ترَ اللّوْنَ الّذي أَُسْقِيكَ أَنَّكَ لا تُرِيدُ منَ الحقيقةِ غيرَ مَا يَدْنُو مِنَ الْقَمْحِيِّ فَالرَّمْلِيّ فالشّكلِ الحجرْ ** **
لكأنَّهُ المَاءُ اهتدَى لخُطَى ابنِهَا " رمليّةُ " كانَ اسمُهَا والشّمسُ ذَاكرة لهَا هذا أنَا لكأنَّهُ المَاءُ استقرَّ بكفّيَ المَلساء هَلْ بقََصيدةٍ وحُلُولِيَ الرَّمْليِّ هلْ أبقىَ إذَا.... - رجلٌ كأنتَ يجيءُ فِيِ البُطْىءِ الّذي يَهُبُ انتِظَاريَ خَيْبَةً فيلفَّنِي بالشِّعرِ ثُمَّ يؤَرْجِحُ السِّرَ الكَئِيبَ ليَرْويَ الرَّملَ العَجيبَ الكَانَ قدْ ذَبحَ الخُطَى أتُراهُ جاءَ معفَّرًا بحباتٍ منَ الرَّمْلِ العتيقِ فلاَ يرَى وكبُرْتَ يَا طِفْلاًَ ندِيَّ الحَاجبينِ وصِرتَ تَسعُلُ جَفَّ شِعرُكَ واْنتََََََهَى الماءُ في كفَّيْكَ هلْ رَمّلْتهَا وقَريحَةُ الشُّعَراءِِ هَلْ بِجُيُوبِهمْ اذْ مَا ترمَّلتِ القريحةُ فاسْقِهَا ** **
أبَدًا أَنَا الضَّمئَتْ رُؤَاهُ اِلَيْكِ مُذْ بَدَأَ اَلْيقِينُ وُجِدْتِ فِي خَلَدِي يَدَاكِ اَلْمُهْرَتَانِ وَ رُبَّمَا بِهِمَا يُطَاقُ القَطْرُ يَنْزِلُ عَارِفََا وَجَعُ اَلْحَنِينِ فَهَزََّةُ تَنْتَابُنِي اَلْمَاءُ بَعْضَ مِنْ تَجَلّيَكِ اَلْحَزِينِ وَفَضََّةُ بَعْضَ اَلتَّجَلِّي اسْعِفينِي وَتَنَاغُمَا قُولِي بأَنِي شَاعِرُ - اِشْرِبْ زُلالاُ ثُمّ نَحْكِي كَيْفَ جِئْنَا مَرَّةِ ثُمّ اِنْشَطَرْنَا كَوْكَبَيْنِ مِنْ الكَيَانِ وَ نَنْتَهِي َيوْمَا معا كَيْفَ الْتََقَيْتُ القَافِيَاتِ دَلَلْنَنِي لِلسٍّرِّ فِيكَ وَهَبْنَنِي مَاء الْقَصِيدَة كُنْتَ أشْهَى مِنْ يَحِلُّ مُرَمَّلاَ جَسَدِي يُطِيقُكَ بِالْجِّرَاحِ وَ بِالْحَرَائِق يَا نَبِيََّا بَيْنَنَا ** ** للماء يا ُأنثى البرودة والنّدى للماء يا امرأة ملكته يوم أحرقه التّأمل و التّكلّم فيك سرّا قد نذرت العمر في تشكيلك اغتسلت رؤايا من غبار الامس يا أنثى من الماء الدّفقْ 2003
#اسماعيل_يبرير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنت وحدك
-
تنقرين و أغني
-
علينا بياض وبعض من الحركات
-
الباب والمنتهى؟
المزيد.....
-
بعد نزول مسلسل عثمان الحلقة 160 مترجمة عربي رسميا موعد الحلق
...
-
الإعلان الأول.. مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 25 على فيديو
...
-
إلغاء حفل استقبال -شباب البومب- في الكويت جراء الازدحام وسط
...
-
قيامة عثمان الحلقة 160 مترجمة باللغة العربية وتردد قناة الصع
...
-
قمصان بلمسة مغربية تنزيلا لاتفاق بين شركة المانية ووزارة الث
...
-
“ألحقوا اجهزوا” جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين
...
-
الأبعاد التاريخية والتحولات الجيوستراتيجية.. كتاب -القضية ال
...
-
مهرجان كان السينمائي: آراء متباينة حول فيلم كوبولا الجديد وم
...
-
قال إن وجودها أمر صحي ومهم الناقد محمد عبيدو يعدد فوائد مهرج
...
-
ركلها وأسقطها أرضًا وجرها.. شاهد مغني الراب شون كومز يعتدي ج
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|