|
من أصول الإنسان حيوان يمشي على أربع
كمال آيت بن يوبا
كاتب
(Kamal Ait Ben Yuba)
الحوار المتمدن-العدد: 5507 - 2017 / 4 / 30 - 19:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
شعارنا : حرية – مساواة – أخوة البيولوجيا تفنذ أوهام الدين إن علم التصنيف la systématique يهتم بتصنيف (classification) الكائنات الحية في مجموعات كبيرة إعتمادا على صفات هذه الكائنات و تشابه بعضها ببعض و كذلك على الاختلافات ..و الاهتمام بالتصنيف نفسه هو علم حديث يدعى taxinomie و هي مجموع القواعد التي تساعد على التصنيف. وينتمي الإنسان وفقا لهذا التصنيف البيولوجي لعائلة كبيرة هي الرئيسيات les primates . الرئيسيات les primates كما يترجم إسمها للعربية الفصحى هي تلك الحيوانات الثديية les mammifères التي تجمع كل من القرود singes و البشرhominidés . مجموعة الرئيسيات تنقسم إلى: - بروسيميان (لم أجد المقابل العربي) prosimiens و هي تلك الحيوانات الثديية الوسيطة بين الثدييات آكلة الحشرات insectivores والقرود singes و التي توجد الكثير من المستحاثات fossiles تمثلها (المستحاثة هي جزء أو كل من بقايا كائن حي سابق الوجود خلال الزمن الجيولوجي وُجدت محفوظة في الصخور) و ممثليها الحاليين هم الليمورlémurs (ذات العيون الواسعة و الذيل التي توجد في مدغشقر) و الحيوانات البخصاء les tarsiers (حيوانات الليل) الموجودة في أسيا ماليزيا والفلبين . -والسيميان les simiens و هي القرود . و تنقسم القرود إلى : - مسطحي الخيشوم (المصطلح من عندي) platyrhiniens ، ذوي ثقبي الأنف متباعدان و موجهان نحو الخارج ، 36 وحدة من الأسنان و ذيل تستعمله للإمساك بالأشياء ...و تمثلها مثلا القرود المتصوفة (التي لها صوف و ليست متصوفة دينيا) .. - ضيقي الخيشوم (المصطلح من عندي) catarhiniens ذوي ثقبي الأنف متقاربين و بالتالي يميل الخيشوم (منطقة الأنف) ليكون مثلثا إلى الأمام .تمتلك 32 وحدة من الأسنان .. هؤلاء ينقسمون لمجموعتين : - الشبيهين بالكلاب cynomorphes منهم قردة البابون والمكاك ..و غير ذلك .. - الشبيهين بالبشر hominoides pongidés ، بدون ذيل، الذين يمكنهم إمساك الأشياء بأطرافهم (أيادي أو أرجل) بسبب تواجد إصبع الإبهام (الخامس نحو الجهة الداخلية للجسم) مقابلا للأصابع الأربعة الأخرى ، وبالتالي يُمَكنهم من ذلك.هؤلاء هم قرود الشابانزي والغوريلا و الأورا أوتان ، و الإنسان .. إن هذا التصنيف العلمي البيولوجي العصري الذي يصنف الإنسان مع القرود لا يقول أن أصله قرد من القردة العليا مثل الشامبانزي والغوريللا و إنما أسلافه من الناحية البيولوجية هي أنواع آخرى مختلفة عن هؤلاء القرود تطورت لتصل لدرجة غاية في الكفاءة والذكاء عبر القامة المستقيمة و زيادة حجم الجمجمة و تغيير أعضاء الجسم و أمكنتها و فقدان أدجزاء أخرى كانت عند الأسلاف وما يستتبع ذلك من نتائج تصب كلها فيما وصل إليه الإنسان من جمال و حسن الهيأة و التفكير والإبداع.. و أصل كل هاته الرئيسيات بما في ذلك الإنسان هو حيوان ثديي صغيرإسمه (purgatorius) يمشي على أربع ، قريب من الثدييات آكلة الحشرات ظهر خلال العصر الطباشيري من الحقب الجيولوجي الثاني المشهور بظهور الدناصيرو الذي يبتدئ من ناقص 245 مليون سنة و ينتهي في ناقص 65 مليون سنة بالنسبة لوقتنا الحالي و الذي يوجد العصر الطباشيري في نهايته . إنقرضت الدناصير و كثير من الحيوانات التي كانت تملأ المسكونة الأرض خلال الحقب الثالث الذي ينتهي في ناقص 2فاصلة 8 مليون سنة و يبدأ الحقب الرابع الذي نحن فيه الآن .و خلال ملايين السنين تطور ذلك الحيوان و أعطى عن طريق التكاثر الجنسي ، الكثير من أشباهه حدثت فيهم طفرات (تغييرات وراثية) أدت لظهور حيوانات أخرى شبيهة بالقرود كانت هي أسلاف الإنسان الحالي. و ليتخيل المرء أن تتحول ،عن طريق قوانين فيزيائة كيميائية و بيولوجية، آلة بيولوجية تمشي على أربع بدون تفكير و لا وعي إلى آلة واعية بنفسها و تعرف أنها تعرف و مفكرة و فنانة و مبدعة وذكية و فيلسوفة تمشي على قائمتين منتصبة القامة تمشي مرفوعة الهامة تمشي .كل هذا إكتشفه العلم الحديث . أليس هذا التطور نحو الأحسن ونحوالأجمل و الأذكى والاكثر إبداعا دليلا على وجود ذكاء أعلى موجه لكل هذه السمفونية البيولوجية الغاية في الحسن والجمال هو ذكاء شخصية غير مادية سميناها نحن القدرة الإلهية العظمى ؟ وصول الانسان لهذا المستوى من التعقيد والذكاء و الجمال له تاريخ بيولوجي طويل يعد ليس فقط بالملايين بل بملايير السنين إذا بدأنا القصة من البداية مع ظهور الخلايا الوحيدة الأولى ، و ليس اسقاطا لحظيا بالمظلة من الفضاء كما توهم الاقدمون . ألا يجب في النهاية أن يدفع كل هذا إلى الفخر والاعتزاز بالانتماء للنوع الحيواني البشري أومو سابيانس Homo sapiens و في نفس الوقت للتواضع أمام القدرة الالهية العظمى عوض التعالي و الانتفاخ الفارغ تكبرا و تأليه النفس و اعتبارها غير ما هي عليه حقيقة كما بيننا ؟
#كمال_آيت_بن_يوبا (هاشتاغ)
Kamal_Ait_Ben_Yuba#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هيئة العجز العلمي: إعدام الغراب واجب ديني
-
إسرائيل أكثر عدالة في التقاعد من دولة الإسلام؟
-
1 ماي عيد صار مناسبة للمطالب والمظالم
-
دروس علوم البيولوجيا و الجيولوجيا
-
إحتجاجات الريف المغربي ليست ثورة
-
تجربة الفئران البشرية الإيطالية محكومة بالفشل
-
ما تبقى من Polisario كانوا معارضين للحسن الثاني
-
بيان لإتحاد الألوهيين بخصوص 8 مارس
-
رغم التخريب سترفع السيدات رؤوسهن عما قريب
-
تحية عالية لملكة الأكراد
-
POLISARIO أو الذئاب التي تتجرأ على الأسود
-
وقف الإرهاب يُحتم منع نشر الأكاذيب الدينية
-
أدعو لإختيار الفرنسية كلغة رسمية في المغرب
-
POLISARIO تحلم بعودة مِلكية الصحراء إليها
-
بيان لإتحاد الألوهيين بشأن تبشير المسيحيين لنا
-
الأمازيغ ليسوا عربا و الحل هو الديموقراطية و ليس الدين
-
المغاربة أحرار أن يزوروا أي بلد مثل إسرائيل
-
تهنئة بحلول السنتين الأمازيغية واليهودية
-
البرقع والجدل حول إستقلال السيدات وتغيير النظرة لهن
-
من التغابي عدم فهم منع البرقع في المغرب
المزيد.....
-
كاتب يهودي يسخر من تصوير ترامب ولايته الرئاسية المقبلة بأنها
...
-
المقاومة الإسلامية: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات وهدفا حيويا
...
-
“ثبتها فورًا للعيال” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد لمتابعة
...
-
-المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات
...
-
-المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات
...
-
متى موعد عيد الأضحى 2024/1445؟ وكم عدد أيام الإجازة في الدول
...
-
تصريحات جديدة لقائد حرس الثورة الاسلامية حول عملية -الوعد ال
...
-
أبرز سيناتور يهودي بالكونغرس يطالب بمعاقبة طلاب جامعة كولومب
...
-
هجوم -حارق- على أقدم معبد يهودي في بولندا
-
مع بدء الانتخابات.. المسلمون في المدينة المقدسة بالهند قلقون
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|