|
التعبير الحركي وإنتاج الدلالة
أبو الحسن سلام
الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 19:05
المحور:
الادب والفن
أهمية البحث: شغلت قضية التعبير في المسرح الكثير من المتخصصين و الباحثين بوصفها معادلا ذا بعدين في فنون المسرح نصا وعرضا - منذ العصور القديمة: ( الفرعونية واليونانية) وما تلاهما من عصور وسيطة وإحيائية وحديثة لمعاصرة . ويتمثل هذان البعدان على النحو الآتي : - البعد اللغوي المسموع - البعد غير اللغوي "المرئي" غير أن عصرنا قد شهد ترجيح عروض المسرح في الربع الأخير من القرن العشرين - وما تلا ذلك - للبعد غير اللغوي - المرئي - على البعد اللغوي - المسموع- وه أمر طغى على عروض شباب المسرحيين في مصر بعد تكريس الثقافة المصرية للغة الجسد في المسرح ، واعتبارها السمة الرئيسية في العروض المسرحية ، وتتويج ذلك بمهرجان دولي سنوي تقيمه وزارة الثقافة المصرية باسم المسرح التجريبي . ولأن لغة الجسد قد غزت ثقافتنا المسرحية ، تزاحمت لغة الحوار المسموع ؛ فإن الحاجة إلى دراسة تلك الظاهرة وتفصيلها تأصيلا فنيا ، عن طريق منهج علمي ينطلق من جذور التعبير الحركي في فنون المسرح ؛ ليعد أمرا ذا أهمية يكرس لها هذا البحث جهوده من أجل الإحاطة العلمية المنهجية بكتابتها وبجوهرها ، وبكل ما يتصل بها ويتأثرون الدرامي والجمالي ومكانها بين مجالات التعبير المسرحي .
إشكالية البحث : إذا اعتبرنا الصمت هو الوجه الآخر للصوت ، واعتبروا السكون هو الوجه الآخر للحركة والتحريك باعتباره الإرهاص بالحركة قبل مظهر تجسيدها المادي ؛ فإننا فإننا وتحير في نسبة هذه المصطلحات إلى مفهوم التعبير الحركي . فما هو الدور الذي يلعبه كل مصطلح من تلك المصطلحات في خلق الصورة التعبيرية الحركية في النص وفي العرض المسرحي ، وعلاقتها بأنواع. التعبير الحركي في فنون أخرى درامية أو استعراضية كفنون الرقص وفنون " الميم" ذلك من شأن أن يفرض على الباحث أن يطرح عددا من الأسئلة هي بمثابة فروض علمية ؛ يتوجب عليه الاجتهاد في الإجابة عنها ، ومن هذه التساؤلات :
أولا : هل يجوز اعتبار التعبير الحركي شكلا من أشكال الحوار الدرامي المرئي ؟ خاصة إذا علمنا أن الهدف من التعبير عن طريق الصورة اللغوية المنطوقة هو إنتاج المعنى ، كما أنها تهدف - قبل ذلك - إلى نضج التعبير عن ذلك المعنى .
ثانيا: إلى أي مدى يمكن اعتبار كل من الصمت والسكون والحركة والتحريك لغة تستهدف كل منها خلق معنى محدد حسب مستوىات تلقيه المتعددة ؛ على اعتبار أنها عناصر اتصال حاملة لرسالة ما . ومساهمة في نضج التعبير الأدبي أوالفني .
ثالثا: هل يهدف الصمت والسكون إلى إنتاج المعنى ، مثلما هي لغة الكلام ؟ أم أن كلا منهما يعد وسيلة مساعدة على ذلك ؟ أم أن كليهما يشكل صورة بديلة عن لغة الكلام ؟
رابعا: هل يعد الصمت في المسرح نصا أو عرضا نوعا من أنواع التعبير الحركي ؟
خامسا: هل يعد المؤثر الصوتي ( الطبيعي والبشري أو الآلي ) في صور التعبير الحركي عنصرا بديلا عن لغة الكلام ؛ تعويضا عن حالات الصمت ، وحالات السكون ؟ إن في هذه التساؤلات ما يكشف عن طبيعة الإشكالية التي يتعرض لها هذا البحث ويتصدى للإجابة عنها ؛إرتكازا على الخطة التي يتضمنها هذا المخطط الأولي للبحث: منهج البحث : تحليلي تطبيقي. مجال البحث: التمثيل . مصطلحات البحث: ( الدلالة - الصمت- الحركة- التحريك - السكون- الثبات- التعبير- الصورة- التصور- الباليه- الاستعراض- الرقص الإيمائي- التكوين - التشخيص- التجسيد - الإيماء- الإشارة - الترميز - المعادل المرئي للموضوع- المفارقة الحركية)
أقسام البحث ينقسم البحث إلى تمهيد و سبععة مباحث رئيسية : تمهيد : فن الممثل - فن التعبير المبحث الأول: التعبير الجسدي : صور التحية وبلاغة الحركة - فن الإشارة ولغة الجسد - الجسد في الأديان . المبحث الثاني: التعبير في المسرح القديم . المبحث الثالث: التعبير الحركي بين الإيماء والمحاكاة. المبحث الرابع : الممثل ومهارات التعبير الصوتي ومهارات التعبير الحركي تأسيسا على : - الممثل بين النقلات المعنوية والوقفات الشعورية . - الارتباك التعبيري وخللىالتعبير. - متطلبات التعبير المقدمة لغيره ومتطلبات التعبير المستقل بنفسه .
المبحث الخامس: المسرح القديم وملامح التعبير الحركي للشخصية التراجيدية : - التحليل الحركي للصورة الإرشادية في المشهد الإفتتاحي . - طبيعة التكوين في الصورة الافتتاحية لمسرحية : (أوديب) المبحث السادس: دلالة التناظر بين تعبيرين دراميين في الحدث الواحد : - التعبير الجماعي. - التعبير الفردي . التعبير السابع : التعبير عن الشخصية الإنطوائية ، والشخصية المنبسطة في المسرح الحديث : - المرأة والتعبير المسرحي الحركي. - المثقف والتعبير المسرحي الحركي. التجريب والتعبير المسرحي الحركي. الملحق المصور . الخاتمة وأهم نتائج البحث.
ثبت المصادر والمراجع .
#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مدخل لورشة كتابة مسرحية
-
رجل من طينتنا
-
الطاقة النغمية لألحان سيد درويش وعلاقتها بالطاقة التعبيرية ل
...
-
حيوات النص في مفترق القراءات النقدية
-
عم صباحا .. عم مساء
-
الدائرة المغلقة بين قضاء الدولة المدنية وسدنة الافتاء الديني
...
-
صورة المرأة بين الروعة والتشويه - مسرح صلاح عبد الصبور -
-
تربية الإرهاب في المسرح
-
جماليات الأداء بين التمثيل والغناء
-
مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي بين قراءة النص المسرحي وعرضه
-
فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والخطاب المباشر
-
مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي - زنوبيا في موكب الفينيق -
-
دلالة الإيماءة في دراما الرقص التعبيري الآسيوي
-
الفن والإنسان بين التمدن والسلفنه
-
ثنائية المقدس والمدنس في فن المسرح من أفلاطون إلى بريخت
-
في مناهج التمثيل
-
مباهج الفرجة الفنية بين تقنيات الكولاج وتقنيات الكليب
-
الفرجة التفاعلية وتأثيرات فنون الميديا
-
الرأي العام في بيت طاعة الاخوان
-
رجالة قيصر وحريم النار
المزيد.....
-
الشعر في أفغانستان.. ما تريده طالبان
-
أكثر من 300 لوحة.. ليس معرضا بل شهادة على فنانين من غزة رحلو
...
-
RT العربية توقع اتفاقات تعاون مع وكالتي -بترا- و-عمون- في ال
...
-
جامع دجينغاربير.. تحفة تمبكتو ذات السبعة قرون
-
حملة ترامب تطالب بوقف عرض فيلم -ذي أبرنتيس- وتتهم صانعيه بال
...
-
ذكريات يسرا في مهرجان كان السينمائي
-
فنانو مسرح ماريوبول يتلقون دورات تدريبية في موسكو
-
محاكمة ترامب.. -الجلسة سرية- في قضية شراء صمت الممثلة الإباح
...
-
دائرة الثقافة والإعلام الحزبي تعقد ندوة سياسية في ذكرى النكب
...
-
كراسنويارسك الروسية تستضيف مهرجان -البطل- الدولي لأفلام الأط
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|