أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحى سيد فرج - كان ياما كان














المزيد.....

كان ياما كان


فتحى سيد فرج

الحوار المتمدن-العدد: 2086 - 2007 / 11 / 1 - 11:07
المحور: الادب والفن
    


يحكى إن، في ليالي الشتاء الطويلة ، وفي أمسيات الصيف تحت ضوء القمر، كنا نتجمع حول جدتي العجوز نستمع بلا ملل لحكايات تخلب لبنا عن ست الحسن والجمال والشاطر حسن، عن الجن والعفاريت وتفانين البشر ، لم يكن هناك راديو أو تليفزيون ومع ذلك كان خيالنا يجسد هذه الحواديت بصور أبلغ مما نراه الآن على شاشات التليفزيون، هكذا بدأ فن الحكي الذي تعتبره " فرقة النورس" (جد جدود الفنون) فبعد أن سدت أمام الشباب بوابات الدخول إلى ساحات الفن الرسمي لم يكن أمامهم سوى الحفر في الجذور وإبداع أساليب جديدة يفجرون فيها طاقاتهم ويكشفون عن حبهم للانتساب لروح الفنون .
يقول أشرف فتحى عن مشروع تأسيس فريق النورس المسرحي، بدأ الإعلان عن تأسيس هذا الفريق اعتبارا من 26/12/2006 في مهرجان إسكندراما المسرحي والذي أقيم في هاندز، حيث قدمت أول عرض حكي بمفردي، وكانت الخطوة الثانية هي البحث عن شركاء وذلك من خلال مشاركتي في أحدى الورش التي قامت بها فرقة المسرح الطقسي بالتعاون مع المركز الثقافي اليوناني بالإسكندرية كمدرب في فن الحكي، اعتمدت في هذه الورشة على بعض أنماط الحكي الشهيرة في حياتنا ( كحواديت جدتي ) أو الحكايات التي ننقلها عن التراث الإنساني ولكن كان اهتمامي الأكبر منصب على الحكايات التي نستخدمها للتعبير عن تجاربنا الحياتية، استمرت هذه الورشة لمدة شهر التقيت خلالها مع المجموعة الأولي من المواهب التي شكلت أعضاء فريق النورس .
الخطوة الثالثة كانت الإعداد لليلة حكي جماعي تقوم على أشكال من البحث في تفاصيل هذا الفن العريق وذلك بالرجوع إلى بعض المراجع والبحث عن أنواعه وأصنافه، حيث استطعنا بمساعدة هذه الدراسات من وضع خريطة لتصورنا عن نشأة فن الحكي والذي أطلقنا عليه ( جد جدود الفنون ) وكانت الخريطة تتمثل في الأتي
1- الحكي الشخصي والذي ينقسم إلى ( حكي الموقف – حكي التجربة – حكي الرحلة ) .
2- حكي السيرة( سيرة الصالحين - الأولياء – الأنبياء – العظماء – القادة - الخ...) من لا
أخطاء لهم "الهيرو" ثم سير الخارجين على الأعراف والتقاليد أمثال ( جحا / أشعب) .
3- حكي النكات والألغاز.
4- حكي البطولات والتي يدخل فيها بعضا من الخرافات أو المبالغات الخيالية .
5- حكي الأساطير الخاصة بالحضارات القديمة .
وتقول الباحثة شيماء الصباغ أن فن الحكي أو فعل السرد. اكتشاف قولي / لغوي واكب الإنسان منذ أقدم العصور كما كان الأداة المعرفية الأولى التي عرفها الإنسان القديم وتعامل بها حتى قبل اكتشاف صوته فقد تعلم الإنسان المحاكاة بجسده ومع اكتشاف الصوت ونبراته عبر بالصوت وبطبقاته المختلفة عن معاناته وتمنياته، كما أن الحكي فطره إنسانيه يلبي نزوعا إنسانيا يستحيل تجاهله في كل الأمكنة والأزمنة، وكل المراحل العمرية للإنسان، في كل الثقافات والحضارات، وعند كل الأجناس والشعوب، وفي كل الديانات السماوية وغير السماوية .
و الحكي سواء كان أسطوري أم غير أسطوري يعتبر أول درس تعليمي في تاريخ البشرية، استطاع بفضل طابعه السردي أن يقولب الواقع و يجعله مرغوبا فيه ومنطقيا ومقبولا وعموما حكايات الشعوب البدائية حميمية دائما في لغاتها الأصلية، ولعله ليس من الغريب إنها تحتفظ بحميميتها في أي لغة تنتقل إليها، ومن أهم مميزات الحكايات الشعبية عند ترجمتها أنها معفوه من مشاكل اللغة وتغير المعنى، وحتى في الإيقاع فالكلام نفسه له نغمته الجميلة المستقلة مهما اختلفت ترجمته يظل يحتفظ بإيقاعاته الخاصة، ذلك لأنه خطاب البداوة الإنسانية خطاب المشاعر المعبرة المشتركة بين جميع بني الإنسان في كل مكان وزمان
نموذج لفن الحكي
بيقولوا الإنسان نزل على الأرض كان لوحده وماكانش معاه غير شوية حيوانات وأشجار وخشب محروق وكمان حشرات، ولأنه كان لوحده كان خايف مع انه مش جبان بس بردوا أهو إنسان، وهوه زعلان وزهقان قام واقف قدام الشجرة وكان اصغر منها ابتدى يحرك أيده على شكل فروعها ورجليه على شكل جذورها، وابتدى يوم ورا يوم يحاول يقلد كل اللي يشوفه ولما كان النسيم يعدي وورق الشجره يتهز يفكر إن الشجره بتكلمه، فمره يحرك أيده، ومره يحرك راسه، ومره جسمه كله، ودية بداية حكي الإنسان مع الطبيعه والتعامل معاها .
وبعد كده ظهر الأسد بجبروته بس بردوا أهوه بيدور على أوتوه عايز ياكل جعان، حاسس بنفسه عارف انه مش جبان سريع وقوى، مافيش حيوان تاني بيقدر عليه، ولما سمع الإنسان صوته عرف إن الأسد ناوي على موته، يعمل أيه .. يعمل أيه، الحل الوحيد يضحك عليه، طلع ألإنسان فوق الشجره هزهز فروعها وحاول يخوف الأسد، معرفش، والأسد ماخافش، زعق الأسد زعقه جامده وقع الإنسان من على الشجره أتوجع، صرخ صرخه جامده خوفت الأسد طلع يجري، ماكانش متعود يلاقي صوت غيره وفكر الإنسان إن الصوت ده هو صوت الإنسان والشجره ومن اليوم ده عرف الإنسان
انه عنده صوت، وابتدى يستخدمه، ويحاكي الطبيعه، بجسمه وصوته وتوتا توتا .
ليالي الحكي
في ليلة رمضانية قدمت فرقة النورس ليلة من ليالي الحكي بالمركز الثقافي الألماني في البداية قدم أشرف فتحي استعراض لبدايات فن الحكي ووضع الإطار النظري لربط الحكايات وخلق التواصل، وقدم خالد منصور نماذج من الحكي الشخصي الذي يتسم بالبساطة والواقعية، وقدمت داليا مهدي صورة لحكي السيرة بإيقاعات متباينة وتلوين صوتي وتجسيد حي في الحركة والانتقال المكاني والزماني، واختتم أشرف فتحي الليلة بحكي الأساطير فقدم بناء سردي طويل محمل بالخيالات والتجول في تجارب الشعوب وانتهي بطرح الأسئلة دون الانتظار لتلقى إجابات لخلق التشوق ليالي تالية في زمان جديد وأماكن أخري .



#فتحى_سيد_فرج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نسخة معدلة / الصراع الاجتماعي في العالم العربي بين الجموج وا ...
- ازدواجية اللغة وازدواجية الانتماء
- الصراع الاجتماعي في العالم العربي بين الجمود والتطور
- صحاري مصر.....أمل المستقبل
- صحارى مصر .....امل المستقبل
- الفجوة الغذائية في مصر
- الفقراء يملكون الحل
- للرأسمالية نعما ونقما
- سر رأس المال 3
- تفكيك الثقافة العربية - كتاب مهدى بندق
- سر رأس المال 2
- سر رأس المال
- دور الجغرافيا فى التقدم العلمي
- الكلمة والفعل
- المنظومة العلمية
- متابعةأخيرة للمؤتمر الرابع للإصلاح العربى
- متابعة المؤتمر الرابع للإصلاح العربى
- المؤتمر الرابع للإصلاح العربى
- رؤية جديدة للتقويم التربوى من منظور التكوين المعرفى
- كيف تكتشف ذكاء ابنك ؟


المزيد.....




- السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين ...
- الخارجية الروسية: القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المنشآت ا ...
- تولى التأليف والإخراج والإنتاج والتصوير.. هل نجح زاك سنايدر ...
- كيف تحمي أعمالك الفنية من الذكاء الاصطناعي
- المخرج الأمريكي كوبولا يطمح إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة عبر ...
- دور النشر العربية بالمهجر.. حضور ثقافي وحضاري في العالم
- شاومينج بيغشش .. تسريب امتحان اللغة العربية الصف الثالث الاع ...
- مترو موسكو يقيم حفل باليه بمناسبة الذكرى الـ89 لتأسيسه (فيدي ...
- وفاة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد عن 70 عاما
- بسررعة.. شاومينج ينشر إجابة امتحان اللغة العربية الشهادة الا ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فتحى سيد فرج - كان ياما كان