أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - ما هو الفن الثامن ؟















المزيد.....

ما هو الفن الثامن ؟


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 1899 - 2007 / 4 / 28 - 10:52
المحور: الادب والفن
    


بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمة منه وبركات
تحية طيبة هذه مختصرات عن انجازي الثقافي لعام 2007
انا اطلب منكم مراعاة جدية الفكرة وحيثياتها , بحيث اتمنى ان يؤخذ بالأعتبار كونها جديرةبنقدكم وألا هل انتم تتفقون مع ما طرحت؟! ..مع احترامي الشديد ,الفن الثامن .. لا يوجد فن اخر ولأن الثامن اخر الفنون وأخيرها .... اتمنى رأيكم ومشاركتكم النقدية للموضوع...
انا اول كاتب يتحدث عن الفن الثامن حيث لم يوجد هنالك اي مناظر لفكرتي لا في اتحاد الكتاب العرب ولا في اتحاد الكتاب الدولي الذين انا عضو فيهما وقد نشرت الفكرة بمقالات كثيرة لم تواجه اي اعتراض وبالتالي نشرتها في كتب سبعة في العراق عام 2007 وانا الأن جاهز تماما للخوض في مناقشة الفكرة النظرية الفلسة العلمية والمعادلة التي جئت بها لأنهي التجريب في الفن ولأنهي سلطة الفنان على المنتج الفني وان احيل الفن الى قياس علمي قابل لمناظرة التطور الأنساني في مجالات الحياة ..
الفن الثامن
نظرية فلسفة علمية معادلة لنقطة التلاقي الأفتراقية المفترضة بين تجربة فن وحياة.
هذا تعريف الفن الثامن ,وهو مع موجود في اربعة كتب تشرح ما هي النظرية التي تخالف نظرية ارسطو وبرتولد بريخت من ناحية كون الدراما هي اساس انبعاث
نظرية الفن الثامن
ارسطوطاليس/ برتولدبريخت /الفن الثامن
.التطهير - التغريب - التجريب
.ايهام - لاايهام - الاثنان معا
.المتلقي داخل الحدث - المتلقي ناقدللحدث - المتلقي المحرك
.يستهلك ارادةالمتلقي - يوقظها - المتلقي يعرف ارادته
.اثارة عواطف المتلقي - اثارة ذهنه - الاثنان معا
.نقل تجارب الاخرين للمتلقي - نقل معارف وقواعد - نقل تجربة المتلقي نفسه
.ذكرامثلة للمتلقي - مناقشةودراسة الحادثة معه - المتلقي يدرس مثال تجربته
.تقديم الحياة كماهي والانسان قدري - تقديمها كما يجب ان تكون - تقديم المتلقي نفسه
وما يجب ان يفعله الانسان
بالتالي يشرح الكتاب الثانيعلمية في الفن الثامن من خلال
عدة نقاط :-
اولا-
لا يوجد نموذج يمثل النسبة الكاملة للفن الثامن .
ثانيا-
يمكن للفن الثامن كتجربة ان يتمثل نسبيا في التجارب الفنية والعلمية .
ثالثا-
لايمكن الحد من لا نهائية التفاعلية والافتراضية استنادا لحيوية الذات الفردية للمتلقي في تجربة الفن الثامن .
رابعا-
يمكن السيطرة على نموذج الفن الثامن وفقا لبناء علمي ينظم الكيفية التفاعلية والافتراضية .
خامسا-
لا يوجد بناء علمي نموذجي للفن الثامن فلكل تجربة خصوصيتها بالتالي نموذجها الخاص .
سادسا-
يمكن ان تمثل ذاتية الفنان علميا في نموذج الفن الثامن .
سابعا-
لا يمكن البت بموضوعية التجربة الذاتية للمتلقي دون تحديد الية تموضع ذاتية الفنان في التجربة.
ثامنا-
ان النموذج الامثل للفن الثامن يتحدد باعلى نسبة تمثل للتجربة ومجموع ملامح الفن الثامن في باقي الفنون دليل على وجود نسبة التمثل للتجربة نحو نمذجة غير ممكنة .
تاسعا-
ان الفن الثامن تجربة فنية وفق بناء علمي ، كذلك هو تجربة علمية وفق ذاتية فنية .
عاشرا-
نماذج الفن الثامن العلمية لا تخلو من الصفة الفنية ، ونماذج الفن الثامن الفنية لا تخلو من بناء علمي جزئي في حالة الملامح
اما فلسفة الفن الثامن فهي مزيج من الفلسفة العلمية التي تنتهج التجريب لسبرغور الميتافيزيقيا
نرى أن الفن الثامن انطلق مخاضه منذ بداية العقلنه والرجوع للمنطق الحاكم للأداة الفلسفية في بداية القرن العشرين، وليس من ضير أن يكون قبل ذلك بقليل، حيث كان عمانوئيل كانت بطرحه لمسألة نقد العقل البشري نظريا يمهد الطريق ولو بدون قصد، إلى نشر أفكار ساهمت في بزوغ الفلسفات العلمية التي تعنى بالمسائل الوضعية، ولكن يبقى الفن الثامن متأرجحا بين إمكانية، الاعتماد على العلوم الوضعية أو حلول اكتشاف ميتافيزيقي يهز هذه العلوم وينسفها، ولهذا نرى أن الفن الثامن في تلك الفترة لم يحدد له سبيل موضوعي ينفذ منه إلى صراع مباشر مع احد الطرفين، المادي والروحي، حيث لم يكن بعد ينزوي تحت أحداهما، ولكن الإحداث المهمة التي ابتدأ بها القرن العشرين جولاته الفلسفية ربما ستحل بعض من هذا الغموض.
في القرن العشرين، تم إعادة نفس المواضيع الفلسفية التي حاول معالجتها الفلاسفة منذ الفلسفة الروحية عند الشرق القديم إلى اليونان، وحتى تلك التي سادت القرون الوسطى ولكن الجديد هنا إن طريقة المعالجة اتخذت منحى تجريديا علميا، ففلسفة القرن العشرين لم تأتي بالجديد على صعيد المواضيع بل من ناحية طرق المعالجة لذات المسائل الفلسفية التي ناقشت مصير الإنسان وعلاقته مع الذات والمحيط، ولكن بصورة علمية تجريبية لا قيود ميتافيزيقية تحد من نتائجها وتحول دون الخوض فيها, اما معادلة الفن الثامن
ان معادلة الفن الثامن الاحتوائية للفنون السبعة تاسست وفق امكانية احتواءه للفنون بالتالي تكوين اطار احتوائي لذات المتلقي وفق تمثلها النسبي على اساس كون الفن تجربة مقاسة فعلية وهكذا فان أي فن ممكن ان يتميز بتمثل نسبي اعلى للمعادلة للمتلقي يمكن ان يكون الثامن لانه تميز بكون المتلقي الفعلية موضوعية تستند عليها فعلية الفن كظاهرة انسانية مضبوطة تجريبيا.
يمكن للفن = التجربة , ان يمثل الفنون السبعة ولكن حين يكون الفن = التجربة * نسبة التفاعلية + نسبة الافتراضية / المتلقي , فهكذا معادلة لا تمثل الا الفن الثامن لو تحققت وفق القياس الفعلي الموضوعي الذي يمثل اساسه جمع التفاعلية و الافتراضية كنسب تكوينية لفعل المتلقي في بناء التجربة الفنية العلمية وبكون الفن = التجربة مضروب في حاصل جمع النسب مقسما على دور المتلقي المعطى , تتكون لدينا رؤية شاملة لفعلية المتلقي واهميتها بل حديتها في قياس موضوعية الفن الثامن من ناحية كونه فن الحياة , لا حياة الفن , ومن ناحية كون ليس الواقع الفعلي بل الواقع الفني المضبوط تجريبيا وفق فعلية المتلقي القابل للقياس موضوعيا بامكان يتيحه مدى المعادلة ذاتها بان تعادلت فيها الفنون السبعة كواقع لا فعلي , والواقع الفعلي , في واقع فني فعلي , موضوعي .
اما نقطة التلاقي الأفتراقية فهي ما يصعب شرحه في هذه السطور لأنها اساس الفن الثامن وسبب أحتواءه للفنون السبعة وسبب تميزه عنها وسبب كونه اخر الفنون واخيرها ........... انتظر مشاركاتكم النقدية .
تحياتي
سرمد السرمدي
نشر للكاتب2007
الكتب...
نظرية الفن الثامن
فلسفة الفن الثامن
علمية الفن الثامن
معادلة الفن الثامن
مسرحيات الفصل الواحد ج1
مسرحيات الفصل الواحد ج2
مسرحيات الفصل الواحد ج3
الدراسات.المقالات...
قياسية الفن الثامن
موضوعية الفن الثامن
ميتافيزيقية البعد الرابع
ديناميكية البعد الرابع
الية الأفتراض الأكليكتيكي
اكليكتيك الأفتراض الفني
مديات الأحتواء الفني
ثلاثية الأحتواء التفاعلي في المعادلة
تفاعلية الدراما الأفتراضية
عناصر البناء الأفتراضية
النمذجة الفنية تجريبيا
نماذج التجربة الفنية
التجربة الفنية الأساسية
نقاط ارتكاز التجربة
مطلق التفاعل الفني
ذاتية الفن التجريبية
فنية التجربة الذاتية في العلمية
واقعية التجربة الأفتراضية في ضوء العلمية
تجربة الواقع الأفتراضي وفق العلمية
الثامن ونظرة الفن في الفلسفة
ماهية الفن الثامن وفق الفلسفة الفنية
البحث عن الماهية في الفن الثامن
الية المطلق التفاعلي الفن الثامن
مربع دائرة العلاقات الفنية
دائرة العلاقات الفلسفية
زاوية الثامن الفلسفية
حجر الزاوية الأول في الفن الثامن
The
Writer
SARMAD ALSARMADY
Mobile
07702808663
07805105719
07903768271
E-mail
[email protected]
[email protected]
[email protected]
لحظة
يأمل الكاتب في استلام الآراء حول الفن الثامن مكتوبة لينشرها مع تعقيباته في كتاب خاص مع ذكر سيرة صاحب الرأي النقدي الثقافية , لضمان موضوعية النظرة للفن الثامن كفكرة , وللمثقف العربي كقدرة .
الفن الثامن
آخر الفنون وأخيرها وأكثرها تفاعلية مع الإنسان.
سرمدالسرمدي
2007

عوة لتأليف كتاب.....!!!

--------------أرسل فقط سيرة ذاتية ------
------- وأرسل أرائك ونقدك --------أو ناقش مباشرة عبر yahoo وmessenger-------------

ماهو الفن الثامن ؟ هل انت مع أو ضد الفكرة ؟ لماذا ؟
هل يعتبر الصمت أزاء الفن الثامن موافقة ضمنية ؟
أثبت رأيك وموضوعيتك كمثقف بالمشاركة ....!
الفن الثامن :نظرية فلسفة علمية معادلة لنقطة تلاقي افتراقية مفترضة بين تجربة فن وحياة .
دعوة....للنقاش للحوار للجدل للنقد... لكافة المثقفين الفنانين الكتاب الهواة العرب ...
...أدعوكم لتحدي الذات لأجل موضوعية الطرح...ستسجل النقاشات عبر برامج الشات لتنشر في كتاب خاص بمناقشة
الفن الثامن.... مع المثقف العربي مع ذكر سيرة صاحب الرأي النقدي الثقافية.
اتصل الأن....





#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...
- تابع HD. مسلسل الطائر الرفراف الحلقه 67 مترجمة للعربية وجمي ...
- -حالة توتر وجو مشحون- يخيم على مهرجان الفيلم العربي في برلين ...
- -خاتم سُليمى-: رواية حب واقعية تحكمها الأحلام والأمكنة
- موعد امتحانات البكالوريا 2024 الجزائر القسمين العلمي والأدبي ...
- التمثيل الضوئي للنبات يلهم باحثين لتصنيع بطارية ورقية


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - ما هو الفن الثامن ؟