أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمال الدين بن عبد الجليل - عَقْل و عِقَالٌ














المزيد.....

عَقْل و عِقَالٌ


جمال الدين بن عبد الجليل

الحوار المتمدن-العدد: 1891 - 2007 / 4 / 20 - 04:56
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ينعت العقل العربي الجمعي في الكثير من الأحيان سواء من طرف حامليه أو المتحاملين عليه بأنه سكوني لا يتقن في أحسن الأحوال إلاّ السلوك الاجتراري تماشيا مع مقولة ليس في الإمكان أفضل مما كان، مقولة لا تخلو من الصدق عند تتبع مصاديقها و هي كثيرة عند القدماء و المعاصرين في السياق العربي.
في اعتقادي لا يخلو التوقف عند هذا الطرح بهذه الصورة من سوء نيّة و اختزال مشوِّه حينا أو الارتهان ضمن منظومة تفكير تؤسّس و تنظّر له حينا آخر.
فالبنى الفكرية و القيميّة المحافظة التي تنظر إلى التاريخ البعيد و القريب بأشخاصه ووقائعه نظرة تمجيد و تحنيط تستعصي معها محاولات التفكيك و التحليل النقدي العميق تجعل إمكانية التجاوز غير قابلة للتحقق و تكرّس المراوحة في نفس الموقف في بنيته المنجزة و إن كانت هذه المراوحة بصيغ و أشكال متكررة أحيانا أو متجددة أحيانا أخرى. هذه النظرة يطلق عليها اصطلاحا التقليدوية و يرادفها في التراث الاصطلاحي العربي مصطلح السلفيّة . ليست براءة الاختراع لهذه النظرة عربية بشكل حصري إلاّ أنّ انتشارها و الاقبال عليها في السياق العربي يجعلها منافسا قويّا لكلّ الأنماط المغايرة، غير أنّ السؤال الذي ينبغي أن يطرح في هذا المقام هو هل أنّ العقلية التقليدوية هي بالفعل المعبّر و الممثل الأوحد و الوحيد عن العقل العربي في تجلّياته التاريخية و الراهنة ؟ ألا توجد لهذا العقل تمظهرات أخرى غائبة حاضرة تعبّر عن أشكال وجود و حركة مناوئة للسيادة و الهيمنة التقليدوية السلفية ؟
أعتقد أنّ مساحة الغائب (المغيّب) و المسكوت عنه في مناحي و جوانب هذا العقل و بشكل أعمّ في الثقافة العربية ماضيا و حاضرا أكثر بكثير من الظاهر منها و هي تستوجب التنقيب و الكشف عنها و القيام بحفريّات معرفية تزيح عن المخفي منها السُّتُر و تزحزحها.
فالنتاج الفلسفي و الكلامي وحتى الأدبي للعقل العربي يكشف تنوّعا و تعددية كبيرين ينبغي التأكيد عليها و على أهميتها في ذاتها كمعطى مؤسس لهويّة ثقافية و فكرية تجعل من الآخر المتغاير حاضرا و فاعلا إيجابيا فيها. فاستحضار الفكر الاعتزالي في تأكيده على أسبقيّة العقل و أفضليته في التقرير و التأويل مقابل المنقول من النصوص يمكن أن يعدّ عاملا مؤازرا لتأسيس عقل نقديّ في علاقته بالتراث و الموروث. كما يبين التفكير الفلسفي لدى أبي بكر الرّازي و أبي الوليد ابن رشد قدرة التأسيس و أهمية اعتماد البراهين و الأدلّة العقلية في الأخذ بالآراء أو ردّها. أمّا في الأدب نثرا و شعرا ففي مقابسات و إشارات و تنبيهات أبي حيان التوحيدي و اللزوميات و رسالة الغفران للمعري و كتابات الجاحظ و ابن المقفع و غيرهم ما يؤكد جرأتهم العقلانية و يجعل للعقل مكانة و منزلة رفيعة تجعله الحَكَم و له الفصل فيما يبدو و يظهر من مسائل و مواضيع.
إلى جانب التأكيد على مكانة العقل النّقدي و ضرورته في التعاطي مع التراث أو تأسيس الخطاب ينبغي أيضا التأكيد على سمة التنوّع و التعددية التي تصبغ التراث الثقافي العربي في كلّ مناحيه و أشكال الخطاب فيه، سواء على مستوى الفرق و الملل و المدارس الدينية الكلامية و الفقهية أو الاتجاهات الفلسفية المختلفة، كلّ هذه الفسيفساء تعبّر عن أنّ العقل العربي متعدد التمظهرات في وجوده و لم يكن أحادى المنحى و اللون أبدا، فالنظرة إلى التراث العربي في هذا الأفق الرحب المتّسع تجعل إمكانية الاستفادة منه أيسر و القدرة على التجاوز الخلاّق في المتناول و تحصّن ضدّ التّمجيد التّحنيطي و صناعة التّابو .
فالعقل العربي هنا هو في آخر المطاف عقول متغايرة و لكن ينبغي أن تكون متفاعلة مستحضرة لتغايرها في صيرورة بنّاءة تعتمد النقد الذاتي كشرط ملازم لتوجيه النقد للآخر المغاير لها. فمفهوم النهضة و الحداثة و التحديث عند الفيلسوف الألماني كانط يقوم أساسا على مبدأ النقد بما هو نقد ذاتي بدرجة أولى ، فالعقل النقدي وحده هو القادر على التجاوز لسوابقه و التأسيس للجديد.
حتى لا يكون العقل العربي مجرد ِعقال (و هو عند العرب ما تُشدّ به الدابّة أو ما يُلَفّ لشدّ الكوفية على الرأس ، وصفه أحدهم تبرّما بمن يضعونه وطرق تفكيرهم و سلوكهم بالصِّفْرِ المضاعف) و حتى يكون العقل العربي عقولا تنظر و تفعل ينبغي التأكيد على الممارسة النقدية للذات و للآخر في كلّ حين فلا وجود لضمانة أخرى سواها نستطيع اكتسابها تعصمنا عن الوقوع في الجمود و تقينا من التّمويه على الذّات و على الآخرين.

د. جمال الدين بن عبد الجليل



#جمال_الدين_بن_عبد_الجليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - جمال الدين بن عبد الجليل - عَقْل و عِقَالٌ