حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 8097 - 2024 / 9 / 11 - 10:14
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل الثاني _ ما الذي نعرفه حاليا ( 2024 ) عن الزمن بالفعل ؟!
1
ما تزال فكرة الزمن ، أو مشكلة الزمن ، شبه مجهولة في الثقافة العالمية الحالية . والاستثناء ، خلال القرن الماضي ، فكرة اينشتاين الجديدة والجريئة : الزمن نسبي ، ويختلف بين مراقب وآخر .
....
ما تزال معظم الأسئلة ، المزمنة ، حول الزمن معلقة فوق العلم والفلسفة ، والجواب الأنسب على غالبيتها : لا نعرف بعد !؟
مثال :
طبيعة الزمن ، بين الفكرة والطاقة ؟
لا نعرف بعد .
جريان الزمن ، بين الحركة والسكون ؟
لا نعرف بعد .
سهم الزمن ، وكيف يتجه ؟
لا نعرف بعد .
بالإضافة لأسئلة الحاضر والماضي والمستقبل ، والعلاقة الحقيقية بينهما ما يزال الجواب المناسب : لا نعرف بعد .
أيضا العلاقة بين الزمن والحياة ؟ جوابه المناسب لا نعرف بعد .
....
ما الذي نعرفه إذن عن الزمن ، بعد أينشتاين ، ويمكن تحديده بشكل منطقي وتجريبي معا ؟
أعتقد أن معرفتنا حول الزمن تقدمت بالفعل في مجالين :
1 _ سهم الزمن ، يبدأ من المستقبل وليس من الماضي .
2 _ العلاقة بين الزمن والحياة ، جدلية عكسية بطبيعتها .
وتكفي معرفة أحدها ، لاستنتاج قيمة الثانية الفعلية .
2
هل المسافة بيننا وبين الذرات والإلكترونات ، وبيننا وبين النجوم والمجرات واحدة ، أم متعددة ، ومتنوعة بالفعل ؟!
الجواب المناسب : لا نعرف بعد .
السؤال الثاني ، وربما الأنسب أن يكون السؤال الأول والسابق ، المزدوج :
هل المسافة ، بيننا وبين الذرات والإلكترونات ، تمثل الماضي بالفعل ؟!
وهل يتمثل المستقبل ، بالمقابل ، بالمسافة بينننا وبين المجرات والنجوم ؟!
أعتقد أن الجواب المناسب أيضا : لا نعرف بعد .
....
من المناسب هنا معرفيا ، وأخلاقيا ، توضيح مشكلة مزمنة :
بدل العبارة الجميلة ، الصحيحة ، والحقيقية لا أعرف أو لا نعرف بعد . وهي المناسبة في أغلب مشكلات الزمن والواقع ، تفضل غالبيتنا الساحقة ، الإجابة بلا تفكير عن مشكلة ، ومسألة ، لا يعرفها الكاتب _ ة أو المتكلم _ة وخارج اهتمامه !
الغريب ، وغير المفهوم بالنسبة لي ، أن غالبية الفلاسفة والفيزيائيين خلال القرن الماضي _ وإلى اليوم _ موقفهم هو نفس موقف الأغلبية : الادعاء بالمعرفة ، أو تمويه عدم الفهم وعدم الاهتمام ....باستخدام العبارات والإنشاءات الذهنية الغامضة ، وغير المفهومة بالطبع !؟
3
هل فكرة السبب والنتيجة ، أو قانون السببية خطأ ؟
أم ناقص ، ويحتاج للتكملة فقط ؟
سوف أناقش هذه الفكرة ، المشكلة ، عبر مثال تطبيقي :
العلاقة بين الجد _ ة والحفيد _ة بدلالة السببية ؟
دور الحفيد _ ة يحدث أولا ، ويمثل السبب منطقيا وتجريبيا بالتزامن .
بينما دور الجد _ ة نتيجة واحتمال ، ربما يتحقق ، وربما لن يتحقق .
والفكرة المعاكسة : الجد _ة سبب ، والحفيد نتيجة خطأ ثقافي عالمي ومشترك ، وهي مشكلة تحتاج إلى الحل .
....
بدلالة الحياة : الحفيد _ ة أولا ( السبب ) والجد _ ة ثانيا ( النتيجة ) .
بدلالة الزمن بالعكس :
الأجداد أولا ، والأحفاد ثانيا .
أدعو القارئ _ة الجديد _ة خاصة ، للتفكير بهذا المثال والأفكار ، بشكل شخصي وهادئ ...للبحث تتمة
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟