أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - دان لا بوتز - الولايات المتحدة: بعد إدانة ترامب، ما هي العواقب المترتبة على الانتخابات؟














المزيد.....

الولايات المتحدة: بعد إدانة ترامب، ما هي العواقب المترتبة على الانتخابات؟


دان لا بوتز

الحوار المتمدن-العدد: 8009 - 2024 / 6 / 15 - 00:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، أدين رئيس سابق بارتكاب جريمة جنائية، ولكن ربما لن يكون لذلك تأثير يذكر على الانتخابات المقبلة. فقد احتشد السياسيون الجمهوريون ومؤيدو ترامب خلفه.

يدّعي ترامب أنه في غضون 48 ساعة بعد صدور قرار هيئة المحلفين، جمع 52.8 مليون دولار بشكل استثنائي، معظمها من متبرعين صغار، 30% منهم جدد، وكل ذلك بدافع ادعائه الكاذب بأن العملية برمتها كانت مدبرة من قبل الرئيس بايدن، وأن القاضي كان فاسدًا وأن المحاكمة مزورة.

محاكمة نموذجية

في الواقع، كانت المحاكمة نموذجًا للعدالة الأمريكية. فقد وجه المدعون العامون في ولاية نيويورك التهم بعد تحقيق استمر ثلاث سنوات، وأجرى القاضي خوان م. ميرشان محاكمة عادلة، وأدين ترامب بإجماع 12 محلفًا من مواطني مدينة نيويورك العاديين الذين تم فحصهم واختيارهم من قبل فريقي المحامين. لا يمكن للمرء إلا أن يعجب بالشجاعة الرائعة للمحلفين الذين أصدروا حكم الإدانة على الرغم من التهديدات العنيفة من أنصار دونالد ترامب. فقد أُدين الرئيس السابق بجميع التهم الـ34 الموجهة إليه بتزوير سجلات تجارية لإخفاء مدفوعات من تحت الطاولة للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز التي كان على علاقة جنسية معها. وسُمح لهيئة المحلفين بأن تعتبر إخفاء هذه المعلومات قد تداخل مع الانتخابات الفيدرالية وانتخابات الولاية.

الحكم المتوقع

سيصدر القاضي وحده الحكم على ترامب، في 11 يوليوز، ولديه قدر كبير من حرية التصرف. فبإمكانه إطلاق سراح الرئيس السابق، أو وضع شروط لإطلاق سراحه، أو وضعه تحت الإقامة الجبرية، أو إرساله إلى السجن لمدة تتراوح بين أربعة أعوام وعشرين عاماً. ويعتقد الكثيرون أنه من غير المرجح أن يذهب ترامب إلى السجن، ولكن ذلك ليس مستبعدًا.

يأخذ القضاة عادةً في الاعتبار خلفية الشخص. لم تجر إدانة دونالد ترامب في أي جريمة جنائية، ولكن القاضي سيأخذ في الاعتبار القضايا المدنية الأخرى. وقد حُكم على ترامب بالفعل بدفع مبلغ 35 مليون دولار بسبب كذبه بشأن ثروته، و5 ملايين دولار كتعويض مدني لاغتصابه إي جين كارول، و83.3 مليون دولار للتشهير بها.

أصدر القاضي، أثناء قضية الاحتيال، أمرًا بمنع ترامب من تهديد الشهود والمحلفين والقاضي وأفراد عائلة القاضي وهيئة المحلفين والمدعين العامين ومسؤولي المحكمة. وقد انتهك ترامب هذا الأمر في عشر مناسبات، وتم تغريمه مبلغ 9,000 دولار. وربما يعتبر القاضي أيضًا أن ترامب لم يُظهر أي ندم بشأن هذه المسألة.

لا يوجد حظر على الترشح

بمجرد صدور الحكم، سيكون لترامب الحق في الاستئناف، ولكن هذا قد يستغرق عدة أشهر. وبما أن الأمر يتعلق بإدانة عن جريمة ارتكبت في ولاية نيويورك وليس جريمة فيدرالية، فيمكنه الاستئناف أمام محاكم الولاية العليا، لكن القانون لا يتيح له الاستئناف أمام المحكمة العليا الأمريكية، التي عين هو نفسه بعض أعضائها.

طلب مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الجمهوري اليميني، من المحكمة الفيدرالية العليا التدخل في الطعن الذي قدمه ترامب، وهو ما سيشكل انتهاكًا للدستور.

لا يمنع الدستور الأمريكي مجرمًا أو حتى سجينًا من أن يكون مرشحًا أو أن يُنتخب للرئاسة. ترشح الاشتراكي يوجين ف. ديبس، الذي سُجن بسبب أنشطته المناهضة للحرب، للرئاسة في عام 1920. ومن المفارقات أن ترامب قد لا يتمكن من التصويت لنفسه في ولايته فلوريدا، مسقط رأسه، لأنه في تلك الولاية لا يمكن للمجرم التصويت حتى يقضي عقوبته كاملة.

ترامب مدعوم من الجمهوريين

على الرغم من قناعته، لا يزال دونالد ترامب متقدمًا بفارق طفيف جدًا عن بايدن في استطلاعات الرأي. إذ يقول أكثر من 80% من الجمهوريين إنهم سيدعمونه، بينما يقول 16% منهم إنهم يفكرون في التصويت له، لكن %4 فقط تخلوا عنه. ولا تزال المجموعات الرئيسية لترامب، مثل المسيحيين الإنجيليين، تدعمه. وفي الوقت نفسه، يخسر بايدن الدعم بين الناخبين العرب والمسلمين وبين بعض الناخبين الشباب الذين يطلقون عليه اسم “جو الإبادة الجماعية”. وفي حين أن معظم الناخبين السود واللاتينيين لا يزالون يدعمونه، إلا أن دعمه بين هذه المجموعات يتراجع إلى حد ما.

يوم الثلاثاء 5 نوفمبر/تشرين الثاني، قد يذهب الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع وينتخبون فاشيًا جديدًا الذي هو مجرم مدان- وربما معتقلا.

ترجمة جريدة المناضل-ة



#دان_لا_بوتز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الولايات المتحدة الأمريكية: تناقضات سياسة بايدن الخارجية
- الولايات المتحدة: ما هي آفاق الحركة الطلابية المتضامنة مع فل ...


المزيد.....




- البيتكوين تتجاوز حاجز 60 ألف دولار بعد محاولة اغتيال ترامب
- إسبانيا تتوج بطلة لأوروبا بعد انتصارها على الإنجليز
- يورو 2024: إسبانيا تطيح بإنجلترا وتحقق لقبها الأوروبي الرابع ...
- الدفاع المدني بغزة: انتشال 400 شخص بين قتيل ومصاب في المواصي ...
- مصر.. قائد قطار خبير يمنع وقوع كارثة على خط سكة حيوي
- خبير بريطاني: احتمال تولي ترامب الرئاسة يثير قلق زيلينسكي
- مصر.. -فرعون- في قبضة الأجهزة الأمنية بمحافظة الأقصر
- -التلغراف-: مباراة إنكلترا وإسبانيا قي نهائي أوروبا 2024 شلت ...
- إعلامية مصرية توجه نصيحة للإسبانيات اللاتي يعاكسن لاعب منتخب ...
- إسبانيا -الأفضل- تحرز كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه ...


المزيد.....

- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - دان لا بوتز - الولايات المتحدة: بعد إدانة ترامب، ما هي العواقب المترتبة على الانتخابات؟