أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )















المزيد.....

عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7962 - 2024 / 4 / 29 - 02:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أولا : الوجه الحقيقى لابن عباس
1 ـ كان ابن عباس واليا على البصرة فى خلافة ( على )، وكان يعاونه أبو الأسود الدؤلى وزياد بن أبيه .فى عام 40 هجرية أصبح واضحا إنهيار سُلطة ( على بن أبى طالب ). والمفترض أن يؤازره فى ضعفه ابن عمه ابن عباس ، ولكن هرب ابن عباس من البصرة ومعه بيت المال ، وأبلغ أبو الأسود الدؤلى الخليفة .
2 ـ موجز ما ذكره الطبرى فى تاريخه وابن الأثير فى تاريخه ( الكامل ) أنه عام 40 : جرت هدنة بين علي وبين معاوية، ويكون لعلي العراق ولمعاوية الشام . فسرق ابن عباس بيت المال فى البصرة .
3 ـ كتب أبو الأسود الدؤلى لعلى بن أبى طالب : ( أما بعد فإن الله، عز وجل، جعلك والياً مؤتمناً وراعياً مستولياً، وقد بلوناك فوجدناك عظيم الأمانة، ناصحاً للرعية، توفر لهم فيئهم، وتكف نفسك عن دنياهم، ولا تأكل أموالهم، ولا ترتشي في أحكامهم، وإن ابن عمك قد أكل ما تحت يديه بغير علمك، ولم يسعني كتمانك، رحمك الله، فانظر فيما هناك، واكتب إلي برأيك فيما أحببت، والسلام. ). فكتب إليه علي: ( أما بعد فمثلك نصح الإمام والأمة ووالى على الحق، وقد كتبت إلى صاحبك فيما كتبت إلي، ولم أعلمه بكتابك، فلا تدع إعلامي بما يكون بحضرتك مما النظر فيه صلاح للأمة، فإنك بذلك جدير، وهو حق واجب عليك، والسلام. ). وكتب إلى ابن عباس في ذلك، فكتب إليه ابن عباس، ( أما بعد فإن الذي بلغك باطلٌ، وإني لما تحت يدي لضابطٌ وله حافظٌ، فلا تصدق الظنين، والسلام. ). فكتب إليه علي: ( أما بعد فأعلمني ما أخذت من الجزية ومن أين أخذت وفيما وضعت.) فكتب إليه ابن عباس: ( أما بعد فقد فهمت تعظيمك مرزأة ما بلغك، إني رزأته من أهل هذه البلاد، فابعث إلى عملك من أحببت فإني ظاعنٌ عنه، والسلام. ). يعنى إنه ترك عمله ورحل بالأموال .
4 ـ استقوى ابن عباس بأخواله من قبيلة قيس ، تقول الرواية : ( واستدعى أخواله من بني هلال بن عامر، فاجتمعت معه قيس كلها، فحمل مالاً وقال: هذه أرزاقنا اجتمعت، ) وهبّ أهل البصرة خلفه يطاردونه لاسترداد أموالهم ، تقول الرواية : ( فتبعه أهل البصرة، فلحقوه بالطف يريدون أخذ المال، فقالت قيس: والله لا يوصل إلينا وفينا عين تطرف! فقال صبرة بن شيمان الحداني: يا معشر الأزد إن قيساً إخواننا وجيراننا وأعواننا على العدو، وإن الذي يصيبكم من هذا المال لقليل وهو لكم خير من المال. فأطاعوه فانصرفوا وانصرفت معهم بكر وعبد اليس، وقاتلهم بنو تميم، فنهاهم الأحنف، فلم يسمعوا منه، فاعتزلهم وحجز الناس بينهم، ومضى ابن عباس إلى مكة. ).
5 ـ أفلت ابن عباس بما سرق ، وعاش آمنا فى مكة . ولكن ظل يحمل هذا العار . وقد رفض ابن عباس مبايعة ابن الزبير فى مكة ، فهاجمه ابن الزبير وهو على المنبر ، وكان ابن عباس جالسا مع الناس ، فقال ابن الزبير يشير اليه : ( إن هاهنا رجل قد أعمى الله قلبه كما أعمى بصره ... وقد إحتمل بيت مال البصرة بالأمس وترك المسلمين بها يرتضحون النوى ( يصحنون ويكسرون النوى ).
ثانيا : الوجه المُزوّر لابن عباس
1 ـ هذا هو الوجه الحقيقى لابن عباس . ولكن تم تصنيع ماكياج مزور بروايات أخرى فى تعظيم ابن عباس ، أسهم فى تدوينها ونشرها عملاء الدولة العباسية ، يتقربون الى خلفائها بصناعة أحاديث فى مناقب جدهم .
2 ـ إستخدم العباسيون الأحاديث أثناء دعوتهم السرية ضد الأمويين ، فنشروا أحاديث المهدى المنتظر التى تبشّر بالعدل ، وكان أبو جعفر المنصور من رواة الأحاديث قبل قيام دولتهم ، واستمر بعدها يروى أحاديث يزعم انه سمعها عن آبائه ، ومنها أحاديث يجعلون فيها النبى يتحدث عن الخلفاء العباسيين بالاسم وأن الأمر سيظل فيهم الى قيام الساعة . وكان أشهر صانعى الأحاديث من جلساء أبى جعفر المنصور . ومنهم ( الأعمش ) ، (سليمان بن مهران ( 61 : 148 ) ، ثم تلميذه أبو معاوية الضرير ( 113 : 194 ) الذى كان يجالس هارون الرشيد . ونقل عنهما أشهر مؤرخ فى عصره ، وهو الواقدى ( محمد بن عمر ). وقد كان من الموالى . مولده بالمدينة عام 130 ، ووفاته عام 207 .انتقل الى بغداد عام 180 فاتصل بيحيى ابن خالد البرمكى ، فأوصله الى هارون الرشيد ، فعلا شأنه مؤرخا ومحدثا ، وبوقا للعباسيين . وكاتبه هو المؤرخ محمد بن سعد المشهور ب ( كاتب الواقدى ) . وظهر هذا فى موسوعة ( الطبقات الكبرى ) لابن سعد ، فيما رواه ابن سعد فى مناقب ابن عباس جد الخلفاء العباسيين .
روايات كتبها إبن سعد عن استاذه محمد بن عمر الواقدى :
1 ـ ( أُخبرنا محمد بن عمر أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة عن موسى بن سعد عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال سمعت أبي يقول ما رأيت أحدا أحضر فهما ولا ألب لبا ولا أكثر علما ولا أوسع حلما من بن عباس ولقد رأيت عمر بن الخطاب يدعوه للمعضلات ثم يقول عندك قد جاءتك معضلة ثم لا نجاوز قوله وإن حوله لأهل بدر من المهاجرين والأنصار )
2 ـ ( أُخبرت عن محمد بن عمر عن أبي سلمة عن بن عباس قال وجدت عامة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الأنصار فإن كنت لآتي الرجل فأجده نائما لو شئت أن يوقظ لي لأوقظ فأجلس على بابه تسفي على وجهي الريح حتى يستيقظ متى ما استيقظ وأسأله عما أريد ثم أنصرف ) .
3 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا عبد الله بن الفضيل بن أبي عبد الله بن أبيه عن عطاء بن يسار أن عمر وعثمان كانا يدعوان بن عباس فيشير مع أهل بدر وكان يفتي في عهد عمر وعثمان إلى يوم مات ).
4 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا سليمان بن داود بن الحصين عن أبيه عن نبهان قال قلت لأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أرى الناس على بن عباس منقصفين فقالت أم سلمة هو أعلم من بقي )
5 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني واقد بن أبي ياسر عن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه عن عائشة أنها نظرت إلى بن عباس ومعه الحلق ليالي الحج وهو يسأل عن المناسك فقالت هو أعلم من بقي بالمناسك )
6 ـ (أخبرنا محمد بن عمر حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة عن مروان بن أبي سعيد عن بن عباس قال دخلت على عمر بن الخطاب يوما فسألني عن مسألة كتب إليه بها يعلى بن أمية من اليمن وأجبته فيها فقال عمر أشهد أنك تنطق عن بيت نبوة )
7 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة عن عمرو بن أبي عمرو عن أبي معبد قال سمعت بن عمر يقول أعلمنا بن عباس أخبرنا محمد بن عمر)
8 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا بن أبي وعلة عن الحكم بن أبان عن عكرمة قال قال كعب الأحبار مولاك رباني هذه الأمة هو أعلم من مات ومن عاش )
9 ـ (أخبرنا محمد بن عمر حدثني معمر بن راشد عن بن طاوس عن أبيه قال كان بن عباس من الراسخين في العلم )
10 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني بشر بن أبي مسلم عن بن طاوس عن أبيه قال كان بن عباس قد بسق على الناس في العلم كما تسبق النخل السحوق على الودي الصغار)
11 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا معمر بن راشد عن عبد الكريم بن مالك عن سعيد بن جبير قال إن كان بن عباس ليحدثني الحديث فلو يأذن لي أن أقبل رأسه لفعلت)
12 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه عن مالك بن أبي عامر قال سمعت طلحة بن عبيد الله يقول لقد أعطي بن عباس فهما ولقنا وعلما ما كنت أرى عمر بن الخطاب يقدم عليه أحدا )
13 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا مخرمة بن بكير عن أبيه عن بسر بن سعيد عن محمد بن أبي بن كعب قال سمعت أبي أبي بن كعب يقول وكان عنده بن عباس فقام فقال هذا يكون حبر هذه الأمة أوتي عقلا وفهما وقد دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفقهه في الدين )
14 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني الثوري عن ليث بن أبي سليم عن أبي جهضم عن بن عباس قال رأيت جبريل صلوات الله عليه مرتين ودعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم مرتين ).
15 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أن عمر بن الخطاب دخل على بن عباس يعوده وهو يحم فقال عمر أخل بنا مرضك فالله المستعان )
16 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني موسى بن عبيدة عن أبي معبد قال سمعت بن عباس يقول ما حدثني أحد قط حديثا فاستفهمته فلقد كنت آتي باب أبي بن كعب وهو نائم فأقيل على بابه ولو علم بمكاني لأحب أن يوقظ لي لمكاني من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكني أكره أن أمله )
17 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني فائد مولى عبيد الله بن علي عن عبيد الله بن علي عن جدته سلمى قالت رأيت عبد الله بن عباس معه ألواح يكتب عليها عن أبي رافع شيئا من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم )
18 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني قدامة بن موسى عن أبي سلمة الحضرمي قال سمعت بن عباس يقول كنت ألزم الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار فأسألهم عن مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نزل من القرآن في ذلك وكنت لا آتي أحدا منهم إلا سر بإتياني لقربي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أسأل أبي بن كعب يوما وكان من الراسخين في العلم عما نزل من القرآن بالمدينة فقال نزل بها سبع وعشرون سورة وسائرها بمكة )
19 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني يحيى بن العلاء عن عبد المجيد بن سهيل عن عكرمة قال سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول بن عباس أعلمنا بما مضى وأفقهنا فيما نزل مما لم يأت فيه شيء .. )
20 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا سفيان عن أبي سلمة عن حبيب بن أبي ثابت عن طاوس قال ما رأيت أحدا قط خالف بن عباس ففارقه حتى يقرره )
21 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني يحيى بن العلاء عن يعقوب بن زيد عن أبيه قال سمعت جابر بن عبد الله يقول حين بلغه موت بن عباس وصفق بإحدى يديه على الأخرى مات أعلم الناس وأحلم الناس ولقد أصيبت به هذه الأمة مصيبة لا ترتق )
22 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر حدثني يحيى بن العلاء عن عمر بن عبد الله عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال لما مات بن عباس قال رافع بن خديج مات اليوم من كان يحتاج إليه من بين المشرق والمغرب في العلم )
23 ـ ( أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن زياد بن ميناء قال كان بن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص وجابر بن عبد الله ورافع بن خديج وسلمة بن الأكوع وأبو واقد الليثي وعبد الله بن بحينة مع أشباه لهم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يفتون بالمدينة ويحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من لدن توفي عثمان إلى أن توفوا والذين صارت إليهم الفتوى منهم بن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وجابر بن عبد الله‏.‏ ).
إبن سعد ينقل عن آخرين :
1 ـ عن الأعمش : ( أخبرنا أبو أسامة حماد بن أسامة قال الأعمش حدثنا عن مجاهد قال كان بن عباس يسمى البحر من كثرة علمه ).
2 ـ عن أبى معاوية الضرير : ( أخبرنا أبو معاوية الضرير والنضر بن إسماعيل قالا أخبرنا الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسوق قال قال عبد الله لو أن بن عباس أدرك أسناننا ما عشره منا رجل. ) .
نماذج عن آخرين :
وفيها يتكلم ابن عباس عن نفسه :
1 ـ ( أخبرنا القاسم بن مالك المزني عن عبد الملك بن عطاء عن بن عباس قال دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤتيني الله الحكمة مرتين ) .
2 ـ ( أخبرنا عفان بن مسلم وسليمان بن حرب قالا أخبرنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بيت ميمونة فوضعت له وضوءا من الليل فقالت ميمونة يا رسول الله وضع لك هذا عبد الله بن عباس فقال اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل )
3 ـ ( أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا جويبر عن الضحاك عن بن عباس في قوله تعالى ما يعلمهم إلا قليل قال أنا من أولئك القليل وهم سبعة )
نقل اللاحقين أكاذيب إبن سعد .
نقلها ابن الجوزى فى المنتظم فى تأريخه لابن عباس ، وتكاثرت الأحاديث بمرور القرون . ونكتفى ببعض مما جاء عنه فى تاريخ البداية والنهاية لابن كثير .
1 ـ ‏ (‏ وقال الثوري وغيره‏:‏ عن ليث، عن أبي جهضم موسى بن سالم، عن ابن عباس أنه رأى جبريل وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له بالحكمة، وفي رواية بالعلم، مرتين‏.‏ وقال الدار قطني‏:‏ حدثنا حمزة بن القاسم الهاشمي وآخرون قالوا‏:‏ حدثنا العباس بن محمد، حدثنا محمد بن مصعب بن أبي مالك النخعي، عن أبي إسحاق، عن عكرمة، عن ابن عباس قال‏:‏ رأيت جبريل مرتين، ودعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحكمة مرتين‏.‏)
2 ـ ( وقال الإمام أحمد‏:‏ حدثنا أبو كامل، وعفان المعني قالا‏:‏ ثنا حماد، ثنا عمار بن أبي عمار، عن ابن عباس‏. قال‏:‏ كنت مع أبي عند النبي صلى الله عليه وسلم وعنده رجل يناجيه‏. قال عفان‏:‏ وهو كالمعرض عن العباس، فخرجنا من عنده فقال العباس‏:‏ ألم أر ابن عمك كالمعرض عني‏؟ فقلت‏:‏ إنه كان عنده رجل يناجيه‏. قال عفان‏:‏ قال عباس‏:‏ أوَكان عنده أحد‏؟ قلت‏:‏ نعم‏. فرجع إليه فقال‏:‏ يا رسول الله هل كان عندك أحد آنفاً‏؟‏ فإن عبد الله أخبرني أنه كان عندك رجل يناجيك‏.قال‏:‏ ‏(‏‏(‏هل رأيته يا عبد الله‏؟‏‏)‏‏ قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم ‏! قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ذاك جبريل عليه السلام ‏‏)‏‏.
3 ـ وقال أبو معاوية‏:‏ عن الأعمش، عن أبي وائل شقيق بن سلمة قال‏:‏ خطب ابن عباس وهو على الموسم فافتتح سورة البقرة، فجعل يقرأها ويفسرها فجعلت أقول ما رأيت ولا سمعت كلام رجل مثله، لو سمعته فارس والروم لأسلمت .
4 ـ ثم يقول إبن كثير : ( وقد ورد في فضائل ابن عباس أحاديث كثيرة منها ما هو منكر جداً أضربنا عن كثير منها صفحاً، وذكرنا ما فيه مقنع وكفاية عما سواه‏.)‏.
أخيرا :
1 ـ ابن عباس لم ير النبي ولم يُسلم الا بعد فتح مكة ، وبعدها رجع مع ابيه الي مكة ورجع النبي الي المدينة حيث توفي ، يقول ابن القيم الجوزية في كتابه الوابل الصيب ص 77 ( وهذا عبد الله بن عباس مقدار ما سمع من النبي لم يبلغ العشرين حديثا .)
2 ـ مع هذا الماكياج يتفقوا على عام وفاته . قالوا عام 63 ، 73 ، 67 ، 69 ، 70 ، 68 ‏.
3 ـ ورووا قوله عن نفسه : ( توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين ‏.‏ ). ثم زعموا أنه شهد غزوة حنين والطائف . كيف لطفل أن يشهد هذه المعارك ؟



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( خلق الناس وخلق السماوات والأرض / حفيا / سارب )
- القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
- أأسئلة من الاستاذ أبى أسامة
- الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
- عن ( القرآن وإنتشار الاسلام فى عصرنا / لماذا نخاف من الموت / ...
- القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء ا ...
- عن ( الأعياد / قتل الأنبياء والابتلاء / شخص وفرد )
- عن ( باء وتبوأ / مُقيت وموقوت )
- سؤالان مرتبطان عن الانسان والرصيد البنكى وعند الله جل وعلا :
- ( لا مؤاخذة )
- عن ( صغار / بغير حساب )
- القاموس القرآنى ( طار / طائر / يطير )
- عن ( الدعاء على الظالمين فى الصلاة / يطيقون الصوم / قتل الخن ...
- ينكرون الصلاة ويزعمون أنهم قرآنيون .!!
- عن ( عمل من مات / ركن / قبائل وقبيل )
- عن ( نداء الفطرة / إلياس ، إل ياسين )
- دين السُنّة المختلف فى توثيق وتضعيف رواته : نماذج من إختلافه ...
- عن ( قتل الأولاد / الصيد فى مكة / الأفئدة تهوى الى مكة / يا ...
- عن ( سوأة آدم وزوجه / أحاديث متعارضة )
- عن ( ختم القرآن / أحوال المحمديين )


المزيد.....




- إسرائيل تحتج لدى الفاتيكان على تصريحات توكل كرمان بشأن غزة
- بحضور زعيم اليونان.. إردوغان يحسم قضية -الكنيسة التي تحولت م ...
- بعد إطلاق -تكوين- في مصر.. هل رد شيخ الأزهر؟
- ماما جابت بيبي يا أولاد..ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- الأهالي يرممون الجامع الكبير في مالي.. درّة العمارة التقليدي ...
- استئناف التصويت في الانتخابات الهندية والمسلمون في مرمى مودي ...
- الهجرة اليهودية لفلسطين.. شجعها نابليون وقاومها السلطان عبد ...
- “اضبط” احدث تردد لقناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على الناي ...
- في ذكرى النكبة.. المسجد الأقصى تنتظره انتهاكات إسرائيلية بال ...
- الهند: الانتخابات تدخل مرحلتها الرابعة مع تزايد حدة الخطابات ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )