أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - المرأة في مسرحيات كريستوفر مارلو ، محمد عبد الكريم يوسف














المزيد.....

المرأة في مسرحيات كريستوفر مارلو ، محمد عبد الكريم يوسف


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7915 - 2024 / 3 / 13 - 02:51
المحور: الادب والفن
    


المرأة في مسرحيات كريستوفر مارلو
كريستوفر مارلو، أحد أبرز الكتاب المسرحيين في العصر الإليزابيثي، معروف بذوقه الدرامي وتصويره الفريد للشخصيات النسائية. من خلال أعماله، يقدم مارلو مجموعة متباينة من النساء، كل واحدة لها قوتها وتعقيدها وأهميتها في الحبكة. سواء كانت فاضلة أو خبيثة، فإن الشخصيات النسائية في مسرحيات مارلو تتحدى الأعراف والتوقعات المجتمعية، مما يمنحهن دورا محوريا في مسرحياته. سوف يستكشف هذا المقال التمثيلات المختلفة للنساء في دراما مارلو، مع تسليط الضوء على صفاتهن المتعددة الأبعاد وديناميكيات السلطة التي يتنقلن بها.
في مأساة مارلو "الدكتور فاوستس"، يواجه فاوستوس شخصيتين نسائيتين تلعبان دورا محوريا في حبكة المسرحية. أولا، هناك عشيقة فاغنر، وهي شخصية مغرية واستفزازية تغري فاوستس وتمثل إغراء الخطيئة المغري. ويؤكد تصويرها على ارتباط المرأة بالإغراء وأداة الشر. ومن ناحية أخرى، لدينا شخصية هيلين طروادة، التي تجسد الجمال، والرغبة، واللعنة المطلقة. يصبح جمال هيلين حافزا لطموح فاوستس، الذي يمثل تجسيد المرأة في مجتمع يهيمن عليه الذكور.
بالانتقال إلى "تامبورلين العظيم"، يقدم مارلو زينقراط، وهي امرأة قوية الإرادة ومستقلة تتحول من أميرة أسيرة إلى ملكة تامبورلين المحبوبة. تتحدى زينقراط التوقعات الاجتماعية وتتحدى السلطة الأبوية من خلال السعي وراء رغباتها وطموحاتها الخاصة. وعلى الرغم من القبض عليها في نهاية المطاف ووفاتها المأساوية، إلا أنها ترمز إلى صمود وقوة المرأة في ظل الظروف القمعية.
في "اليهودي مالطا" نلتقي بأبيجايل، ابنة باراباس، التاجر اليهودي. إن تحول أبيجيل إلى المسيحية وخيانتها الأخيرة لوالدها من أجل الحاكم المسيحي فيرنيز يصورها على أنها شخصية متضاربة يقودها الانتقام. يقدم مارلو أبيجيل كرمز للنفاق الديني والعواقب الوخيمة للتحيز المجتمعي.
في "إدوارد الثاني"، تصور شخصية إيزابيلا، الملكة القرينة وزوجة الملك إدوارد الثاني، امرأة ممزقة بين ولائها لزوجها ورغبتها في السلطة. تظهر إيزابيلا كامرأة متلاعبة وماكرة تستخدم جاذبيتها الجنسية كسلاح للحصول على السلطة. توضح مارلو تعقيدات الفاعلية الأنثوية والصراعات التي تواجهها المرأة في المجتمع الأبوي.
علاوة على ذلك، تعرض مسرحيات مارلو نغمات مثلية هامة، خاصة في "إدوارد الثاني" و"ديدو، ملكة قرطاج". في "إدوارد الثاني"، تشترك شخصية جافستون، عاشق الملك، في رابطة عاطفية قوية مع إدوارد، مما يوضح الحب الممنوع الذي يتحدى في النهاية الأعراف المجتمعية. وبالمثل، في "ديدو، ملكة قرطاج"، تصور العلاقة العاطفية بين ديدو وأينيس حبا يتجاوز الحدود بين الجنسين.
غالبا ما يسلط تصوير مارلو للشخصيات النسائية الضوء على هوياتهن الجنسية وارتباطها بالسلطة. في مسرحية هيرو وليندر ، يصور مارلو هيرو، كاهنة كوكب الزهرة. يُظهر قرار هيرو بتحدي عهودها الدينية وإقامة علاقة رومانسية مع ليندر التوتر بين الرغبة والتوقعات المجتمعية. أصبحت حياتها الجنسية بمثابة سقوطها وانعكاسا لقيادتها.
في "مذبحة باريس"، يتجلى استكشاف مارلو للسلطة السياسية من خلال كاثرين دي ميديشي، ملكة فرنسا الأم. يُظهر تلاعب كاثرين وتكتيكاتها الماكرة قوتها وسلطتها كامرأة في المشهد السياسي الذي يهيمن عليه الذكور. يقلب مارلو الأعراف المتعلقة بالجنسين من خلال وضع امرأة في موقع قوة هائلة، وتسليط الضوء على تعقيدات القيادة النسائية.
أخيرا، في "التاريخ المأساوي للدكتور فاوستس"، يقدم مارلو شخصية فاغنر، خادم فاوستس. يتحدى حضور فاغنر الأدوار التقليدية للجنسين، حيث يتولى دورا أنثويا تقليديا كخادمة منزلية. إن إدراج مارلو لشخصية ذكورية في دور خاضع يعطل التوقعات التقليدية بين الجنسين ويثير تساؤلات حول الأعراف المجتمعية.
وفي الختام، فإن تصوير مارلو للمرأة في أعماله الدرامية يقدم تمثيلا متنوعا ومتعدد الأوجه للشخصيات النسائية. سواء كانت مغرية أو طموحة أو قوية، فإن هؤلاء النساء يتحدين الأعراف المجتمعية، ويتنقلن في ديناميكيات السلطة، ويعرضن تعقيدات الوكالة الأنثوية. يساهم استكشاف مارلو للجنس والجنس والسلطة في أعماله في فهم دقيق لدور المرأة في المجتمع الإليزابيثي ويستمر في جذب الجماهير حتى يومنا هذا.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطبيعة العنيفة للثورة الفرنسية في قصة مدينتين
- الظلال الداكنة في أدب كريستوفر مارلو
- الحب بين النظرة الأولى والثانية
- السياسيون والتحرش: أمثلة صادمة
- الثورة الفرنسية لا تحتاج إلى علماء ، محمد عبد الكريم يوسف
- هولندا سياسيا حليف للغرب ، واقتصاديا حليف للصين، محمد عبد ال ...
- الآلهة الإناث عبر التاريخ، محمد عبد الكريم يوسف
- هناك مدام ديفارج في كل الثورات
- -نساء طروادة- ، مقاربة فكرية ، محمد عبد الكريم يوسف
- هل يمكن أن تكون ثورة الحليب الهولندية نموذجا للثورات، محمد ع ...
- مقاومة الاحتلال في الأدب العالمي ، محمد عبد الكريم يوسف
- لماذا -لا- لكاتالونيا، لماذا -لا- لتايوان ، مقاربة فكرية، مح ...
- حفارو القبور في صناعة النفط
- مستقبل الحب في العصر الرقمي ، محمد عبد الكريم يوسف
- الحب في العصر الرقمي
- نسيت أن أخبرك أنك نور الشمس في حياتي،
- نساء طروادة يتكررن في كل الثورات، محمد عبد الكريم يوسف
- لا تثق أبدا بالسياسيين - فضائح النساء، محمد عبد الكريم يوسف
- نحن والعقل ريك لويس، محرر مجلة الفلسفة الآن
- لا تثق أبدا في رجل سياسي: قوة المال


المزيد.....




- بورتريه دموي لـ تشارلز الثالث يثير جدلا عاما
- -الحرب أولها الكلام-.. اللغة السودانية في ظلامية الخطاب الشع ...
- الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي.. ما حكايتها؟
- -موسكو الشرقية-.. كيف أصبحت هاربن الروسية صينية؟
- -جَنين جِنين- يفتتح فعاليات -النكبة سرديةٌ سينمائية-
- السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين ...
- الخارجية الروسية: القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المنشآت ا ...
- تولى التأليف والإخراج والإنتاج والتصوير.. هل نجح زاك سنايدر ...
- كيف تحمي أعمالك الفنية من الذكاء الاصطناعي
- المخرج الأمريكي كوبولا يطمح إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة عبر ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد الكريم يوسف - المرأة في مسرحيات كريستوفر مارلو ، محمد عبد الكريم يوسف