أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيب إسماعيل - ويليام فوت وايت















المزيد.....

ويليام فوت وايت


طيب إسماعيل
كاتب

(Tayeb Smail)


الحوار المتمدن-العدد: 7816 - 2023 / 12 / 5 - 17:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ويليام فوت وايت سيرة ذاتية
ولد في 27 يونيو 1914 في سبرينجفيلد، ماساتشوستس، هاجر أجداد وايت إلى الولايات المتحدة من إنجلترا وهولندا واسكتلندا/ كان والديه جون وايت (1887-1952) وإيزابيل فان سيكل وايت.
التقى جون وإيزابيل عندما كانا في ألمانيا، وحصل كل منهما على منحة جامعية، وكانا يعملان على أطروحتي الدكتوراه والماجستير باللغة الألمانية على التوالي، بعد أن حصل جون على الدكتوراه وحصل على عمل كمحاضر في جامعة نيويورك، استقرت العائلة أولاً في منطقة برونكس بمدينة نيويورك، لكنها سرعان ما انتقلت إلى بلدة كالدويل الصغيرة بولاية نيو جيرسي.
نشأ وايت، وهو الطفل الوحيد في عائلة بروتستانتية من الطبقة المتوسطة تقدر الأدب والموسيقى الكلاسيكية والفن والتعليم. خلال سنواته الأولى، عاش وايت مع أقارب مختلفين، حيث أصيبت والدته بمرض السل وتم تسريح والده من جامعة نيويورك عندما ألغت القسم الألماني عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، بسبب تنقلاته بين العائلات ومنذ أن جلب والديه حتى يصبح فتى يعتمد على نفسه، غالبًا ما كان يشعر بالوحدة وتعلم الاحتفاظ بمشاعره لنفسه على الرغم من أن جون وايت نفسه تلقى تربية صارمة في مدرسة الأحد المشيخية، إلا أنه رأى أن اختيار ابنه وايت هو الذهاب إلى الكنيسة أم لا، قال جون إنه تلقى الكثير من تعليم الكنيسة أثناء نشأته لدرجة أنه سيستمر مدى الحياة، فقط بعد أن اكتسب وايت عائلته، بدأ زيارات منتظمة للطائفة المشيخية، والسبب هو أنه كان يتطلع إلى رجال الدين الذين بشروا بالمساواة الاجتماعية والعدالة، ومن ناحية أخرى، لم يكن مولعًا جدًا بالكهنة الذين أرادوا ذلك.
انتقل من سوارثمور ليصبح زميلًا مبتدئًا في جامعة هارفارد. وقد سمح له هذا بدراسة أي مقرر دراسي هناك – ولكن بحلول ذلك الوقت كان لديه التزام قوي بالإصلاح الاجتماعي وكان عليه أن يناضل من أجل التوفيق بين اهتماماته البحثية وبين هذا (وايت 1994). لقد كان قادرًا على جمع هذه المخاوف معًا في العمل الميداني الذي كان سيؤدي إلى جمعية Street Corner Society. في الواقع، كجزء من العمل الميداني، ساعد أعضاء العصابة التي كان يبحث عنها في تنظيم مظاهرات للضغط على مجلس المدينة لضخ المزيد من الأموال في الحي. يُقترح شيء من طبيعة نهج ويليام فوت وايت من خلال قدرته على إقناع جامعة هارفارد بتقديم منحة قدرها 100 دولار لأنجيلو (رالف) أورلانديلا (أحد المتسربين من المدرسة الثانوية وعضو العصابة) الذي عمل كمساعد أبحاث له.
في عام 1938، تزوج ويليام فوت وايت من كاثلين كينغ - التي كان يعرفها منذ فترة - وسرعان ما انتقلا إلى شقة في نورث إند. كانت كاثلين كينغ وايت فنانة تجارية، لكنها تعاونت معه أيضًا في العديد من كتبه (بمنصب محررة). شاركت في تأليف كتاب "صنع موندراجون" (وايت ووايت 1988) عن التعاونيات العمالية في إسبانيا.
بعد الفترة التي قضاها في جامعة هارفارد، التحق ويليام فوت وايت ببرنامج الدكتوراه في علم الاجتماع بجامعة شيكاغو. قدم جمعية Street Corner كأطروحة دكتوراه (حصل على الدكتوراه عام 1943). تم نشر الكتاب من قبل مطبعة الجامعة ــ ولم يحظ باهتمام عام كبير حتى ظهرت طبعة منقحة ــ مع إضافة الكثير من التفاصيل المهمة والملونة ــ في عام 1950. وانطلقت تلك الطبعة.
انتقل ويليام فوت وايت إلى جامعة أوكلاهوما عام 1942 لتدريس علم الاجتماع. في عام 1943 كان من المقرر أن ينتقل إلى جامعة هارفارد لإجراء بحث حول قدامى المحاربين في الجيش لكنه أصيب بشلل الأطفال في عام 1943. ولم يكن من المتوقع أبدًا أن يمشي إلا ويليام فوت وايت وعائلته (كان لديه الآن طفلان صغيران، وكان من المقرر أن ينجب طفلين آخرين). ) قضى عامًا في مؤسسة وورم سبرينجز بجورجيا. هناك تعلم المشي بالعصا (كان عليه أيضًا ارتداء دعامات للساق لسنوات عديدة)
عاد وايت من جورجيا إلى جامعة شيكاغو وقام بالتدريس (وهو ما فعله من عام 1944 إلى عام 1948). ثم انضم إلى جامعة كورنيل (إيثاكا، نيويورك)، حيث قضى بقية حياته المهنية في التدريس حتى تقاعده في عام 1979. وفي جامعة كورنيل، طور ويليام فوت وايت تخصصًا في السلوك التنظيمي. كان لديه اهتمام خاص بالتعاونيات والشركات المملوكة للموظفين. وكانت النتيجة مجموعة كبيرة من الكتب بما في ذلك العلاقات الإنسانية في صناعة المطاعم (1948)، والرجل والمنظمة (1959)، والرجال في العمل (1961)، والسلوك التنظيمي (1969).
عاد وايت من جورجيا إلى جامعة شيكاغو وقام بالتدريس (وهو ما فعله من عام 1944 إلى عام 1948)، ثم انضم إلى جامعة كورنيل (إيثاكا، نيويورك)، حيث قضى بقية حياته المهنية في التدريس حتى تقاعده في عام 1979. وفي جامعة كورنيل، طور ويليام فوت وايت تخصصًا في السلوك التنظيمي، كان لديه اهتمام خاص بالتعاونيات والشركات المملوكة للموظفين، وكانت النتيجة مجموعة كبيرة من الكتب بما في ذلك العلاقات الإنسانية في صناعة المطاعم (1948)، والرجل والمنظمة (1959)، والرجال في العمل (1961)، والسلوك التنظيمي (1969). بعد تقاعده من التدريس، تحول ويليام فوت وايت إلى قسم الإرشاد في ILR. كان هناك أحد مؤسسي برامج التوظيف وأنظمة أماكن العمل (PEWS) وعمل مديرًا للأبحاث فيها. بحلول ذلك الوقت كان يعمل على كرسي متحرك. وكان كتابه الأخير هو الحل الإبداعي للمشكلات في الميدان .
يعرف ويليام وايت أساسًا بأنه مراقب مشارك حاد بشكل غير عادي ولديه حساسية للتفاصيل اليومية الصغيرة والدقيقة، ولكن في الواقع، فإن طريقة المراقبة التي اكتسبها من أرينسبيرج وتشابل تدعو إلى الملاحظات السلوكية الكمية للعمليات الجماعية.
ويؤكد وايت، ربما بشكل غير متوقع إلى حد ما، أنه "على الرغم من أن SCS يحتوي على أرقام قليلة جدًا، إلا أن الأجزاء الرئيسية من الكتاب تعتمد على القياس الكمي (وإن كان غير دقيق) للسلوك الملحوظ والمبلغ عنه.
خلص عالم السلوك كريس أرجيريس، الذي كان طالب دكتوراه تحت إشراف وايت في جامعة كورنيل خلال النصف الأول من الخمسينيات، إلى أنه "بعبارة أخرى، يعتقد تشابل وأرينزبيرج، ويوافق وايت على ذلك، أن جميع مشاعر الأفراد يمكن استنتاجها من التغيرات في نمط تفاعلهم الأساسي ".
وهكذا، استفاد وايت من ملاحظات المشاركين والملاحظات السلوكية للتفاعلات الجماعية، ربما يكون السبب وراء تأكيده على استخدام الملاحظات القابلة للقياس هو أن الملاحظات السلوكية، في الولايات المتحدة خلال عشرينيات وأربعينيات القرن العشرين، كانت تُعتبر عادة موضوعية وموثوقة من الناحية العلمية. وفي هذا الصدد، كان آرنسبيرج، وتشابل، ووايت واضحين متأثرًا بنظرة هندرسون الإيجابية للعلم، كان من المفترض أن تكون ملاحظة المشاركين أكثر تلوينًا من خلال تفسيرات الباحث الذاتية. ومن ثم فقد ميز وايت بوضوح بين الملاحظات وتفسيرات الملاحظة.
قليل من الدراسات الإثنوغرافية في العلوم الاجتماعية الأمريكية حظيت بإشادة كبيرة مثلما حظيت دراسة ويليام فوت وايت في Street Corner Society (SCS) (1943c).
أعيد نشر الكتاب في أربع طبعات (1943ج، 1955، 1981، 1993ب) وتم بيع أكثر من مئتي ألف نسخة ( أدلر، وجونسون، 1992؛ غانز، 1997). يقارن جون فان مانين (SCS )مع كتاب الأنثروبولوجيا الاجتماعية الكلاسيكي لبرونيسلاف مالينوفسكي، ويدعي أن "عدة أجيال من الطلاب في علم الاجتماع قاموا بمحاكاة عمل وايت من خلال تبني أسلوبه الحميم والمعيشي". أسلوب العمل الميداني الصحفي في مجموعة متنوعة من البيئات المجتمعية" كتب رولف ليندنر أنه حتى "الشخص الذي لا يشارك في تقييم فان مانين لا يمكنه إلا أن يرى الدراستين كوحدة واحدة في المشهد البحثي في ذلك الوقت"، من المؤكد أن مدرسة شيكاغو لعلم الاجتماع قد نشرت كلاسيكيات علم الاجتماع المعاصرة، مثل المتشرد (أندرسون)، العصابة (ثراشر،، الغيتو، ويرث، وساحل الذهب والأحياء الفقيرة، زوربو، لكن لم تكن أي من هذه الدراسات الميدانية التجريبية متجذرة بعمق في مجال الأنثروبولوجيا الاجتماعية أو كانت، لاستخدام تعبير كليفورد جيرتز (1973) البالي إلى حد ما، "أوصافًا كثيفة" متساوية للمجموعات غير الرسمية في الفضاء الحضري. لقد خلقت قدرة وايت الفريدة على وصف التفاصيل اليومية الملموسة في العلاقات الذاتية نموذجًا جديدًا للتحقيقات، بناءً على ملاحظات المشاركين في بيئة حضرية حديثة.
دراسته SCS :
هي دراسة حول التفاعل الاجتماعي والتواصل والحياة اليومية بين الشباب الأمريكيين الإيطاليين في نورث إند في بوسطن (كورنرفيل) خلال الجزء الأخير من الحرب العظمى، أنقذ النفوس الضالة وألقى خطبًا سطحية حول المشاكل المعاصرة. وهكذا تعلم ويليام وايت منذ الطفولة كيفية اتخاذ قرارات مستقلة والشعور بالتعاطف مع الفقراء والضعفاء، فريق غيل المرجعي، وفي خريف عام 1932، تم قبول ويليام وايت، البالغ من العمر 18 عامًا، في كلية سوارثمور، الواقعة في إحدى ضواحي فيلادلفيا، كواحد من خمسة طلاب حصلوا على منحة دراسية، كرس وايت معظم وقته للدراسة للامتحانات وكتابة المقالات وكذلك المسرحيات التي تم عرضها في منطقة الكلية في سن العاشرة، شجعه والديه على كتابة القصص القصيرة، وأثناء وجوده في مدرسة برونكسفيل الثانوية، نشر مقالًا كل يوم ثلاثاء وجمعة في إحدى الصحف المحلية، The Bronxville Press، كطالب في السنة الثانية في سوارثمور، أتيحت الفرصة لوايت لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في منزل مستوطنة في أحد أحياء فيلادلفيا الفقيرة.
أثبتت هذه التجربة أنها حاسمة بالنسبة لمسيرته المستقبلية، كتب في رسالة إلى والديه بتاريخ 10 مارس 1934 ومن الحماقة التفكير في مساعدة هؤلاء الأشخاص بشكل فردي. هناك آلاف كثيرة منهم، ونحن قليلون جدًا. ولكن يمكننا التعرف على الوضع بدقة، وهذا ما يجب علينا فعله، أعتقد أن كل رجل مدين للمجتمع أن يرى كيف يعيش المجتمع، وليس من حقه أن يصدر حكماً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً إلا إذا رأى مثل هذه الأمور وتركها تترسخ في العمق.
بعد هذه التجربة أدرك وايت أنه يريد الكتابة عن وضع الفقراء والحياة اليومية في الأحياء الفقيرة في المناطق الحضرية الأمريكية، وقد أثار اهتمامه بالكتابة عن السياسيين الفاسدين والفقر في الأحياء الفقيرة أيضًا من خلال السيرة الذاتية للصحفي الاستقصائي والمناظر الاجتماعي لينكولن ستيفنز المؤلفة من 884 صفحة، والتي التهمها خلال رحلات العائلة في ألمانيا عام 1931، تناولت ثلاثة فصول في كتاب ستيفنز موضوع فساد سياسي واسع النطاق في بوسطن.

Mark K Smith, William Foote Whyte, street society, organizations and learning from the field, article online(2009).
https://infed.org/mobi/william-foote-whyte-street-society-organizations-and-learning-from-the-field/. view 12 :19-05/12/2023.
Mark K Smith, William Foote Whyte, street society, organizations and learning from the field, article online(2009). 12 :19-05/12/2023.



#طيب_إسماعيل (هاشتاغ)       Tayeb_Smail#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفهم والتفسير في السوسيولوجيا -بحث في التصورات المنهجية
- ميشال كروزيه


المزيد.....




- -زيارة غالية وخطوة عزيزة-.. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان ع ...
- رفح.. أقمار صناعية تكشف لقطات لمدن الخيام قبل وبعد التلويح ب ...
- بيستوريوس: ألمانيا مستعدة للقيام بدور قيادي في التحالف الغرب ...
- دعوات للانفصال عن إسرائيل وتشكيل -دولة الجليل- في ذكرى -يوم ...
- رئيس الأركان الأمريكي السابق: قتلنا الكثير من الأبرياء ولا ي ...
- تفاصيل مثيرة عن -الانتحار الجماعي- لعائلة عراقية في البصرة
- الإيرانيون يعيدون انتخاب المقاعد الشاغرة في البرلمان وخامنئي ...
- السلطات اللبنانية تخطط لترحيل عدد من المساجين السوريين
- هتاف -فلسطين حرة- يطارد مطربة إسرائيلية في مسابقة -يوروفيجن- ...
- الجيش الإسرائيلي ينسف مباني في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - طيب إسماعيل - ويليام فوت وايت