أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند - أوقفوا العنف و التمييز ضد المسلمين في هاريانا















المزيد.....

أوقفوا العنف و التمييز ضد المسلمين في هاريانا


أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند

الحوار المتمدن-العدد: 7700 - 2023 / 8 / 11 - 18:11
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


بيان صحفي
أوقفوا الطائفية المجتمعية في هاريانا


أصدرت الأمانة الوطنية للحزب الشيوعي الهندي اليوم (11 أغسطس 2023) البيان التالي:
تعرب الأمانة الوطنية للحزب الشيوعي الهندي عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بأن العديد من البانشايات جرام (مجالس القرى)في ولاية هاريانا قد أصدرت قرارات تحظر أصحاب المتاجر والبائعين المسلمين من ممارسة أعمالهم. هذه القرارات هي مقاطعة اجتماعية و استفزاز للمجتمع.
يطالب الحزب بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة بشأن الانخراط في مثل هذه الأنشطة المناهضة للدستور ، ويتوقع من حكومة ولاية هاريانا تقديم كل الدعم والحماية للأقليات في هذا الوضع المتوتر.

(رويكوتي)
سكرتيرة المكتب
…………

الحزب الشيوعي الهندي CPI يدين قتل الركاب وأعمال الشغب في هاريانا
 
أصدرت الأمانة الوطنية للحزب الشيوعي الهندي اليوم (2 أغسطس 2023) البيان التالي:

تدين الأمانة الوطنية للحزب الشيوعي الهندي عمليات القتل الأخيرة للركاب في قطار جايبور ومومباي ، والتي وصفت بأنها انحراف عقلي للجاني. هذا تبسيط مبالغ فيه للحقيقة ويهدف إلى إخراج الصورة الحقيقية عن مسارها. في أعمال الشغب والحرق العمد في هاريانا لقي أكثر من خمسة أشخاص مصرعهم من بينهم إمام واثنين من الحراس.
أشعل فشل الشرطة في اعتقال القاتل سيئ السمعة مونو مانيسار على مدى الأشهر الخمسة الماضية وإعلانه مشاركته في موكب براج ماندال دارميك ياترا (فعالية دينية هندوسية) الوضع في نوح (هاريانا) وهي منطقة مجتمعية شديدة الحساسية. علاوة على ذلك ، تم تجاهل التحذيرات التي قدمها رئيس استخبارات المنطقة تجاه اندلاع الاشتباكات الطائفية إذا تم السماح بالموكب من المرور في المحليات الإسلامية. ووقعت الاشتباكات فيما بعد.
من الواضح أن التوترات الطائفية الناتجة عن السياسات الخلافية التي انتهجها سلطة حزب بهاراتيا جاناتا هي المسؤولة عن هذه الحوادث وهي تحذير للجميع على خلفية أحداث مانيبور بشأن ما ينتظر في المستقبل إذا سُمح باستمرار حكم حزب بهاراتيا جاناتا. تطالب CPI باتخاذ إجراءات صارمة ضد مرتكبي أعمال العنف والحرق العمد والتعويض المناسب للضحايا. كما تناشد CPI الجميع للحفاظ على السلام والوئام والحفاظ على الوحدة والثقافة المتعددة في الهند.
كما يناشد الحزب جميع الهنود ألا يقعوا فريسة لسياسات الكراهية والخوف والعنف ، وهي الدعامة الرئيسية لسياسات حزب بهاراتيا جاناتا-آر إس إس التي تم إطلاقها في خلفية الانتخابات القادمة .


(رويكوتي)
سكرتيرة المكتب
………………

يدين الحزب الشيوعي الهندي الماركسي بشدة العنف الطائفي
 
بيان صحفي
أصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) البيان التالي:

نشجب بشدة العنف الطائفي

يدين المكتب السياسي للحزب الشيوعي الهندي (م) بشدة الاشتعال الطائفي في منطقة موات في هاريانا ، بدءًا من نوح والذي امتد الآن إلى جوروجرام ، مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وحوادث حرق متعمدة .
إن حكومة الولاية من خلال أفعال الإغفال والتقصير هي المسؤولة بالكامل ومتواطئة في التطورات.
بدعوى إقامة براج ماندال دارميك ياترا (فعالية دينية هندوسية) ، أطلقت قوى قومية هندوسية-باجرانغ دال و فيسوا هندو بريشاد- حملة استفزازية للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي. أطلق سيئ السمعة المدعو مونو مانيسار ،ورد اسمه في قتل ناصر وجنيد دعوة مفتوحة لمؤيديه للانضمام إلى الفعالية.
لم تلتفت حكومة الولاية إلى نداء المواطنين المسؤولين في نوح ، فبدلاً من اتخاذ إجراءات ضدها، سمحت للفعالية دون اتخاذ إجراءات استباقية أو استعدادات لمنع وقوع حوادث غير مرغوب فيها.
يدين المكتب السياسي للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) بشكل لا لبس فيه هذه المحاولة المنظمة بهدف وحيد هو شحذ الاستقطاب الطائفي من اجل الانتخابات المقبلة.

…………
7 أغسطس 2023
بيان اللجنة المركزية
اجتمعت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) في نيودلهي في 4-6 أغسطس 2023. وأصدرت البيان التالي:

مانيبور

أعربت اللجنة المركزية عن استيائها من حقيقة أن الصراع العرقي ذي الأبعاد المجتمعية في مانيبور مستعر لأكثر من ثلاثة أشهر ، مما أسفر عن مقتل المئات وتشريد عشرات الآلاف والبقاء على قيد الحياة في معسكرات الإغاثة في ظل ظروف غير إنسانية. إن مسؤولية حكومة الولاية واضحة بما فيه الكفاية. يشير صمت رئيس الوزراء مودي والتدخل غير الفعال للحكومة المركزية حتى الآن إلى التواطؤ في السماح للوضع بالانزلاق إلى مزيد من الفوضى والفوضى. اختار رئيس الوزراء مودي التنازل عن مسؤولية المساءلة أمام البرلمان مما أدى إلى التعطيل التام للإجراءات البرلمانية. إن انتشار نزاع مانيبور إلى الولايات المجاورة في الشمال الشرقي له عواقب وخيمة للغاية.
تطالب اللجنة المركزية ، كخطوة أولى في اتجاه استعادة الحياة الطبيعية والسلام ، وجوب عزل رئيس وزراء الولاية بيرين سينغ.

شحذ الاستقطاب الطائفي

العنف الطائفي في هاريانا: أدانت اللجنة المركزية بشدة إطلاق حكومة هاريانا لحزب بهاراتيا جاناتا لسياسة الجرافات الوحشية في أعقاب أعمال العنف الطائفي في منطقة موات ، بدءًا من نوه ، وامتدت إلى جوروجرام وأماكن أخرى. بدلاً من اتخاذ إجراءات حازمة ضد الجناة والمستفزين الذين هندسوا هذا العنف ، تستهدف حكومة ولاية هاريانا (حزب بهاراتيا جاناتا )مجتمع الأقلية ، وتشرع في ممارسة كبيرة لهدم المحلات التجارية ومساكن الجالية المسلمة. العديد من هؤلاء لديهم مستندات ملكية قانونية والبعض الآخر لديه أوامر بالبقاء من المحكمة. ومع ذلك ، شرعت حكومة ولاية حزب بهاراتيا جاناتا في هدم هذه الممتلكات. ومع ذلك ، أوقفت محكمة البنجاب وهاريانا العليا عمليات الهدم التي استمرت لمدة أربعة أيام.

جرائم الكراهية: القتل المروع على يد شرطي في قوة حماية السكك الحديدية لضابط وثلاثة ركاب مسلمين هو جريمة كراهية غير إنسانية. تتزايد مثل هذه الجرائم نتيجة لخطابات الكراهية والدعاية الشريرة التي يقوم بها حزب بهاراتيا جاناتا-آر إس إس في شيطنة المجتمع المسلم.
هذا الحادث المدان هو دعوة للاستيقاظ للهند مفادها أن الأجندة السامة للقوى القومية الهندوسية تدمر الطابع الديمقراطي العلماني للجمهورية الهندية.

نزاع مسجد جيانفابي

تشعر اللجنة المركزية بالفزع والحيرة من سبب عدم قيام السلطة القضائية على أعلى مستوى بتطبيق صارم لتطبيق قانون أماكن العبادة لعام 1991 الذي ينص على ابقاء الوضع الراهن فيما يتعلق بجميع أماكن العبادة في البلاد بعد الاستقلال. كان الاستثناء الوحيد الذي تم إجراؤه وقت صدوره هو قضية أيوديا حيث كان النزاع موضوع إجراءات المحكمة. سمح حكم محكمة الله أباد العليا الصادر في 3 أغسطس / آب لدائرة الآثار الهندية ASI بإجراء مسح لمجمع مسجد جيانفابي. كما أن المحكمة العليا التي أيدت مرارًا وتكرارًا صلاحية القانون لم توقف المسح. وطالبت اللجنة المركزية بتطبيق هذا القانون الذي هو قانون البلاد بصرامة.

الهجمات على الفيدرالية

الفيدرالية المالية: غيرت حكومة مودي مؤخرًا تعريف الاقتراض العام الذي يفرض مزيدًا من الضغط على الحيز المالي لحكومات الولايات. تعتبر الاقتراضات من خارج الميزانية و فوق الميزانية من قبل حكومات الولايات الآن جزءًا من الاقتراض العام. ومع ذلك ، هذا لا ينطبق على قروض الحكومة المركزية! علاوة على ذلك ، يتم تطبيق هذا بأثر رجعي.
بالنسبة لولاية مثل ولاية كيرالا ، فإن هذا يعني نقصًا بمقدار 173.100 مليار روبية للسنة المالية 2023-24 مما أحدث عجزا كبيرا في الموازنة التي أقرها مجلس الولاية . وهذا يشكل اعتداء جسيما على حقوق الولاية.

مرسوم دلهي: في خطوة استبدادية وقحة ، أصدرت حكومة مودي أمرًا لإلغاء حكم المحكمة العليا الأخير من قبل هيئة دستور من خمسة أعضاء تؤيد حقوق الحكومة المنتخبة في دلهي على مجالات الحكم الرئيسية بما في ذلك السيطرة على البيروقراطية. وهذا لا يشكل ازدراءًا للمحكمة فحسب ، بل هو أيضًا اعتداء مباشر على الطابع الفيدرالي للدستور ومعايير المساءلة والحكم الديمقراطي كما حددتها المحكمة العليا.
تستخدم حكومة مودي أغلبيتها الغاشمة في مجلس النواب (لوك سابها )وبدعم من الأحزاب الإقليمية مثل BJD و YSRCP في راجيا سابها(مجلس الشيوخ) ، تقوم بسن هذا القانون كقانون.

نهب الأصول الوطنية: في ظل هذه العلاقة بين الشركات والمجتمعات المحلية ، يتم تقنين نهب الأصول الوطنية من خلال تشريع قوانين جديدة. من خلال تعطيل البرلمان ، تم تمرير مشاريع قوانين مهمة لتسهيل خصخصة الأصول الوطنية. وتشمل هذه التعديلات مشروع قانون تعديل (الحفظ) للغابات لعام 2023 لتوفير إعفاء شامل باسم التنمية التي ستساعد الشركات على نهب الموارد الطبيعية. ستؤدي إزالة الغابات اللاحقة إلى تفاقم تأثير المناخ في البلاد. المناجم والمعادن (تطوير واللائحة التنفيذية) تم تمرير قانون التعديل لعام 2023 الذي يسهل التعدين الخاص للموارد المعدنية الهامة والقيمة بما في ذلك الليثيوم. تم تمرير مشروع قانون تعديل المناطق البحرية (التطوير والتنظيم) لعام 2023 والذي يسهل الاستكشاف البحري الخاص للنفط الخام.

تزايد الجرائم ضد النساء والفتيات: هناك اتجاه متزايد ومثير للقلق في الهجمات والجرائم ضد النساء والفتيات.
تظهر بيانات NCRB أنه تم تسجيل بمعدل 86 حالة اغتصاب يوميًا ، و 49 إعتداء ضد النساء في الساعة في عام 2021. وارتفع عدد حالات الاغتصاب من 28،046 في عام 2020 إلى 31،677 في عام 2021. وارتفع عدد الاعتداءات ضد النساء من 371503 في عام 2020 إلى ،428278 في عام 2021. أدى موقف حكومة مودي في منح الرعاية للمتهمين في العديد من القضايا إلى ثقافة الإفلات من العقاب بين المجرمين.

الخوف من صحة البيانات
أعربت اللجنة المركزية عن قلقها البالغ إزاء حذف الأسئلة المتعلقة بانتشار فقر الدم والإعاقة من المسح الوطني لصحة الأسرة - 6.
كشفت الدراسة الاستقصائية السابقة أن أكثر من 57 في المائة من النساء وأكثر من 67 في المائة من الأطفال في الهند يعانون من فقر الدم. فقر الدم هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في وفيات الأمهات والأطفال.
تعد إزالة الأسئلة المتعلقة بالإعاقة خطوة تراجعية.
لم تخجل حكومة مودي من ازدرائها وخوفها من البيانات الدقيقة. بينما كان جمع البيانات من خلال عملية التعداد جاريًا في أماكن أخرى من العالم ، فقد تأخرت العملية إلى أجل غير مسمى في الهند.
تدين اللجنة المركزية وقف عمل ك اس جيمس KS James ، مدير المعهد الدولي لعلوم السكان ، الذي يدير NFHS. أنتج NFHS-5 بيانات لم تكن متوافقة مع ادعاءات حكومة مودي خاصةً بأن الهند أصبحت دولة "خالية من التغوط في العراء".

التجمع الاحتجاجي لابناء القبائل: تقدم اللجنة المركزية دعمها لدعوة منظمات الأديفاسي للاحتجاجات على مستوى البلاد في 9 أغسطس ضد تعديل قانون الحفاظ على الغابات لعام 2023 والقانون المدني الموحد. سينكر القانون الحقوق التي يضمنها قانون حقوق الغابات والقوانين الأخرى وسيؤثر بشكل مباشر على الضمانات الدستورية لحماية القوانين العرفية.

تدعو اللجنة المركزية:
1. ستحتفل جميع افرع الحزب بأسبوع احتجاج لعموم الهند ضد ارتفاع الأسعار وخلق فرص العمل في الفترة من 1 إلى 7 سبتمبر 2023.
2. بذل جهود لعقد مؤتمر للأحزاب اليسارية في أقرب وقت ممكن وإعطاء دعوة لحملة عموم الهند على ميثاق مطالب متفق عليه بشكل متبادل.
3. دعم خطة العمل التي أعلنها البرنامج المشترك للنقابات العمالية المركزية وساميوكتا كيسان مورتشا.
4. تقديم الدعم لتجمع دلهي لعموم الهند في 5 أكتوبر 2023 الذي دعت إليه جمعية النساء الديمقراطيات لعموم الهند.



#أحزاب_اليسار_و_الشيوعية_في_الهند (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب الفلسطيني نهاد ابو غوش حول تداعايات العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة وموقف اليسار، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتب الفلسطيني ناجح شاهين حول ارهاب الدولة الاسرائيلية والاوضاع في غزة قبل وبعد 7 اكتوبر، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقرر اللجنة المركزية بشأن ولاية جامو و كشمير


المزيد.....




- نتنياهو: السلطة الفلسطينية لن تحكم غزة.. وأمريكا: إسرائيل يم ...
- مكذبة نتنياهو.. هيئة البث الإسرائيلية تنفي -محاصرة منزل السن ...
- التكتل الأوروبي.. ثمن دعم إسرائيل المطلق
- المدفعية الروسية.. غطاء ناري يؤمن القوات
- انتهاء المحادثات بين بوتين وبن سلمان بعد أن استمرت لأكثر من ...
- البيت الأبيض لا يستبعد اندلاع مواجهة بين القوات الأمريكية وا ...
- بوتين: العلاقة مع الرياض تطورت بشكل كبير
- بايدن: الجمهوريون يطلقون النار على ركبة أوكرانيا في ساحة الم ...
- تأثر الحركة التجارية سلبا جنوب لبنان
- شاهد: تداعيات فيضانات الصومال الكارثية


المزيد.....

- من الأوروشيوعية إلى المشاركة في الحكومات البرجوازية / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- تنازلات الراسمالية الأميركية للعمال و الفقراء بسبب وجود الإت ... / دلير زنكنة
- عَمَّا يسمى -المنصة العالمية المناهضة للإمبريالية- و تموضعها ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- الازمة المتعددة والتحديات التي تواجه اليسار * / رشيد غويلب
- سلافوي جيجيك، مهرج بلاط الرأسمالية / دلير زنكنة
- أبناء -ناصر- يلقنون البروفيسور الصهيوني درسا في جامعة ادنبره / سمير الأمير
- فريدريك إنجلس والعلوم الحديثة / دلير زنكنة
- فريدريك إنجلس . باحثا وثوريا / دلير زنكنة
- ماركسيتان / دلير زنكنة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند - أوقفوا العنف و التمييز ضد المسلمين في هاريانا