أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام الدين فياض - نظرية الإصلاح الاجتماعي عند عالِم الاجتماع العراقي علي الوردي (رؤية سوسيولوجية – نقدية)















المزيد.....

نظرية الإصلاح الاجتماعي عند عالِم الاجتماع العراقي علي الوردي (رؤية سوسيولوجية – نقدية)


حسام الدين فياض
أكاديمي وباحث

(Hossam Aldin Fayad)


الحوار المتمدن-العدد: 7662 - 2023 / 7 / 4 - 04:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يهدف المقال إلى تسليط الضوء على نظرية الإصلاح الاجتماعي عند أهم علماء الاجتماع المعاصرين في العراق (علي الوردي)، من خلال الكشف عما قدّمه من تجديد شجاع للواقع والمجتمع، وكيف سعى إلى تغيير الماضي وتنوير الواقع والحاضر، وفضح وعّاظ السلاطين، باحثاً عن الحق والحقيقة والإصلاح الاجتماعي. ودفع ثمن مواقفه حينما اضطر للتوقف عن الكتابة في القسم الأخير من حياته.
تعتبر دراسة قضايا الإنسان العربي ومشاكله اليومية من وظيفة علم الاجتماع النقدي، فهناك مشاكل المرأة والبطالة والثقافة، والشباب والمسنين، والفقر والعنف، والطلاق والزواج، والهجرة وصراع الأجيال، والقيم وقضاء وقت الفراغ، اللجوء السياسي والإنساني، والفساد بكل أشكاله وأنماطه، ومشاكل الحضارة الجديدة من جانب، وغياب حقوق الإنسان من جانب آخر. وهناك مشكلة الأقليات والإثنيات والطوائف، والعلاقة بين الدولة والمجتمع، والاقتصاد والمجتمع، والقيم والتغير القيمي.
إن معظم المشاكل الاجتماعية الداخلية التي نعاني منها هي نتاج السياق التاريخي والاجتماعي الخاص، ذلك السياق الذي افتقر إلى عمليات التغير التاريخي والفكري وجمّد حركة المجتمع. ولذلك ظل الفكر التراثي والقبلي والبطريركي يتحكم بنا ويكوّن شخصيتنا، ويولد القيم التراثية والقبلية المناقضة للديمقراطية والحداثة، والمعبرة عن مأزق المجتمع والدولة.
في هذا السياق سنحاول استعراض بشيء من الإيجاز نظرية الإصلاح الاجتماعي عند عالم الاجتماع العراقي علي الوردي* باعتباره مفكراً كبيراً ومصلح متميزاً في الدراسات السوسيولوجية ذات الطابع النقدي، وبالأخص فيما يتعلق بحركة الإصلاح الاجتماعي حول المجتمعات العربية والإسلامية لمعرفة أسباب التخلف والجمود فيها وسُبل الخروج من هذه الحلقة المفرغة.
إن المرجعية الفكرية والفلسفية للوردي متأثرة بقيم ومبادئ عصر التنوير والحداثة الغربية، حيث لا يرى قدسية كبيرة للتراثي - يقصد الوردي بالتراثي ما يسمى بالاصطلاح العلمي ومعناها مجموعة من المعتقدات والقيم والتقاليد والعادات والمألوفات التي يتميز بها مجتمع عن آخر، والتي ينشأ عليها الانسان منذ طفولته - بل يتجاوزه وينقده بالواقع، أي أنه ينقد القديم والنص التاريخي بالحاضر والواقع، لذلك تجاوز كل مفكري عصره في نقده وتطلعاته وأفقه. وقد أثار جدلاً كبيراً حول آرائه في حياته وبعد مماته. والدليل على ذلك أن الوردي كان شغوفاً بموضوع القوالب النمطية** التي تربى عليها في مجتمعه المحلي منذ طفولته، والحصيلة المعرفية والفكرية التي تكونت لديه من خلال دراسته وجهوده العلمية وتجاربه الشخصية خارج مجتمعه المحلي، وقد مهد لهذا الموضوع في أول باكورة إنتاجه المعرفي في عام 1953 في كتابه " خوارق اللاشعور ".
يعتبر علي الوردي عالم اجتماع وانثروبولوجي*** تخصص في دراسة المجتمع العربي بصورة عامة والمجتمع العراقي بصورةٍ خاصةٍ، دعا إلى ثورة في التفكير الاجتماعي من خلال وضع نظرية اجتماعية ومنهجية علمية وفرضيات تتلاءم ودراسة المجتمع العراقي والشخصية العراقية. كما أن الوردي هو "علماني"، بمعنى أنه غير ملتزم، لقد كانت نظرة الوردي للمجتمع واقعية، لا طوباوية، ولا مثالية، تتمثل بقوله " إن المشكلات لكل مجتمع هي حالة طبيعية، تحرّك الناس لدراستها وحلّها، ولا يمكن لمجتمع أن يخلو من المشاكل، حيث الناس ينقسمون ويتصارعون فيكون الرأي والرأي الآخر ليشعر الإنسان أنه حي ينمو مع مرور الأزمان ".
وفيما يتعلق بعملية الإصلاح الاجتماعي شبه الوردي القوى اللاشعورية التي تقيد العقل والمجتمع بالضغط الجوي الذي نتحمل ثقله الهائل دون أن نحس به، إلا إذا انتقلنا إلى مكان آخر حيث يكون الضغط الجوي مختلفاً، كذلك العقل البشري فهو لا يشعر بوطأة الإطار الفكري الذي يقيده إلا إذا انتقل إلى مجتمع آخر وثقافة أخرى، فسوف يلاحظ أن هناك أفكاراً وقيماً ومفاهيم أخرى مغايرة لما ألفه، وفي هذا الصدد يقول: " إن من الصعب على الإنسان، أو مستحيل أحياناً، أن ينظر في الأمور بحرية تامة. وقد يتراءى لبعض المغفلين أنهم أحرار في تفكيرهم، وسبب ذلك أن الإطار الفكري قيد لا شعوري موضوع على عقولهم من حيث لا يحسون به. فهو بهذا الاعتبار كالضغط الجوي الذي نتحمل ثقله الهائل على أجسامنا دون أن نحس به. وقد نحس به بعض الإحساس إذا تحولنا إلى مكان آخر يتغير فيه مقدار الضغط. عندئذ نشعر بأننا كنا واهمين".
وهذا الإطار الفكري مستمد من المجتمع الذي يفرض على الإنسان قواعد وقيم اجتماعية وثقافية، فإذا رأى أحداً يخالف هذه القواعد والقيم يثور عليه، لأنه يعتقد بقرارة نفسه بأنه يقف مع الحق والحقيقة. " وأن أغلب الحروب والاضطهادات التي شنها البشر على بعضهم البعض " هي نتاج الإطار الفكري الذي يكبّل عقل الإنسان ويأسره. وهذا لا يعني- حسب الوردي - بأن ليس هناك حقائق عامة وشاملة كالظلم والعدل، لأن الإنسان يدعي أنه يحب الحق والحقيقة ويضحي بنفسه وماله من أجلها " عندما تكون الحقيقة نافعة له، حيث بمجرد تحول هذه الحقيقة إلى جانب خصمه حتى يبدأ يراوغ ويدور ويبحث عن الأدلة التي تقلل من شأن هذه الحقيقة وقد ينكرها تماماً إذا عجز عن تفنيدها "، فهو خاضع في تفكيره للقوالب الذي تصبها البيئة الاجتماعية فيه.
وفي هذا السياق، بذل الوردي جهداً كبيراً ليبين أن العجز والقصور الذي يصيب العقل يحصل بسبب الإطار الفكري الذي يفرض قيوداً أو حدوداً على عقل الانسان عند تفكيره أو عند نظرته للمواقف المختلفة، كالقيود النفسية الشعورية واللاشعورية والاجتماعية كانتمائه إلى جماعة أو أقليم أو طائفة أو القيود الحضارية التي تشترك بها كل الجماعات في حضارة معينة، إن هذه القيود تشير إلى أن العقل البشري هو نتاج اجتماعي وأن الحقائق التي يمتلكها هذا العقل ويدافع عنها هي حقائق مطلقة وإنما هي نتائج عملية الإعداد الاجتماعي، التي تسعى إلى تنميط وقولبة فكر الإنسان. لذلك نجد أن وظيفة المجتمع الانساني هي قولبة العقل البشري وأنه صنيعة من صنائع المجتمع، وهو لا ينمو ولا ينضج إلا في زحمة الاتصال الاجتماعي والتفاعل الإنساني. وفي هذا الصدد يقول الوردي: " إن أي إنسان لا ينمو عقله إلا في حدود القالب الذي يصنعه المجتمع له. ومن الظلم أن نطالب إنساناً عاش بين البدائيين مثلاً أن ينتج لنا فلسفة معقدة كفلسفة برجسون أو رياضيات عالية كرياضيات أينشتاين ".
كما، يبرهن ويقول الوردي: إن " الحقيقة هي في الواقع بنت البحث والمناقشة " ولكن من المؤسف أن نرى رجال الدين لا يفهمون هذه الحقيقة، ولهذا وجدناهم يقاومون كل تيار جديد، فهم يقاومونه أول الأمر، ثم يرضخون له أخيراً. كما أنه بالمقابل يريدون تغيير طبيعة الناس وتغيير نفوسهم بالخطب والمواعظ، ولم يدركوا بأنهم يطلبون المستحيل، لأنهم سوف لن يجدوا أذناً صاغية لمواعظهم. ويأتي الوردي بعدد من الأمثلة على ذلك. فبعض الوعاظ يطلبون من الناس أن ينظفوا أنفسهم من الحقد والحسد والأنانية والنفاق، وهم أنفسهم أكثر أنانية وحسداً ونفاقاً. كما أن تغيير هذه الصفات من الناحية الاجتماعية لا يتم إلا بتغيير الظروف الاجتماعية التي سببتها وكذلك الدوافع التي دفعت إليها، وعلى وعاظ السلاطين أن يغيروا أنفسهم قبل أن يطلبوا من الآخرين ذلك. في حين أن العلماء المعاصرين يحاولون التعرف على الظروف الاجتماعية والعوامل الخفية والدوافع التي تقف وراء ذلك والتي تؤثر في تفكير الناس وفي سلوكهم ومواقفهم من الآخرين، وبعد ذلك يحاولون إصلاحهم. وفي هذا الصدد يقول الوردي: " إن شر المجتمعات هو ذلك المجتمع الذي يحترم طريقاً معيناً في الحياة في الوقت الذي ينصح الواعظون فيه بإتباع طريق آخر معاكس له "، طبعاً إن لم يخالف الشريعة. وهكذا نجد أن الوردي كان من دعاة الفكر السوسيولوجي التنويري وأستاذ أكاديمي مرموق ومتميز، دعا إلى الفصل بين الدين والدولة، كما انتقد الوردي فئات رجال الدين ووعاظ السلاطين والحكام المفسدين، والصراعات الطبقية بشكل غير مباشر.
كما أسهب الوردي في نقد رجالات الدين ووعاظ السلاطين وحبهم للدنيا وتناقض أفعالهم مع أقوالهم واستغلالهم الدين لمصالحهم وجبروتهم وتعاملهم مع الحكومات الطاغوتية فضلاً عن تقسيمه الطبقي للمجتمع والارستقراطية الدينية. وإن ولوجه موضوع الدين من خلال نقد وعاظ السلاطين، كان قد كسر المحرم وتجاوز الممنوع، في مجتمع ديني تقليدي ما يزال يرزح تحت وطأة الاستغلال والقمع واستغلال الدين فيما هو أشبه بحكم الكنيسة في الغرب، وبذلك فتح باب النقد الديني على مصراعيه بعد أن شعرت امبراطوريات تستغل الدين بالخطر على مصالحهم ودنياهم من هذا الوعي والنقد الذي بدأ ينتشر في الأمة.
وفي المقابل، يجب أن نشير أن الوردي لم ينقد الدين بحد ذاته بل نقد ممارسات بعض رجال الدين وأتباع الهوى والسلطان والدنيا واستغلالهم للدين في مصالحهم الشخصية وهم يتكلمون عن الزهد والورع والآخرة بينما هم أحرص الناس على المال والدنيا. لذلك يمكننا اعتبار الوردي مصلح تنويري عظيم، وفي هذا الصدد يقول الوردي: " كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ثائراً مجدداً يدعو إلى التقدم الاجتماعي في أقصى معانيه، وذلك بخلاف ما نرى الآن من رجال الدين من جمود ومحاربة لكل شيء جديد. وكان من أكره الأمور عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يقول الناس: إننا وجدنا آباءنا على أمة وأنا على آثارهم مقتدون". بذلك لا يريد النبي صلى الله عليه وسلم الركود لأمته لأن الدين لا يستقيم مع الجمود.
وفيما يتعلق بموقفه من الدين، ينظر الوردي إلى الإسلام بوصفه دين العدل والمساواة، ودين الضعفاء والمغلوبين، بل جاء من أجل نشر الفضيلة بين الأمم، وهو ثورة كبرى على صعيد القيم الإنسانية، فهو بمثابة قلب لقيم الجزيرة العربية التي كانت تعيش على الغلبة والقتل، لذلك يرى الوردي أن الإسلام بدأ في أول أمره نظاماً ديمقراطياً، لا سيما مع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، فالمسلمون الأولون كانوا يكافحون الظلم والترف والتعالي. وقد استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتقل بالمجتمع الإسلامي من حال الفرقة والتشرذم إلى حال الوحدة والعدل.
إن المتتبع للسيرة الأكاديمية وأحداث السياق الاجتماعي وتفاعلاته التي عايشها الوردي وانعكاساتها على نتاجه الفكري يجد أنه درس في العالم الأوروبي، وتأثر سلباً أو إيجاباً، ثم نقد الواقع الاجتماعي والارستقراطية مدافعاً عن الفقراء والمحرومين، لذلك نال نقداً واسعاً ممَنْ ضُربت مصالحهم خصوصاً طبقة رجال الدين المترفة، التي شعرت بتهديد مصالحها وثرائها وطغيانها. كما أنه برز كعالم اجتماع تنويري مع صعود الدكتاتورية القومية وكذلك لأنه ليس خطيباً ملتزماً، وأن استقلاليته الفكرية ومنهجه الاجتماعي وخوفه من زبانية النظام السياسي القمعي وعدم خروجه من العراق جعله منزوياً في صومعته الفكرية ومتوقفاً عن الكتابة والتأليف منذ بداية سبعينيات القرن المنصرم. وهذا يعني أن الوردي عاش في فترة صراع بين إيديولوجيات مختلفة، إسلامية وقومية واشتراكية، فإنه استطاع أن يقف منها محايداً وأن يحافظ على استقلاليته الفكرية وأن يكون عالماً اجتماعياً جريئاً وناقداً تنويرياً لظواهر اجتماعية عديدة ترتبط بالمتخلف والمقدس والمحرم وبما اعتاد عليه الناس. وهي ظاهرة لم تكن مألوفة، فهو كان يسبح عكس التيار التقليدي العام مركزاً في انتقاده على الذهنية التقليدية التي يسيرها المنطق القديم توصيف وحل المشاكل والهموم التي يعاني منها الإنسان العربي، ويرى الوردي " أن المعارضة أهم من الحكومة في أمر الإصلاح الاجتماعي. والواقع أن المعارضة والحكومة وجهان متلازمان من أوجه التطور الحضاري لا يستقيم أحدهما بغير الآخر ".
وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نقول إن الوردي قدّم تجديداً ومارس تحدياً شجاعاً للواقع والمجتمع، كما أنه عاش زاهداً بعيداً عن هوى النفس والشهرة والمصالح الشخصية والدنيوية، وترك الدنيا وهو نزيهاً يده طاهرة وكان بإمكانه أن يحصل على الكثير لو تنازل عن بعض المبادئ لكنه رفض، فالوردي سعى إلى تغيير الماضي بالواقع والحاضر، باحثاً عن الحق والحقيقة والإصلاح الاجتماعي من خلال إيمانه بالعقل ومفرزات فكر الحداثة. كما أنه نصح في خاتمة كتابه مهزلة العقل البشري " أن الجيل الجديد مقبل على دراسة الأفكار الحديثة. وقد أصبح ذهنه مشبعاً بما فيها من منطق واقعي. وهو لذلك لا يستسيغ هاتيك الأفكار العاجية التي أكل الدهر عليها وشرب. إنه يطالب رجال الدين أن يجددوا من خطابهم الديني بما يتماشى مع متغيرات العصر الحديث من منطلق أن الدين صالح لكل زمان ومكان، وحتى يقتدي بآرائهم وأفعالهم جميع أفراد المجتمع بما يصب في الصالح العام.
وفيما يتعلق بالدراسة العلمية الجادة (تحليلاً ونقداً) للواقع الاجتماعي نجد أنه لا يمكن لأي مجتمع يريد فهم نفسه بصورة علمية لحل الأزمات والمشاكل التي تعترضه، أو حتى إدراك أبعاد شخصيته الاجتماعية ومكامن طاقاتها الإبداعية والنهضوية والتطورية ومعالجة معوقات تكاملها وحركتها السليمة، بدون أن يكون لديه نظريات سوسيولوجية ومنهجية لا تخرج عن سياق المجتمع المدروس لتحلل وتفسر وتوضح معالم شخصيته وتبّين خصائص وسمات البناء الاجتماعي للمجتمع. ومن ثم تساهم تلك النظريات من خلال تخصصها في دراسة المجتمع بطرح أعمق لكل ما يختص بالهيئة الاجتماعية وكيفية وجودها وحركتها، وكيفية الانتقال بها من واقع آلي بسيط، وربما قديم ومتحجر إلى واقع اجتماعي عضوي توظف فيه طاقات الأفراد بداخلها بشكل منظم أكثر إنتاجاً وتخصصاً وكفاءة وعملية وانسجاماً، ولهذا كان علم الاجتماع مهماً إذا لم نقل مصيرياً للمجتمعات الحديثة. فضلاً عن الكتابة حوله وتناوله بصورة فكرياً ومنهجياً وباستمرار... وهذا ما تحتاج إليه مجتمعاتنا بصريح العبارة. " فالمجتمع الصالح هو الذي يحترم حقوق الإنسان وكرامته، وهو الذي يقوم على قيم التسامح والتعددية والديمقراطية وحرية الرأي والرأي الآخر، ويقوم النظام الاجتماعي فيه على هذه المعايير معايير العدالة والتضامن والمساواة، وهذه قيم المجتمع الديمقراطي التعددي ".
ختاماً، علم الاجتماع النقدي ليس ترفاً معرفياً كما يُخيل للبعض، والواقع في المستقبل القريب سيثبت لكم ذلك. نحن الآن على اعتاب معطف تاريخي مهم والدور الكبير فيه سيكون لعلم الاجتماع مايسترو الهندسة الاجتماعية. حتى لو كان محارباً من النظم الاستبدادية والقوى الظلامية والاستعمارية بكافة أشكالها.... التي لا تريد لمجتمعاتنا تحقيق الفهم والنهوض لأن منْ يفهم في هذه الأيام يتعب ويُتعِب.
* من هو علي الوردي هو علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 1995)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق. يميل الدكتور الوردي للواقعية في تحليلاته الاجتماعية على طريقة ابن خلدون وميكافيللي. من أهم مؤلفاته: مهزلة العقل البشري، وعاظ السلاطين، خوارق اللاشعور أو (أسرار الشخصية الناجحة )، هكذا قتلوا قرة العين، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث (8 أجزاء)، الأحلام بين العلم والعقيدة، منطق ابن خلدون، قصة الأشراف وابن سعود، أسطورة الأدب الرفيع، شخصية الفرد العراقي (بحث في نفسية الشعب العراقي على ضوء علم الاجتماع الحديث).
** مجموعة من المعتقدات أو الأفكار تتعلق بفئات من الأشخاص أو الجماعات أو الموضوعات تراكمت وأصبحت مقبولة مقدماً بحكم العادات والأحكام والتوقعات المألوفة وهي ليست نتاجاً لتقديرات جديدة متطورة للظواهر. بمعنى آخر، هي تعميمات ثابتة نسبياً ومبالغة التبسيط فيما يتعلق بمجموعات أو فئات من الناس.
*** كما حلل أصول المهاجرين وتميزت مؤلفات وأبحاث الوردي بالصبغة الانثروبولوجية حيث ما أنفك يبحث عن الكثير في واقع مجتمع العراق والمجتمع البغدادي وعاداته وتقاليده المتحدرة من عهود الخلافة العباسية. وعن المناسبات الدينية وأهميتها في حياة الفرد البغدادي وذكرى عاشوراء.
- المراجع المعتمدة:
1- أبو بكر أحمد باقادر وعبد القادر عرابي: آفاق علم اجتماع عربي معاصر، دار الفكر آفاق معرفة متجددة، دمشق، ط1، 2006.
2- علي الوردي: وعّاظ السلاطين، دار كوفان، لندن، ط2، 1995.
3- علي الوردي: في علم اجتماع المعرفة، ترجمة: لاهاي عبد الحسين، دار المدى، بغداد، ط1، 2018.
4- علي الوردي: خوارق اللاشعور، دار الوراق، لندن، ط2، 1996.
5- ناظم جواد كاظم، هشام عادل هراطه: القوالب النمطية في سوسيولوجيا علي الوردي النشأة والآثار، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد: 27، العدد:1، العراق، 2019.
6- نبيل حيدري: الإصلاح الاجتماعي بين علي الوردي وعلي شريعتي، الحوار المتمدن - العدد: 3422، 10/07/2011. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=266612
7- المحرر الثقافي: عرض لكتاب نبيل الحيدري: التنوير والإصلاح الاجتماعي، مجلة فكر الثقافية، الرياض، 21/10/2018. https://www.fikrmag.com/cul_news.php?news_id=2302
8- علي الوردي: مهزلة العقل البشري، دار كوفان، لندن، ط2، 1994.
9- عمار الهاشمي: العقل والحقيقة، الحوار المتمدن، العدد: 1485، 10/03/2006. https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=59245
10- علي المرهج: الموقف من الدين في فكر علي الوردي، صحيفة العالم الجديد، العراق، الأربعاء 20 كانون الأول 2017. https://al-aalem.com/article/46773
11- سعدون هليل: علي الوردي في النفس والمجتمع، مكتبة بساتين المعرفة، بغداد، ط1، 2011.



#حسام_الدين_فياض (هاشتاغ)       Hossam_Aldin_Fayad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظرية الصراع الاجتماعي الإيجابي عند لويس كوزر (قراءة تحليلية ...
- نظرية الصراع الاجتماعي المعاصرة عند رالف داهرندورف (دراسة تح ...
- التنظير الكلاسيكي لمفهوم علم الاجتماع: النظرية العضوية لنشوء ...
- الخيال الفلسفي عند أفلاطون؛ قراءة في محاورة الجمهورية عن الم ...
- في النقد الثقافي محاولة للتأصيل
- حول مفهوم بروكسيميكس (علم المكان) عند إدوارد تي هول
- في فلسفة التكنولوجيا والمجتمع (التكنولوجيا كظاهرة اجتماعية)
- التحليل النقدي للخطاب بوصفه ممارسة اجتماعية (نورمان فيركلف ن ...
- في جدلية العلاقة بين الهوية الثقافية واللغة
- ماهية الفلسفة وقضاياها (دراسة تحليلية – نقدية)
- التصورات الاجتماعية عند سيرج موسكوفيتشي ودورها في إعادة بناء ...
- فن العزلة الإيجابية؛ سبيل الإنسان لممارسة التأمل والإبداع
- في الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشرية ( رؤية تحليلية - نقدية )
- رؤية ماركيوز لمفهوم السلب عند هيجل
- دور علم الاجتماع الطبي في ترسيخ الوعي الصحي والوقائي
- اعرف نفسك؛ حول مفهوم الذكاء العاطفي
- قواعد بناء علاقات اجتماعية ناحجة
- إشكاليات تمكين علم الاجتماع في البلدان العربية
- الخيال السوسيولوجي عند رايت ميلز
- ماهية القلق الاجتماعي بين علم النفس والفلسفة


المزيد.....




- بريطانيا: فرض عقوبات على إسرائيليين متشددين بسبب أعمال عنف ف ...
- السعودية.. وفاة و20 حالة في العناية المركزة بتسمم غذائي بمطع ...
- السعودية تكشف جنسية وافد عربي ابتز فتاة ودردشتهما -مموهة-
- الأردن.. الملكة رانيا تكشف عن نصيحة الملك الحسين لها عندما ت ...
- من هو المرشح الرئاسي الذي قد يستحوذ على دعم الشباب في تشاد؟ ...
- المشروب الكحولي الأقل ضررا للكبد
- المشكلات الصحية التي تشير إليها الرغبة الشديدة في تناول الحل ...
- أنطونوف: اتهامات واشنطن بتورط روسيا في هجمات إلكترونية على أ ...
- انجراف التربة نتيجة الأمطار الغزيرة في هايتي يودي بحياة 12 ش ...
- الجزائر تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن المقابر الجم ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسام الدين فياض - نظرية الإصلاح الاجتماعي عند عالِم الاجتماع العراقي علي الوردي (رؤية سوسيولوجية – نقدية)