أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد النعماني - تمرد طبّاخ بوتين التحدي الكبير أمام سيطرة بوتين على السلطة.















المزيد.....

تمرد طبّاخ بوتين التحدي الكبير أمام سيطرة بوتين على السلطة.


محمد النعماني
(Mohammed Al Nommany)


الحوار المتمدن-العدد: 7654 - 2023 / 6 / 26 - 02:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين أن قواته سيطرت -اليوم السبت- على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف، جنوبي روسيا، وهدد بالتوجه للعاصمة موسكو، وذلك في تحرك يستهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية.
-يمكن الوقوف على الاسباب الحقيقة التي وراء ما يجري في روسيا الان، من خلال الوقوف على توقيت الاعلان عن تمرد قائد فاغنر، والسبب المعلن الذي قاده الى التمرد.

-بالنسبة للتوقيت، انه جاء بعد الانتصارات التي حققتها روسيا في السيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية، وفي افشالها للهجوم الاوكراني الذي طبل له الغرب على مدة شهور طويلة، فاذا بالجيش الاوكراني يتكبد خسائر فادحة، لا يمكن تعويضها ابدا، بشهادة الاوكرانيين والغربيين انفسهم.

-اما السبب الذي كان وراء اعلان تمرد قوات فاغنر، وفقا لبريغوجين، ان الجيش الروسي قصف قواته في اوكرانيا، وهو ما نفته وزارة الدفاع الروسية جملة وتفصيلا، فليس هناك مبرر منطقي يمكن ان يدفع روسيا لقصف قواتها المنتصرة، والتي صدت الهجوم الاوكراني الغربي وافشلته.

-من الواضح ان التوقيت والسبب المعلن، يكشفان عن وجود أياد خفية، ورطت قائد فاغنر، في هذه المغامرة الخاسرة، وهي مغامرة يعلم الغرب قبل غيره، انها لن تشعل الحرب الاهلية في روسيا ، ولن تسقط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا انها ستغطي لفترة على هزيمة الغرب والناتو في اوكرانيا، وستشغل الجيش الروسي لبعض الوقت، في مقابل ان يُمنح بريغوجين اللجوء الى الغرب، بعد تنفيذه المخطط لاشغال القوات المسلحة الروسية.

-عندما ينفخ الاعلام الغربي بطباخ بوتين السابق بريغوجين، وينقل تصريحاته أول بأول، والايحاء ان بامكان مجموعته المؤلفة من 25 الف مقاتل، ان تزحف على موسكو وتسقط النظام السياسي في دولة عظمى مثل روسيا، يتداعى الى اذهان المتابع اسبلوب التغطية الاعلامية الغربية لاحداث الشغب التي شهدتها ايران مؤخرا، حيث عقد الغرب آمالا طويلة وعريضة عليها، بل انه حدد موعد سقوط النظام الاسلامي في ايران، وهي آمال تحطمت على صخرة الواقع، الذي حاول الغرب ان يحرفه ويزيفه .

-يمكن تلمس الاحباط الغربي اكثر، عندما نسمع ميخائيل بودلياك مستشار الرئيس الأوكراني، وهو يقول إن 48 ساعة المقبلة في روسيا ستسفر عن حرب أهلية أو انتقال توافقي للسلطة. الا ان مدير جهاز الاستخبارت الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، حرم بودلياك حتى من ان يحلم، عندما اعلان وبشكل قاطع: "من الواضح أن محاولة هز المجتمع وإشعال النار عبر حرب أهلية باءت بالفشل". فلا خيار امام مسلحي فاغنر، سوى رفض اوامر بريغوجين، وعدم الوقوع في فخ الاعلام الغربي، وتسليم أسلحتهم، لتجنب العقاب.
,وأعلن رئيس شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، عن وقف تحرك قواته باتجاه موسكو، مؤكدا أنها استدارت وتغادر الآن في الاتجاه المعاكس.

وجاء في رسالة صوتية نشرها بريغوجين على حساب خدمته الصحفية في تطبيق تيليغرام: "أرادوا حل شركة فاغنر العسكرية الخاصة. لقد تقدمنا خلال 24 ساعة، وبقي أقل من 200 كيلومتر إلى موسكو. خلال هذا الوقت، لم تنزف قطرة واحدة من دماء مقاتلينا".

وأضاف بريغوجين: "الآن حل الوقت الذي يمكن فيه للدماء أن تراق. لذلك، وإدراكا منا للمسؤولية الكاملة عن حقيقة أن الدماء الروسية ستراق على أحد الجانبين، كتائبنا تستدير ونغادر في الاتجاه المعاكس للمعسكرات الميدانية وفقا للخطة".

وفي وقت سابق، أعلنت الخدمة الصحفية لرئيس بيلاروس، عن قبول مؤسس مجموعة "فاغنر"، اقتراح ألكسندر لوكاشينكو وقف تحركات مسلحي المجموعة في روسيا، واتخاذ مزيد من الخطوات لتهدئة التوترات.

وكشفت الخدمة عن أن المفاوضات مع بريغوجين استمرت طوال اليوم. ونتيجة لها، تم التوصل إلى اتفاقيات بشأن عدم جواز ارتكاب مذبحة دموية على أراضي روسيا. وقبل بريغوجين اقتراح لوكاشينكو بوقف حركة الأفراد المسلحين التابعين لشركة "فاغنر" على أراضي روسيا، واتخاذ المزيد من الخطوات لتهدئة التوترات.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الخارجية الأمريكية أوعزت لكافة سفاراتها بضرورة التزام الصمت إزاء الأحداث الجارية في روسيا، "وأنه لا نية لدى الحكومة الأمريكية للانخراط فيها".
وفي رسالة وجّهتها الخارجية إلى سفاراتها ليلا، طلبت منها عدم التواصل مع الدول المضيفة بشأن الأحداث الجارية في روسيا، موضحة أنه في حال تواصل المضيفون معها، فإنه في هذه الحالة يتوجب على السفارات نقل الرسالة التالية باسم الولايات المتحدة وهي أنها "تراقب تطورات الوضع عن كثب"، وأن "الولايات المتحدة لا نيّة عندها لإدخال نفسها في هذه المسألة".

وقال بيان الخارجية" "فيما يتعلق بالحكومات المضيفة، يجب على رؤساء البعثات الدبلوماسية وموظفي السفارات عدم إشراك مسؤولي الحكومة المضيفة بصورة استباقية ومن دون إذن مسبق من واشنطن". وأيضا: "يجب ألّا تقدّم هذه البعثات بشكل مباشر أي تصريحات صحفية".
صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تكشف أن الحكومة الأميركية تستعدّ لتأجيل فرض حزم من العقوبات على مجموعة "فاغنر"، وتطلب إلى سفاراتها عدم الحديث عما يجري في روسيا.
الولايات المتحدة ستؤجل العقوبات الجديدة على مجموعة "فاغنر"، خوفاً من أن يُفهَم القرار "انحيازاً إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين".

وأكّدت الصحيفة أنّ واشنطن تعتزم تأجيل فرض عقوباتٍ جديدة على "فاغنر"، خشية أن "تبدو كأنّها تنحاز إلى أي طرف في روسيا".

وقال أشخاصٌ مطلعون على الأمر لـ"وول ستريت جورنال" إنّ "الولايات المتحدة تستعد لتأجيل عقوبات جديدة على مجموعة فاغنر، بعد أن أعلن مؤسسها ورئيسها تمرداً ضد الكرملين، خوفاً من أن تساعد العقوبات بوتين عن غير قصد".
حذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من أي تلميحات إلى احتمال استخدام الوضع الروسي الداخلي "لتحقيق أهدافها المعادية لروسيا"، على خلفية محاولة التمرد المسلح في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم السبت إنّ "محاولة التمرد المسلح التي حدثت في بلادنا تسبب رفضاً حاداً في المجتمع الروسي الذي يدعم بقوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضاف البيان: "في الواقع، تهدف تطلعات المتآمرين المغامرة إلى زعزعة استقرار الوضع في روسيا، وتقويض وحدتنا، وتقويض جهود روسيا الهادفة إلى ضمان أمن دولي موثوق وهكذا، فإن التمرد يصب في مصلحة أعداء روسيا الخارجيين".

كما أوضح أنّ "مثل هذه المحاولات لا طائل من ورائها ولن تجد رداً سواء في روسيا أو بين القوى السياسية المعقولة في الخارج".

وشدد البيان على أنّ روسيا ستواصل مسيرتها السيادية لضمان أمنها وحماية قيمها وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية وتشكيل نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب.

كما قالت الخارجية الروسية إنّ "تطلعات المتآمرين المغامرة تهدف إلى زعزعة الاستقرار في روسيا وتقويض وحدتنا".
وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنّه تحدث مع وزراء خارجية مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية لمناقشة الوضع في روسيا.

وأكّد أنّ واشنطن ستبقى على "تنسيق وثيق" مع حلفائها بشأن الأحداث في روسيا في أعقاب التمرّد المسلح الذي أطلقته مجموعة فاغنر ضد القيادة العسكرية.

بدوره، قال ممثل عن المفوضية الأوروبية للصحافيين في بروكسل إنّ ما يحدث في روسيا هو شأن داخلي، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّه يراقب الوضع.

تأتي هذه التصريحات على خلفية الوضع في روسيا، وتمرد قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية، ما أدى إلى تطورات شديدة في روسيا.

هذا وتتعامل الأجهزة الأمنية والعسكرية الروسية في هذه الأثناء مع عصيان مسلّح أعلنه مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، بزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، وهو ما نفاه الأخير
الرئاسة الروسية تعلن انتهاء تمرد قوات "فاغنر" بانتقال رئيسها، يفغيني بريغوجين، إلى بيلاروسيا، وعودة القوات إلى قواعدها من دون محاسبة قضائية "تقديراً لخدماتهم في جبهات القتال".
أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" أنّ رئيس مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، سينتقل إلى بيلاروسيا، كما أشارت إلى أنّه "لن يتم مقاضاة مقاتلي الشركة الآخرين تقديراً لخدماتهم".

وأوضح الكرملين أنّ "تجنب النزف كان أكثر أهمية من معاقبة الأشخاص"، لافتاً إلى عدم معرفة الرئاسة الروسية بمكان وجود بريغوجين حالياً.

كما صرّح الناطق باسم الكرملين، دمتري بيسكوف، بأنّه سيتم إسقاط الدعوى الجنائية ضد رئيس "فاغنر"، وأنّه "سوف يغادر إلى بيلاروسيا".

وأكّد بيسكوف أنّه "تمّت تسوية الوضع من دون خسارة"، كما تمّ التوصل إلى اتفاق على عودة قوات "فاغنر" إلى المخيمات، مضيفاً أنّ "بعضهم، إذا رغبوا، سيوقعون عقوداً مع وزارة الدفاع الروسية"، لافتاً إلى أنّ هذا ينطبق على الوحدات التي لم تشارك في التمرد أيضاً.
وتطرّق بيسكوف إلى أوضاع باقي مقاتلي المجموعة، مشدّداً على أنّه "لن يضطهدهم أحد"، مشيراً إلى "الأخذ بعين الاعتبار مزاياهم في الجبهة"، وقال: "لطالما احترمنا مآثرهم".

كما كشف الناطق باسم الكرملين أنّه سيتم إسقاط الدعوى الجنائية ضد بريغوجين.

وشدّد بيسكوف على أنّ التغييرات الشخصية في وزارة الدفاع الروسية "هي من صلاحيات رئيس الاتحاد الروسي، ولم تتم مناقشتها خلال الاتصالات لحل التمرد".
مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، يؤكّد أنّ محاولة تمرّد قوات مجموعة "فاغنر" إشعال حربٍ أهلية في روسيا باءت بالفشل.
وأفادت وكالة "سبوتنيك" الروسية أنّ الرئيس الروسي وقّع على قانونٍ يسمح بالاحتجاز مدة 30 يوماً لمن يخالف نظام الأحكام العرفية في البلاد.

وعبّر النواب في مجلس الدوما الروسي عن دعمهم الرئيس بوتين، مطالبين ببذل كل الجهود للمحافظة على البلاد وتحقيق النصر.

وأشار رئيس لجنة التشريع في الدوما، فياتشيسلاف فولودين، إلى أنّه "لا يزال في إمكان مقاتلي فاغنر تسليم أسلحتهم وتجنب المعاقبة".
أعلنت السلطات الروسية، اليوم الأحد، مغادرة وحدات قوات "فاغنر" العسكرية أراضي مقاطعات ليبيتسك وكالوغا وفورونيج و عودة حركة المرور على الطرق إلى طبيعتها فيها بعد تسوية تمردها وسحب آلياتها من الطرق الفدرالية.
العالم - روسيا

وجاء في بيان على "تلغرام": "غادرت وحدات شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة مقاطعة ليبيتسك، بعد أن توقفت فيها مؤخرا".

واستولت قوات من مجموعة "فاغنر" أمس السبت على مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية في مدينة روستوف جنوب غربي روسيا، بعد ادعاء يفغيني بريغوجين مؤسس المجموعة قصف القوات الروسية معسكرات "فاغنر"، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع وجهاز الأمن الفدرالي الروسيان.

وأعلنت حكومة مقاطعة ليبيتسك أنه تم استئناف رحلات الحافلات في جميع الاتجاهات في المقاطعة وفي موعدها المحدد، فيما بعض الرحلات ألغيت من قبل شركات النقل، وجاري نشر الجدول الزمني الحالي لحركة الحافلات على الإنترنت.

من جانبه ،قال حاكم مقاطعة كالوغا فلاديسلاف شابشا: "قررنا رفع القيود عن حركة المركبات الخاصة، على أن ترفع القيود عن حركة الشاحنات والحافلات خلال اليوم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية".

وفي مقاطعة فورونيج، أكدت السلطات أن محطات الحافلات في المقاطعة تعمل بشكل طبيعي ووفق جدولها المحدد.

كان المتحدث باسم إدارة وزارة الطوارئ الروسية في مقاطعة روستوف قد أعلن في وقت سابق عودة الحياة إلى طبيعتها في مدينة روستوف جنوب غربي روسيا، بعد انصراف عناصر "فاغنر" من محيط مبنى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، ومغادرة آلياتهم المدينة بمرافقة شرطة المرور.
وكشفت الحكومة الروسية، بنود الاتفاق بين وزارة الدفاع، وقوات "فاغنر" بوساطة بيلاروسية.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن بنود التسوية التي تمت بوساطة مينسك جاءت كالتالي:

-إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين وسيغادر إلى بيلاروس.

- بعض عناصر "فاغنر" ممن رفضوا منذ البداية الانخراط في "حملة" بريغوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية والتعاقد مع وزارة الدفاع.

- لن يخضع هؤلاء لأي ملاحقة قانونية. عودة قوات شركة "فاغنر" إلى معسكراتها.

-الجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية.

- إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين وسيغادر إلى بيلاروس.

كما أوضح بيسكوف أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اتفقا صباح السبت على إتمام الوساطة، مشيرا إلى أن ما جرى لن يؤثّر على مسار الحرب في أوكرانيا.

وهكذا غادر بريغوجين أظهرت مشاهد لحظة مغادرة قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين، مدينة روستوف بعد السيطرة عليها
وكان لافتا أن بريغوجين الذي استقل سيارة "جيب" لحظة المغادرة، حظي بتحية كبيرة وتصفيق من قبل أهالي روستوف الذين تجمهروا في الشارع.

كما وجه الأهالي في الشارع تحية كبيرة لقوات "فاغنر" التي غادرت المدينة على متن آليات عسكري ضخمة.

وفيما تم الإعلان أن وجهة بريغوجين ستكون بيلاروسيا، لم يظهر الأخير منذ مساء السبت بعد.

وكان حاكم مقاطعة روستوف جنوب غربي روسيا، فاسيلي غولوبيف، قال إن أرتال "فاغنر" توجّهت نحو معسكراتها الميدانية.

وأضاف عبر "تلغرام": "أنا مُمتن لكل من عمل، في ظل هذه الظروف الاستثنائية، على ضمان العمل المتماسك لأنظمة دعم الحياة في العاصمة وفي كافة أنحاء مقاطعة روستوف".

و قالت الوكالة الاتحادية للطرق في روسيا على تليغرام إن القيود المفروضة على حركة المرور على طريق إم-4 "دون" السريع الرئيسي في منطقتي موسكو وتولا مستمرة اليوم الأحد.

وقالت الوكالة "وفقا للقرارات السابقة التي اتخذت في المنطقتين، فإن القيود المفروضة على حركة المرور على طول الطريق السريع إم-4 دون في منطقتي تولا وموسكو لا تزال سارية".

وقطع عناصر "فاغنر" معظم الطريق إلى موسكو أمس السبت قبل أن يوقفوا تقدمهم، مما وضع حدا لتحد كبير أمام سيطرة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة.



#محمد_النعماني (هاشتاغ)       Mohammed__Al_Nommany#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في مناقشات المنتدى اليمن الدولي في لاهاي ‏اضحكني ممثل مجلس ا ...
- فشل المجلس الانتقالي الجنوبي في انتشال اوضاع السكان في جنوب ...
- سلاح الجو البريطاني يعلن اعتراض مقاتلات روسية ومدمرة بريطاني ...
- الرئيس المشاط نقف وبكل قوة إلى جانب مظلومية أهلنا في الجنوب
- السعودية والإمارات تتقاسمان عائدات النفط، في المحافظات الجنو ...
- الذهب في اليمن،الأكثر عرضة للسلب والنهب المصاحب لما يتعرض له ...
- فشل اللقاء التشاوري للمجلس الانتقالي المدعوم اماراتيا في مدي ...
- ندعو الي التضامن و المطالبة باطلاق سراح المعتقل في سجون المج ...
- يوم حزين في تاريخ عدن
- جنيف .... وشرب الشاي بالنعناع يختلف
- نعم للشراكة ولا للوصاية
- بيان للحراك الثوري الجنوبي يحذر الانتقالي من استمرار استهداف ...
- من المظلوم الزميل الاعلامي نزار الماس احد ابرز الاعلاميين ال ...
- وقايع اليوم الجنوب محتل ولاسلام الا بتحرير الجنوب
- توترات متصاعدة في جنوب اليمن مابين المجلس الانتقالي والقاعدة ...
- القطاعات النفطية في اليمن تستحوذ عليها شركة بريطانية بدعم من ...
- قوات درع الوطن السلفية الجهادية في اليمن المدعومه سعوديا
- شاءت لنا الاقدار ان نفترق بعد ان حددنا موعد لقاءنا
- سيرة نصال الانسان النبيل اللواء صالح عبادي عبدالكريم (عفيف )
- كل الذكريات في وطني تطمس


المزيد.....




- فيديو للحظة إنقاذ قطة عالقة بمياه الأمطار في دبي يثير تفاعلا ...
- أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مصادر إطلاق الصواريخ في جنوب ل ...
- -أخبرني كيف أجعلها تتوقف-
- فيضانات في عدة دول خليجية بسبب الأمطار الغزيرة
- بحضور حشود ضخمة.. زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يفتتح مشر ...
- كاميرون: إسرائيل تستعد للرد على إيران لكنا نأمل أن ترد بطريق ...
- ذاكرًا فلسطين وإسرائيل وأوكرانيا.. البابا فرنسيس يدعو إلى إط ...
- فيديو: مقتل 14 أوكرانيًا في قصف روسي استهدف مبنى سكنيًا في ...
- شاهد.. لحظة انقضاض مسيرة انتحارية أطلقها -حزب الله- على هدفه ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد النعماني - تمرد طبّاخ بوتين التحدي الكبير أمام سيطرة بوتين على السلطة.