أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - مع المعلم، قارئ الطين، طه باقر، في كتابه -من تراثنا اللغوي القديم-/ج1














المزيد.....

مع المعلم، قارئ الطين، طه باقر، في كتابه -من تراثنا اللغوي القديم-/ج1


علاء اللامي

الحوار المتمدن-العدد: 7627 - 2023 / 5 / 30 - 19:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كنت قد تطرقت إلى هذا الكتاب الثمين للباحث المعلم الراحل طه باقر في مقالة سابقة، ووعدت القارئ بالعودة إليه، وهأنذا أفعل: كنت قد ذكرت اسم هذا الكتاب في هامش لي ضمن مقتبس من دراسة للباحث فاروق عبد الجبار عبد الإمام، في كتابي "الحضور الأكدي والآرامي والعربي الفصيح في لهجات العراق والشام"، ولكني، للأسف، لم أكن آنذاك أملك نسخة من كتاب باقر فأطلع عليه لأجعله من مراجعي. ومن الطريف أنني اعتمدت كثيراً - في المقابل - على كتاب للباحث رفعت رؤف البزركان "الألفاظ الدخيلة في اللهجة العراقية الدارجة" كواحد من مراجعي مع تسجيل تحفظاتي عليه. واضح من عنواني الكتابين أن باقر - بخلاف الراحل البزركان - لا يعتبر الكلمات ذات الجذور الرافدانية "الأكدية بشقيها البابلي والآشوري" كلمات دخيلة وأجنبية، بل هو يفضل تسميتها "رواسب لغوية " من الحضارات العراقية القديمة. كنت قد ألفت كتابي ذلك خلال سنتي 2010 و2011، وصدرت طبعته الأولى سنة 2012، محاولا فيه إثبات صحة وجهة النظر التي كان يتبناها الراحل طه باقر من دون أن أطلع على كتابه، ولكن خلاصتها وردت في أكثر من دراسة اطلعت عليها ضمن مراجعي.
سأورد أدناه مجموعة من المفردات العربية أو باللهجة العراقية العربية مما ورد في كتاب "من تراثنا"، والتي لم أدرِج أغلبها ضمن منظومات المفردات في كتابي المذكور، وأوردتُ بعضها نقلاً من مصادر أخرى وسيطة منها كتاب البزركان، وسأحاول أن أضيف ما تبقى منها في الطبعة الثالثة من الكتاب مستقبلا.
*سأضع توضيحاتي واستدراكاتي بين قوسين، وسأستغني عن تصويته للكلمات الأكدية بالحروف اللاتينية إلا مرة واحدة للضرورة:
أبّار = الأبّار هو الذي يلقح النخل وهي في الأكدية بالصيغة نفسها "أبارتو" وليست سريانية كما يعتقد البعض. (بمعنى أنها أقدم من السريانية زمنا، على اعتبار السريانية هي آرامية ما بعد ميلاد المسيح. ع.ل)
الأبلة = اسم مدينة تاريخية قرب البصرة، وهي بالأكدية البابلية آبلّو وتعني البوابة الكبيرة.
إبل = بمعنى جِمال وهي بالأكدية "إبلو".
أثل = نوع من النبات وفي الكدية "إثلو".
أرجوان = اللون القرمزي، أصلها وفق المعاجم العربية القديمة فارسي وهذا غير صحيح فهي أكدية بابلية وتلفظ "أرگمانو".
أرملة = أكدية وتلفظ بإبدال اللام راء "مثل بصل العربية وهي بصر الأكدية" ألمانو للرجل وألمانتو للمرأة.
أذان = النداء للصلاة- في الأكدية أدانو وتعني الموعد والمدة الزمنية، وتلفظ في الآرامية "عدّان".
إشكارة وشكارة = تعني باللهجة العراقية القطعة او القطيعة من الأرض الزراعية وهي في الأكدية "إشكارو" بذات المعنى.
ماكو = في اللهجة العراقية بمعنى لا يوجد – وفي الأكدية باللفظ نفسه والمعنى ذاته وتقابل كاشو وباشو وتعنيان "يوجد" والمرجح أن "أكو" بمعنى يوجد جاءت قياسا على "ماكو" المنفية.
إقليم = رقعة من الأرض وقيل إنها يونانية من كلمة "كليماتوس"، ولكن جذورها رافدانية قديمة وهي "كلام" بمعنى إقليم أو بلد ومنها لقب الملك السومري لوكال زاكيزي الذي لقب نفسه بملك الأقاليم " لوگال كلامّا".
إنجانة = إناء تغسل فيه الثياب – وظنَّ البعض إنها من أصل فارسي ولكنها موجودة في البابلية والآشورية بلفظ يكاد يطابق لفظها العربي فهي "أگانّو" بالجيم المعطشة. (أو "القاهرية" فالجيم المشبعة - كما ينطقها عرب العراق والخليج العربي - لا وجود لها إلا في اللغة العربية. أما الجيم الجارية فهي التي ينطقها المغاربة وخاصة في تونس وبعض المشرق كبلاد الشام. أما الجيم المعطشة فهي الموجودة في مصر والتي نطلق عليها الجيم القاهرية تميزا عن الجيم في الصعيد وهي أقرب إلى الجيم المشبعة منها إلى الجارية. ملاحظة شخصية. ع.ل)
أنبوب = أصلها من أنبوب القصب، وهي في الأكدية "إنبوبو" وفي المندائية "أمبوبا".
الإوَزة = الطائر المعروف، وهي في اللهجة العراقية "وزَّة"، وأصلها آرامي "وزَّة"، ولكنها أكدية أيضاً بلفظ قريب جدا هو أوز (UZ).
بَكْرَة = أسطوانة في وسطها محز يمرُّ فيه حبل لرفع الأثقال.. في الأكدية "بكراتو".
البيرة= الشراب الكحولي المعروف. في الأكدية بيراتو.
التركيس = في اللهجة العراقية تعني رفع عذوق النخلة حين تكبر الثمار قليلا بعد التلقيح. وردت باللفظ نفسه في الأكدية، ومصدرها الأكدي "ركساو".
جمار = قلب النخلة بالعامية العراقية، وفي الأكدية بلفظ قريب منها "گشمارو" وتطلق على النخيل بشكل عام.
حنظل = نبات قرعي شديد المرارة في الأكدية " خنزلتو".
خروب = نبات معروف وفي الأكدية خروبتو.
خشالة = في اللهجة العراقية وهو ما تكسر وعتُق من أواني النحاس، وأيضا الحُلي كالأساور والخلاخيل. وردت في الأكادية بلفظتين "خِشالو" و " خشالتو" بمعنى ما انكسر وانسحق.
يتبع في الجزء الثاني



#علاء_اللامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ج2/ كلمات أكدية ماتزال حية في العربية -الفصحى- وفي اللهجة ال ...
- هل كان الصراع العثماني الأوروبي دينيا فقط؟
- مع آلان باديو في كتابه -في مَدْحِ الحب-
- عن الكم والكيف في التأليف: كم كتاباً ألَّفَ العالمان طه باقر ...
- عن تجربتي في الفيسبوك ولغة ههههه!
- ليس الفرعون فرعوناً ولا النيل نيلاً ولا النمرود نمرودا
- اسم العراق عبر التاريخ: خذ الأصل ودع الترجمة
- النظام السياسي العراقي واللعب الحبلين
- النزعة الاستشراقية في مقولة «انتصار الحضارة الغربية النهائي»
- مُلا عثمان الموصلي: لماذا يبقى مجهولاً صاحب لحن -زوروني بالس ...
- الحرب على مناجم الذهب في السودان ودور دولة الإمارات
- هل السومريون شعب أم لغة وكيف اختلقهم كريمر؟ ج2
- ج1/هل السومريون شعب أم لغة، وما علاقتهم بالعبرانيين كما زعم ...
- دجلة والفرات في القوانين الدولية
- بمناسبة الكاسر ودُفعة لندن: حرب المسلسلات التلفزيونية الرمضا ...
- ج1/ زيارة شخصية للمتحف العراقي
- هل أيدت مرجعية السيستاني تعيين الكاظمي رئيسا لجهاز المخابرات ...
- بحيرة سد الموصل على وشك الجفاف فماذا سيشرب العراقيون في الصي ...
- رئيس الجمهورية يدلي بدلوه في نهر جاف ويكرر الحجج التركية!
- السوداني يوافق على المنطق التركي العدواني ويعتبر دجلة والفرا ...


المزيد.....




- -قناع بلون السماء- للروائي الفلسطيني السجين باسم خندقجي تفوز ...
- شاهد.. آلاف الطائرات المسيرة تضيء سماء سيول بعرض مذهل
- نائب وزير الدفاع البولندي سابقا يدعو إلى انشاء حقول ألغام عل ...
- قطر ترد على اتهامها بدعم المظاهرات المناهضة لإسرائيل في الجا ...
- الجيش الجزائري يعلن القضاء على -أبو ضحى- (صور)
- الولايات المتحدة.. مؤيدون لإسرائيل يحاولون الاشتباك مع الطلب ...
- زيلينسكي يكشف أسس اتفاقية أمنية ثنائية تتم صياغتها مع واشنطن ...
- فيديو جديد لاغتنام الجيش الروسي أسلحة غربية بينها كاسحة -أبر ...
- قلق غربي يتصاعد.. توسع رقعة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين
- لقطات جوية لآثار أعاصير مدمرة سوت أحياء مدينة أمريكية بالأرض ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - علاء اللامي - مع المعلم، قارئ الطين، طه باقر، في كتابه -من تراثنا اللغوي القديم-/ج1