أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع بكيطة - شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟














المزيد.....

شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟


وديع بكيطة
كاتب وباحث

(Bekkita Ouadie)


الحوار المتمدن-العدد: 7617 - 2023 / 5 / 20 - 14:25
المحور: الادب والفن
    


عرفت التجربة الإنسانية المتمثلة في الشِعر مجموعة من الدراسات والأبحاث سواء على المستوى اللغوي والأدبي والفلسفي... محليا وعالميا، وبالرغم من ذلك، فإن ظهور كل تجربة شِعرية عبقرية فذة، لا يزال يحظى بقيمة مماثلة لقيمة النص العلمي، رغم أن النص الشِعري في بعض الأحيان قد ينفلت من الزمن، ويصبح نصا خالدا، عكس النسبية التي يتمتع بها العلم والتجاوز الذي تعرفه تصوراته ونظرياته.
ما دام هذا الاهتمام بالشِعْر أمر عادي عند النقاد والفلاسفة وحتى عند علماء الإدراك والذهن والعلوم المعرفية في زمننا المعاصر، يبقى هناك سؤال يحتاج لرد؛ لماذا هذا الاهتمام بالظاهرة الشِعْرِية حتى عند المناطقة؟
قديما، صنف إخوان الصفا (ق 10 م) الشِعر ضمن العلوم المنطقية الخمس، ووضعوه في ترتيب هو كالآتي: "أوله أنولوطيقا وهي معرفة صناعة الشعر، وثانيه رِيطُوريقا وهي معرفة صناعة الخُطب، وثالثه طوبيقا وهي معرفة صناعة الجدَل، ورابعه بولوطيقا وهي معرفة صناعة البرهان وخامسه سُوفسُطيقا وهي معرفة صناعة المغالطين في المناظرة والجَدل. (إخوان الصفا، المجلد الأول، ص 268).
يبرز هذا التصنيف أسبقية الشِعرَ عن البلاغة (رِيطُوريقا)، أي أن قواعده هي من تؤهلنا لمعرفة أسرار البلاغة، والبلاغة تؤهل لمعرفة صناعة الجدل، والطوبيقا تؤهل لمعرفة صناعة البرهان، والبولوطيقا تؤهل لمعرفة صناعة المغالطين والمناظرين. كما يبين أن التجربة الشعرية هو المنطلق، الذي يجب أن نبني عليه، من أجل فهم طبيعة الاستدلال ونوعه.
قدم الفيلسوف الأمريكي شارل ساندرس بيرس تعريفاً للشِعرِ، في قوله: "إن الشعر هو نوع من تعميم للمشاعر، وهو تجديد لا نهائي لها". (Peirce: CP 1. 676). وبين كيف أن هذا التعميم للمشاعر الذي لا يصير عادة في الشِعر الحقيقي يصير في الدين، لذلك يصير الدين أكثر فاعلية في المجتمع بدل الشعر.


وفي فقرة أخرى، أكد بيرس ذلك، بقوله: "أسمعك تقول:" كل هذا ليس حقيقة؛ إنه شِعر". إنه كلام لا معنى له! أوافقك أن الشعر الرديء كاذب، لكن لا شيء أصدق من الشعر الحقيقي. واسمحوا لي أن أخبركم أيها العلماء أنه باستثناء التفاصيل الدقيقة التي تميز بحوثكم، فإن الفنانين هم أكثر دقة منكم". (Peirce: CP 1. 315).
إن بيرس لا يفصل الحقيقة عن الشعر الحقيقي، لأن بنية هذا الأخير، تحمل حقائق مهمة عن الوجود، علما أنه بنفسه يؤكد بـ"أن الحقائق المهمة للغاية هي من كل الحقائق، تلك التي تخص أدق التفاصيل والتي تبدو تافهة. (Peirce: CP 1.673).



#وديع_بكيطة (هاشتاغ)       Bekkita_Ouadie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التواصل بالماء
- من هو الفَيلسوف؟
- التاريخ والذاكرة
- تنويعات المعنى
- ثالوث الخَلق المصري
- من هو العَالِمُ؟
- العيد في تمبكتو
- الختان (2)
- الختان (1)
- انهيار التعليم
- الجمعية الدولية للدراسات السيميائية IASS
- العيد الأبيض
- النظرية المادية للعقل (بيبليوغرافيا)
- النظرية المادية للعقل (5)
- النظرية السيميائية عند لويس خورخي برييتو
- النظرية المادية للعقل (4)
- النظرية المادية للعقل (3)
- النظرية المادية للعقل (2)
- النظرية المادية للعقل (1)
- فلسفة الذهن (2)


المزيد.....




- بورتريه دموي لـ تشارلز الثالث يثير جدلا عاما
- -الحرب أولها الكلام-.. اللغة السودانية في ظلامية الخطاب الشع ...
- الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي.. ما حكايتها؟
- -موسكو الشرقية-.. كيف أصبحت هاربن الروسية صينية؟
- -جَنين جِنين- يفتتح فعاليات -النكبة سرديةٌ سينمائية-
- السفارة الروسية في بكين تشهد إزاحة الستار عن تمثالي الكاتبين ...
- الخارجية الروسية: القوات المسلحة الأوكرانية تستخدم المنشآت ا ...
- تولى التأليف والإخراج والإنتاج والتصوير.. هل نجح زاك سنايدر ...
- كيف تحمي أعمالك الفنية من الذكاء الاصطناعي
- المخرج الأمريكي كوبولا يطمح إلى الظفر بسعفة ذهبية ثالثة عبر ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وديع بكيطة - شارل ساندرس بيرس: عن الشِعْرِ؟