أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديعة النعيمي - الاتجاه الواقعي في مسافة أمان/مجموعة قصصية للكاتبة السورية هند خضر














المزيد.....

الاتجاه الواقعي في مسافة أمان/مجموعة قصصية للكاتبة السورية هند خضر


بديعة النعيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7554 - 2023 / 3 / 18 - 18:50
المحور: الادب والفن
    


الاتجاه الواقعي في مسافة أمان/مجموعة قصصية للكاتبة هند خضر
قراءة بديعة النعيمي
يهتم الأدب الواقعي بالتعبير عن هموم المجتمع وقضاياه المتنوعة. وتكمن مهمة الواقعية بمحاكاة الحياة اليومية ورصد مظاهرها الإجتماعية.وتعتبر القصة القصيرة أكثر الفنون الأدبية مرونة وتجريبا للتعبير عن تجارب الواقع. ويجب أن تكون القصة الواقعية ذات بناء محكم ومترابطة الشكل كما يجب أن تكون مكثفة ومركزة. أما بالنسبة للحدث والموقف فمنتزع من العالم الإنساني.والشخصية يجب أن تكون مستوحاة من أشخاص واقعيين.وإذا تحدثنا عن الحوار فيجب أن يكون نشيطا ومؤثرا في نفس المتلقي.
وقد سعت هند خضر بقدر طاقتها الإبداعية أن تنظر إلى المجتمع بشمولية تامة في مجموعتها (مسافة أمان). حيث تناولت قضايا طبقاته وأظهرت رأيها في ما يعترض المجتمع من ظواهر ومشكلات مثل ظاهرة الحب, الثراء, الفقر, قضايا المرأة, الحياة,الموت ,الفساد والطفولة وغيرها.ومن هنا نستطيع القول بأن مسافة أمان تنتمي إلى الواقعية الشمولية.
ففي القصة الموسومة ب روح الحياة نجد واقعية الحدث تتمحور حول حادثة واحدة وهي الطفل مجد الذي افترش الرصيف وهمَّ بتناول قطعة من البسكويت ذات وقت مسائي وموقف البطل منه, وقد جاء في مشهد واحد صورته لنا هند خضر. وفي عنصر الشخصية ركزت الكاتبة على البطل فوصفته بعدة أوصاف في ثنايا القصة ( إنها عين ذاك الملاك البريء الذي ألقت به الأيام على رصيف منسي ) (ولكن انفصال والديه عن بعضهما أوصله إلى ما هو عليه الآن) (بشرته سمراء لفحتها حرارة الشمس دون رحمة) (على يديه تبدو آثار بقع سوداء نتيجة عمله في مكان لتصليح الدراجات النارية).وقد أسهمت هذه الأوصاف في تقديم البطل والتعريف به,وبيان علامات القهر الاجتماعي البارزة عليه في واقع مأساوي سببه انفصال أبويه وانتماءه إلى طبقة مسحوقة .كما تضمنت القصة على إيحاءات بطبيعة الوضعية النفسية لمجد المحروم من الدراسة مثل بقية أقرانه (يفترض أن يكون مثل غيره أبناء جيله يحمل حقيبة ويذهب إلى مدرسته ليتعلم القراءة والكتابة). وهنا تكمن المفارقة السردية التي تصنع ذلك التوتر المكاني التاتج عن صراع وتقابل ثنائي بين عالمين المدرسة والشارع, جسدته الكاتبة في قالب قصصي جمالي يعكس مجموعة من الأبعاد الإنسانية التي تتجلى في هذا الأفق التخييلي.
كما كان للشخصية الهامشية حضورا تمثل في رب العمل وأم مجد(مجد: أنتظر ربّ العمل ريثما يأتي ليأخذني إلى منزلي حيث أسكن مع أمي).

وفي القصة الموسومة بمقهى العشاق استخدمت الكاتبة لغة الحوار كعنصر مهم من عناصر بنائيتها وقد تبنت لغة حالمة عارية من الزوائد كي لا تصرف المتلقي عن هدفها الذي أرادت إيصاله من خلال طرحها لقضية متداولة وشائكة تخص معاناة المرأة ,ذلك المخلوق الضعيف الخاضع للسلطة الأبوية التي تحرمها من حريتها. ويتضح هذا خلال ما جاء على لسان البطلة سهى لحبيبها ماجد (لقد تقدم لخطبتي ابن عمي ,أعطاه والدي الموافقة وأرغمني على الأمر تحت ذريعة الأعراف والتقاليد من دون أن يأبه لمشاعري).فهذه العبارة على لسان سهى تعكس ما تتلقاه المرأة من تهميش وتقييد لحريتها بإجبارها على الزواج. ونجد هنا بأن الكاتبة سعت من خلال الحوار منح المتلقي متعة الاقتراب من نفس الشخصيات وكشف منطقها فبرزت تجليات الاتجاه الواقعي.
وفي القصة الموسومة ب ولادة جديدة تطرح هند خضر وضعية المرأة وواقعها المؤلم الذي تعيشه في ظل سلطة الرجل وقوانينه التي تخضع للتعنيف والترهيب من خلال البطلة رهف التي تتعرض لأبشع أنواع العنف الجسدي والنفسي من قبل زوجها, لكن الكاتبة والتي يتضح بأنها تقف إلى جانب المرأة الضعيفة تنتصر لبطلتها بشكل خاص وللمرأة بشكل عام من خلال رفض رهف أن تظل ضحية لرجل متخلف بقرارها الانفصال عنه وانتزاع حريتها ( أمسكت طفلتها بيدها مغادرة بيت أشبه بالسجن بعد أن تركت له ورقة كتبت عليها: أنا لن أعود إليك).ويتجلى الواقعي في حدث هذه القصة بأن المتلقي يجده يقترب من منابع الحياة في اضطرابها وجريانها بسبب انهيار صرح التعايش الأسري.
وكما كان للمرأة نصيب في قصص هند خضر كان للرجل نصيب آخر ,ذلك الرجل المحب في القصة الموسومة ب لذعات الغرام الذي ينتمي إلى طبقة الفقراء ويبتلى بحب غادة ابنة الأسرة الغنية. ها هو يفتدي حبيبته التي تصاب بالفشل الكلوي حتى بعد رفض الأهل خطبته من ابنتهم بحياته.
. ومن هنا يتضح لنا أن الكاتبة استقت موضوعاتها من حياة الناس على اختلاف طبقاتهم الإجتماعية فاهتمت بالطبقات الفقيرة المسحوقة وطرحت في أكثر من قصة حياة البؤس والحرمان وأظهرت المفارقات بينها وبين الطبقة الثرية المتخمة. فكانت المجموعة بمثابة مرآة عاكسة للواقع الذي تعيش فيه الكاتبة وقد نجحت في تصويره ونقله كما هو.بقي أن نقول بأن أسلوب هند خضر تميز بالنزوع إلى البساطة والميل إلى الإيجاز والتركيز والاقتصاد في الوصف فجاءت القصة سهلة ومعبرة عن جوها الذي وقعت به وخصوصا تلك التي حملت قضايا. لكننا نجدها في قصص أخرى قد اعتمدت على الرمز والإيحاء وتيار الوعي لذلك جاءت تجربتها عميقة وذات رؤية مكثفة أرادت التعبير عنها بحيث لا تسلم نفسها للمتلقي منذ القراءة الأولى,فتبدو له مكتنزة بالكثير من المعاني والإيحاءات.



#بديعة_النعيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
بانوراما فنية بمناسبة الثامن من اذار - مارس يوم المرأة العالمي من اعمال وتصميم الفنانة نسرين شابا
حوار مع د. ميادة كيالي حول اوضاع المرأة في المنطقة العربية بمناسبة الثامن من مارس يوم المراة العالمي، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثنائيات الضدية في مدارات امرأة مجموعة قصصية للكاتب الفلسطي ...
- تعدد الأفكار وسوداوية الواقع في رواية فضاء ضيق للكاتب العراق ...
- استشراف المستقبل في رواية فلسطين 2032 للدكتور المصري عصام مح ...
- تجليات القيم الإنسانية في رواية الحرب التي أحرقت تولستوي للك ...
- المفارقة في وخزات نازفة للكاتب هاني أبو انعيم
- صورة المرأة في إيفا مجموعة قصصية للكاتبة وداد أبو شنب
- التعايش قيمة منهارة في رواية اللجنة للكاتب المصري صنع الله إ ...
- ظاهرة الاغتراب في كحل مريم/ قصص قصيرة للكاتب السعودي حسن الش ...
- تجليات العاطفة في رسائل نازفة للكاتبة السورية هند يوسف خضر
- التشظي والانشطار في رواية الشظايا والفسيفساء للراحل مؤنس الر ...
- المكلن ودلالته في رواية حيوات سحيقة للكاتب يحيى القيس
- القلق الوجودي في رواية الهامش للكاتب خالد سامح
- صورة المرأة في رواية جوهرة والبيت الكبير للكاتب الجزائري علي ...
- النزعة الإنسانية حبال متينة تشد أركان العمل الفدائي في رواية ...
- تحليل مسرحية موتى في إجازة للكاتب حسام الرشيد
- تمزق الهوية وفقدان الذات في رواية حياة ترف_ظل بديل للكاتبة ا ...
- تشظي الذات في رواية أميرة بنت تونس للكاتب العماني عادل الحمد ...
- حضور فلسطين في المجموعة الروائية بيت رحيم للكاتب إبراهيم غبي ...
- البحث عن الذات بين رماد الذكريات في رواية عندما يهطل المطر ل ...
- العجائبي في رواية موتائيل للكاتب العماني أحمد البحراني


المزيد.....




- -فترة مضطربة- - ما الذي يحدث في بي بي سي؟
- تجليد المصاحف والكتب.. عمل ينتعش في اليمن خلال شهر رمضان
- -ملابس مثيرة للجدل في رمضان-.. فنانة تونسية تتصدر تريند في م ...
- تشويه اسم شارع باللغة العربية في دوسلدورف بملصقات معادية للأ ...
- رستم مسافر يرد على منتقدي مسلسل -الملك والمهرج-
- مختبر رقمي ينطلق من المسرح الأثري بقرطاج ليسلط الضوء على ال ...
- الفنان محمد عبده يوجه رسالة لمصر بعد تصريحات -السعودية أبوها ...
- الكشف عن آخر التطورات الصحية للفنانة شيرين الطحان
- -جون ويك: تشابتر 4- يتصدر شباك السينما الأميركية
- مبادرة لتشجيع القراءة في غزة: اقرأ كتابا وأنت تتناول مشروبك ...


المزيد.....

- رواية للفتيان كوجافاسوك والحوت ... / طلال حسن عبد الرحمن
- أنا النّقطة (رواية) / أسماء غريب
- بتْلات شائكة: نصوص مسرحية وقصصية ومُمسرحة / أحمد جرادات
- في الشرّ وقضاياه / أسماء غريب
- يوسف بن تاشفين - مسرحية / السيد حافظ
- مسرحية -هو قال وهي قالت- / رياض ممدوح جمال
- حكايات للفتيان حكايات عربية / طلال حسن عبد الرحمن
- تجليات الجمال والعشق عند أديب كمال الدين / الفصول الأخيرة / أسماء غريب
- تجليات الجمال والعشق عند أديب كمال الدين / الفصل الأول (2) / أسماء غريب
- ترجمة (عشق سرّي / حكاية إينيسّا ولينين) لريتانّا أرميني (1) / أسماء غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديعة النعيمي - الاتجاه الواقعي في مسافة أمان/مجموعة قصصية للكاتبة السورية هند خضر