أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيامند حسين إبراهيم - مفهوم الحرية في الشرق الاوسط














المزيد.....

مفهوم الحرية في الشرق الاوسط


سيامند حسين إبراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 7520 - 2023 / 2 / 12 - 00:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


فهمنا الحرية غلط

نسمع هذه الجملة كثيراً عندما نرى تصرفات خاطئة من حولنا ويستخدمها معظمنا فمن أين اتت ولماذا أصبحت دارجة جداً عند التهكم من تصرفات البعض.
لطالما رافقت كلمة الحرية البشرية منذ الازل رغم تغير مفهومها من عصر إلى آخر حسب الظروف والأحداث، حيث بدأ مصطلح الحرية عند أسر البشر في المعارك منذ فجر التاريخ واستغلالهم كعبيد مسلوبي الإرادة والمصير دون اي حقوق. الاسرى والعبيد كان هدفهم الحرية والانعتاق من الأسر والذل والعودة الى حياتهم الطبيعية الكريمة رغم أنه في ذلك الوقت حتى الطلقاء كانو يعملون كخدم او حرس او فلاحين لدى الملوك والامراء ولكن مع تطور الحياة تطورت عقلية البشر وبدأت بحرية المعتقد والديانة والخروج من التفكير القائم بتأليه الملك وجعله كل شيء حيث إنه كان للديانات السماوية منذ الأزل الدور الاساسي في صحوة افراد المجتمع بأنهم كلهم سواسية ولا يوجد أي سبب في التفريق بينهم حيث يكون لأحدهم مطلق الحرية بينما يكون العامة مسلوبي الإرادة أو مقيدين بقوانين دنيوية موضوعة من قبل أشخاص مثلهم ولكن كعادة الطبقة الحاكمة لم يكن من الصعب جذب بعض رجال الدين فيما بعد وتسخير الدين في بسط سلطة ونفوذ الطبقة الحاكمة ولكن رغم ذلك كان دور الأديان ايجابيا جدا في تلك الحقب في تحرير البشر من سطوة السلطة. حقوق البشر الطبيعية مكان خلاف على مر التاريخ من حق التعلم الذي كان متاحاً فقط للطبقة الحاكمة إلى حق اختيار العمل والتجارة والعيش بكرامة. لطالما تعرضت حرية البشر الى الاضطهاد والسلب من قبل الحاكم أو الجيوش الغازية ولم تأخذ حرية الفرد الشخصية حيزاً كبيراً في حياة الناس قديماً بل كان التركيز الأكثر على حرية الشعوب بشكل. الثورة الفرنسية كانت بداية الشرارة لشعوب العالم للمطالبة بالحقوق والحريات والخروج عن طاعة الحاكم العمياء حيث أن الفقر المدقع والجوع لدى عامة الشعب الفرنسي والرقي والبذخ الذي وصل له نبلاء وحكام فرنسا سبباً في إشعال نار الغضب والانتقام داخل عامة الشعب وزرع سؤال في ضمير كل فرد وهو لماذا النبلاء يحظون بكل الطعام واللباس والمال ونحن نموت جوعا بماذا هم افضل منا؟
لذا كانت تلك اكثر ثورة شعبية تمثل الفكر الحر الجمعي للشعب رغم كل الانتهاكات التي حدثت بعد الثورة فيما بعد. فكر الثورة انتشر لدى معظم شعوب الغرب وانتج ذلك مئات الفلاسفة والنشطاء والكُتاب اللذين بدأو يضعون النظريات حول حرية الفرد والمجتمع ولكثرة اللغط والتجاوزات واشتهرت مقولة شهيرة حينها تقول تنتهي حرية الشخص عند حدود حرية الاخرين وكانت تلك الثورة هي بداية تشكل الجمهوريات الحقيقية ووضع الدساتير التي لا زالت قائمة إلى اليوم مع بعض التغييرات. مع تقدم العصر وانفتاح دول العالم على بعض ثقافةً وفكراً أصبحت الحريات اكثر وروداً في الحياة اليومية وأصبح موضوعاً هاما جدا خاصة حرية الرأي وحرية اختيار الحاكم وشكل الحكم. مع انتهاء الحرب العالمية الاولى خرج موضوع حرية تقرير المصير للشعوب الى العلن وكانت نقلة نوعية في تاريخ البشرية، أن يُعطى شعب كامل حق تقرير مصيره رغم أن الموضوع كان شكلياً لا أكثر. مع انتهاء الحرب العالمية الثانية نجحت النساء في الغرب في تحصيل حقوقهن في حرية إبداء الرأي وحرية العمل والترشح للمناصب والمساواة مع الرجل في الحقوق وحضانة الاطفال والتعلم رغم ان كل ما سبق يعتبر من الحقوق العامة وكانت النساء تطالب بها منذ القدم ولكنها تحققت بشكل حقيقي وفعلي في العصر الحديث. بعد أن نالت شعوب الغرب الحرية ووصلت لدرجة من الرخاء والترف والتطور التكنولوجي لحد تجاوزت حدود الحرية لحدود الفساد او الإنحلال الاخلاقي تحت مسمى الحرية الفردية وذلك بسبب اعتمادهم الفكر الحر المطلق وتركهم مبدأ الحرية الاجتماعية والتي تحددها قوانين ناظمة تعتمد على ثقافة الشعب أو ديانته كي لا يتعدى افراده حدودهم وتنهار اُسس بناء المجتمع الصحيحة والتي يدفع ضريبتها الغرب الان على شكل الانهيار الأُسري وتفكك المجتمع من الداخل. أما في الطرف الاخر من الأرض أصبحت الشعوب في الشرق تنادي بالحريات والحقوق ولكن كعادة الشرق تولت حكومات قومية وحزبية متشددة معظم دول الشرق وبدأت تقوية دعائم حكمها بالحديد والنار على حساب دماء وحقوق وحريات شعوبها ولكن أدركت تلك الحكومات الفاسدة بأن شعوبها سوف تطالب بالحقوق والحريات لذا اخترعت مصطلحات وافكار جديدة للحرية ومنها حرية اللبس وحرية الافكار "المراقبة" بعيداً عن أي تطبيقٍ عملي لها ولم تتوقف عن ذلك بل عمدت إلى جلب ثقافة الغرب في اللبس ونمط الحياة اليومي جيلاً بعد جيل وذلك لتختصر الحرية لشعوبها في هذه الامور السطحية وكي تشوه مفهوم الحريات والحقوق العامة مثل حرية الراي والانتخاب وحرية التجارة وحرية التعلم وحرية النشر والنقد وحرية السفر والسياحة في مواضيع ثانوية تخالف ثقافة وحضارة الشعوب الشرقية وتجعل من الحرية بعبعاً تخاف منه الشعوب المحافظة، فعند حصول الشعوب الشرقية أو شعوب العالم الثالث على أول فرصة حرية للتعبير عن أنفسها تقوم بتصرفات خاطئة لا تمت للحرية بصلة وذلك نتيجة لثقافة الحكومات الطاغية التي حكمت عقول الشعوب لعشرات السنين. لهذا اصبح مصطلح: لقد فهمنا الحرية غلط دارجاً وذلك لأننا لم نستطع فهم الحرية الحقيقية التي يحظى بها شعوب الغرب بل طبقنا مرحلة ما بعد الحصول على الحرية المطلقة وهي استعمال الحرية في الأمور السلبية والخاطئة.

كاتب المقال



#سيامند_حسين_إبراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقومات بناء الدولة ٢ الاقتصاد القوي
- مقومات بناء الدولة
- ما هو التعليم الناجح
- كيف تنشئ مشروعا اقتصادياً ناجحاً برأسمال صغير
- الاكتفاء الذاتي يحمي السكان من أثار وتبعات الازمات الدولية
- تاريخ الالبسة


المزيد.....




- رجل يخاطر بحياته لإنقاذ مراهق علق داخل سيارة مشتعلة.. شاهد م ...
- تقرير: إسرائيل تعترض مسار طائرة يشتبه بأنها تحمل أسلحة لحزب ...
- مظاهرة حاشدة في عمان تطالب بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل ق ...
- مصادر: فقدان الاتصال مع الزعيم المحتمل لحزب الله هاشم صفي ال ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع ...
-  السفير السوري في موسكو يتحدث عن اللقاء المحتمل بين الأسد وأ ...
- سفير إيران في لبنان: إسرائيل أدخلت أجهزة البيجر بعملية تجسس ...
- خبير أوروبي يدعو لإرسال ستولتنبرغ للقتال في أوكرانيا
- حماس بعد عام من طوفان الأقصى
- غارديان: انتصارات إسرائيل التكتيكية قد يثبت أنها خسائر إسترا ...


المزيد.....

- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .
- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سيامند حسين إبراهيم - مفهوم الحرية في الشرق الاوسط