أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - بلقيس الربيعي - الذكرى الثامنة والثلاثون لاستشهاد الدكتور ابو ظفر














المزيد.....

الذكرى الثامنة والثلاثون لاستشهاد الدكتور ابو ظفر


بلقيس الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 7384 - 2022 / 9 / 27 - 01:07
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    





"الشهيد وحده في الدنيا لايموت"

ابا ذر الغفاري

لازلت اعيش معك يا ابا ظفر وكأنك لم ترحل، واستعيد صوتك المسجل على اشرطة كاسيت واقرا رسائلك و يومياتك التي احتفظ بها وانت معي في يقظتي ومنامي،ولازلت اعيش على ذكراك ولايمكن لذاكرتي ان تعلن غيابك وقد تحديت المثل القائل ( الما تشوفه العين يسلاه القلب )

انت يا ابا ظفر لك مكان لائق في قلوب محبيك . واليوم اخترت بعض المقاطع من مقالات كتبها الطيبون في ذكراك ايها الغالي

سيرة بطولية لطبيب مناضل وظف جهده و علمه ومهنته من اجل شعبه توظيفا امينا، وسار بهذا النضال الى اخر الشوط شهيدا سعيدا حمل روحه على كفيه ، من دون منة ولا كلل . رحم الله شهيدنا الغالي الدكتور ابو ظفر الشهيد الخالد وابن السماوة البار سليل البطولات والنخوات ابا ظفر اعطى للنضال معنى وهيبة وثقافة واعطى للوطن اغلى ما عند الانسان روحه الطيبة الزكية
عباس حويجي


أحبه من لم يبصره.. ورثاه من لم يلتقيه
تباهى به الجبل شقيقا له .. وتفاخر السهل به ابنا
به من الجبال شموخ القمم . . ومن النخل انحناء السعف للكادحين
شفاف كدموع العشق.. صلب كمطرقة العامل.. حاد كمبضع الجراح
دافئء كخبز صباحات الفلاحين.. نقي كالسيف لحظة تجرده من غمده

الشاعر يحيى السماوي


كان الدكتور ابو ظفرواحدا من ابرزالمناضلين الشجعان الذي عرف بسمات مميزة يتمنى كل مناضل ان يتسم بها: البساطة و التواضع، الدقة والالتزام، الحيوية والهدوء ، المبدئية و القدرة على فهم الآخر والتعامل الواعي معه
أحب مهنة الطب و مارسها بجدية عالية بسبب حبه للانسان ايا كان، ولهذا أحبه رفاقه والناس الذين عالجهم في سوريا و ريف كردستان و كان يقدم خدماته الطبية للجميع دون استثناء و كان بحكم مهنته و روحه الانسانية يمنح الدواء لمن هو بأمس الحاجة اليه سواء كان عربيا او كرديا ، مسلما ام مسيحيا أو يهوديا ام من اتباع دين آخر

الفقيد كاظم حبيب

غبت عنا جسدا ولن يبقى منك غير عطرالماضي ، الماضي المكتنز بمحبة الناس وخاصة الفقراء منهم والممتليء بمودة الرفاق الأوفياء وباستذكارات الأصدقاء المخلصين ولم يبقى منك غير ذلك الأرث النبيل من الوطنية الحقة و المبدئية والانسانية والقيم العظيمة ، القيم التي تشحن ذاكرة الطيبين للكتابة عنك

ناهيك عن تلك الأستذكارات الحميميىة التي ادمنت عليها عقيلتك النجيبة و الوفيية بلقيس و هي تناجيك في نهاية كل ايلول بعد ان تناجيك وتناجيك مثل حمامة نوح في كل شهر، وكل يوم بل وفي كل رمشة عين حتى ضربت بمحبتك وصبرها واملها على الكثير من العشاق الصابرين. و ثق يا ابا ظفر لو قلت لك بان جمال و نبل حزن بلقيس ياخذنا عنوة و مروءة في نهاية كل ايلول
حيث موعد غيابك لنمضي معها طائعين ولنغني لعينيك

فالح حسون الدراجي


الدكتور ابو ظفر شخصية استثنائية بكل المقاييس، فقد وازن بين عقله وقلبه موازنة يندر تكرارها. فقد كان ذكيا و مجدا في دراسته واختصاصه كطبيب ولماحا وواضحا في طرح افكاره السياسية والنظرية كما كان الى جانب عقله الرصين والمتماسك هذارجلا عاطفيا يمتلك قلبا طفوليا عامرا بحب زوجته واولاده و رفاقه ومرضاه وكل المحيطين به، وهو بين هذا العقل الرصين والثاقب وهذا القلب الرقيق والمرهف كان يشع بصفات رجولية اصيلة تتمثل بالشجاعة والجرأة والصدق و الوفاء والأبوة والصداقة الحقة و كان ابا نموجيا يحمل لظفر ويسار مشاعر قديس ينشد لابنائه الأمن و السلام والغد المشرق السعيد

داود امين ( ابو نهران )



#بلقيس_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ابا ظفر في عيد ميلادك
- من ذكرياتي 1
- الذكرى السابعة والثلاثون لاستشهاد الدكتور ابو ظفر
- رحل سعدي يوسف أحد أعلام الشعر العراقي
- اليوبيل الماسي لعيد ميلاد ابو ظفر
- الذكرة السابعة والخمسون لحب سرمدي
- الذكرى السادسة والثلاثون لاستشهاد الدكتور ابو ظفر
- لك تنحني الجبال .. قراءة في سيرة شهيد شيوعي
- كتاب لك تنحني الجبال استشهاده
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة االجزء العاشر
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء التاسع
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الثامن
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء السابع
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء السادس
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الخامس
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الرابع
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الثالث
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الثاني
- كتاب لك تنحني الجبال من مراثي الأحبة الجزء الأول
- كتاب لك تنحني الجبال 9 مقتطفات من رسائل ابو ظفر


المزيد.....




- نداء من أجل التعبئة لصد الهجوم على حقي التقاعد والإضراب
- تركيا توقف مسؤولا في حزب العمال الكردستاني بعد وصوله من ألما ...
- مباشر: مهرجان تضامني مع المعتقلين السياسيين
- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - بلقيس الربيعي - الذكرى الثامنة والثلاثون لاستشهاد الدكتور ابو ظفر