أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل ادناه
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=765616

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حامد حامدين - مدخل إلى دراسة العهد القديم















المزيد.....

مدخل إلى دراسة العهد القديم


حامد حامدين

الحوار المتمدن-العدد: 7343 - 2022 / 8 / 17 - 10:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة:
في سياق الحوار القائم بين الأديان السماوية على اعتبار أنها ذات رسالة واحدة، ومن مشكاة واحدة، تغيب جملة من الحقائق الدينية، والمعطيات التاريخية التي تميز هذه الرسالة عن تلك، أو هذا الدين عن غيره، وكأنها من حيث الورود والثبوت والدلالة شيء واحد لا فرق، هذا رغم تنصيص القرآن الكريم على ما يميز رسالة الإسلام عن باقي الرسالات، أو دين الإسلام عن باقي الأديان، تنصيصه على أن تلك الرسالات والأديان قد طالها من التحريف والتبديل وذهاب أصولها ما يؤكد على أن أهلها لم يكونوا أمناء فيما استحفظوا عليه من الوحي وأن رسالة الإسلام التي تكفل الباري سبحانه بحفظها ما تزال كما جاءت بيضاء نقية، مهيمنة ومصدقة وخاتمة، ولسنا نقارن الآن بين الإسلام والأديان الأخرى ولكننا نود أن نقف على بعض من واقع الكتب المقدسة الذي يغفل في سياق هذه الحوارات وكأنه شيء ثانوي، إذ يسكت عن تجسيم اليهودي وتثليث النصراني وتحريف الكتاب وخاتمية الإسلام، ثم يهتم بما هو مشترك بين الأديان وليس معنى هذا توقيفنا للحوار، ولكنه دعوة إلى استصحاب حقيقة تلك الكتب ورسالة القرآن أثناء الحوار، ولهذا سنتحدث في هذا الباب عن الكتب المقدسة لدى اليهود في سياق تاريخي للفكر اليهودي عموما على أن نعقب ذلك بحديث عن التحريفات التي لحقت تلك الكتب.

العهد القديم هو التسمية العلمية لأسفار اليهود، وليست التوراة إلا جزءا من العهد كما سيتضح فيما بعد، وقد تطلق التوراة على الجميع من باب إطلاق الجزء على الكل، أو لأهمية التوراة ونسبتها إلى موسى لأنه أبرز زعماء بني إسرائيل وعنده يبدأ تاريخهم الحقيقي وكلمة التوراة معناها الشريعة أو التعاليم الدينية . والعهد القديم مقدس لدى اليهود والمسيحيين، ولكن أسفاره غير متفق عليها، فبعض أحبار اليهود يضيفون أسفارا لا يقبلها أحبار آخرون، فإذا جئنا إلى المسيحيين وجدنا النسخة الكاتوليكية تزيد سبعة أسفار عن النسخة البروتستانتية.
وتقسم أسفار العهد القديم التي يعترف بها البروتستانت إلى ثلاثة أقسام هي:

القـسم الأول : التـوراة ويـشمـل أسـفـارا خـمـسـة:

أ- سفر الخلق : أو التكوين كما يسمى في اللغة العربية وسمي بهذا الاسم لاشتماله على قصة خلق العالم وخلق الإنسان الأول، ويشمل السفر بالإضافة إلى هذا قصة الخطيئة التي ارتكبها أبو البشر، ونزوله إلى الأرض عقابا له، ثم حياة أولاده وما جرى بينهم، فقصة الطوفان ونشأة الشعوب بعده، فقصة إبراهيم وتجواله ونسله إلى اسحق ويعقوب وأولاد يعقوب وبخاصة يوسف، وما جرى له إلى أن أصبح ذا شأن كبير بمصر واستدعى إليه أباه وإخوته، وبموت يوسف ينتهي هذا السفر .
ب- سفر الخروج : وسمي بذلك لتناوله خروج بني إسرائيل من مصر، ويحوي هذا السفر قصة بني إسرائيل بعد يوسف، وما عانوه من الفراعنة، وظهور موسى وخروجه بهم من مصر، ويستمر هذا السفر في قص تاريخ بني إسرائيل حتى يصل بهم إلى شرق الأردن، وفي هذا السفر الوصايا العشرة التي أعطاها الله لموسى وبه كذلك كثير من المسائل التشريعية والتعاليم الدينية الخاصة بيهوه إله بني إسرائيل، ومنها وصف خيمة الاجتماع وتابوت العهد، وما حدث من بني إسرائيل في غيبة موسى.
ج- سفر اللاويين : أو الأحبار نسبة إلى أسرة لاوى أو ليفي ، ويحتوي هذا السفر على كثير من التشريعات والوصايا والأحكام، مثل كفارات الذنوب، والأطعمة المحرمة، و الأنكحة المحرمة، ومثل الطقوس والأعياد والندور والطهارة، كما يحتوي كثيرا من الأمور المتصلة بالعادات والأوامر الدينية التي يستحق من اتبعها الثواب ومن خالفها العقاب .
د- سفر العدد: ويسمى بذلك لأنه حافل بالعد والتقسيم لأسباط بني إسرائيل، وبه ترتيب لمنازلهم حسب أسباطهم وإحصاء للذكور منهم وبجوار هذا العد، يحتوي هذا السفر على سيرة بني إسرائيل من برية سيناء وما بعدها، فهو بذلك استمرار لما ورد في سـفـر الخروج، وفيه كثير من التنظيمات والتعاليم الطقسية والكهنوتية والاجتماعية والمدنية، وبه كذلك حديث عن حروب بني إسرائيل ضد المدينيين، وفي الإصحاح الثاني عشر من هذا السفر ثورة سخط تبدو من هارون ومريم أخوى موسى ضده، لأن موسى تزوج امرأة كوشية، ويقول هارون ومريم فيما رواه هذا الإصحاح – هل كلم الرب موسى وحده، ألم يكلمنا نحن أيضا؟ ويغضب الرب على هارون ومريم وتصاب مريم بالبرص ويعلق الأستاذ محمد عزة دروزة على هذا التذمر بقوله :" وهكذا لم ينج أخو موسى وأخته من خلق التذمر والحسد والأنانية. ويحكي الإصحاح السادس عشر قصة ثورة قادها شخص من اللاويين اسمه قورح ضد موسى وهارون، وفي هذه الثورة صاح قورح قائلا: كفا كما، إن كل الجماعة بأسرها مقدسة وفي وسطها الرب، فما بالكما ترتفعان على جماعة الرب، وانضم إلى قورح ثوار آخرون وصاحوا بموسى قائلين: أ قليل أنك أصعدتنا من أرض تفيض لبنا وعسلا لتميتنا في البرية حتى تترأس علينا أيضا ترأسـا .
ه- سفر التثنية: او تثنية الشريعة ومعناه الإعادة والتكرار لتثبيت التشريعات والتعاليم، وفي هذا السفر عرضت الوصايا العشرة عرضا جديدا، كما أعيد الكلام عن الأطعمة الحلال والحرام، وعن نظام القضاء والملك عند بني إسرائيل وتحدث هذا السفر عن الكهنة والنبوة كما تحدث عن انتخاب يشوع بن نون خلفا لموسى، وينتهي السفر بخبر وفاة موسى ودفنه في جبال مؤاب .

الـقـسـم الـثـاني : أسـفـار الأنـبـيـاء:
أ- أسفار الأنبياء المتقدمين وتشمل الأسفار الآتية: يشوع (يوشح بن نون) – القضاة صموئيل الأول – صموئيل الثاني – الملوك الأول – الملوك الثاني.
ب- أسفار الأنبياء المتأخرين وتشمل الأسفار الآتية: أشعيا – إرميا – حزقيال – هوشع – يوئيل – عاموس- عوبديا – يونان (يونس)- ميخا- ناحوم – حبقوق- صفنيا – حجي – زكريا – ملاخي.

الـقـسـم الـثـالـث : أسـفـار الـكتـابـات :
وهذا القسم يتشعب إلى ثلاثة أنواع :
أ- الكتب العظيمة : ويشمل الأسفار الآتية: المزامير (الزبور) – الأمثال (أمثال سليمان ) أيوب .
ب- المجلات الخمس : وتشمل الأسفار الآتية: نشيد الأناشيد – راعوت – المراثي ( مراثي إرميا)- الجامعة – استير.
ج-الكتب : وتشمل الأسفار الآتية : دانيال – عزرا – نحميا – أخبار الأيام الأول – أخبار الأيام الثاني .
ومجموع هذه الأسفار تسع وثلاثون سفرا وهي الأسفار التي تعتمدها الكنيسة البروستانتية أما الكنيسة الكاتوليكية فتضيف سبعة أسفار أخرى .
• سفر طوبيا : أسطورة مفادها أن رجلا اسمه طوبيا أرسل إليه الرب أن يزوج ابنه من سارا، وأنه سيقضي على العفريت الذي كان يقتل كل من كان يتقدم إليها .
• سفر يهوديت : اسم امرأة جميلة، اتصلت بقائد نبوخذنصر ، ففتنته ثم قتلته ونجت قومها منه .
• سفر يسوع بن سيراخ: رجل يهودي من أرشليم كثير التجوال والترحال تنسب إليه أمثال كتلك التي تنسب لسليمان ...
• سفر باروخ : تلميذ أرميا، وسفره أشتات من الأفكار وليست به وحدة متناسقة.
• سفر المكابين الأول .
• سفر المكابين الثاني ( وأضاف رحمة الله الهندي كتاب ايكليزياستيكس) .
وللمسيحيين الكاتوليك تقسيم آخر لأسفار العهد القديم، فهم يرون أن الأسفار الستة والأربعين تندرج تحت أقسام كبرى هي :
1-أسفار موسى الخمسة التي تتضمن شريعته .
2-أسفار تاريخية وعددها 16 وهي : يشوع – القضاة- راعوت – الملوك الأول والثاني والثالث والرابع – أخبار الأيام الأول والثاني – عزرا – نحميا – طوبيا – أستير – يهوديت – المكابيون الأول والثاني.
3-أسفار شعرية وعددها 6 وهي : أيوب – المزامير – أسفار سليمان الثلاثة (الأمثال، الجامعة، نشيد الأناشيد ) مراثي إرميا.
4-أسفار نبوية وعددها 17 وهي –أشعيا- إرميا – باروخ – حزقيال – دانيال – هوشع – يوئيل – عاموس – يونان – ميخا – ناحوم – حبقوق – صفنيا – حجي – زكريا – ملاخي
5-أسفار تعليمية وعددها 2 هما : سفر الحكمة – يسوع بن سيراخ .
وهناك سفران لا يبدو لهما صلة ببني إسرائيل، وهما سفر أيوب وسفر يونان، فأيوب من بني عيسو وليس من بني إسرائيل كما يظهر من نصوصه، ويونان تفيد عبارته أنه نبي مرسل إلى نيثوى لا إلى بني إسرائيل ومحتويات السفرين قريبة من المحتويات التي أشار لها القرآن الكريم.
والعهد القديم على العموم سجل فيه شعر ونثر، وحكم وأمثال، وقصص وأساطير، وفلسفة وتشريع، وغزل ورثاء، مع بلاغة الأسلوب وفصاحة العبارات في كثير من الحالات .
لائحة المصادر والمراجع:
- القرآن الكريم برواية ورش عن نافع.
- الكتاب المقدس- الترجمة العربية المشتركة- دار الكتاب المقدس في الشرق الأدنى- العهد القديم الإصدار الثاني – الطبعة الأولى.
- إظهار الحق ـ رحمة الله بن خليل العثماني الكيرواني الهندي ـ إخراج وتحقيق عمر الدسوقي ـ عني بطبعه ومراجعته عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ـ المكتبة العصرية صيدا ـ بيروت 1964م.
- مقارنة الأديان ـ أحمد شلبي مكتبة النهضة المصرية ، الطبعة الثانية 1967م.
- فضح التلمود ـ الأب أي بي برانايتس ـ إعداد زهدي الفاتح ـ الطبعة الثالثة 1985م دار النفائس .
- قصة الديانات ـ سليمان مظهر ـ الطبعة الأولى 1984م ـ الوطن العربي ـ بيروت.
- التلمود ـ الدكتور أغسطس روهلنج ـ ترجمة الدكتور يوسف نصر الله ـ القاهرة 1899م.
- اليهود تاريخ وعقيدة ـ الدكتور كامل سعفان ـ دار الاعتصام.
- نفاق اليهود ـ مارتن لوثر ـ ترجمة عجاج نويهض ـ الطبعة الأولى 1974م ـ دار الفكر.
- الفصل في الملل والأهواء والنحل ـ ابن حزم ـ تحقيق الدكتور محمد إبراهيم نصر والدكتور عبد الرحمن عميرة ـ دار الجيل 1985م.
- مجلة الوعي الإسلامي ـ العدد 190 / أغسطس 1980م.



#حامد_حامدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- بايدن يفتح نقاشا بشأنه.. يهود أميركا يشتكون من تصاعد العداء ...
- النخالة: المسجد الأقصى يدنس صباح مساء وتنفق المليارات من حول ...
- وزير الشئون الدينية التونسي: المساجد بعيدة تماما عن أي تجاذب ...
- إحياء الذكرى الثمانين لحملة الاعتقالات النازية للتونسيين الي ...
- ناشط سعودي يفضح مدى حقيقة التزام آل الشيخ بالتعاليم الاسلامي ...
- رئيس المجلس المركزي ليهود ألمانيا: ثمة خطر حقيقي من اليمين
- حركة طالبان أفغانستان تنفذ أول إعدام علني منذ عودتها إلى الس ...
- العميد فدوي: . أولئك الذين يعادون إيران والثورة الإسلامية لا ...
- العميد فدوي: أولئك الذين يعادون إيران والثورة الإسلامية لا ي ...
- قطر وتونس.. الهوية الإسلامية بين الحقيقة والمعايير الفرنسية ...


المزيد.....

- فلسفة الوجود المصرية / سيد القمني
- رب الثورة: أوزيريس وعقيدة الخلود في مصر القديمة / سيد القمني
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الأخير - كشكول قرآني / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني عشر - الناسخ والمنسوخ وال ... / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل العاشر - قصص القرآن / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثالث - الأخطاء العلمية / كامل النجار
- دراسة منهجية للقرآن - الفصل الثاني، منطق القرآن / كامل النجار
- جدل التنوير / هيثم مناع
- كتاب ألرائيلية محاولة للتزاوج بين ألدين وألعلم / كامل علي
- علي جمعة وفتواه التكفيرية / سيد القمني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حامد حامدين - مدخل إلى دراسة العهد القديم