أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد العزاوي - الاعتماد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال وفق معايير الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB) Association to Advance Collegiate Schools of Business (















المزيد.....


الاعتماد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال وفق معايير الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB) Association to Advance Collegiate Schools of Business (


محمد العزاوي
اكاديمي وباحث في مجالات ادارة الاعمال والشؤون الجامعية

(Mohammed Alazzawi)


الحوار المتمدن-العدد: 7331 - 2022 / 8 / 5 - 13:25
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


الاعتماد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال
وفق معايير الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال
AACSB) Association to Advance Collegiate Schools of Business )
تعتبر الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB منظمة مهنية تم تأسيسها عام 1916 من قبل مجموعة من سبع عشرة جامعة وكلية أمريكية، وتقوم باعتماد كليات إدارة الأعمال. وكانت تُعرف سابقًا باسم الرابطة الأمريكية لكليات الأعمال التجارية والرابطة الدولية لتعليم الإدارة.
وضعت الجمعية معاييرها الأولى لبرامج (تخصص)إدارة الأعمال عام 1919. واعتمدت الجمعية معايير إضافية للبرامج الجامعية والدراسات العليا في المحاسبة عام 1980 لتلبية الاحتياجات الخاصة لمهنة المحاسبة. وتقوم الجمعية بانتظام بمراجعة معايير وإجراءات الاعتماد الخاصة بها للحصول على فرص لتحسين الموائمة والحفاظ على الدقة وزيادة القيمة. تم اعتماد هذه الطبعة من المعايير من قبل مجلس اعتماد AACSB في أبريل 2013. ويتم تحديث معايير الاعتماد والعمليات سنوياً من قبل لجنة سياسة اعتماد الأعمال (BAPC) ومجلس إدارة AACSB.
تؤكد رسالة الجمعية على تعزيز المشاركة، وتسريع الابتكار، وزيادة التأثير في تعليم إدارة الأعمال. وتنسجم هذه الرسالة مع معايير الاعتماد AACSB لكليات العلوم الإدارية والاقتصادية. وتسعى الجمعية لتحسين التفاعل بين المؤسسات وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، بحيث ينسجم ويتوافق تعليم إدارة الأعمال مع الممارسة الميدانية والعملية. ولتحقيق هذا الهدف، تشجع الجمعية تسريع الابتكار لتحسين تعليم العلوم الإدارية والمحاسبية باستمرار. ويظهر الأثر الإيجابي لتلك المساهمة على قطاع الأعمال والمجتمع، و يعمل نظام AACSB على زيادة هذا التأثير في تحقيق رسالته ورؤيته، ويؤكد على القيم التالية: الجودة والشمول والتنوع، والعقلية العالمية، والأخلاق، والمسؤولية الاجتماعية، والمجتمع.
القيم والمبادئ الأساسية الارشادية
تعد معايير (تشجيع ودعم السلوك الأخلاقي، والبيئة الجامعية التفاعلية، والمسؤولية الاجتماعية في الحاضر والمستقبل) القيم والمبادئ الأساسية الارشادية، ويجب أن تثبت الكليات قدرتها على الالتزام المستمر بمضمون ومكونات كل معيار بما يتفق مع رسالتها.
وتؤثر بعض معايير الاعتماد على جودة البرامج الدراسية، والبحوث، والأنشطة الأخرى، مما يتطلب تبني هذه المعايير وتطبيقها قبل مراجعة الجهة مقدمة الطلب للاعتماد الأولي. ويجب أن يكون مقدم الطلب للاعتماد قادرًا على إثبات أنه يوفر الهيكل والقدرات لتحقيق الاستدامة في تعليم العلوم الإدارية والاقتصادية من خلال برامج دراسية عالية الجودة تستهدف تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات العملية والمهنية. فضلاً عن نشر البحوث العلمية والمشاركة في المؤتمرات الأكاديمية والمهنية، وتنظيم البرامج التدريبية وعقد الندوات وورش العمل، وغيرها من أشكال المساهمات العلمية.
1. تشجيع ودعم السلوك الأخلاقي:
يجب على الكلية تشجيع ودعم السلوك الأخلاقي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين الفنيين.
التحقق من توفر المعيار
• توفر الكلية أنظمة وسياسات وإجراءات مناسبة تعكس دعم الكلية وأهمية السلوك الأخلاقي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين الفنيين في أعمالهم المهنية والشخصية.
• أن توفر الأنظمة والسياسات والإجراءات آليات مناسبة للتعامل مع حالات خرق السلوك الأخلاقي.
2. البيئة الجامعية التفاعلية
يجب على الكلية أن تضع وتنفذ وتحافظ وتحسن بإستمرار البيئة الجامعية، بضمنها العمليات اللازمة وتفاعلاتها وفقاً لمتطلبات معايير الاعتماد الوطنية.
التحقق من توفر المعيار
• تتميز المناهج علمية لدراسة العلوم الإدارية والاقتصادية بالتركيز على التعلم المتقدم، وتوفر البعثات الدراسية، ويجب على الكلية توفير تعليم علمي على مستوى يتناسب مع التعليم العالي في الإدارة والاقتصاد.
• توفير بيئة تدعم التفاعل والمشاركة بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والفنيين كمجتمع شامل.
• مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الحوكمة وخدمة الجامعة. وان تمتلك الكليات إجراءات فاعلة للحوكمة تضمن مساهمة ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في عملية اتخاذ القرارات.

3. المسؤولية الاجتماعية
يشمل مفهوم المسؤولية الاجتماعية التنوع والقبول والاحترام. وفهم أن كل فرد له خصوصيته، وقبول الفروق الفردية والتفاعل معها، دون تمييز على اساس الجنس أو العرق أو الأصل أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي أو العمر أو القدرات الجسدية أو المعتقدات الدينية أو المعتقدات السياسية أو غيرها. إن قيم التنوع والاندماج تعزز اكتشاف الاختلاف في بيئة آمنة وداعمة وتجاوز افراد المجتمع للتفاوت، والسعي لقبول التنوع والمساهمة في بناء تعليم اداري واقتصادي مبدع ومؤثر.
ونستعرض فيما يلي معايير الاعتماد عام 2019 التي طورت عام 2020.
معايير الاعتماد لعام 2018
القسم الأول: الإدارة الإستراتيجية والإبداع
1. الرؤية والرسالة
2. المساهمات العلمية
3. الاستراتيجيات المالية وتخصيص الموارد
القسم الثاني: الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفون
4. قبول الطلبة وتخرجهم
5. كفاية أعضاء هيئة التدريس وتوزيعهم
6. مسؤوليات أعضاء هيئة التدريس وتطورهم
7. الموظفون والفنيون
القسم الثالث: التعلم والتعليم
8. إدارة المناهج وضمان التعلم
9. محتوى المناهج الدراسية
10. تفاعل أعضاء هيئة التدريس والطلبة
11. المستوى الدراسي للبرامج، وهيكلها ومعادلتها
12. فاعلية التدريس
القسم الرابع: المشاركة الاكاديمية والمهنية
13. المشاركة الاكاديمية والمهنية للطلبة
14. تعليم المدراء التنفيذيون
15. مؤهلات أعضاء هيئة التدريس ومشاركتهم
يمثل الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSBأعلى مستوى من الإنجاز لمدارس الأعمال في جميع أنحاء العالم. ويعتبر هذا الاعتماد الأكثر شهرة، ومعترف به دوليا والمتاح لجميع كليات الاعمال. تؤكد المؤسسات التي تحصل على الاعتماد التزامها بالتحسين المستمر للجودة من خلال عملية مراجعة دقيقة وشاملة. ويشير الاعتماد من قبل AACSB إلى أن الكلية تمتلك الموارد والمؤهلات والالتزام لتزويد الطلبة بتعليم إدارة الأعمال من الدرجة الأولى في المستقبل.
تعد الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB International) أكبر تحالف لتعليم إدارة الأعمال في العالم، وتعمل الجمعية على ربط الأكاديمين بالطلبة وسوق العمل لتحقيق هدف مشترك يتمثل في خلق الجيل القادم من القادة العظماء وبما يتوافق مع أعلى معايير التميز منذ عام ١٩١٦.
تقوم الجمعية بتوفير ضمان الجودة، وهي مصدر معلوماتي متطور في مجال تعليم إدارة الأعمال، وخدمات التطوير المهني إلى ما يقرب من ١٦٠٠ من المنظمات الأعضاء وأكثر من ٧٩٥ من كليات إدارة الأعمال الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي حول العالم.
وتحقق الجمعية رسالتها المتمثلة في تعزيز المشاركة ودفع عجلة الابتكار وتعظيم الأثر من تعليم إدارة الأعمال من خلال مقرها الرئيسي في فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومقريها الإقليميين في كل من امستردام في هولندا لدول أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا، وسنغافورة للمنطقة الآسيوية والمحيط الهادئ.
وعلى الرغم من الإهتمام الكبير الذي توليه الجامعات العراقية، وبشكل خاص كليات العلوم الإدارية والاقتصادية بمقاييس ومعايير الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الاعمال AACSB، إلا أن هناك حاجة متزايدة لتمكين أكبر عدد من المستفيدين من الاطلاع والتفاعل مع مضمونها، من خلال ترجمتها ووضعها بقالب يتوافق مع البيئة الجامعية، نتيجة التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العراق في شتى الميادين.
من هذا المنطلق تبرز الحاجة لاطلاع لتطوير قدرات القيادات الجامعية المسؤولة عن تحسين الجودة وتبني معايير وطنية ترتكز على المعايير العالمية ، ينضم هذا البرنامج الذي يهدف للتعريف بالمعايير بطريقة مبسطة، وزيادة مهارات ومعارف تطبيقها بشكل يتوافق مع التطبيقات المعتمدة في الجامعات التي حصلت على التأهيل في المنطقة العربية.
وجدير بالذكر أن المهتمون بتطبيق معايير الاعتماد الوطنية في كليات العلوم الإدارية والاقتصادية في الجامعات العراقية سيثيرون جملة من التساؤلات تتعلق بمدى ملائمة المعايير للبيئة الجامعية في كليات الإدارة والاقتصاد بالجامعات الحكومية والخاصة، وينتظرون إجابات لتساؤلاتهم.

معايير الاعتماد لعام 2020
تم عام 2020 تقليص المعايير واختصارها في 9 معايير بهدف التبسيط وكما يلي:
القسم الأول: الإدارة الاستراتيجية والابتكار
المعيار 1: التخطيط الاستراتيجي
المعيار 2: الموارد المادية والمالية والافتراضية
المعيار 3: أعضاء هيئة التدريس والموظفين المهنيين

القسم الثاني: نجاح المتعلم
المعيار 4: المناهج
المعيار 5: ضمان التعلم
المعيار 6: تقدم المتعلم
المعيار 7: فعالية التدريس وأثره
وفيما يلي عرضاً موجزا للمعايير الجديدة لعام 2020 والتي يمكن أن تتبماها كليات العلوم الادارية والمحاسبية بجامعاتنا العراقية والعربية للارتقاء بالدرجات العلمية التي تمنحها.
المعيار 1: التخطيط الاستراتيجي
1-1 تحتفظ الكلية بخطة إستراتيجية جيدة التوثيق ، تم تطويرها من خلال عملية تخطيط قوية وتعاونية تتضمن مدخلات أصحاب المصلحة الرئيسيين ، والتي تُعلم الكلية بأولويات تخصيص الموارد. يجب أن تحدد الخطة الإستراتيجية أيضًا رسالة واضحة ومركزة للكلية .
1-2 تراقب الكلية بانتظام تقدمها في مقابل الاستراتيجيات المخططة والنتائج المتوقعة وتبلغ التقدم الذي تحرزه لأصحاب المصلحة الرئيسيين. كجزء من المراقبة ، تجري الكلية تحليلًا رسميًا للمخاطر ولديها خطط للتخفيف من المخاطر الرئيسية المحددة.
1-3 بينما تنفذ الكلية رسالتها ، فإنها تتبنى الابتكار كعنصر أساسي للتحسين المستمر.
1-4 تظهر الكلية التزامًا بالتأثير المجتمعي الإيجابي كما تم التعبير عنه ودعمه من خلال رسالتها المركزة وتحدد كيف تنوي تحقيق هذا التأثير.
المعيار 2: الموارد المادية والافتراضية والمالية
تدير الكلية مواردها المادية الافتراضية و المالية للحفاظ على الكلية بشكل مستمر، ولتعزيز بيئة عالية الجودة تعزز نجاح جميع المشاركين في دعم رسالة الكلية واستراتيجياتها والنتائج المتوقعة.
المعيار 3: أعضاء هيئة التدريس والموظفين المهنيين
3-1 تحتفظ الكلية استراتيجيًا وتوفر عددًا كافيًا من أعضاء هيئة التدريس المشاركين والداعمين الذين يظهرون بشكل جماعي مشاركة أكاديمية ومهنية كبيرة والتي بدورها تدعم نتائج عالية الجودة تتفق مع رسالة الكلية.
3-2 أعضاء هيئة التدريس مؤهلون من خلال الإعداد الأكاديمي أو المهني الأولي والحفاظ على العملة والملاءمة المناسبة لتصنيفهم ، على النحو التالي:
أكاديمي علمي (SA) Scholarly Academic .
أكاديمي ممارس (PA) Practice Academic
ممارس علمي (SP) Scholarly Practitioner
ممارس تعليمي (IP) Instructional Practitioner
وعدا هؤلاء ، يتم تصنيف أعضاء هيئة التدريس على أنهم أعضاء هيئة تدريس إضافيين Additional Faculty (A).
3-3 يتوفر عدد كافٍ من الموظفين المهنيين لضمان دعم عالي الجودة لأعضاء هيئة التدريس والمتعلمين حسب الاقتضاء.
3-4 لدى الكلية عمليات موثقة جيدًا ومتصلة جيدًا لإدارة وتطوير ودعم أعضاء هيئة التدريس والموظفين المهنيين خلال تقدم حياتهم المهنية التي تتفق مع رسالة الكلية واستراتيجياتها والنتائج المتوقعة.
المعيار 4: المنهج
4-1 تقدم الكلية محتوى حالي ، وملائم ، وتطلعي ، وموجه عالميًا ، ومتوافقًا مع أهداف كفاءة البرنامج ، ومتسقًا مع رسالتها واستراتيجياتها ونتائجها المتوقعة. يزرع محتوى المنهج مرونة التكيف مع التقنيات الحالية والناشئة.
4-2 تدير الكلية مناهجها من خلال التقييم وعمليات المراجعة المنهجية الأخرى لضمان الدقة والملاءمة والكفاءة.
4-3 يعزز منهج الكلية الابتكار والتعلم التجريبي وعقلية التعلم مدى الحياة. يتم تضمين عناصر البرنامج التي تعزز التأثير المجتمعي الإيجابي في المناهج الدراسية.
4-4 يسهل منهج الكلية المشاركة الأكاديمية والمهنية من (المتعلم إلى المتعلم) ومن (المتعلم إلى أعضاء هيئة التدريس).
المعيار 5: ضمان التعلم
5-1 تستخدم الكلية ضمانًا موثقًا جيدًا لعمليات التعلم (AOL assurance of learning) التي تتضمن تدابير مباشرة وغير مباشرة لضمان جودة جميع برامج الدرجات العلمية التي تعتبر في نطاق أغراض الاعتماد. تؤدي نتائج عمل AoL للكلية إلى تحسينات في المناهج والعمليات.
5-2 يتم تنظيم وتصميم البرامج التي تؤدي إلى الحصول على نفس الدرجة العلمية لضمان تكافؤ النتائج عالية الجودة بغض النظر عن الموقع وطريقة تقديم التعليم.
5-3 يجب أن وثائق أوراق اعتماد التعليم المصغر "القابلة للتجميع “stackableأو التي يمكن دمجها في برنامج درجة معتمد من AACSB على عمليات لضمان الجودة العالية والتحسين المستمر.
5-4 يجب أن يتضمن التعليم التنفيذي غير الدرجات العلمية الذي يولد أكثر من خمسة بالمائة من إجمالي الموارد السنوية للمدرسة عمليات لضمان الجودة العالية والتحسين المستمر.

المعيار 6: تقدم المتعلم
6-1 لدى الكلية سياسات وإجراءات للقبول ، وقبول رصيد التحويل ، والتقدم الأكاديمي نحو إكمال الدرجة ، ودعم التطوير الوظيفي الواضحة والفعالة والمطبقة باستمرار والمتوافقة مع رسالة الكلية واستراتيجياتها ونتائجها المتوقعة.
6-2 يتوافق النجاح بعد التخرج مع رسالة الكلية واستراتيجياتها والنتائج المتوقعة. والإعلان عن جودة البرنامج الأكاديمي الذي يدعم تقدم المتعلم ونجاحه بعد التخرج يحدث على أساس حالي ومتسق.

المعيار 7: فعالية التدريس وتأثيره
7-1 تمتلك الكلية عملية تقييم منهجية ومتعددة المقاييس لضمان جودة التدريس والتأثير على نجاح المتعلم.
7-2 لدى الكلية أنشطة تطويرية لتعزيز التدريس في هيئة التدريس والتأكد من أن المدرسين يمكنهم تقديم مناهج حديثة وذات صلة وتطلعية للمستقبل وموجهة عالميًا ومبتكرة ومتوافقة مع أهداف كفاءة البرنامج.
7-3 أعضاء هيئة التدريس حديثون في تخصصاتهم وأساليبهم التربوية ، بما في ذلك تدريس وجهات نظر متنوعة في بيئة شاملة. تظهر اعضاء هيئة التدريس عقلية التعلم مدى الحياة ، كما تدعمها الكلية وتعززها.
7-4 توضح الكلية تأثير التدريس من خلال نجاح المتعلم ، ورضا المتعلم ، والتأكيدات الأخرى لخبرة التدريس.



المعيار 8: أثر الإسهامات العلمية
8-1 ينتج أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة بشكل جماعي إسهامات فكرية مؤثرة وعالية الجودة تتطور بمرور الوقت إلى مجالات متسقة مع الرسالة لقيادة الفكر للكلية.
8-2 تتعاون الكلية مع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة الخارجيين لإنشاء ونقل المعرفة الموثوقة وذات الصلة وفي الوقت المناسب التي تُعلم نظرية و / أو سياسة و / أو ممارسة الأعمال لتطويرها إلى مجالات متسقة مع الرسالة من القيادة الفكرية للكلية.
8-3 تحتوي مجموعة الإسهامات الفكرية للكلية على نماذج من البحوث الأساسية والتطبيقية و / أو التربوية التي كان لها تأثير مجتمعي إيجابي ، بما يتوافق مع رسالة الكلية.
المعيار 9: المشاركة والتأثير المجتمعي
9-1 تُظهر الكلية تأثيرًا مجتمعيًا إيجابيًا من خلال المبادرات و / أو الأنشطة الداخلية والخارجية ، بما يتوافق مع رسالة الكلية واستراتيجياتها والنتائج المتوقعة.
القسم الثالث: قيادة الفكر والمشاركة والتأثير المجتمعي
المعيار 8: أثر المساهمات العلمية
المعيار 9: المشاركة والتأثير المجتمعي

مراحل عملية الاعتماد AACSB :
فيما يلي ملخص لمراحل الاعتماد الاكاديمي لكليات ادارة الاعمال من الجمعية الامريكية:
1. يجب أن تكون الكلية عضوًا في AACSB International لكي تقدم طلبًا للحصول على الاعتماد.
2. تقدم الكلية طلب الأهلية (اعتماد إدارة الأعمال و / أو المحاسبة) كمؤشر على الاهتمام بإدخال AACSB عملية اعتماد. يجوز للكلية التقدم بطلب للحصول على اعتماد إدارة الأعمال والمحاسبة في وقت واحد، أو للحصول على اعتماد المحاسبة بعد الحصول على اعتماد الأعمال. تنطبق رسوم طلب الأهلية.
3. يتم مراجعة طلب الأهلية من قبل موظفي AACSB ويتم تقديم توصية إلى لجنة الاعتماد المبدئي (IAC) أو لجنة اعتماد المحاسبة (AAC) فيما يتعلق بقبول الطلب.
4. عند الموافقة على الطلب، يتم تعيين مرشد (متطوع) في إدارة الأعمال (مثل عميد) للكلية المتقدمة كمرشد للمساعدة في اعداد تقرير التقييم الذاتي الأولي. يجب ان لا يكون المرشد المعين له مصلحة بالكلية (تضارب مصالح). في هذا الوقت، يتم تعيين منسق لموظفي اعتماد AACSB أيضًا في الكلية. يكون هذا الشخص بمثابة الشخص الرئيسي للاتصال داخل AACSB لجميع الأسئلة المتعلقة بالاعتماد.
5. تتلقى الكلية المتقدمة خطابًا رسميًا من AACSB يخطرها بأن طلب الأهلية قد تم اعتماده وأنه تم تعيين مرشد. سيتم إرسال فاتورة رسوم قبول عملية IAC ورسوم الاعتماد المبدئي إلى الكلية ويجب دفعها بالكامل خلال شهر واحد من استلامها.
6. يعمل المرشح المعين مع الكلية المتقدمة لتحديد مدى توافقها الحالي مع معايير الاعتماد، والمساعدة في تطوير تقرير التقييم الذاتي المبدئي. إذا وجد المرشد أنه لا يوجد توقع معقول بأن الكلية يمكن أن تضع خطة ناجحة لمواءمتها مع معايير الاعتماد في الوقت المحدد الأقصى، فسوف ينصح بذلك.
7. تقوم الكلية بعد موافقة المرشد بتقديم تقرير التقييم الذاتي الأول مع خطتها الاستراتيجية الى IAC / AAC لمراجعتها في اجتماعها الدوري (هناك مواعيد محددة للاجتماعات) يتم تقديم تقرير التقييم الذاتي الأولي كجزء من الخطة الإستراتيجية للكلية. اكتمال iSER عموما في عام واحد، ولكن قد يستغرق مدة أقصاها عامين.
8. يقوم IAC / AAC بمراجعة تقرير التقييم الذاتي المبدئي. تنتهي هذه المراجعة إلى إحدى النتائج التالية.
8/أ. قبول الخطة مع التوصية بأن تضع الكلية تقرير التقييم الذاتي بعد دعوة للتقدم بطلب للحصول على الاعتماد الأولي (يجب على IAC / AAC الموافقة).
8/ب. يتم قبول الخطة مع التوصية بإدخال الكلية مرحلة التنفيذ لتقرير التقييم الذاتي المبدئي. يُطلب من الكلية تقديم تقارير تحديث تقرير التقييم الذاتي المبدئي iSER لإبلاغ اللجنة بالتقدم المحرز للتوافق مع المعايير (يُسمح بفترة تنفيذ مدتها ثلاث سنوات). بعد ذلك يتابع المرشد العمل مع الكلية حتى تتم دعوته لتقديم طلب الاعتماد الأولي (للأعمال و / أو المحاسبة). يجب أن يتحقق الاعتماد الأولي بعد خمس سنوات من قبول تقرير التقييم الذاتي الأولي من قبل IAC / AAC.
8/ج. يتم قبول الخطة، ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من تطوير iSER تقرير التقييم الذاتي المبدئي، يتم تقديم توصية مراجعة وإعادة تقديم للكلية المتقدمة.
8/د. لا يتم قبول توافق الخطة، حيث تقرر أن الكلية المتقدمة لن تكون قادرة على التوافق مع معايير اعتماد AACSB في غضون الوقت الأقصى المسموح به لإتمام عملية الاعتماد المبدئي (لإدارة الاعمال و / أو المحاسبة).
9. قبل سنتين تقريبًا من زيارة مراجعة الاعتماد المتوقعة، يتم تعيين رئيس فريق مراجعة النظراء (وليس الفريق الكامل). يجب على ان تتجنب عند تعيين الرئيس أي ظهور لتضارب المصالح. يوجه الرئيس الكلية أثناء قيامها بتطوير تقرير التقييم الذاتي النهائي الخاص بها (SER) ويعمل مع الكلية لتطوير الجدول الزمني للزيارة.
10. يعين المجلس IAC / AAC الأعضاء الإضافيين لفريق مراجعة النظراء. يقوم الفريق بمراجعة SER تقرير التقييم الذاتي النهائية، بالإضافة إلى إعداد وإرسال رسالة ما قبل الزيارة إلى الكلية بعد المراجعة والموافقة من IAC / AAC.
11. تتم الزيارة ويقوم فريق مراجعة النظراء (الأقران) بتقديم تقرير الزيارة إلى الكلية المتقدمة، والذي يتضمن توصيات للاعتماد أو التأجيل أو رفض الاعتماد. يتم إرسال التقرير والتوصية إلى IAC / AAC للموافقة.
12. يتم التصديق على توصيات الاعتماد أو رفض الاعتماد من قبل IAC / AAC. يتم إرسال التوصيات إلى مجلس إدارة AACSB للتصديق عليها.
مرحلة طلب الاعتماد من AACSB
يجب أن تكون الجهة التي تطلب الاعتماد من AACSB (سواء كانت جامعة أو كلية أو مؤسسة تعليمية أخرى) كيانًا محددًا بشكل جيد، وعضواً في AACSB International. ويمكن أن تكون الجهة التي تسعى للحصول على اعتماد من AACSB عبارة عن مؤسسة مخولة بمنح درجة البكالوريوس أو أعلى (في العلوم الإدارية والاقتصادية) أو وحدة أكاديمية داخل مؤسسة أكبر.
وللحكم على الوفاء بمتطلبات هذا المعيار يجب على الكلية:
1. لا بد ان توافق الكلية التي تطلب الاعتماد من AACSB وتلبي مضمون وهدف الشروط المحددة في معايير الأهلية. ويجب ان توافق الكلية مسبقاً (قبل عامين في العادة) على الزيارة الميدانية لفريق مراجعة الخبراء المعتمدين.
2. يتم الاتفاق مع الكلية التي تطلب الاعتماد، على نطاق البرنامج (أي برامج الشهادات (الدرجات) العلمية والأنشطة والبرامج الأخرى التي سيتم تضمينها في عملية مراجعة AACSB للتوافق والتلاؤم مع معايير الاعتماد) وأن تلبي مضمون الأهداف والشروط والتوقعات المبينة في المعايير. وتتم الموافقة مع فريق المراجعة المعتمد على عناصر البرامج والاستثناءات (ما يتم استبعاده من التقييم) في وقت مبكر (عادةً سنتان) قبل موعد الزيارة الميدانية.
3. توافق الكلية التي تطلب الاعتماد على استخدام العلامة التجارية لاعتماد AACSB والبيانات ذات الصلة المتعلقة بالاعتماد في اتصالاته الإلكترونية والمطبوعة وفقًا لسياسات AACSB وإرشاداته.
4. يجب أن تكون الكلية قد خرجت طلبة لسنتين على الأقل عند تحديد موعد زيارة الاعتماد الأولية.

ويمكن الاسترشاد بما يلي للتوثيق :
يجب على الكلية التي تطلب الاعتماد من AACSB استكمال تطبيق معايير الأهلية لاعتماد AACSB، والذي يحدد الوضع التنظيمي لمقدم الطلب وكما يلي:
- مؤسسة تقدم برامج دراسية في العلوم الإدارية والاقتصادية، وأنشطة وبرامج ذات صلة في واحد أو أكثر من الأقسام العلمية الإدارية والاقتصادية والوحدات العلمية الأخرى. وفي هذه الحالة، يتم تضمين جميع أنشطة العلوم الإدارية والاقتصادية الخاصة بالمؤسسة والأنشطة والبرامج ذات الصلة في نطاق مراجعة اعتماد AACSB.
- وحدة أكاديمية للعلوم الإدارية والاقتصادية داخل مؤسسة تقدم برامج دراسية في العلوم الإدارية والاقتصادية وأنشطة وبرامج أخرى ذات صلة. وفي هذه الحالة، قد يطلب مقدم الطلب اعتبار هذه الوحدة وحدة أكاديمية مستقلة لأغراض الاعتماد. وفي هذه الحالة تكون كل برامج العلوم الإدارية والاقتصادية والأنشطة والبرامج ذات الصلة التي تعمل داخل الوحدة العلمية المستقلة في نطاق مراجعة اعتماد AACSB. ولا يمنع ذلك أي وحدة أكاديمية داخل مؤسسة من السعي للحصول على اعتماد AACSB كوحدة أكاديمية مستقلة. ويجوز لوحدة أكاديمية واحدة فقط التقدم ككيان للحصول على الاعتماد.



#محمد_العزاوي (هاشتاغ)       Mohammed_Alazzawi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثمانون عاماً من إبداعات الفكر الإستراتيجي الاداري للقادة في ...
- العودة للتصنيع وتكنولوجيا التجديد Reindustrialization & Tech ...
- مستقبل اقتصاد التأثير : مواطنة الشركات ....وخلق القيمة المشت ...
- رؤية العراق الوطنية 2040


المزيد.....




- مصر تحقق صادرات قياسية من البطاطا الزراعية فى 6 شهور
-  موقع ألماني يكشف تفاصيل فشل صفقة الغاز مع قطر
- البنك المركزي العراقي: مؤشرات إيجابية بزيادة معدلات نمو النا ...
- ألمانيا تضع سقفا لتدفئة المكاتب الشتاء المقبل لتوفير الغاز
- اعتصامات بغداد تلقي بظلالها على الحياة الاقتصادية للتجار الع ...
- -قضية البترول- في مصر.. المتهمون أحرزوا أسلحة نارية وبيضاء و ...
- نشرة الاخبار الاقتصادية من قناة العالم 15:30بتوقيت غرينتش 1 ...
- مسؤول في البنك المركزي المصري: لن نقوم بتخفيض كبير في أسعار ...
- تركيا تدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل.. مَن المستفيد؟
- ارتفاع صادرات الاتحاد الأوروبي إلى روسيا من الأدوية ومستحضرا ...


المزيد.....

- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - محمد العزاوي - الاعتماد الدولي لتطوير كليات إدارة الأعمال وفق معايير الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB) Association to Advance Collegiate Schools of Business (