أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - هشيار بناڤی - النقد الذاتي لشخصية الكوردي عامة و شخصيته في اقليم كوردستان خاصة














المزيد.....

النقد الذاتي لشخصية الكوردي عامة و شخصيته في اقليم كوردستان خاصة


هشيار بناڤی

الحوار المتمدن-العدد: 7320 - 2022 / 7 / 25 - 18:38
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


شخصيتنا معقدة جداً بسبب الظلم التاريخي الذي تعرضنا له و الذي شكل لدينا عقد عديدة يصعب حلها لعدم توفر فترة زمنية كافية نشعر فيها بالهدوء و راحة البال لكي نراجع فيها ما التصق بنفسيتنا و عقليتنا و انسانيتنا من اردان الماضي التعيس.
من اهم سلبياتنا هي: التناقض الحاد في سلوكنا و افكارنا و تصرفاتنا. صحيح ان هذه الحالة عامة لدى جميع الشعوب ذو الاكثرية الاسلامية و لكنها تبرز عندنا أكثر. فنحن نهمل مشاعر الاخرين و نغضب ان اهمل احدهم لمشاعرنا!. نذوب وجداً و عشقاً في أسم ((كوردستان))، و نكره الاسماء العنصرية لمحتلي بلادنا!، و نتعجب ان كرهت قومية تعيش معنا اسم قوميتنا المطلق على بلدَنا ألمشترك!. لا نهتم بما تجري من مآسي للشعوب الجارة لنا و نتهجم ان انكر غيرنا لمآسينا!. نكره العراق و نطالب العراقيين لكي يحبوننا!.
يقول المثل الكوردي: لا يدخل الافعى الى جحره إلا بعد أن يستقيم.
و علينا تقليد الافعى في استقامته ان اردنا العيش مع الشعوب الكبيرة و الصغيرة التي تعيش معنا. لا يجوز لنا بعد الان ان نربي اطفالنا على حلم كوردستان الكبرى و التعايش السلمي مع الاخرين في نفس الوقت!، لان ذلك الحلم لن يتحقق إلا ببحور من الدماء تسال منّا و من غيرنا!. لا نرى غرابة منطقنا الاعوج إلا عندما نشاهد غرابة المسعور اردوغان المتناقض مع نفسه و مع الشعوب التركية و كذلك نرجسية العربان الذين يحلمون بختم ما يسمونه بالوطن العربي بختم قوميتهم و تحت شعار (امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة!) رغم اكذوبة شعارهم هذا لان العرب يتألفون من عدة امم و لم يكونوا امة واحدة قط و لن يكونون كذلك ابداً.
لا اصادر اراء الكورد الاخرين فهم احرار لتبني شعار ـ (كوردستان أو الموت!) او ـ التخلي عن الاحلام القومية العنصرية.. و لكن الذي يؤلمني هو:
مرض الفصام ـ الشيزوفرينيا الذي نعيشه.
منذ اكثر من عقد و أنا اكافح لحل هذه العقدة المرضية بمئات المقالات و منها ايجاد اسم غير عنصري لاقليمنا ككيان سياسي و ليكن أقليم كركوك مثلاً ليشمل جميع لواء شهرزور ـ الموصل التاريخية.
كم سيكون اعادة تكوينه اسهل بألف مرة من المطالبة بحقوق عنصرية بين جيران عنصريين لحد العظام؟!.
كم سيكون مباركاً عندما تتخلى سوريا الجديدة عن ذيلها العنصري (العربي!) الملحق بها جزافاً؟!.
كم من المشاكل الكبيرة ستحل بجرة قلم ان اقدم الدولة المسمات ظلماً بالتركية الى تبديل اسمها باسم تاريخي يرى جميع شعوبها انفسهم فيه كدولة ((اندول)) او ((آسيا الصغرى)) مثلاً؟!.
هذا الامر يشملنا ايضاً فبتخلينا عن موروث عقدنا المرضيّة سنوفر جهود جبارة و اموال طائلة تتهيأ لبناء وطننا و تربية اجيالنا القادمة تربية تنويرية انسانية صحية غير عنصرية.
برلين
25.تموز.2022



#هشيار_بناڤی (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- علماء يحذرون: الكربون يؤدي بلا هوادة إلى انكماش الغلاف الجوي ...
- اكتشاف -قاتلين صامتين- يتربصان بمرضى الربو
- الأرض على موعد مع -ملك الأمطار النيزكية- في ديسمبر المقبل
- انهيار أرضي بسبب الأمطار في جزيرة إيشيا الإيطالية يجرف المنا ...
- قصف روسي مكثف على خيرسون وموسكو تتهم كييف بابتزاز الغرب
- زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يؤكد أن هدف بلاده النهائي ه ...
- تحت قصف مدفعي تركي.. أردوغان يصر على تأمين الحدود الجنوبية و ...
- مصر.. مستشار السيسي يعلق على إصابات الفيروس المخلوي التنفسي ...
- -عاطلون ساخطون-.. غضب في بولندا بسبب الأوكرانيين
- روسيا تطور سيارة كهربائية مميزة


المزيد.....

- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 4 - 11 العراق الملكي 2 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 3 - 11 العراق الملكي 1 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 2 - 11 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - هشيار بناڤی - النقد الذاتي لشخصية الكوردي عامة و شخصيته في اقليم كوردستان خاصة