أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر على الرابط البديل
https://www.ahewar.net/debat/show.art.asp?aid=759137

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديعة النعيمي - قراءة على رواية ثلاث برك آسنة














المزيد.....

قراءة على رواية ثلاث برك آسنة


بديعة النعيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7278 - 2022 / 6 / 13 - 15:47
المحور: الادب والفن
    


قراءة على ثلاث برك آسنة للكاتب د. إبراهيم غبيش

صدرت مجموعة الروايات القصيرة الموسومة ب (ثلاث برك آسنة) للكاتب الدكتور إبراهيم غبيش عن دار الآن ناشرون وموزعون عام 2022.
ضمت هذه المجموعة إحدى عشرة رواية قصيرة ،وقد جاءت تسمية هذه المجموعة ثلاث برك آسنة على اسم الرواية الأولى التي استهل بها الكاتب مجموعته.
وقد تصدرت الرواية الأولى العبارات الآتية..بركة ماء نهايات أيلول وبدايات تشرين ،يتقاطر المطر خفيفا وناعما ..بركة ماء تزداد عمقا ،عرضا وطولا في الشتاء ص7. كأن الكاتب من خلال هذه الكلمات لخص الحياة بزمن قصير هما شهر أيلول وتشرين ومكان ضيق هو بركة الماء بطولها وعرضها وعمقها.
ثلاث برك آسنة هي ثلاث حيوات إنها العمر الآسن..
عهد وعاهد وحياة المخيم التي تشبه البركة بماءها الآسن. شظف العيش ،الغياب والموت ربما هذه هي البرك الثلاث. فالمخيم على هامش الحياة لن يشعر أحد بجوعك وعطشك ولن يلحظ غيابك أو حتى موتك.
في رواية آدم وهي الرواية الثانية في المجموعة. آدم الجد وآدم الحفيد وعبد النور السوداني وطابقين الثاني والسادس لآدمين أخذتهما الغيبوبة ،المسافة بينهما كالمسافة بين عمرين وعبد النور ما بين الطابقين والأمل أمامه كقنديل مضيء لم يغادره في رحلته التفقدية بين الطابقين..جمع ثلاثتهم الإنسانية
ومن الآدمين وإنسانية عبد النور إلى الإنسان المصنوع من الملح في رواية سندباد من ملح. إنه الفلسطيني المطارد الذي يرتحل من مخيم إلى آخر لذلك جعله الكاتب من ملح لا من لحم ودم ربما لينقل رسالة للعالم عن قسوة الحياة التي يحياها الفلسطيني بعد أن دفع به الاحتلال إلى الشتات.

ينتقل بنا الكاتب نحو الفلسفة والرمز في رواية طائر اللقلق البري ثم يعرج على الأشواك الغير اعتيادية والتي خالفت طبيعتها فانغرزت للداخل بدلا من كونها تنغرز للخارج ..إنها أشواك القنفذ زكريا التي تسببت له بالنزيف. متناقضات ،ثنائيات متجانسة أو متناقضة لكنها مؤتلفة هكذا أرادها الكاتب ..ربما زكريا قتل نادر الأب الروحي له إشفاقا عليه وتخليصا له من ألم السرطان وعلاج الكيماوي. ( كانت الأخت كلير تدق الأجراس بعنف مرة ،ومرة يفعلها زكريا لكي لا يسمعا آلامه الحادة) ص74

كلير،زكريا، نادر ثلاثة جمعتهم المأساة وفرقتهم الدنيا،الموت والسجن.
وإلى رواية (مرمور صعود، هبوط)
حيث ياسمينة الحب الصامت المعرش على جدران قلب أيوب مرمور ابن المخيم سابقا وابن إحدى المدن الجبلية لاحقا، بائع الحمص والترمس المسلوق ابن العاشرة المفتقد لدلال أمه الفقير لكنه دلال..
تتوالى الروايات برمزيتها وفلسفتها إلى أن نصل إلى الأطول بينها في المجموعة وأخذت اسم (شارع الظل) وقد احتلت من الكتاب الصفحات من ص121 حتى ص179 تناوبت فيها أوراق فاطمة ومصطفى تخللها ورقة للدكتور سعد الدين .
وهنا احتل المخيم وحياة اللجوء معظم أحداث الرواية ولا أعلم إن كان الكاتب قد استخدم مصطلح الظل عن قصد ليلمح إلى وجه التشابه بين الظل والحياة داخل المخيم متمثلة بلقمة العيش التي تحكمت بها منظمات تحت مسمى الإنسانية كما يتحكم الضوء بظل الأشياء ،بطولها، قصرها واختفاءها حسب زوايا السقوط.
وهنا نطرح تساؤلات كثيرة منها..لم اختار اسم فاطمة تحديدا ؟ هل رمز إلى الأرض المغتصبة؟
لم تخلص البطل من الساعة؟ هل زمن المخيم يختلف عن الزمن في غيره من الأماكن؟
وقلم الحبر الجاف ،هل اختاره جافا ليكتب حكاية المخيم وينهيها ليمنع استمرارها من أجل العودة إلى الأرض؟
واللوحة لم أرادها بلا إطار؟ الإطار عادة يثبت الصورة ويحفظها من الاهتراء ،هل الصورة هي المخيم هل أراده هشا من غير إطار لينتهي يوما؟
طوال صفحات رواية شارع الظل والأحداث والأشياء تتداخل كحلقات ،حرب جوع موت جماعي أثناء النزوح موت يلاحقهم من مخيم إلى آخر ..المخيم الهش(المخيم ليس حصنا أبدا أبدا ليس حصنا)ص167
لم يغب المخيم ولا فلسطين ولا شخصيات تحمل لقب طبيب عن معظم روايات هذه المجموعة التي انتزعها الكاتب من الواقع المر كما لم يغب وصف الألعاب المبتورة ،البرد قيظ الصيف وغيره من الملامح القاسية لحياة المخيمات.

بالنسبة للغة التي استخدمها الكاتب فقد امتازت بالجمل القصيرة والمركزة ومعظمها رامزة إلى أشياء أرادها الكاتب وبعضها ربما حمل أيديولوجية معينة.

تعتبر هذه الرواية من أدب النخبة وليست من أدب الجمهور أي أنها موجهة إلى فئة معينة. بالإضافة إلى أن معظم رواياتها سوى شارع الظل هي قصيرة ويحدد النقاد إن كانت تندرج تحت مسمى رواية أم لا...



#بديعة_النعيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر العراقي ضياء الشكرجي حول العلمانية والدين والاحزاب الاسلامية في العراق والشرق الاوسط
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة على رواية حنظلة
- قراءة على رواية الطنطورية
- قراءة في رواية صيادون في شارع ضيق


المزيد.....




- شاهد: مهرجان البحرين يفتتح فعالياته في قرية يعود تاريخها إلى ...
- المبدعون يستلهمون منها هويتهم الإبداعية..الطفولة والمكان الأ ...
- رحيل سالم الدباغ.. أحد اهم رموز الحركة التشكيلية العراقية
- رسالة مهرجان البحر الأحمر السينمائي..فاتح آكين يقدم كشفاً لم ...
- كاريكاتير العدد 5321
- وزارة الثقافة اللبنانية تلغي ندوة في هولندا بسبب مسؤولة إسرا ...
- جوليا روبرتس تزين ثوبها بصور جورج كلوني في حفل توزيع جوائز م ...
- فعاليات معرض جدة للكتاب 2022
- صدور طبعة ثانية من رواية -الحياة الثانية لقسطنطين كفافيس-
- معرض فريد من نوعه في موسكو عن تقاليد -شرب الشاي-


المزيد.....

- اتجاهات البحث فى قضية الهوية المصرية / صلاح السروى
- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديعة النعيمي - قراءة على رواية ثلاث برك آسنة