أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور - دور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي للتعايش مع جائحة كوفيد -19-دراسة ميدانية -















المزيد.....



دور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي للتعايش مع جائحة كوفيد -19-دراسة ميدانية -


وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور

الحوار المتمدن-العدد: 7262 - 2022 / 5 / 28 - 21:26
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


The role of the virtual public space in developing health awareness to confront the Covid-19 pandemic "field study"


د/ وليد محمد عبد الحليم محمد عاشور
مصر – دكتوراه علم الاجتماع جامعة سوهاج
Dr. Walid Muhammad Abdel Halim Muhammad Ashour
Egypt - PhD in Sociology, Sohag University,
[email protected]

تاريخ الاستلام: اليوم /الشهر/السنة تاريخ القبول: اليوم /الشهر/السنة

ملخص:
هدفت الدراسة إلي هدفين أساسيين الأول هو محاولة تسليط الضوء علي الدور الذي يلعبه الفضاء العمومي الافتراضي الذي تقوم شروطه علي النقاش العقلاني ، والاحتكام للمساطير الحجاجية والحقول التواصلية المتساوية للفاعلين الاجتماعيين في تشكيل الوعي الصحي لمواجهة جائحة كورونا، والهدف الثاني هو معرفة استخدامات أفراد العينة للفضاء العمومي الافتراضي كمصدر جديد من مصادر استقاء الوعي الصحي لمواجهة جائحة كورونا ، حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول التعرف علي الدور الواقعي للفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي للتعايش مع جائحة كورونا .
كلمات مفتاحية: دور ، الفضاء العمومي الافتراضي ، الوعي الصحي ، جائحة كورونا .
تصنيف JEL : XN2، XN1.
Abstract: (not more than 10 Lines)
The study aimed at two main objectives, the first is to try to shed light on the role that the virtual public space plays, whose conditions are based on rational discussion, and the invocation of pilgrim myths and equal communicative fields for social actors in shaping health awareness to confront the Corona pandemic, and the second goal is to know the uses of the sample members for the virtual public space As a new source of drawing health awareness to confront the Corona pandemic, the problem of the study revolved around recognizing the realistic role of the virtual public space in developing health awareness to face the Corona pandemic.
Key words: role, virtual public space, health awareness, Corona
Jel Classification Codes: XN1, XN2.
1. مقدمة:
إن الإصابة بفيروس كوفيد- 19 أحدث تغييرا سريعا في البيئة التي يعيش فيها الأفراد ، فإجراءات الحجر الصحي مثل إغلاق المدارس والنوادي والمقاهي وقيود الحركة ترتب عليها تعطيل البرامج اليومية للأسر والصداقات والمجتمع المحلي وفقدان الدعم الاجتماعي الذي يحصلون عليه قبل الحجر الصحي(1) ( اليونيسيف ،2020، ص1 ).
فكان الفضاء العمومي الافتراضي بمثابة الميكانيزم العمومي الذي يتوسط بين المجتمع ونظمه المختلفة، وأصبح البوابة الرئيسية التي تجمع المناقشات والمحاورات وحيز اجتماع يتداول الأفراد بداخله، ويدلون بآرائهم وحججهم بشكل مفتوح وشفاف يحترم أصول التواصل العمومي ومستلزماته الخطابية والحجاجية (2) ( ( Bohman ,2004,كما أنه آلية عمومية عاكسة للإدارة الجماعية ،وأحد المصادر لجميع الأخبار والمعلومات مهما كان نوعها ( صحية – اقتصادية – ثقافية – سياسية )التي يمكن أن يستقي منها الأفراد وعيهم بشكل يومي دون أي مخاطر للإصابة من فيروس كوفيد- 19 .
2.تحديد الإشكالية :
لأن صحة الإنسان هي جوهر عملية التنمية البشرية هذا النوع من التنمية الذي يطلق عليه في كثير من الأحيان مسمي التنمية الشاملة ، لأنه يتوقف علي هذا النوع من التنمية ـ التنمية البشرية ـ باقي أنواع التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .....إلخ ، فصحة الإنسان هي المقوم الأول في تنمية المجتمع وازدهاره ، هذا علي المستوي المجتمعي ، وعلي المستوي الشخصي ، فإن صحة الإنسان هي أهم ما يملك ، وخطة التنمية الشاملة للمجتمع العربي وتوجيهات القيادة السياسية نجدها ، تعطي الأولوية لصحة المواطن وسلامته وتوفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين علي أرض العرب(3) ( عصمت منصور ،2005، ص6 )
وقطبي الرعاية الصحية يتمثل في عمليتي الوقاية والعلاج ، والوقاية دائماً خير وأفضل من انتظار حدوث المرض ثم محاولة علاجه فالوقاية تجنب حدوث المشكلات الصحية وما يترتب عليها من مشكلات مادية واجتماعية ونفسية وتعليمية ومهنية .....إلخ ، والوقاية من الإصابة بالأمراض تتوقف علي سلوك الأفراد ومعرفتهم بما يحيط بهم من مسببات الأمراض وكيفية تلاشيها أي ثقافته الصحية(4) ( لبني عبدالمجيد ،2005، ص 297) ، أي أن الوقاية من الإصابة بالأمراض يتوقف نجاحها بالدرجة الأولي علي عمليات التوعية الصحية .
ولا تتوقف فقط التوعية الصحية علي عملية الوقاية من الإصابة بالأمراض ولكن أيضاً تلعب دور في الاكتشاف المبكر للمرض والعلاج ومنع تدهور الحالة ، وبناءاً عليه تكون التوعية الصحيحة مطلب مجتمعي هام وضروري الآن ونحن نعيش عصر التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي والطبي ..... أيضاً تتطور الأمراض والمهددات الصحية وتظهر أمراض جديدة لم نكن نسمع عنها شئ فيما سبق ، فلم يكن هناك قديماً ما يسمي بمرض الإيدز أو الجمرة الخبيثة ووباء العصر " أنفلونزا الطيور ثم أنفلونزا الخنازير" ثم فيروس كوفيدا-19
حيث أن عدد المصابين بهذه الأمراض يتزايد يوماً بعد يوم أي أن الأمراض ومسبباتها تتزايد يوماً بعد يوم مما يزيد الحاجة إلى برامج توعية صحية فعالة وتصل إلى كل فئات المجتمع، والتوعية الصحية نصب أعين كل دول العالم لأنها تعلم جيدا أهميتها ومردودها الصحي والاقتصادي والاجتماعي.
وعموما ً ، فإن الفضاء العمومي الافتراضي يستطيع تحريك المجتمع باكملة لتحقيق أهداف ومتطلبات التنمية ، لما يتمتع به هذا الفضاء من مرونة يعتبر بمثابة محركات فعالة لإحداث التغير بمعدل سرعة أكبر من المؤسسات الإعلامية التي تكبلها قيود الروتين واللوائح .
وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة في التعرف علي دور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا – 19 .
3- أهداف الدراسة
- تحديد إسهامات الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة كوفيدا- 19 .
- تحديد الوسائل والأدوات التي تستخدم في الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا – 19 .
-تحديد المعوقات التي تواجه الفضاء العمومي الافتراضي والتي تحد من الاستفادة من برامج تنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا- 19 .
4- فرضيات الدراسة
الفرض الأول :هناك فروق دالة إحصائياً بين الفضاء العمومي الافتراضي في إسهاماتهم لتنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا - 19 .
الفرض الثاني :يستخدم الفضاء العمومي العديد من الأدوات والوسائل لتحقيق أهدافها في توفير الرعاية الصحية – وقائية وعلاجية وإنمائية – لسكان المجتمع .
توقع الباحث أن يكون هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين الأدوات والوسائل التي تستخدمها الفضاء العمومي الافتراضي وتنمية الوعي الصحي لسكان المجتمع الريفي .
الفرض الثالث :من خلال خبرة الباحث الحياتية ، يتضح أن سكان المجتمع – خاصة الريف – تقل ثقتهم في المعلومات المقدمة لهم من بعض الفضاءات العمومية الافتراضية – خاصة الصحية – ويثقون بدرجة أكبر في المعلومات المقدمة لهم من الفضاءات العمومية الافتراضية ؛ وبناءاً عليه يتوقع الباحث أن يكون هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين نوع الجهة التي تقدم المعلومات الصحية وثقة أفراد أو جمهور الفضاء في صحة هذه المعلومات.
5- تحديد المفاهيم
أ‌- الدور
يعرف بأنه الوظيفة التي يقوم بها فرد أو مجموعة أفراد يشغلون مكانة معينة في الحياة وتتحدد بناء عليها تصرفاتهم تجاه المواقف المختلفة(5) ( فرح ، محمد سعيد ،1980،ص 316).
فالدور هو مجموعة من المهام المنوطة بشخص ما أو مؤسسة لتحقيق الأهداف المنشودة .
ب‌- الفضاء العمومي
يستعمل للإشارة إلي المجال العام ويعني مجال للممارسات الفكرية المبنية علي الاستعمال العام للعقل والمنطق من طرف أفراد يتفقون من حيث قدراتهم النقدية غير مرتبطة بانتمائهم إلي جهاز رسمي ما ، ويرتبطون بنوعية قراءاتهم ومشاهديهم الذين جمعتهم متعة الحوار التعايشي(6) ( H. Jannier , V.Devillard , 1997,p. 16 ( .
ويؤكد (Veronique Kleck) أن الفضاء العمومي الافتراضي هو ذلك الفضاء الذي يجري فيه تبادل خطابات فاعلين متعددين يشكلون مجتمعا ، يتم فيه التعبير عن الآراء بكيفية عمومية وحرة من طرف الأشخاص الذين يستهدفون من وراء ذلك التأثير في الأنشطة التي تقوم بها في حياتهم اليومية(7) ( Veronique Kleck,2006,p.158 ) .
ج- تنمية الوعي الصحي
يشير معجم اللغة العربية إلى أن المعنى الرئيس لكلمة الوعي هو الإدراك والإحاطة ، ووعاه توعية أي أكسبه القدرة على الفهم والإدراك ، ووعى الحديث أي حفظه وفهمه وقبله(8) ( معجم اللغة العربية ، 1980 ، ص675 ) .
كما يشير قاموس الخدمة الاجتماعية بأن الوعي هو ذلك الجزء من العقل الذي يتوسط بين البيئة والمشاعر والأفكار ( Robert Barker,1987,p.32) ويؤكد علماء الاجتماع أن هناك(9) مستويين للوعي الاجتماعي أحدهما فردي والآخر جماعي أو جماهيري ، حيث يعبر الأول عن الوعي الفردي لدي فرد محدد له ظروفه الخاصة ، بينما يعبر النوع الثاني وعي طبقة معينة أو مجتمع بأكمله (10) ( السيد عبد الفتاح عفيفي ، 1993، ص 436 ) وهذه الدراسة سوف تركز على المستوى الثانى "الوعي الجماهيري " .
فتنمية الوعي الصحي هي عملية تغيير معارف الأفراد إلي أنواع من السلوك والعادات تؤدي إلي الوقاية من الأمراض وعودتهم سريعا إلي الصحة إذا انتابهم المرض ، فهي ليست مجرد تزويد الأفراد بالحقائق والمعلومات الصحية ، لأنه ليس كل من يعرف الحقائق يؤدي العادات والسلوك الصحي السليم ، ولكن المعرفة هي الخطوة الأولي لقيام الفرد بالسلوك الصحي الذي يؤدي إلي الوقاية من المرض(11) ( و.(H. F. kilander , 1991,p.6
وبناءا ً على ما سبق نستطيع القول بأن تنمية الوعي الصحي هي زيادة حصيلة المعلومات والخبرات الصحية لدى الأفراد ـ وتشمل طبيعة الأمراض وطرق الوقاية منها وكيفية رعاية المرضى ـ للحد من انتشار الأمراض وتطورها .
د- فيروس كوفيدا- 19
هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان ، ومن المعروف أن عدداً كبيراً من فيروسات كورونا تسبب لدي البشر حالات عدوي الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلي الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس ) ( فيروس كورونا المستجد ) (12).Covid-19
6- الإجراءات المنهجية
نعمل علي إدراج الخطوات العملية التي تم تطبيقها علي مستوى هذه الدراسة ، بحيث نقدم المنهج المتبع وعينة الدراسة ومكان اجراءها وكذا أداة القياس التي طبقت .
أ‌- منهج الدراسة
استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الشامل للمشتركين من خدمات الفضاءات العمومية الافتراضية صغيرة العدد وهي ( الويب – تويتر – واتس أب- فيسبوك)

ب‌- عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من 200 مفردة من المشتركين في الفضاءات العمومية الافتراضية ( فيسبوك- توتير- واتساب- ويب )


تمثلت أدوات جمع البيانات في استمارة استبيان للمشتركين من الفضاء العمومي الافتراضي حول دور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا-19 .
وتم تصميم الأداة وفقاً للخطوات التالية :
تحديد نوع المعلومات الواجب الحصول عليها من المبحوثين ، واتضح هذا من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ، إلى جانب المقابلات مع بعض كبار المسئولين للمنظمات المدنية .
تحديد النقاط الرئيسة والفرعية ( المتغيرات ومؤشراتها ) والتي سبق ذكرها.
قام الباحث بصياغة مجموعة من الأسئلة تعبر عن كل مؤشر من مؤشرات متغيرات الدراسة ، وترتيب هذه الأسئلة .
د- الأساليب الإحصائية المستخدمة :
تم معالجة البيانات من خلال الحاسب الالي باستخدام برنامج ( الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية
، وقد طبقت الأساليب الإحصائية التالية (التكرارات والنسب المئوية .المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري .تحليل التباين أحادي الاتجاه باستخدام One Way ANOVA - معامل ارتباط سبيرمان للرتب - معامل ارتباط كندال - اختبار ( ت ) لعينتين مستقلين . ، وقد (Spss16
7- عرض وتحليل نتائج الدراسة
عرض ونتائج الفرضية الأولي
والتي تنص علي أن هناك فروق دالة إحصائياً بين الفضاء العمومي الافتراضي في إسهاماتهم لتنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا - 19 ، ولاختبار صحة الفرضية تم اختبار الأساليب الإحصائية السابقة .
واتضح من التحليل أن : صور إسهام الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة فيروس كوفيدا حيث جاءت بالمرتبة الأولي توضيح طبيعة وأسباب الإصابة بفيروس كوفيدا بمتوسط مرجح( 1.96 )، وبالمرتبة الثانية أعراض وطرق الوقاية من فيروس كوفيدا بمتوسط مرجح ( 1.95 ) ، بالمرتبة الثالثة طرق التعامل الآمن والصحي بفيروس كوفيدا بالمنزل بمتوسط مرجح ( 1.85 )، وبالمرتبة الرابعة توضح الأماكن التي يتم التوجه إليها إذا ظهرت أعراض فيروس كوفيدا بمتوسط مرجح ( 1.80 )، وبالمرتبة الخامسة أعداد المصابين بفيروس كوفيدا وعدد الحالات التي تم علاجها والحالات التي أدي الفيروس بحياتها بمتوسط مرجح (1.85 )، ويرجع ذلك إلي أن أعداد المصابين منتشرة في كل الأماكن وضعيفة الدور في تنمية الوعي الصحي .

كماتأكد أنه جاءت بالمرتبة الأولي لصور إسهام الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية وعي الأفراد بالنظافة العامة والشخصية توضيح أهمية تعقيم الشوارع والأماكن العامة بمتوسط مرجح ( 2.25 ) ، بالمرتبة الثانية توضيح أضرار وجود تجمعات في الأماكن أو الشوارع بمتوسط مرجح ( 2.16 ) ، وبالمرتبة الثالثة توضيح أضرار عدم لبس الكمامات والجونتات . بمتوسط مرجع ( 2.13 ) ؛ وجاءت بالمرتبة الرابعة توضيح دور غسل الأيدي قبل وبعد الأكل والاستحمام باستمرار والنظافة الشخصية عامة في الوقاية من الفيروس بمتوسط مرجح ( 1.99 ) ،وبالمرتبة الخامسة أفضل الطرق للاستحمام وغسل اليدين والملابس بمتوسط مرجح ( 1.84 ) وقد يرجع ذلك إلي أن الأمراض والوقاية منها دائماً خير وافصل من العلاج علي المستوي الصحي والنفسي و الاقتصادي والاجتماعي .
تحليل نتائج الفرضية الثانية
والتي تنص علي أن يستخدم الفضاء العمومي العديد من الأدوات والوسائل لتحقيق أهدافها في توفير الرعاية الصحية – وقائية وعلاجية وإنمائية – لأفراد المجتمع وتتضح نتائج الفرضية الثانية كالتالي :
اتضح من التحليل أن : جاءت في مقدمة الوسائل والأدوات التي تستخدمها منظمات المجتمع المدني لتنمية الوعي الصحي ولا تعتمد علي القراءة الندوات اون لاين عن الفيروس والمشكلات الصحية إ بنسبة ( 47.5 % ) وتشارك بالمرتبة الثانية كل منالمؤتمرات عن الفيروس والمشكلات الصحية بنسبة ( 40.5% ) وقد يرجع ذلك إلي أن تنمية الوعي الصحي من القضايا المجتمعية الهامة والتي تركز عليها الدولة و سياساتها وتضعها في أولوية برامجها . فلذلك يجب مناقشتها من خلال المؤتمرات ؛ وأيضا بالمرتبة الثانية حملات تنظيف الشوارع والمدارس والأماكن العامة أيضا بنسبة ( 40.5 % ) وقد يرجع ذلك إلي أن هذه الأداة توفر فرصة لمشاركة سكان المجتمع المحلي في التوعية الصحية ، وجاءت بالمرتبة الثالثة التعلم عن بعد لمواجهة الفيروس واستكمال المقررات الدراسية .بنسبة ( 34 % ) وقد يرجع ذاك إلي أن التعلم عن بعد للمركز هي أفضل وسيلة وأكثرها ضماناً وأرخصها لتوصيل المعلومة إلي السكان ، وبالمرتبة الرابعة التي تقيمها المنظمة إدراج كل ما تحتاجه الأسر من خلال التطبيقات الاليكترونية بنسبة ( 31.5 % ) وقد يرجع ذلك إلي أن هذه المسابقات تتضمن حوافز مادية عن طريق إعطاء جوائز للفائز أو معنوية بمجرد إحساس الفائز بأنه انتصر علي خصمه.
وبالمرتبة الخامسة الحملات الإرشادية للتوعية بالفيروس ومشكلات صحية معينة بنسبة ( 30.5 %) وقد يرجع ذلك إلي فاعلية هذه الحملات الإرشادية من حيث وصولها إلي أماكن تواجد الأفراد ،ولا تتطلب تحرك الأفراد للمجئ إليها بمعني توصيل التوعية الصحية إلي المنزل،وجاءت بالمرتبة السادسة تقديم العروض المسرحية التي لمواجهة الفيروس بنسبة ( 17.5 % ) ، وبالمرتبة السابعة تقديم العروض السينمائية لمواجهة الفيروس بنسبة ( 15.5 % ) ؛ وقد يرجع ذلك ألي أن العروض السينمائية والمسرحية أكثر الأدوات جاذبية وقبولاً من سكان المجتمع وهي بطبيعتها وسائل تسلية للسكان بجانب أن محتوي المسرحية والعرض السينمائي من الصعب أن ينسى فهو اقرب إلي الذاكرة .
كما برزت نتائج التحليل أن عدم وجود فروق جوهرية دالة احصائيا عند مستوي معنوية (0.05 ) بين الفضاء العمومي الافتراضي في استخدامهم للوسائل والاداوت لتنمية الوعي الصحي لسكان المجتمع وقد يرجع ذلك إلي أن الفضاء العمومي الافتراضي مما يسهل له استخدام أدوات ووسائل مكلفة وتحتاج الي جهد مثل التطبيقات الاليكترونية للبيع .
ج- تحليل نتائج الفرضية الثالثة
ن خلال خبرة الباحث الحياتية ، يتضح أن سكان المجتمع – خاصة الريف – تقل ثقتهم في المعلومات المقدمة لهم من بعض الفضاءات العمومية الافتراضية – خاصة الصحية – ويثقون بدرجة أكبر في المعلومات المقدمة لهم من الفضاءات العمومية الافتراضية ؛ وبناءاً عليه يتوقع الباحث أن يكون هناك علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين نوع الجهة التي تقدم المعلومات الصحية وثقة أفراد أو جمهور الفضاء في صحة هذه المعلومات،
جاءت مقدمة المعوقات التي تحول لدور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي المواجهة الفيروس وترجع إلي المنظمة انشغال الفضاء وتركيزه علي تحقيق الأهداف الرئيسة لها بنسبة ( 48.5 % ) وقد يرجع ذلك إلي أن هذه الفضاءات أنشأت أساسا لتحقيق أهداف أخرى غير التوعية الصحية فتمثل خدمات الرعاية الصحية عامة وتنمية الوعي الصحي خاصة احد الأنشطة الفرعية لهذه الفضاءات ولم تنشأ خصيصا من اجلها .
وبالمرتبة الثانية عدم الإعلان الكافي لبرامج التوعية الصحية التي تقدمها المنظمة بنسبة( 48 % ) وقد يرجع ذلك إلي أن المستفيدين غير دائمي التردد علي هذه الفضاءات فهم غالباً ما يذهبون إليها للحصول علي خدمة معينة؛ لذلك يجب الإعلان عن هذه البرامج والأنشطة الصحية عامة حتى يقبل الأفراد المشتركين للفضاء للاستفادة منها .
وبالمرتبة الثالثة لا أحد يثق في المعلومات التي تقدمها المنظمة بنسبة ( 8 % ) وقد يرجع ذلك إلي أن هذه الفضاءات ليست منظمات طبية متخصصة .
. خاتمة:
توصلت الدراسة إلي أن الفضاء العمومي الافتراضي له دور هام يظهر بشكل واضح في تنمية الوعي الصحي لمواجهة كورونا،وتمثل ذلك الدور في شكل الإسهامات في العديد من الصور علي رأسها :
1- توضح طبيعة وأسباب وأعراض فيروس كوفيدا وطرق الوقاية منها ، وتعريف الأفراد بطرق التعامل الأمن والصحي مع الفيروس ، تعريف الأفراد بالأماكن الذين يتوجهون إليها إذا ظهرت عليهم أعراض الفيروس ، شرح طبيعة وخطورة الفيروس وأسباب الإصابة به ، و توضيح أهمية النظافة الشخصية في مواجهة الفيروس وطرق هذه النظافة ، و تستخدم العديد من الأدوات والوسائل لتنمية الوعي الصحي لمواجهة الفيروس وتمثلت في ( الندوات ، المؤتمرات ، الحملات الإرشادية ، حملات تعقيم الشوارع ، العروض السينمائية ، العروض المسرحية ،، إدراج أسئلة صحية في مواجهة الفيروس – أهمية الحجر المنزلي ) ، وظهرت معوقات تحول دون إسهام الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي لمواجهة الفيروس وترجع هذه المعوقات إلي المستفيدين من هذا الفضاء وهى ( انعدام لثقة في بعض المعلومات التي يقدمها الفضاء وانشغال الفضاء علي تحقيق أهداف معينة مثل إضافة عدد المشتركين وغيرها.
وفي ضوء ما سبق توصي الدراسة بضرورة تضافر الجهود من جميع الجهات لمواجهة فيروس كوفيدا بدءا من علي المستوى الفردي أو الجماعي .
قائمة المراجع
1- اليونيسيف ، دليل استرشادي : حماية الأطفال أثناء وباء فيروس كورونا ، تحالف حماية الطفل في العمل الإنساني ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مارس 2020م .
2- السيد عبد الفتاح عفيفي ، دراسة المشكلات الاجتماعية ، الإسكندرية ،دار المعرفة الجماعية ، 1993 م .
3- عصمت منصور ، ضرورة إعطاء الأولوية لصحة المواطن ، مجلة الصحة والسكان ، العدد الخامس ، القاهرة ، سبتمبر 2005م .
4- لبني عبدالمجيد ،خبرات وتجارب دولية في التوعية المجتمعية ، مؤتمر الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي في المجتمع العربي المعاصر ،القاهرة ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلون ، مارس 2005م .
5- محمد سعيد فرح ، البناء الاجتماعي والشخصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية ، 1980م .
6- معجم اللغة العربية ، المعجم الوجيز ، القاهرة ، دار المعارف ، 1980م .
7- وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور ، تأثير وسائل الإعلام علي التوعية الأسرية لمواجهة فيروس كورونا ، مجلة الدراسات الاعلامية ، المركز الديمقراطي ، ألمانيا ، العدد الحادي عشر ، مايو 2020م .
8- Bohman, James( 2004),.Expanding dialogue: The Internet, the public sphere and prospects for transnational democracy, in After Habermas: New perspectives on the public sphere , ed. Crossley, N. & Roberts, J.M.Oxford.Blackwell Publishing,2004.
9- H. F. kilander , school health education , New york , the Macmillan Company ,1992.
10- H. Jannière, V. Devillard (1997)"Espace public, communauté et voisinage". In : les espacespublics modernes. Collectif sous la --dir--ection de Picon Lefebvre. Moniteur, Paris,1997.
11- Kleck Veronique, Numérique et Cie, Sociétés en réseaux et gouvernance, Edition Charles Léopold Mayer, Paris,2006.
12- Robert Barker , Dictionary of social work , New York ,1987.



الهوامش :
تدوين المراجع يكونفي آخر المقال وباعتماد أسلوب: (APA)
13- اليونيسيف ، دليل استرشادي : حماية الأطفال أثناء وباء فيروس كورونا ، تحالف حماية الطفل في العمل الإنساني ، الولايات المتحدة الأمريكية ، مارس 2020م ، ص1 .
14- Bohman, James( 2004),.Expanding dialogue: The Internet, the public sphere and prospects for transnational democracy, in After Habermas: New perspectives on the public sphere , ed. Crossley, N. & Roberts, J.M.Oxford.Blackwell Publishing,2004,p.13.
15- عصمت منصور ، ضرورة إعطاء الأولوية لصحة المواطن ، مجلة الصحة والسكان ، العدد الخامس ، القاهرة ، سبتمبر 2005م، ص 46.
16- لبني عبدالمجيد ،خبرات وتجارب دولية في التوعية المجتمعية ، مؤتمر الخدمة الاجتماعية والإصلاح الاجتماعي في المجتمع العربي المعاصر ،القاهرة ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلون ، مارس 2005م ، ص 297.
17- محمد سعيد فرح ، البناء الاجتماعي والشخصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية ، 1980م ، ص 316.
18- H. Jannière, V. Devillard (1997)"Espace public, communauté et voisinage". In : les espacespublics modernes. Collectif sous la --dir--ection de Picon Lefebvre. Moniteur, Paris,1997,p.16.
19- Kleck Veronique, Numérique et Cie, Sociétés en réseaux et gouvernance, Edition Charles Léopold Mayer, Paris,2006,p. 158.
20- معجم اللغة العربية ، المعجم الوجيز ، القاهرة ، دار المعارف ، 1980م ، ص 675.
21- Robert Barker , Dictionary of social work , New York ,1987,p.32.
22- السيد عبد الفتاح عفيفي ، دراسة المشكلات الاجتماعية ، الإسكندرية ،دار المعرفة الجماعية ، 1993 م، ص 43
23- H. F. kilander , school health education , New york , the Macmillan Company ,1992,p.6.
24- وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور ، تأثير وسائل الإعلام علي التوعية الأسرية لمواجهة فيروس كورونا ، مجلة الدراسات الاعلامية ، المركز الديمقراطي ، ألمانيا ، العدد الحادي عشر ، مايو 2020م ، ص 536.



#وليد_محمد_عبدالحليم_محمد_عاشور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- الغرب يدين ضم روسيا لمناطق أوكرانية.. وبوتين: أصبحنا أقوى وا ...
- شاهد.. كيف رد وزير الدفاع الأمريكي على تهديدات بوتين النووية ...
- في بيان غاضب.. رمضان قديروف يطالب بوتين باستخدام أسلحة نووية ...
- بعد انتهاء تسرب الغاز من خطي نورد ستريم قادة أوربا يناقشون أ ...
- الصاعد جمال موسيالا .. نجم المستقبل في بايرن ومنتخب ألمانيا ...
- مقتل أحد جنود حفظ السلام في شرق الكونغو الديمقراطية
- -سبوتنيك-: بدء مفاوضات بين قادة الانقلاب العسكري والرئيس الم ...
- صحيفة : أوروبا أصبحت -قطعة لحم أخرى على لوح التقطيع الأمريكي ...
- ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار -إيان- في فلوريدا إلى 45 شخصا
- البنتاغون: لا يوجد ما يشير إلى أن روسيا عازمة على استخدام ال ...


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور - دور الفضاء العمومي الافتراضي في تنمية الوعي الصحي للتعايش مع جائحة كوفيد -19-دراسة ميدانية -