أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف تيلجي - الفتوحات الأسلامية بين مفهومي الغزو و نشر الأسلام















المزيد.....

الفتوحات الأسلامية بين مفهومي الغزو و نشر الأسلام


يوسف تيلجي

الحوار المتمدن-العدد: 7261 - 2022 / 5 / 27 - 01:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الموضوع :
فتح المسلمون - بل بالأحرى غزا المسلمون ، الكثير من الأمصار والبلدان ، وذلك تحت مسمى أو ذريعة " نشر الأسلام " ، وهذه التسمية أنما كانت زورا وبهتانا ، لأن الغزو كان لأطماع أخرى دنيوية ، وليست أخروية ، أي ليست لمغزى ديني أو عقائدي . ومن موقع / المرسال ، سأستعرض بعضا من هذه الغزوات وفق التسلسل الزمني ، ومن ثم سأسرد قراءتي : ( فتح المدائن - وفيها أيوان كسرى في سنة 16 هج . فتح مصر - على يد قائد المسلمين عمرو بن العاص في سنة 20 هج . واقعة نهاوند - و قد قامت بين المسلمين والفرس وقائد المسلمين النعمان بن مقرن في سنة 21 هج . فتح طرابلس - حيث قام فيها عمرو بن العاص بحصارها شهراً ثم فتحت في سنة 22 هج . فتح خراسان - و كان المسلمون بقيادة الأحنف بن قيس في سنة 22 هج . فتح سجستان - و كان المسلمون بقيادة عاصم بن عمرو في سنة 23 هج .غزوة الأندلس - وقد قامت بقيادة عبدالله بن نافع ن الحصين وعبدالله بن نافع بن عبد القيس ، سنة 27 هج . غزوة ذات الصواري - معركة بحرية بين المسلمين والروم ، وكان قائد المسلمين عبدالله بن سعد بن أبي السرح في سنة 31 هج . غزوة السند - بقيادة المهلب بن أبي صفرة في سنة 44 هج .غزوة القسطنطينية - بقيادة سفيان بن عوف في عهد معاوية سنة 49 هج . غزو ما وراء النهر - وذلك بقيادة المهلب بن أبي صفرة في سنة 80 هج .غزو مسلمة بن عبد الملك أراض الروم - قام هشام بن عبد الملك بالغزو سنة 87 هج . فتح قتيبة بخارى - وذلك سنة 90 هج . فتح طارق بن زياد للأندلس - في سنة 92 هج . فتح قتيبة بن مسلم سمرقند - في سنة 93 هج . غزو قتيبة بن مسلم الصين - في سنة 95 هج . حصار مسلمة بن عبدالملك القسطنطينية - وأفتتحها في سنة 98 هج . فتح المعتصم العمورية - وذلك في سنة 224 هج).
القراءة :
1 . بادئ ذي بدأ ، أنه ليس من الحكمة الألهية أو التعليم الرباني ، أن ينشر الله دينا بالغزو / أي بالسيف ، لأن السيف يولد خرابا ودما ، والدم يولد قتلى ، والقتل يولد كراهية وحقدا بين الشعوب . ثانيا ، كما أن الغزو بحجة نشر الأسلام ممكن جدلا أن يتم لشعوب وثنية لا تؤمن بالله ، وليس لشعوب مؤمنة ! . ثالثا ، ولكن أن ينشر الأسلام ، وبالسيف بين بلدان مؤمنة بالله ، هذا السؤال الذي يجب أن يسأل عليه شيوخ الأسلام ، ومن المؤكد أن جوابهم سيكون حاضرا ، وهو ( أن الدين عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ / 19 سورة آل عمران ) . رابعا ، ومن الذي يؤكد أن هذه النص هو رباني ، لأنه ليس من المنطق أن يقول الله أن الدين عنده هو الأسلام ، وقد كان من قبله أديانا أخرى ، هو الذي أوجدها كاليهودية والصابئة والمسيحية ! .

2 . أن ما يسمى بالفتوحات الأسلامية ، كان الغرض منها : السبي وأستحصال الجزية من الشعوب المحتلة ، ومن أجل نهب الثروات ، أي من أجل الغنائم ، وكل ذلك هو من الأطماع أو الغايات الدنيوية ! ، وهذا ما تؤكده النصوص القرآنية ( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ / 19 سورة التوبة ) ، وكذلك حديث رسول الأسلام ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم بحق الإسلام وحسابهم على الله ) . خلاصة هذه الفقرة : أن الأسلام وما يدعيه من أن ( لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ.. / 256 سورة البقرة ) ، هو نص شكلي مستهلك ، ليس من قيمة له في المجال العملي - خاصة عندما يحين أوان الغزو ، وذلك لأن الأسلام ، قاعدته الرئيسية هي المقولة التالية : “الإسلام أو الجزية أو القتل” .

3 . من أهم أهداف الغزو / بالأضافة الى نهب الأموال وأضافة بلدان لدولة الأسلام وجمع الخراج من هذه البلدان وجباية الضرائب والأستيلاء على خيرات البلدن المحتلة - كان سبي النساء ، فمن مدونة moussa eightyzz ، أنقل التالي وبأختصار ، تحت عنوان " حضارة السبي و الجواري " ( فعلى سبيل المثال أن موسى ابن نصير ، المشرف على فتح شمال أفريقية و أسبانيا ، قد أسر ثلاثون ألف فتاة عذراء من الأسر الأسبانية و أرسلها إلى دمشق حيث الخليفة الأموي (كما جاء في "الكامل" لابن الأثير 4-295) - أما هارون الرشيد فقيل أنه كان يمتلك ألفين جارية ، كما جاء في " كتاب الأغاني" الجزء العاشر ، و قال السيوطي عنه أنه كان غارقا في اللهو و اللذات و الغناء - أما الخليفة العباسي المتوكل على الله فكان له أربعة آلاف جارية أسيرة حرب وطئن كلهن ، منافسا النبي اليهودي الملك سليمان ( " مروج الذهب " 2-92، "تاريخ الخلفاء" للسيوطي 277) - و حين استولى صلاح الدين الأيوبي على قصور الخلفاء الفاطميين بمصر قيل أنه وجد في القصر الكبير 12 ألف نفسا ليس من بينهم ذكور إلا الخليفة و أولاده / " المقريزى " في / المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار - " الجزء الثاني " .. ) . فليس موضوع الغزو نشر الدين ، أنما كان التمتع بالجواري .

4 . ومن المؤكد أن خلفاء المسلمين كانوا ينهجون نهج رسولهم الذي كان لديه بالأضافة الى زوجاته ال 11 زوجة / وفق موقع موضوع ، العديد من الجواري وملكات اليمين ، فقد جاء في موقع / سطور ، التالي ( أسماء جواري الرسول اللواتي كنّ ملك اليمين .. كان عند رسول الله ، أربع إماء يمكن اعتبارهن ضمن ملك اليمين ، وكانت مارية القبطية التي ولدَت له ولده إبراهيم واحدة منهنَّ ، وقد أوردَ ابن القيِّم أنَّ رسول الله كان لديه أربع من الإماء يطؤهنّ بملك اليمين : ريحانة وهي من بني قريظة . جارية كانت هبةً من زينب بنت جحش . جارية جميلة كان قد أصابها سبيةً من إحدى المعارك .. ) هذا ما تكلمت عنه الكتب ، أذن خلفاء المسلمين كانوا يقتدون بنبيهم في أمتلاكهم للجواري ، خاصة عندما توسعت عمليات الغزو .

5 . غزا المسلمون أسبانيا / بلاد الأندلس ، والتي بدأت بوكيرها العسكرية سنة 92 هج ، وأحتلوها لمدة ثمانية قرون ، وخرجوا المسلمين بعدها بخفي حنين ! . أن التصور الأجتماعي لهذه الفترة يعطي دروسا بليغة للحاضر والمستقبل ، وذات الحال حصل مع فرنسا أيضا ، عندما خرجت من الجزائر بعد أستعمار دام 132 سنة ، حيث ( أحتلت فرنسا مدينة الجزائر في 05 يوليو/ تموز 1830 ، واستغرقت السيطرة على عموم البلاد نحو 70 سنة . واستقلت الجزائر عن فرنسا في 05 يوليو 1962، بعد ثورة تحريرية انطلقت في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 1954 ، وخلفت 1.5 مليون شهيدا وفق أرقام رسمية. / نقل من موقع AA ) . أي ما نخلص أليه أن المحتل الغازي لا بد له أن يخرج من البلد المغتصب عاجلا أو أجلا ! . ولكن التساؤل المنطقي : تصور لو بقى الغزو الأسلامي لأسبانيا لغاية القرن 21 ، لكانت أسبانيا في ملف النسيان من التخلف الحضاري والتقني والأجتماعي ! ، أما الأن ف " أسبانيا " تعتبر من الدول المتقدمة .

خاتمة :
تنتقد وتندد الكثير من الدول العربية بالأستعمار الغربي كأستعمار " فرنسا للجزائر وسوريا - بريطانيا للعراق - أيطاليا لليبيا .. " ، غافلة أن الدولة الأسلامية في قوتها وتوسعها مارست ذات النهج / كما هو موضح في أعلاه ، أضافة لقيامها بالسبي والجزية والنهب ، مع نهج أسلمة الشعوب المحتلة لأراضيها بالسيف . أن الدولة الأسلامية ماضويا أو الأن - متمثلة بالمنظمات الأرهابية القاعدة وداعش وبوكو حرام .. تظن أن هذا الغزو جهادا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْ‌تَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّـهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِ‌ينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَ ..ٌ / سورة المائدة: ٥٤ ) ، جاهلين أن الغزو : هو أستعمار للشعوب المغلوبة . وبرأي الشخصي ، أن بنية نصوص الجهاد لا تتوافق مع الأحداث والوقائع الماضوية ، وبذات الوقت لا تتوافق مع مجريات عالم اليوم ، وذلك لأن المجتمع اليوم لا يحتاج الى الغزو من اجل نشر الدين / الأسلام ، بل يحتاج الى نشر مفاهيم العيش المشترك والتعاون بالتواصل المجتمعي - وفق المصالح المشتركة ، ولا يحتاج الى التواصل بغزو السيوف .



#يوسف_تيلجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأسلام المبكر حقبة بلا تاريخ
- شيرين أبو عاقلة بين الترحم وبين التكفير
- لمحات عن توظيف العهد القديم في القرآن
- الأمام علي دور مشهود وحق مفقود
- أزمة المصاحف في العقيدة الأسلامية
- الموروث الأسلامي بين الواقع و الوهم / واقعة الطف كأنموذج


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف تيلجي - الفتوحات الأسلامية بين مفهومي الغزو و نشر الأسلام