أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صفوان قسام - أثر ضياء غوك ألب في علم الاجتماعي التركي















المزيد.....

أثر ضياء غوك ألب في علم الاجتماعي التركي


صفوان قسام
اختصاصي وباحث في علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي

(Safwan Qassam)


الحوار المتمدن-العدد: 7178 - 2022 / 3 / 2 - 14:42
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ضياء غوك ألب 1875- 1924 ولد في ديار بكر جنوب تركيا، وتوفي في أنقرة. هو مؤسس علم الاجتماع التركي وهو عالم وكاتب وشاعر وسياسي ومناضل تركي، ويعتبر أبو القومية التركية. تقوم أفكاره على المزج بين الإسلامية والتركية والحداثة الأوروبية، حيث يعتبر التركية كعنصر ثقافي والإسلام كعنصر أخلاقي والحداثة كعنصر عالمي. ناصر الموروث الثقافي الشعبي في مواجهة الموروث الثقافي المتداول في القصور وبين السلاطين، ودعا إلى العلم كعنصر إيجابي لتطور المجتمع، واعتبر الدين عنصرا ضروريا للتماسك الاجتماعي، متأثرا بدوركهايم ودعا الى التضامن الاجتماعي على غراره، في مواجهة فكرة الليبرالية الفردية والصراع الطبقي من أجل حماية السلم الأهلي، بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الأهلية، التي تقوم على المؤهلات الفردية لا الطبقية، واعتمد على المؤسسات المهنية في النهضة الاقتصادية في المجتمع.
كان علمانيا وتنبأ بزوال السلطنة عام 1900 وأيد كمال أتاتورك بقوة، وعين عام 1915 أستاذا لعلم الاجتماع في استنبول، حتى زوال السلطنة عام 1919 حيث أقيل من الجامعة؛ وتوفي وكان رئيسا للترجمة والتأليف.

يرى غوك ألب أن الظواهر الاجتماعية هي عبارة عن حوادث مرحلية تنشأ نتيجة ظروف معينة وفي فترة زمنية محددة تنتهي بمجرد انتهائها، مفسحة المجال أمام ظواهر اجتماعية أخرى؛ وهذا ينطبق على ظاهرة القومية، وهو يشمل ظهور القومية التركية، التي عقبت مرحلة أسلمة الدولة ومن ثم ظهور الحداثة. والعوامل التي ساهمت في ظهور هذه القومية اثنان؛ عوامل خارجية وعوامل داخلية. العوامل الخارجية: وهو حسب ما أسماه الإعجاب بكل ما هو تركي، وهذه النزعة ظهرت في أوروبا عموما. كالإعجاب بالأخلاق التركية ونمط معيشتهم وثقافتهم؛ وأيضا الأبحاث الأوروبية التي تناولت الأتراك كتاريخهم وقبائلهم وقدمهم.. وهذا ما أثر على رجال الفكر الأتراك. ومن العوامل الداخلية: الحركة الفكرية التي نشأت في استنبول ونشاط المفكرين الأتراك ونهوض الروح الجديدة فترة نهاية عهد السلطان عبد المجيد وبداية عهد عبد الحميد؛ منها مثلا ترجمة شجرة الأنساب التركية إلى اللهجة الإسطنبولية، وخص بالذكر دار الفنون والكلية الحربية في نشأة الفكر القومي التركي. أيضا هناك دور حسب غوك ألب يعود إلى الأتراك في الخارج كأتراك جزيرة القرم؛ وأيضا هناك شخصية هامة كانت هي جمال الدين الأفغاني التي لعبت دورا هاما في تنمية الروح القومية التركية.
يعتقد غوك الب أن القومية التركية انتشرت بسبب الصحف، لأنها وبدون قصد استطاعت أن تجمع الناس وتوحد لغتهم، وتصنع لهم ضميرا مشتركا؛ ورغم قوله أن العصر الذي كان يعيش فيه هو عصر القوميات لكنه قال أن القومية التركية قد تأخرت بالظهور، والأسباب أن المفكرين الأتراك كانوا يرفعون شعار نعم للعثمانية وليس للتركية؛ والسبب الثاني أن رجال التنظيمات كانوا يعتقدون أن بمقدورهم إنشاء امة تقوم على عناصر شعبية متنوعة. وهناك سبب أخر هو هيمنة العناصر الأخرى التي تعيش في كنف الأتراك على الشؤون الإدارية والزراعية والاقتصادية مما أخر ظهور اقتصاد قومي ولغة قومية وبقي الحال بعيدا عن الوعي القومي. وكما أن غوك ألب اعتبر الإسلام عاملا من عوامل القومية التركية، لكنه يدعو إلى العودة ما قبل الإسلام وتسمية الأسماء القديمة للأتراك ما قبل الإسلام، وما يدعوا منه في الإسلام هو أخلاقه.

تأثر غوك ألب بروسو وخصوصا بتعريفه للوطنية بأنها: "حب الأمة" وبمسألة استخدام التربية والتعليم في غرس بذور الوعي القومي والشعور الوطني؛ وتأثر بالفيلسوف الألماني "هردر" الذي قال بفردانية الثقافة وأنها غير قابلة للقياس، وتأثر بإيميل دوركهايم خصوصا في مسألة قيام الأمة على التاريخ المشترك والمعتقدات والأعراف والتقاليد.. ميز غوك ألب بين وجود الأمة القديم وبين الوعي بوجود الأمة وهو حديث.. وهذه من أفكار الفيلسوف الفرنسي "رينان" وكذلك "فيخته" والذي قال بدور اللغة والشعب والعيش المشترك في نشوء الأمة ودوركهايم الذي قال بالقوم - والملة - الأمة وهي العوامل التي تحافظ على القومية.

يعتبر كتاب ضياء كوك الب " علم الاجتماع - İlmi İçtima"، الذي نُشر في عام 1916، ومجلة " اجتماعيات- İçtimaiyat" ، التي بدأ نشرها في عام 1917؛ من أوائل الكتابات التركية، في علم الاجتماع، وكثرت الدراسات التي ناقشت علم الاجتماع من خلال كتابات "ضياء غوك الب" مثل كوبرولوزاد فوات، م. كوهين، إسماعيل حقي، ونجم الدين صادق. وتم تبني الدوركهايمية في علم الاجتماع التركي بتأثير منه حيث تم إنشاء "معهد علم الاجتماع" في دارالفون عام 1915 تحت اسم "دار الاجتماعيات - İçtimaiyat Darülmesaisi". وضعف تبنيها بعد عام 1919 ، عندما أصبح نجم الدين صادق رئيسا لقسم العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع) في الجامعة.
يُنظر إلى علم الاجتماع التركي على أنه قضايا اجتماعية بحتة، وهو يبدو مشابها لعلم الاجتماع الغربي بسبب ترجمة الدراسات الغربية؛ لكن مؤلفات علم الاجتماع التركية، تعالج القضايا الاجتماعية الأساسية المتعلقة بهوية مجتمع تحول من إمبراطورية إلى جمهورية:
1- تظهر الدراسات على شكل دراسات من الوحدات الأصغر في المجتمع كالقرى: وهي منهجية لمحاولة فهم من أين سيبدأ التغيير في المجتمع، بينما فإن دراسات "الثقافة والحضارة" هي التي ستشكل الأيديولوجية الجمهورية؛ وهو مبني على فهم أن العنصر التركي الذي يعيش في القرية هو العنصر الأساسي.
2- الدراسات الاجتماعية في موضوع "التركية والقومية": كانت بنية الإمبراطورية العثمانية المنهارة متعددة الجنسيات؛ بينما تقوم الدولة الحديثة على العنصر التركي، لذلك، كانت القومية التركية من بين المناقشات الرئيسية في علم الاجتماع التركي.
3- إحدى المشاكل الرئيسية لعلم الاجتماع التركي هي مناقشات "الثقافة والحضارة": يتضمن أفكار ضياء كوك الب حول الهوية، والتأكيد على الحفاظ على الثقافة التركية والاندماج بالحضارة الأوروبية؛ توضيحا لصيغته: "الأمة التركية، الأمة الإسلامية، الحضارة الغربية"
ويوجد موضوع آخر تتم مناقشته في علم الاجتماع التركي وهو: "العلمانية". بينما كانت المناقشات اللاحقة حول "الحداثة والعولمة" ومفهوم "الحداثة" في تركيا ثم "ما بعد الحداثة".



#صفوان_قسام (هاشتاغ)       Safwan_Qassam#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- متقطفات مترجمة من كتاب مبادئ وطرائق التدريس
- هل هناك عنصرية حقا ضد السوريين في تركيا؟
- الأطفال مجهولي النسب في سوريا
- في السّياسة الاجتماعية؛ الجزء الحادي عشر: مراجعة للتحليل الا ...
- هل ينجح الدمج الاجتماعي للسوريين في تركيا؟
- في السّياسة الاجتماعية؛ الجزء العاشر: ذوي الإعاقة
- نزيهة محي الدين: النسوية المقصية
- الاتحاد العام النسائي السوري كأداة ذكورية.
- موجز كتاب: جوزفين دونوفان - النظرية النسوية.
- المثلية الجنسية تاريخيا لدى مجموعة من المدنيات الثقافية.


المزيد.....




- السعودية تعلن ضبط أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري با ...
- اسبانيا تعلن إرسال صواريخ باتريوت إلى كييف ومركبات مدرعة ودب ...
- السعودية.. إغلاق مطعم شهير في الرياض بعد تسمم 15 شخصا (فيديو ...
- حادث جديد يضرب طائرة من طراز -بوينغ- أثناء تحليقها في السماء ...
- كندا تخصص أكثر من مليوني دولار لصناعة المسيرات الأوكرانية
- مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يدعو للتحقيق مع الإدارة بعد اس ...
- عاجل | خليل الحية: تسلمنا في حركة حماس رد الاحتلال على موقف ...
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أمي ...
- بعد الإعلان التركي عن تأجيلها.. البيت الأبيض يعلق على -زيارة ...
- ما الذي يحمله الوفد المصري إلى إسرائيل؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صفوان قسام - أثر ضياء غوك ألب في علم الاجتماعي التركي