أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثامن : النساء ضمن مصطلح ( جميعا ) و ( كُل )















المزيد.....

الفصل الثامن : النساء ضمن مصطلح ( جميعا ) و ( كُل )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7127 - 2022 / 1 / 5 - 17:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


( بين الاسلام والدين السُّنّى الذكورى ) الباب الأول : لمحة عامة
الفصل الثامن : النساء ضمن مصطلح ( جميعا ) و ( كُل )
أولا : جميعا ومشتقاتها
مقدمة :
( جميعا ) ومشتقاتها تعنى النساء والرجال مثل قوله جل وعلا : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) (17) المائدة ). ومنها ما هو مفهوم ضمنيا مثل قوله جل وعلا عن الخيل : (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً) العاديات:5 ). والعادة أن الخيول فى عدوها تتوسط جموع الناس من الرجال والنساء . ولكن تأتى ( جميعا ومشتقاتها ) أحيانا تعنى الذكور فقط .
جميعا ومشتقاتها عن الذكور فقط :
قال جل وعلا :
1 ـ فى قصة فرعون : مع السحرة الرجال ( لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ)الأعراف:124 ) ( لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ) الشعراء :49 ). وفى غرق فرعون وجيشه حيث لا نتصور أن يكون فيه نساء : ( إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ)الأنبياء:77 ) ( فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً (103) الاسراء )( فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) الزخرف:55)
2 ـ وفى قصة يوسف قال أبوه يعقوب لبنيه عن يوسف وشقيقه : (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً ) يوسف :83 ). المفروض حسب قواعد ( النحو ) أن يقول ( أن يأتينى بهما جميعا ). الماعز البشرية التى تتهم القرآن الكريم بوجود أخطاء نحوية فيه قد يهللون لهذا ، ونحن الأكثر منهم علما بالقرآن والتراث ونشأة علم النحو فى العصر العباسى ، ونقول إن القرآن الكريم نزل بلسان عربى مبين ، وأنه أعظم من قواعد النحو العربى التى تتقاصر عن الفصاحة القرآنية . ونرجو أن ننشر كتابا عن هذا .
جميعا ومشتقاتها عن الذكور والنساء
فى الهداية
قال جل وعلا : ( فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ)الأنعام:149 ) ( وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ)النحل:9 ) (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً ) يونس:99 ). لو شاء الرحمن جل وعلا لجعل الهداية غريزية فينا بدون حرية الاختيار . ولكنه جل وعلا ـ لكى يبتلينا ــ فقد أعطانا الحرية المطلقة فى الدين ، وجعل ( يوم الدين ) لحسابنا بسبب هذه الحرية .
فى القصص :
1 ـ فى قصة ابليس يأتى مصطلح ( أجمعين ) مع إستثناء بعده ، مثل : (فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ)ص:73 الحجر:30 ) ( لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)ص:82 ) ( وَلأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ) الحجر :39 ). والملائكة يسرى عليهم قانون الزوجية .
2 ـ هبوط آدم وزوجه حيث هبط فيهما ذريتهما . ويأتى مصطلح ( جميعا ) ليدل على ابناء آدم من الذكور والاناث ( جميعا ) مثل: ( اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً )(123) طه ) ( اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً ) البقرة:38 )
3 ـ قول هود عليه السلام لقومه (عاد ) :( مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً )(55) هود)، أى من الذكور والاناث ( جميعا )
4 : قوله جل وعلا فى هلاك قوم ثمود : ( أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ)النمل:51 )، أى الذكور والاناث ( جميعا )
5 : قول يوسف عليه السلام لاخوته : ( وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ)يوسف:93 ) أى الذكور والاناث ( جميعا )
6 ـ قوله جل وعلا فى هلاك قوم لوط ونجاة أهله جميعا عدا زوجته : (إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ)الصافات:134 ) (فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ)الشعراء:170 ) (إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ)الحجر:59 )
7 ـ فى قصة موسى عليه السلام: قال لقومه : ( إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ (8) ابراهيم ). وعبّر فرعون عن خوفه من قوم موسى فقال : (وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ)الشعراء:56 ) ، وعن نجاة موسى قومه : (وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ) الشعراء:65 ). أى الذكور والاناث ( جميعا ).
8 ـ فى قصة قارون : ( أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنْ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً ) القصص:78 ) أى الذكور والاناث ( جمعا ).
9 ـ فى التاريخ المعاصر لمحمد عليه السلام فى القرآن الكريم :
9 / 1 : الاعلان عن أن الرسالة القرآنية للبشر جميعا : ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً ) (158) الاعراف ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
9 / 2 : الطبيعة الحربية لأعدائة المعتدين اليهود : (لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ) الحشر:14 ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
9 / 3 : خبر مستقبلى ـ تحقق فيما بعد ـ عن هزيمة قريش وأحلافهم : (سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ)القمر:45 ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
أوامر للمؤمنين
فى التشريع :
1 ـ ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا )(103) آل عمران ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
2 ـ فى إباحة الأكل فى بيوت بعضهم : ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً ) (61) النور ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
3 ـ تشريع الشورى ( الديمقراطية المباشرة التى يشارك فيها الجميع بالحضور : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ ) النور :62 ). ( الأمر الجامع ) أى ما يعرف الآن بالجمعية العمومية التى يجب أن يحضرها الجميع من الرجال والنساء .
4 ـ فى القتال ، وهو فرض على المستطيع رجالا ونساءا الذين لا عذر لديهم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوْ انفِرُوا جَمِيعاً (71) النساء )
وعظ
1 ـ ( وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ )(31) النور ) ، أى الذكور والاناث ( جميعا ).
2 ـ ( أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً ) (32) المائدة ). أى الذكور والاناث ( جميعا ).
فى الآخرة :
1 ـ هو ( يوم الجمع ) الذى يجمع فيه الله جل وعلا الجميع من ذكور وإناث : (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ )التغابن:9 ) ( وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ ) الشورى:7 )
2 ـ وسيكونون ( مجموعين ) فيه : ( ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ (103) هود ) ( قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50) الواقعة )
3 ـ ومالك يوم الدين هو الذى سيجمعهم في يوم لا ريب فيه : ( اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ) الشورى :15 ) ( وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)الشورى:29 ) (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ) الدخان :40 )(قُلْ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ ) الجاثية:26 ) (رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ )آل عمران:9 ) (وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ) يس:32 )( أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمْ اللَّهُ جَمِيعاً ) (148) البقرة )(فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ ) آل عمران:25 ) (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ ) النساء :87 ) ( لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ )الأنعام:12 )(قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ) سبأ:26 ) (هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ)المرسلات :38 )
4 ـ واليه جل وعلا مرجعنا جميعا :( إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً )(48)( 105 )المائدة ) ( إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً )(4) يونس )
البعث للجميع من الذكور والاناث : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً)الكهف:99 ) (إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ)يس:53 ) ( يَوْمَ يَبْعَثُهُمْ اللَّهُ جَمِيعاً) (6)( 18 ) المجادلة )
الحشر للجميع من الذكور والاناث ( فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعاً (172) النساء )( وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً )(22) الانعام ) ( يونس 28 )( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً )(40) سبأ )( الانعام (128) )
يوم العرض ( وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً ) (21) ابراهيم )
الحساب للجميع من الذكور والاناث : (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)الحجر:92 )
جهنم لجميع أصحابها من الانس والجن والشياطين ذكورا وإناثا : (قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ)الأعراف:18 )( لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ)هود:119 ) (السجدة:13 )( وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ)الحجر:43 ) ( لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ) ص:85 )
وعن إلقائهم ( جميعا ) فى جهنم : ( فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ) الشعراء:95 )( وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (37) الانفال )
وعن الجمع فيها بين الكافرين والمنافقين :( إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً (140) النساء )
وعن تخاصمهم فيها جميعا : ( قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنْ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا تَعْلَمُونَ (38) وَقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ (39) الاعراف )
وعن اللعنة عليهم جميعا : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) البقرة:161 ) (أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) آل عمران:87 )
ثانيا ( كل )
ذكور فقط ( وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنْ الأَخْيَارِ (48) ص 48 )
ذكور وإناث
عن الجميع فى الدنيا من الذكور والاناث
فى المناسك التعبدية : ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكاً ) (34) الحج )( لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ )(67) الحج )
فى تصرفات البشر ( قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً (84) الاسراء ) ( قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا ) (135) طه )
فى قصة موسى وبنى اسرائيل : ( وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ) (60) البقرة ) ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذْ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنْ اضْرِب بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ) (160) الاعراف ) . الاستسقاء للجميع
وعظ المؤمنين جميعا من الذكور والاناث : ( أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَةِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (31) لقمان ) ( إِنْ يَشَأْ يُسْكِنْ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) الشورى ) ( أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمْ الأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِنْ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (9) سبأ ) ( تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ ) ق 8 )
عن الكافرين جميعا من الذكور والاناث
1 ـ ( كُل أفّاك ) من أصحاب الوحى الشيطانى : ( هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ ) ( تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ) الشعراء 221 : 222 )
2 ـ ( كُل ) المكذبين بالقرآن الكريم الحديث الأخير والوحيد لرب العالمين : ( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ) ( وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ) ( يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) ( مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) الجاثية 6 : 10 )
3 ـ ( كُل ) من لا يحبهم الله جل وعلا : ( إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) لقمان ) ( إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38) الحج )( وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32) لقمان ) ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35) غافر )
4 ـ ( كُل ) من يكذّب بيوم الدين : ( وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ) ( الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ) ( وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ) المطففين 10 : 12 ) ( وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27) غافر )
5 ـ ( كُل ) هذه الصفات الذميمة التى قال عنها جل وعلا :( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ ) ( هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) ( مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ )القلم 10 : 12 )
( كُل ) الكفار فى الأمم السابقة : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالأَحْزَابُ مِنْ بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ )(5) غافر )( كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ ) ( ق 14 )
عن ( الكُل ) يوم القيامة
1 ـ فناء ( كُل ) الأحياء : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) الرحمن )
2 ـ ( كُل ) منهم بالبعث ثم بالحشر يأتون خاضعين لرب العالمين جل وعلا : ( وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87) النمل )، ومن ( كُلّ ) أمة فوجا : ( وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ (83) النمل ) ومن ( كُلّ ) أمة شهيدا منهم : ( وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً ) (75) القصص ) ، ويتم إحضار ( كُلّ ) الجميع رغم أنوفهم ( وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (32) يس )
3 ـ ويؤتى ب( كُلّ ) واحد منهم أمام الرحمن جل وعلا فردا : ( إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً (95) مريم )،
4 ـ و ( كُلّ ) منهم يحمل فى عنقه الكتاب الذى كان يتم فيه تسجيل ما يتطاير منه من أعمال وأقوال : ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) الاسراء )( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (71 ) الاسراء )
5 ـ و ( كُلّ ) نفس معها رقيب وعتيد ، وهما اللذان كانا يسجلان عملها فى الدنيا ، ولكن يتحولان الى سائق وشهيد ، أحدهما يسوقه ، والآخر يشهد له ( شافعا ) أو يشهد عليه ( وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ ) ( ق 21 )
6 ـ وتقترب الجنة من كل أواب حفيظ : ( وَأُزْلِفَتْ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) ق ) و ( كُلّ ) كفار عنيد يُلقى به فى جهنم ( وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ) ( أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ) ( مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ ) ق 21 : 25 )
7 ـ وفى النار حيث يتنازع المستكبرون وأتاباعهم يقول المستكبرون : ( إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ )غافر 48 )



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفصل السابع : النساء ضمن مصطلح ( عباد )
- الفصل السابع : النساء ضمن مصطلح ( عبد / عبيد / عابد )
- الفصل السادس : النساء ضمن مصطلح ( أحد )
- الفصل الخامس : التساوى فى النفس البشرية ذكرا وأنثى فى الأعذا ...
- الفصل الخامس : تساوى الأنفس البشرية فى الخلق والموت وقابلية ...
- الفصل الخامس : التساوى بين الذكر والأنثى في : ( النفس ) ( 1 ...
- الفصل الرابع : في الإسلام : تضمين المرأة فى خطاب ( بنى آدم ) ...
- الفصل الثالث : في الإسلام : المرأة ( زوج ) والرجل ( زوج )
- الفصل الثانى : في الإسلام : الانسان يعنى الرجل والمرأة بالتس ...
- الفصل الأول : المرأة عموما في الدين السُّنّى الذكورى
- ( ضعف البشر فى رؤية قرآنية ) الكتاب كاملا
- أثر الترف فى العصر العباسى الثانى : ( أنهار الدماء وبوار الح ...
- أبو إسحاق الزجاج ( احترف صناعة الزجاج لكى يتعلم ( النحو ).!
- إمام مدرسة الكوفة النحوية (أبو العباس ثعلب)
- الكسائي : إمام المدرسة النحوية في الكوفـــــــــــة: ( 2 من ...
- الكسائي : إمام المدرسة النحوية في الكوفـــــــــــة: ( 1 من ...
- المبرد ( محمد بن يزيد ) : ( الموسوعة الأدبية النحوية التاريخ ...
- سيبويه: الشاب الفارسي الذي أصبح إماما للنحويين العرب
- الخليل بن أحمد .. عبقرية عربية رائدة.. لم تنل حقها
- مقدمة كتاب ( ضعف البشر في رؤية قرآنية )


المزيد.....




- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثامن : النساء ضمن مصطلح ( جميعا ) و ( كُل )