أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفن والحشيش وضرورة الهلوسة















المزيد.....

الفن والحشيش وضرورة الهلوسة


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7117 - 2021 / 12 / 25 - 12:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المفكّر والناقد الألماني والتر بينيامين WBenjamin (١٨٩٢١٩٤٠) واأحد من أهم مفكري القرن العشرين، متخصص في الأدب والنقد والتجربة الجمالية الحديثة، كان بدوره مهتما بتجربة الحشيش والأفيون والمخدرات عموما وتأثيرها على الخيال وتغيير الإدراك الحسي والجمالي. دمج في نقده العلم الإجتماعي وعلم النفس، المادية التاريخية المستقاة من ثقافته الماركسية والمثالية الألمانية والأفكار الصوفية اليهودية ولا سيما ثقافة الكابالا، مقدما إسهاما جديدا للفلسفة الماركسية الغربية ونظرية علم الجمال. بصفته باحثا أدبيا كتب مقالات مهمة حول شارل بودلير، كما ترجم ديوانه أزهار الشر Les Fleurs Du Mal بالإضافة إلى ترجمة رواية بروست Marcel Proust، بحثًا عن الزمن الضائع - À la recherche du temps perdu . لأعماله تأثير كبير في الأبحاث الأكاديمية، وقد انتقد والتر بنيامين، بدوره "نموذج الإنسان ذو البعد الواحد" وكما انتقد ظروف الفرد المغترب. وفي هذا السياق أولى اهتماما كبيرا للتأثير العميق والعلاقات المتبادلة بين الفن وعملية الاستنساخ للأعمال الفنية الصرية ولا سيما في مجال التصوير الفوتوغرافي. وفي هذا الصدد كان كتابه "العمل الفني في عصر الاستنساخ الآلي" "The Work of Art in the Age of Mechanical Reproduction" والذي نشر سنة ١٩٣٦ يعتبر من أهم الكتب في العصر الحديث بخصوص علاقة الفن بالتكنولوجيا الحديثة. في عام ١٩٤٠ ، كتب بنيامين أطروحته المعروفة، "أطروحات حول مفهوم التاريخ" ، المستوحاة من لوحة "أنجلوس نوفوس"Angelus Novus (الملاك الجديد) لبول كلي Paul Klee التي رسمها سنة ١٩٢٠، حيث رأي في اللوحة "ملاك التاريخ" the angel of history الذي يتذكر ماضي البشرية ويخاف على مستقبلها. انتحر بنيامين في بورتبو Portbou على الحدود الإسبانية الفرنسية في ٢٦ سبتمبر ١٩٤٠، أثناء هروبه من النازيين مع مجموعة من أصدقائه، بغية الالتحاق بصديقيه ماكس هوركهايمر وثيودور أدورنو في الولايات المتحدة الأمريكية، عندما أدرك أن المجموعة التي يحاول الهرب معها لن تتمكن من عبور الحدود، وبعد أن هدده أحد القضاة الأسبان بتسليمه للجستابو Gestapo، فسمم نفسه حتى لا يقع في أيدي البوليس السري النازي . ونتيجة لإنتحاره تم السماح لباقي أعضاء المجموعة بعبور الحدود في اليوم التالي.
قرر والتر بنيامين القيام بسلسلة من "التجارب"، على حدّ تعبيره، لمعرفة تأثير الحشيش والأفيون، وذلك بين أعوام ١٩٢٧ و١٩٣٤، وقام بتجربتها عدة مرات في برلين، مرسيليا وجزيرة إيبيزا الأسبانيّة مع مجموعة من أصدقائه، منهم إيرنيست بلوخ Ernst Bloch، جان سيلتز، إيرنيست جويل Ernst Joël، فريتز فرانكل Fritz Fränkel، وأيجون ويسينج Egon Wissing وزوجته. الدكتور إرنست جويل المتخصص في الأمراض النفسية psychopathologist هو أول من قاد والتر بنيامين نحو عالم الحشيش، حيث استعان به كمتطوع لتجربة معملية "test subject" وذلك في ١٨ ديسمبر ١٩٢٧. وربما يرجع إهتمام والتر بنيامين بهذه التجارب إلى الإهتمامات الفكرية والفلسفية لهذه المجموعة من المثقفين، وتأثير المنهج النقدي الذي ساهموا في إنشائه وتطويره، إذ أن بنيامين يعتبر عضوا أو تابعا لمنهج المدرسة النقدية في فرانكفورت "مدرسة فرانكفورت The Frankfurt School" التي تعاين وتمتحن الفرضيات النظرية والأفكار عبر التجربة بوصفها الأساس الذي تقوم عليه المعرفة. وقد تعاطى بنيامين هذه المواد لعدة سنوات ودون انطباعاته ضمن اثني عشر "بروتوكولا" تسجل تأثيرهذه المواد على الإدراك والخيال والحواس المختلفة، نشرها تحت عنوان "عن الحشيش- on hashish".
لاحظ منذ البداية الحساسية المفرطة لمتناول المخدر، وغرابة علاقته بالمكان والزمان والأشياء المحيطة به أو الأشخاص الذين معه، حيث يصبح المرء أكثر إنتباها وحساسية للأصوات والروائح والألوان، ويخشى حتى الظلال : " أن ظل يسقط على الورقة يمكن أن يؤذيه "
‏One becomes so sensitive: afraid of being hurt by a shadow falling across paper
نقرأ في أحد البروتوكولات على سبيل المثال "تحوّل الفرن إلى قطّة، ذكرت كلمة زنجبيل وفجأة في مكان طاولة الكتابة كانت هناك رفوف للفواكه، ثم أدركت حالا أنها طاولة الكتابة. ألف ليلة وليلة جاءت إلى الذهن"
‏Oven turns into cat. The word "ginger" is uttered and sud­denly in place of the desk there is a fruit stand, in which I immediately recognize the desk. The Thousand and One Nights came to mind.
في البروتوكولات، يحاول بينجامين أن يخطو خارج ذاته، يتأمل وعيه وهو يتكوّن ثم يتحول نحو الأشياء لإدراكها، ويبدو أنه كتب هذه النصوص تحت تأثير المخدر مباشرة، وليس لاحقا مما يفسر عدم منطقية النص وعدم ترابط الصور والأفكار وقربه من الهلوسة "الموت مكان يحيط بقطعة المخدر. شعور بالخمول. الآن بدأت الدخول في المرحلة الإفريقيّة، أو هي السلتية،( نسبة إلى Celtic)، بدأ الضوء يسطع أكثر. سأتابع الحديث عما كنت أقوله سابقاً : (الآن أنا معلم مدرسة) شيء ما ينساب فوق حالة الاكتئاب هذه. إلا أنها تبدو بدقة ما ينقص المرء كي يكون سعيداً هذا هو البرهان الحزين، حقاً، الأمر مضحك، أصبح للموت حتمية مختلفة عن التجربة الأولى. البخار يتصاعد من الأرض، خطوة بالمنتصف، الضوء ينبعث من قطعة المخدر. أعمق في جوف الأرض، رأيت سرباً من الخطوات يتجه نحو الأسفل، ما يعني أننا نجلس بشكل ما في جوف الأرض". صحيح أن السرياليين في تلك الفترة كانت لهم تجارب مشابهة مع هذا النوع من الأسلوب في الكتابة، كالكتابة الأوتوماتيكية، إلا أن تجربة بينيامين تختلف بأنها كانت تعتمد على عملية تغيير ميكانيكية العقل الواعي الذي يريد أن يكتشف تأثير هذه المواد على إدراكه، وليس على الحلم وعوالمه في سبيل اختراق الوعي كحجاب عن الحقيقة، لذلك يقول بأن الإنسان يتبع نفس مسارات التفكير كالعادة، غير أن هذه الطرق تبدو نُثِرت بالورود، أو مرصعة بالنجوم المتناثرة ..
‏You follow the same paths of thought as before. Only, they appear strewn with roses
هناك حالات أخرى طبيعية يمكن أن تسبب في تغيير حالات الإدراك وتشويشها، مثل حالات التعب الجسدي والإرهاق أو المرض وكذلك حالات الجذب والنشوة في التجارب الصوفية مثل تجربة ما يسمى بالشخص الثالث والتي يبدو أنه مر بها أثناء تجربته للحشيش والأفيون، حيث كان يتخيل وجود أشخاص وهميين معه في غرفته ..



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإبداع الفني والمخدرات
- تيك تاك
- شكيبير .. الشاعر المسطول
- بمناسبة الإنتخابات الليبية
- الشعر والألوهية
- اليوم العبوس
- إجراءات الدخول
- تعويذة ضد الإنتحار
- صالة الإنتظار
- عرق البحار
- تشققات البحر
- عالم المعجزات
- يوم الحشر
- بداية الإنفجار
- الإختيار المستحيل
- صور من تحت الأرض
- القبر الذهبي
- دراكولا
- السيفيروت وعلم الأرقام
- هيا بنا نهاجر


المزيد.....




- -جريمة تستوجب العزل-.. تعليق إرسال الأسلحة لإسرائيل يضع بايد ...
- زيلينسكي: -معارك عنيفة- على -طول خط الجبهة-
- نجل ترامب ينسحب من أول نشاط سياسي له في الحزب الجمهوري
- بارون ترامب يرفض المشاركة كمندوب للحزب الجمهوري في فلوريدا
- عاصفة شمسية -شديدة- تضرب الأرض للمرة الأولى منذ 2003
- بيان من -حماس-عن -سبب- عدم التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النا ...
- واشنطن تصدر تقريرا حول انتهاك إسرائيل استخدام أسلحة أمريكية ...
- مصر تحذر: الجرائم في غزة ستخلق جيلا عربيا غاضبا وإسرائيل تري ...
- الخارجية الروسية: القوات الأوكرانية تستخدم الأسلحة البريطاني ...
- حديث إسرائيلي عن استمرار عملية رفح لشهرين وفرنسا تطالب بوقفه ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفن والحشيش وضرورة الهلوسة