أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أيمن رياض - ماذا سيحدث بخصوص إلغاء الانتخابات في ليبيا؟














المزيد.....

ماذا سيحدث بخصوص إلغاء الانتخابات في ليبيا؟


أيمن رياض

الحوار المتمدن-العدد: 7116 - 2021 / 12 / 24 - 16:40
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مع انهيار الآمال الأخيرة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر ، ظهرت تقارير عن دبابات ومسلحين في شوارع طرابلس على وسائل التواصل الاجتماعي ، وعلقت المؤسسات التعليمية في المدينة الدراسة.
في 20 ديسمبر / كانون الأول ، أقال رئيس مفوضية الانتخابات الليبية اللجان المسؤولة عن الإشراف على مراكز الاقتراع وإدارة العملية الانتخابية ، مما أدى إلى تأجيل التصويت فعليًا. تم الإعلان عن الانتخابات على أنها لحظة فاصلة في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة ، والتي أرست وقف إطلاق النار بين الفصائل الشرقية والغربية المتناحرة في أكتوبر الماضي. اجتمعت القوى العالمية لحضور قمة في باريس في نوفمبر في محاولة لتعزيز جهود الأمم المتحدة ، لكن الخلافات بين الجهات الفاعلة في ليبيا وداعميها الأجانب لم تحل.
جاء انتشار الميليشيات في وقت التقى فيه خليفة حفتر ، الذي يقود قوة مقرها شرق ليبيا وهو مرشح انتخابي محتمل ، في بنغازي بوزير الداخلية السابق فتحي باشاغا ونائب رئيس الوزراء السابق أحمد معيتيقة. في الواقع ، أشار العديد من المراقبين منذ عدة أشهر إلى مخاطر إجراء انتخابات في بلد لا تزال فيه الميليشيات تتمتع بسلطة حقيقية على الأرض ، والإطار الانتخابي غير واضح ، والخلافات حول مؤهلات المرشحين مستمرة. وأعرب خبراء آخرون عن قلقهم من أنه حتى لو أجريت الانتخابات ، فإن الطبيعة المتضاربة للمرشحين تعني أن ليبيا من المرجح أن تظل في حالة اضطراب لبعض الوقت.
وبحسب جلال الخرشاوي ، الخبير الليبي في المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية ، فإن الاجتماع بين حفتر وزملائه المرشحين في بنغازي قد يشير إلى تجدد المحاولات للإطاحة بالدبيبة بعد انهيار الانتخابات. لكن من المرجح أن الطرفين اتفقا على الحفاظ على الوضع الراهن في الوقت الحالي. يقول المحللون إن الصراع الذي أعقب الانتخابات يبدو حتمياً. قال باولو نابوليتانو ، كبير المحللين في Dragonfly Intelligence ، في وقت سابق من هذا الشهر أنه "لا يوجد تقريبًا سيناريو يمكن التنبؤ به يتم فيه الاعتراف بنتيجة الانتخابات الرئاسية على أنها شرعية من قبل جميع الأطراف. ومن المؤكد تقريبًا أن أي نتيجة سوف يتم تحديها من قبل مجموعة أو أخرى. وبالنظر إلى الاحتمالية الكبيرة للنتائج المثيرة للجدل ، فإن احتمال العودة إلى العنف المسلح مرتفع ".
كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر ، لكن البرلمان انقسم مواعيد التصويت في أوائل أكتوبر ، مما أدى إلى تأجيل الانتخابات التشريعية حتى يناير المقبل. على ما يبدو ، فإن الغرب ، الذي كان حتى وقت قريب يصر بشدة على إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها ، استسلم لتأجيلها. على هذه الخلفية ، عززت الممثلة الخاصة الجديدة للأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريش ، ستيفاني ويليامز ، جهودها. تحاول إحياء الأفكار التي بدأتها كرئيسة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) ، بالاعتماد بشكل أساسي على اتصالاتها مع الجيش المحلي.
حتى قبل عودتها إلى طرابلس في 12 ديسمبر ، حيث التقت برئيس المجلس الرئاسي ، محمد المنفي ، في 10 ديسمبر ، أقامت اتصالات مع اللجنة العسكرية المشتركة ، المعروفة باسم "5 + 5" ، والتي حضرت. من قبل خمسة ممثلين عن هيئة الأركان العامة لطرابلس ونفس ممثلي الجيش الوطني الليبي. لقد كانت عودة كاملة إلى نقطة البداية: عشية انتهاء ولايتها كرئيسة مؤقتة لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، تولت المسؤولية بمفردها ونظمت حوارًا بتنسيق 5 + 5 ، ثم عقدت هذه الهيئة في جنيف لحضور التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020 تحت رعاية الأمم المتحدة.
في 10 ديسمبر ، التقى ويليامز بمجموعة 5 + 5 في موسكو بعد أن التقيا في تونس وإسطنبول قبل أيام قليلة. وتناولت المباحثات كيفية الحفاظ على وقف إطلاق النار رغم تأجيل الانتخابات. تم بالفعل تنفيذ العديد من خطوات خفض التصعيد المدرجة في اتفاقية أكتوبر 2020 - تبادل الأسرى وفتح الطريق الساحلي وما إلى ذلك. لكن القضايا الرئيسية لا تزال قيد المناقشة ، وعلى وجه الخصوص ، انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من الجانبين: المرتزقة السوريين والجيش التركي من قبل سلطات طرابلس ، وكذلك شركة فاجنر الروسية والمرتزقة الأفارقة الذين يعملون كجزء من الجيش الوطني الليبي.
تريد كل من أنقرة وموسكو الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار الحالي الذي أنهى القتال في ليبيا والذي أدى إلى توقف الجبهة العسكرية على طول خط سرت الجفرة في محاولة لإنقاذ العملية السياسية. في هذا الصدد ، بالتوازي مع عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 ، التقى رئيسا أركان الجيشين الليبيين ، محمد الحداد من طرابلس وعبد الرزاق الناظوري من الجيش الوطني الليبي ، لأول مرة في سرت في 11 ديسمبر ، واتفقا على البدء. عملية توحيد القوات المسلحة.
لكن الوضع السياسي الحالي أجبر الحداد والنظوري على مواصلة مشاوراتهما. كلاهما يشاهدان بفزع سيف الإسلام ظهر القذافي كمرشح رئاسي. يبدو أن هذا التقييم يشاركه الآن حفتر نفسه ، الذي أدرك أن سيف الإسلام القذافي كان سيلعب لعبة مستقلة ، وبدون موافقته على الأرجح لم يكن الناظوري يجرؤ على لقاء زميله من طرابلس.



#أيمن_رياض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
إلهامي الميرغني كاتب وباحث يساري في حوار حول الوضع المصري ودور وافاق الحركة اليسارية والعمالية
سلامة ابو زعيتر باحث وناشط نقابي ومجتمعي في حوار حول افاق ودور الحركة النقابية والعمالية في فلسطين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لقد تبنى الغرب الجماعي سياسة العقوبات ضد تركيا


المزيد.....




- فقدان طائرة كانت متجهة لوجهة سياحية مشهورة في نيبال
- قتلوه وسرقوا سيارته.. كاميرا مراقبة توثق حادثة مقتل عامل توص ...
- بشرى سارة للنباتيين..علماء يطورون طماطم معدلة وراثيًا تعوض ن ...
- القدس تستعد لأعمال عنف محتملة ومراسلتنا تروي كيف قتل فتى فلس ...
- القوات الروسية تهدد سيفيرودونيتسك وأوكرانيا تقول إنها دمرت 3 ...
- انهيار مبنى مطعم وسط بغداد جراء انفجار مجهول
- هجمات روسية متواصلة للسيطرة على مناطق استراتيجية شرق أوكراني ...
- روسيا تمدد حظر الطيران بجنوب أراضيها حتى 6 يونيو القادم
- الشرطة الإسرائيلية تصدر بيانا حول الأوضاع الأمنية والاستعداد ...
- تجدد الجدل بين الأمير السعودي والناشط اليمني علي البخيتي حو ...


المزيد.....

- - ديوان شعر ( احلام مطاردة . . بظلال البداوة ) / أمين احمد ثابت
- أسطورة الدّيمقراطية الأمريكية / الطاهر المعز
- اليسار: أزمة الفكر ومعضلة السياسة* / عبد الحسين شعبان
- المجاهد الفريق أحمد قايد صالح أسد الجزائر / أسامة هوادف
- ديوان الرواقية السعيد عبدالغني / السعيد عبد الغني
- النفط المغربي / جدو جبريل
- قضايا مغربية بعيون صحفي ثائر ضد الفساد والرداءة / منشورات فضاء الحوار
- علامات استفهام أراء شاهدة / منشورات okdriss
- الانكسارات العربية / منشورات فضاء الحوار
- جريدة طريق الثورة، العدد 61، نوفمبر-ديسمبر 2020 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أيمن رياض - ماذا سيحدث بخصوص إلغاء الانتخابات في ليبيا؟