أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد نصر ذكرى - الخلافة الراشدة حائرة بين ابى بكر و على














المزيد.....

الخلافة الراشدة حائرة بين ابى بكر و على


عماد نصر ذكرى

الحوار المتمدن-العدد: 7026 - 2021 / 9 / 21 - 00:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لم يكن على بن أبى طالب حاضراَ فى السقيفة كما هو معلوم للكافة لأنه كان منهمكاَ فى غسل جثمان النبى وتجهيزه للدفن بينما ترك ابو بكر أمر محمد و هرع إلى السقيفة بعد أن استدعاه عمر لاهثا خلف أمر الملك والسلطان. فالحى أبقى من الميت ولو كان المتوفى الديان سيد ولد آدم و أشرف من خلق الرحمن.
لم يرشح الرسول أحداَ لخلافته لكن هناك روايات ترجح أنه كان ينوى تسمية من يخلفه إلا أن القدر لم يمهله. ذكر الطبرى أن محمداَ إبان مرضه الأخير قال : إئتونى أكتب كتاباَ كى لا تضلوا من بعدى فقالوا إن رسول الله يهجر (1). وجاء فى الطبقات الكبرى أنه قال :" إئتونى بدواة وصحيفة اكتب لكم كتاباَ لا تضلوا بعده أبداَ (2) ونقرأ فى صحيح البخارى ومسلم أن ابن الخطاب رفض طلب محمد بحجة أن كتاب الله حسبه وحسب المسلمين جميعاَ. يرى الأستاذ خليل عبد الكريم فى كتابه الصحابة والصحابة (3) أن عمراً فعل ذلك لانه توقع ان محمدا سيوصى بالخلافة لعلى من بعده . و انا لا استطيع ان اجذم بصحة هذة الفرضية و ان كنت لا استبعدها فحديث الرسول الشهير المتفق عليه من السنة و الشيعة " من كنت مولاه فعلى مولاه " قد يخيف عمرا مما يمكن ان يخطه محمد قبل ان يلفظ انفاسه الاخيرة . ومن المعلوم ان السنة يفسرون المولى بالنصير والمحب وليس حاكم المسلمين كما يفهمها الشيعة . وربما يكون عمر قد ادرك ان عليا لو نال الخلافة فقد تظل فى بنى هاشم او يتناوب عليها الامويون معهم ولن تصل يوما الى رجل مثله من بنى عدى الفرع قليل السطوة فى قريش . وبعد ان بويع ابو بكر للخلافة فى غفلة و غيبة من على و الهواشم غضب على وقال لأبى بكر : " الله الله معشر المهاجرين لا تخرجوا سلطان محمد فى العرب من داره ومقر بيته الى دوركم وقعور بيوتكم و نحن احق بهذا الامر منكم . و كان بشير بن سعد الانصارى المبايع لابى بكر فى السقيفة منصتا لحديث على الساخط , فلما انهى على كلامه قال بشير: " لو كان هذا الكلام سمعته الانصار يا على قبل ابى بكر ما اختلف عليك ( 4 ) . وحين سأل الانصار على عن سبب غيابه عن اجتماع السقيفة اجاب بانه لم يكن يقدر على ان يترك جثمان الرسول قبل دفنه و يخرج ساعيا للولاية . و روت فاطمة ان زوجها لم يفعل الا ما يصح ولكنهم صنعوا ما الله حسيبهم عليه و طالبهم به (5) . ويبدو ان فاطمة قد نسيت ان الله لن يحاسب ابا بكر وعمرا لان اباها بشرهم بالجنة , فذنوبهم كلها مغفورة ما تقدم منها و ما تأخر. وقد استنكر ابو سفيان الاموى الذى غاب ايضا عن السقيفة مبايعة ابى بكر خليفة , فذهب الى على و قال له : " يا على ما بال هذا الامر فى أذل قبيلة من قريش و اقلها و الله لئن شئت لأملأنها عليه خيلا و رجالا ( 6) . نلاحظ هنا انه رغم التنافس التاريخى بين بنى هاشم و بنى امية على سيادة قريش والعرب الاان ابا سفيان لم يتقبل ان تخرج الخلافة من البيت الهاشمى ويفوز بها ابو بكر المنتمى الى بنى تيم و هم اقل بطون قريش مكانة . وقد هاجم ابو بكر وعمر دار فاطمة وعلى وكان معهما نفر من الصحابة الذين رفضوا مبايعة ابى بكر و خرج على حاملا سيفه الا ان عمرا كسره و اقتحم الدار فصرخت فاطمة : " والله لتخرجن او لأكشفن شعرى . فخرجوا و خرج من كان فى الدار ( 7 ) . و يذكر ابو الفتح الشهرستانى فى كتابه الملل والنحل ( 8 ) ان ابن الخطاب ضرب بطن فاطمة و كانت حبلى فأجهضت و هم بحرق دارها بمن فيها ويحكى الطبرى الواقعة نفسها. إلا أن ابا بكر نهى عمرا عن حرق دار فاطمة وابدى ندمه قبل موته على الاعتداء على من كانوا فى الدار قائلا : " وددت انى لم اكشف بيت فاطمة عن شىء وان كانوا قد غلقوه على الحرب ( 9 ) . و أتساءل ان كان عمر يؤمن فى اعماقه بنبوة الرجل الذى يعتدى على ابنته و يهم بحرق دارها . و قد جاء فى صحيح مسلم ( باب صلح الحديبية ) ان عمرا قال لأبى بكر : " ما شككت فى نبوة محمد كشكى يوم الحديبية " فهل عاد عمر الى تصديق محمد كما طالبه الصديق يومها ام انه ظل على شكه ؟ . و بعد هذة الاستطرادة نعود الى ابن عبد البر الذى ذكر فى الاستيعاب ان عليا رفض قتال ابى بكر حتى لا تدب الفرقة بين المسلمين (10) . لكن الطبرى يخبرنا ان عليا كان يحمل فاطمة على جمل مطالبا المسلمين ان يبايعوه ( 11) . و الحقيقة انا اميل ان عليا ترفع عن قتال ابى بكر و طلب السلطة لانه لو اراد لسانده بنو امية و حشد لا بأس به من الانصار الى جانب الهواشم بالطبع و النصر كان سيحالفه غالبا . و يبدو ان فاطمة كانت تضغط عليه لمعاداة ابى بكر الذى حرمها من نصيبها فى ميراث محمد . و قد بايع على ابا بكر بعد موت فاطمة . و سواء جنح على الى السلم طوعا أو كرها فقد ادى هذا الموقف الى الحفاظ على وحدة الدولة القرشية الاسلامية الوليدة لان الحرب لو كانت دبت بين الفريقين لما تفرغ أبو بكر لمحاربة المرتدين ومانعى الصدقة و لأنقسم العرب إلى قبائل متناحرة و عادوا الى سيرتهم الاولى .
المراجع
(1) تاريخ الأمم و الملوك أو تاريخ الطبرى - الجزء الثالث (ص 192 - 193)
(2) الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد كاتب الواقدى - الجزء الرابع (ص 58-59)
(3) خليل عبد الكريم - الصحابة والصحابة (ص 177)
(4) الصديق أبو بكر لمحمد حسين هيكل (ص 64 - 65)
(5) الإمامة و السياسة لإبن قتيبة
(6) حياة الصحابة للكاندهلوى - المجلد الثانى (ص 11)
(7) تاريخ اليعقوبى - الجزء الثانى (ص 126)
(8) الملل و النمل - الجزء الأول (ص 57) - أبو الفتح الشهرستانى
(9) الطبرى - الجزء الثالث ( ص 430)
(10) الإستيعاب لإبن عبد البر - المجلد الثانى (ص 497 )
(11 ) تاريخ الطبرى - الجزء الرابع (ص 209)



#عماد_نصر_ذكرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورة و المرأة
- كيف تمت بيعة ابى بكر فى سقيفة بنى ساعدة
- عصمة الانبياء و عبادة النصوص
- هل كان القتال و القتل الإسلامى دفاعيا ؟
- هل الكذب مفتاح الفرج ؟
- قلة حيلة
- هل يعقل ان يكون الجهل هو الحل ؟
- البكاء بين الاشلاء


المزيد.....




- “انسي الملل وفرحي عيالك” ضبط ترددات قناة طيور الجنة على جميع ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
- مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: -تعارض أن الدين ع ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف هدف حيوي في إيلات ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف -هدف حيوي- في إي ...
- موقع أميركي: ما الهدف الحقيقي للأحزاب الدينية في إسرائيل؟
- بابا الفاتيكان: الديكتاتوريات لا تعترف بالتعددية
- استقبل Toyor AlJanna تردد قناة طيور الجنة نايل سات 2024 لمتا ...
- قوات الاحتلال تستولي على مضخة باطون غرب سلفيت
- الإسلاميون بنوا عشًا في ولاية شمال الراين- وستفاليا


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد نصر ذكرى - الخلافة الراشدة حائرة بين ابى بكر و على