أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الزهراء المرابط - باحثون يقاربون كتاب -النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب- للباحث عز الدين المعتصم في ندوة علمية بالقنيطرة















المزيد.....

باحثون يقاربون كتاب -النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب- للباحث عز الدين المعتصم في ندوة علمية بالقنيطرة


فاطمة الزهراء المرابط

الحوار المتمدن-العدد: 6964 - 2021 / 7 / 20 - 16:23
المحور: الادب والفن
    


احتفاء بالكتاب المغربي، استضاف المركز الثقافي بالقنيطرة، مساء يوم الجمعة 16 يوليوز 2021، ثلة من الباحثين والمبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي، للإسهام في أشغال الندوة العلمية حول كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" التي نظمتها المديرية الإقليمية للثقافة، بمشاركة: ذ. محمد الشايب، د. إدريس الخضراوي، ذ. المصطفى كليتي، د. عز الدين المعتصم، د. محمد صولة.
وافتتحت الندوة بكلمة القاص المصطفى كليتي، تحدث فيها عن سياق الاحتفاء بكتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" الصادر عن منشورات "الراصد الوطني للنشر والقراءة" بطنجة، سنة 2019، مشيرا إلى أهمية الكتاب الذي عزز رفوف المكتبة الوطنية والعربية في مجال الأدب الشعبي، كما قدّم لمحة موجزة عن محاور الكتاب موضوع الاحتفاء.
وقد تحدث الباحث إدريس الخضراوي في ورقته الموسومة بـ«الظاهرة المغربية من خلال كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" للناقد عز الدين المعتصم»، عن دواعي اختيار عنوان المداخلة المستوحى من دراسة الناقد الراحل بشير قمري بعنوان "جنيالوجيا النقد عند الجراري" من أجل إبراز أهمية الكتاب المحتفى به وإدراجه ضمن الأعمال النقدية والفكرية التي اهتمت بالكشف عن مقومات الظاهرة المغربية. ثم تطرق إلى الحديث عن مدى اهتمام الباحث عز الدين المعتصم بالكشف عن تجليات النزعة الصوفية في الشعر الملحون مسلحا بتصور نظري ونقدي يمزج بين التفسير والتأويل، باعتبار التفسير يتحرك في حيز النص ويستهدف المعنى في جلائه ووضوحه، والتأويل يقوم على الاجتهاد ويرمي إلى تمكين القارئ من تلمس المعاني المتعددة للخطاب. وقد خلص الباحث في ورقته إلى أن الكتاب المحتفى به يمثل إضافة مهمة للأعمال والدراسات التي أنجزت حول الثقافة المغربية، لعدة اعتبارات أهمها: تميز الكتاب بلغة نقدية جديدة تمكن الباحث من تركيبها بما يتلاءم والشعر الملحون. تمكن الباحث من إنزال تجربة الشعر الملحون منزلة هامّة ضمن دائرة التفكير النقدي والتأمل النظري فضلا عن إسهام الكتاب في إعادة النظر في مفهوم الأدب بالمعنى الحديث الذي يقتصر على الأنواع الأدبية الكبرى، كالشعر والنثر، بينما يأخذ مفهوم الأدب في كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" بعدا موسعا يحتل فيه الأدب الشعبي موقعا رئيسا. وأن الكتاب يتميز بالقدرة على الملاءمة بين الأدوات النقدية-الموجهة أساسا للتفكير في النص المكتوب-والنص الشفهي، واكتشاف الأنساق الكامنة التي تحدد أدبية النصوص وتوضح الأفق النظري والنقدي الذي يرتاده الباحث.

واستهل الباحث محمد صولة ورقته التي وسمها بـ«قراءة في كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" للباحث عز الدين المعتصم» بالحديث عن مفهوم التصوف –كما ورد عند الباحث عز الدين المعتصم- مؤكدا على أهمية الكتاب المتمثلة في الكشف عن حضور التصوف في الشعر الملحون باعتباره ظاهرة تولدت نتيجة أسئلة تأويلية أنطولوجية، تسهم في إعادة إنتاج فسيفساء الكون، انطلاقا من الأسئلة التي طرحها الباحث في كتابه "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب". كما تحدث عن المنهج الموضوعاتي الذي اختاره الباحث الى جانب اعتماده على آليات مختلفة من المناهج الحديثة فرضتها الإشكالية والمتن الشعري المعتمد ذاته، لكنها تستند إلى المناهج الحديثة. كما تحدث عن فصول الكتاب الثلاثة التي جاءت عناوينها كالتالي: 1- حول الخطاب الصوفي، 2- جمالية الخطاب الصوفي، 3- تجليات النزعة الصوفية في الشعر الملحون. واختتم ورقته بمجموعة من الخلاصات أهمها: إعمال العقل في فهم التصوف والشعر الملحون باعتباره خطابا صوفيا وجوديا، نجاح شعراء الملحون في السمو باللغة الشعرية التي استطاعت خلق الدهشة لدى المتلقي، رصد التيمات المهيمنة في الشعر الملحون وهي الحب الإلهي والخمرة الصوفية والمديح النبوي ومدح الأولياء.
وشارك القاص محمد الشايب بشهادة عنونها بـ«عز الدين المعتصم أو الزاهد المتألق» تحدث فيها عن الحضور المتميز للناقد والباحث عز الدين المعتصم في المشهد الثقافي، بالرغم من كونه يروم العزلة ويبتعد عن الأضواء ويشتغل في صمت ورصانة على أعماله النقدية ومشاريعه العلمية. واعتبرت الشهادة كتاب "النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب" حدثا مهما في مسار الباحث عز الدين المعتصم الذي سطع نجمه بعد هذا الإصدار، الذي يعد مرجعا مهما في مجال الشعر الملحون والأدب الشعبي عموما لأهميته وقيمته، كما تحدث القاص محمد الشايب في شهادته عن العلاقة الحميمة التي تجمعه بالباحث عز الدين المعتصم، والقيم النبيلة التي يتشبع بها.
وفي كلمة بالمناسبة أعرب الباحث عز الدين المعتصم عن السعادة الغامرة التي انتابته إزاء احتفاء المديرية الإقليمية بكتابه "النزعة الصوفية في الشعر الملحون؛ دراسة في الرموز والدلالات" وتقدم بخالص شكره إلى جميع المشاركين في الندوة العلمية، ليسلط الضوء، بعد ذلك، على أهم القضايا التي يحفل بها الكتاب، مشيرا إلى أنه يروم إبراز القيمة النوعية التي اكتسبها الشعر الملحون الصوفي في المغرب، حيث غدا يحفل بجملة من القضايا والمضامين الأكثر تأثيرا في الوجدان المغربي، ومن أهم هذه القضايا "ظاهرة التصوف" التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمفاهيم العشق الإلهي والخمرة الصوفية والفناء في الله. وقد وجدت هذه المفاهيم طريقها إلى قصائد الملحون الصوفي، وانسجمت مع منظورها الذي يميل إلى الرمز والانتقال بالمتلقي إلى عوالم فسيحة الأرجاء. كما حاول الباحث تحديد الغاية المتوخاة من كتابه، وهي فحص آليات الخطاب الصوفي، لا من منطلق التجاوز والتخطي، وإنما من مبدأ الامتصاص والتمثل لمفردات المتصوفة ومعجمهم الخاص. هذا فضلا عن استعراض الموضوعات والقضايا الأهم التي يطرحها الشعر الملحون من جهة، والقيام بتحليل العديد من النصوص الدالة والمعبرة من جهة ثانية.
وبعد الاستماع إلى الأوراق التي تقدم بها الباحثون، فتح باب النقاش أمام الحضور النوعي الذي تشكل من الباحثين والمبدعين والطلبة والمهتمين بالشأن الثقافي، فأسهموا بدورهم في إغناء الندوة بأفكارهم وأسئلتهم.
واختتمت الندوة بتسليم درع "الراصد الوطني للنشر والقراءة" و"الصقيلة في النقد والإبداع" للباحث عز الدين المعتصم وهدايا رمزية من طرف أصدقائه، وتوقيع الكتاب المحتفى به على إيقاع الصور التذكارية.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجلة -الصقيلة- في عددها الخامس عشر
- -أوراق من سفر الخروج- إصدار شعري للشاعر نبيل السليماني
- -رقصات نورس حزين- إصدار قصصي للقاص المغربي نوفل الصغير
- -اليد اللطيفة- إصدار قصصي للقاص المغربي كريم بلاد
- -رسائل من زمان كورونا- إصدار جديد للكاتبين المغربيين محمد كر ...
- مجلة -الصقيلة- في عددها الرابع عشر
- -نساء على كرسي الاعتراف- إصدار جديد للكاتبة نوال غازي
- القصة المغربية وسؤال التلقي قراءات في قصص -ماذا تحكي أيها ال ...
- -نيتشه في مرآة فوكو- إصدار جديد للباحث حسن الإدريسي
- -مرايا- إصدار قصصي للقاص المغربي سعيد رضواني
- -يبكي لغروبها الصباح- إصدار قصصي للقاص المغربي زهير اسليماني
- -أنشوطة المطر- إصدار قصصي للقاص المغربي عماد شوقي
- جائزة -رونق المغرب- للقصة (دورة 2020)
- -رونق المغرب- ينظم -المعرض الوطني السادس للإبداع والكتاب- بط ...
- صدور المجموعة القصصية -مرايا- للقاص سعيد رضواني باللغة الفرن ...
- -رونق المغرب- يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة -رونق المغرب- لل ...
- -الزمان في الشعر العربي القديم- إصدار جديد للباحث المغربي جا ...
- -نحو العطف من خلال كتاب -نتائج الفكر- لأبي القاسم السهيلي- إ ...
- -مقامات- إصدار شعري للشاعر ادريس الرقيبي
- -النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب- إصدار جديد للباحث ...


المزيد.....




- مجلس الحكومة يناقش غدا الثلاثاء مرسوم تمديد سريان مفعول حالة ...
- افتتاح معرض العروض العسكرية البحرية في بطرسبورغ
- دراسة: الموسيقى تُساعد في تجاوز أوقات الأزمات
- أمين نقابة الأطباء يكشف آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة ياس ...
- ردود فعل الفنانين التونسيين على قرارت الرئيس قيس سعيد
- حسن يوسف يحكي كواليس رحلته الفنية في -50 عاما من الفن-
- الكاتبة الإماراتية مريم مسعود الشحي تتحدث عن أعمالها الـ 4 و ...
- وفاة روائي الحياة اللبنانية جبور الدويهي
- صدرت مؤخرًا للكاتبة اللبنانية غادة الخوري بعنوان -يوم نامت ل ...
- ردود فعل الفنانين التونسيين على قرارت الرئيس قيس سعيد بشأن ا ...


المزيد.....

- معك على هامش رواياتي With You On The sidelines Of My Novels / Colette Koury
- ترانيم وطن / طارق زياد المزين
- قصة الخلق . رواية فلسفية. / محمود شاهين
- فن الرواية والسينما والخيال: مقابلة مع سلمان رشدي / حكمت الحاج
- أحمر كاردينالي / بشرى رسوان
- بندقية وكمنجة / علي طه النوباني
- أدونيس - و - أنا - بين - تناص - المنصف الوهايبي و - انتحال - ... / عادل عبدالله
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ... / عبير خالد يحيي
- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الزهراء المرابط - باحثون يقاربون كتاب -النزعة الصوفية في الشعر الملحون بالمغرب- للباحث عز الدين المعتصم في ندوة علمية بالقنيطرة