أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م3 ف 7 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 829















المزيد.....

م3 ف 7 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 829


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6858 - 2021 / 4 / 3 - 17:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى عن سنة 829 :
( شهر ربيع الآخر، أول السبت:
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( فيه توجه الأمير قصروه عائداً إلى طرابلس على نيابته بها . )
2 ـ ( وفي ثامنه: خلع على الأمير يشبك الساقي الأعرج، واستقر أمير سلاح بعد موت أينال النوروزي . )
3 ـ ( وفي خامس عشرينه: استقر كمال الدين محمد بن همام الدين محمد السيواسي الحنفي في مشيخة التصوف وتدريس الجامع الأشرفي، عوضاً عن علاء الدين علي الرومي، وقد عزم على عودته إلى بلاده. ولم يكن بالمشكور في علمه ولا عقله . ) . هذا الرومى لم يكن عالما ولا عاقلا وفق ما يقوله المقريزى ، ونقم عليه الناس ، ومع ذلك وجد وظيفة في جامع برسباى ، ثم ظهر جهله وسوء سيرته فعزله برسباى ، فعاد الى الدولة العثمانية التي جاء منها . بالمناسبة ( الجامع الأشرفى ) لا يزال من معالم القاهرة حتى الآن ، وهو معروف بجامع برسباى .
4 ـ ( وفي يوم الخميس سابع عشرينه: خلع على بدر الدين محمود العينتابي، واستقر قاضي القضاة الحنفية، عوضاً عن زين الدين عبد الرحمن التفهني. وخلع على التفهني، واستقر في مشيخة خانكاه شيخو بعد وفاة سراج الدين عمر قارئ الهداية . ). هنا حركة تنقلات ، أصبح بها المؤرخ المحدث بدر الدين العينى قاضيا للقضاة الحنفية .
ابن حجر يتبرع للسلطان بمرتباته لمدة عام :
( وفيه تبرع قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن حجر. مما له من المعلوم المقرر على القضاء، في أنظار الأوقاف ونحوها، لمدة سنة، فجبيت للسلطان، وباشر بغير معلوم . ). أي لم يأخذ مرتبا عن عمله في القضاء وفى إدارة الأوقاف مكتفيا بما يأخذه نوابه القُضاة الشافعية من الناس . إبن حجر تبرع للسلطان الظالم ، ولم يتبرع للفقراء. وهو بحُكم عمله أدرى بمعاناتهم .
صراعات أكابر المجرمين
البحث عن جان بك الصوفى
1 ـ ( وفي يوم الجمعة: أركب السلطان كثيراً من مماليكه، ونزلوا في عدة من الأمراء إلى القاهرة متقلدي سيوفهم، حتى طرقوا الجودرية- إحدى الحارات- وأحاطوا بها من جميع جهاتها، وفتشوا دورها، وقد وشى للسلطان بأن جانبك الصوفي في دار بها، فلم يعثروا عليه، وقبض على فخر الدين بن المرزوق وضرب بالمقارع ونفي، لتعلق بينه وبين جانبك الصوفي من جهة المصاهرة، ونودي من الغد بأن لا يسكن أحد بالجودرية، فأخليت عدة دور بها، واستمرت زماناً خالية، فكانت حادثة شنعة )
تعليق
شريعة برسباى السُنّية أن يأخذ المظلوم بذنب الخصم . سكان حارة الجودرية تعرضوا للإخلاء القسرى لأن شخصا فيها كان على صلة بالأمير الهارب جان بك الصوفى . تعرض هذا الشخص ـ وهو من الوجهاء ـ للتعذيب والنفى . يوجز المقريزى تعليقه بأنها كانت حادثة شنيعة . ولا يعطينا تفاصيل . يكفينا أنه ذكر إسم أحد الضحايا ( فخر الدين بن المرزوق ) ، أما آلاف الضحايا من سكان الحارة فلا نعرف أسماءهم ولا تفاصيل ما تعرضوا له . ولكن المهم إن هذا معروف ومألوف ، أي إنه عندهم من ( المعلوم من الدين السُنّى بالضرورة ).!
( وفي سلخه: قدم المماليك الذين كانوا مجردين بمكة . )
أكروبات
( وفي يوم الثلاثاء حادي عشره: نصب تاجر عجمي حبلاً فيما بين مأذنتي مدرسة حسن ليفعل كما فعل من تقدم ذكرهما، وخرج من أعلى أحديهما ومشى على الحبل عدة خطوات ثم عاد من حيث ابتدأ، ومشى ثانياً على قدميه إلى آخره، وأبدى عجائب، منها أنه جلس على الحبل وأرخى رجليه، وتناول وهو كذلك قوساً كانت على كتفه، وأخرج من كنانته سهمين رمى بهما واحد بعد آخر، ثم قام ودخل وهو قائم على الحبل في طارة كانت معه، وخرج منها، وكرر دخوله فيها وخروجه منها مراراً، فتارة يدخل رجليه قبل إدخاله يديه، وتارة يدخل يديه قبل رجليه، ثم ينزل من الحبل الممدود في حبل قد أرخاه، وهو حال نزوله يتقلب بطناً لظهر وظهراً لبطن، حتى نزل إلى أسفله ورأسه منكوسة نحو الأرض، وقامته ممتدة، بحيث صارت قدماه توازي السماء، ورمى وهو منكوس بالقوس ثلاثة سهام واحداً بعد واحد، ثم صعد من أسفل الحبل المرخاة حتى قام على قدميه فوق الحبل الممدود، ثم ألقى نفسه وهو قائم إلى جهة الأرض، فإذا هو قد تعلق بإبهامي قدميه، وصار رأسه منكوساً، ثم انقلب وهو منكوس، فصار رأسه على الحبل الممدود ورجلاه إلى السماء، ثم انقلب فصارت قدماه على الحبل وهو قائم فوقه، ثم رفع إحدى رجليه ووقف فوق الحبل على رجل واحدة، وهو يرفع تلك الرجل، حتى ألصقها بفمه، ثم أرخاها ووقف عليها، ورفع الرجل الأخرى التي كان قائماً عليها حتى ألصقها بفمه، ثم أرخاها ووقف على قدميه منتصب القامة، وخر ساجداً على الحبل حتى صار فمه عليه يشير أنه يقبل الأرض بن يدي السلطان، وهو مستقبله، فأنست أفعاله من تقدمه. ) .
من مظاهر عبادة السلطان في الشريعة السُنُيّة السجود بين يديه وتقبيل الأرض . وكان هذا من المراسم الواجبة للسلطان إعترافا بشرعيته . والمقريزى يجعل السلطان المملوكى ( سلطان الإسلام ) . ! ولكن المهم إن هذا معروف ومألوف ، أي إنه عندهم من ( المعلوم من الدين السُنّى بالضرورة ).!
الأسعار
( وفي هذا الشهر: ارتفع سعر الغلال بعد انحطاطها، وبلغ الأردب القمح ببلاد الصعيد أربعة دنانير. )
الصراع المملوكى الصليبى
( وفيه تحارب الفرنج القطرانيون والبنادقة في ميناء الإسكندرية، فغلب القطرانيون، وأخذوا مركب البنادقة بما فيه، بعد ما قتل بينهم جماعة، ثم أسروا طائفة من المسلمين كانوا بالميناء، ومضوا في البحر. )
( شهر جمادى الأولى، أوله الاثنين:)
الصراع المملوكى الصليبى
( في سابع عشرينه: قدم رسول صاحب اصطنبول- وهي القسطنطنية- بهدية وشفع في أهل قبرس أن لا يغزوا . )
الأسعار
( وفي هذا الشهر: ارتفع سعر القمح حتى بلغ دينارين الأردب، ثم انحط في آخره إلى دينار، وانحطت البطة الدقيق من مائة وخمسين درهما إلى ثمانين درهماً، لكثرة وجود القمح . ). ( البطّة ) هي مكيال في العصر المملوكى .
( شهر جمادى الآخرة أوله الأربعاء:)
الصراع المملوكى الصليبى
( في ثالث عشره: قدم من عسكر الشام عدة، ومن طوائف العشير جماعة ليسيروا للجهاد، فأنزلوا بالميدان الكبير. )
( وفي ثالث عشرينه: جلس السلطان لعرض المجاهدين بالحوش من القلعة وأنفق فيهم فكان يوماً جميلاً . )
وظائف أكابر المجرمين
( وفيه خلع على عز الدين عبد العزيز بن علي بن العز البغدادي الحنبلي، الذي ولي قضاء الحنابلة بدمشق في الأيام المؤيدية، واستقر قاضي قضاة الحنابلة عوضاً عن محب الدين أحمد بن نصر الله البغدادي بعد عزله، وقد شنعت فيه القالة لسوء سيرة أخيه وابنه . ). إبن نصر البغدادى قدم من العراق وأصبح قاضيا للقضاة الحنابلة ، وتولى إبنه منصبا . كل ذلك بالرشوة وشراء المناصب . ثم ظهر فساده وفساد إبنه فعزله السلطان وولّى غيرهما بالرشوة . السلطان برسباى ينطبق عليه المثل الشعبى المصرى ( كالمنشار طالع واكل ، نازل واكل ) . مهما بلغ جشع برسباى وفساده فلا يصل الى الحضيض الذى وصل اليه السلطان السيسى في عصرنا الحزين .!
( شهر رجب أوله الخميس : )
المحمل
( فيه أدير محمل بالقاهرة ومصر على العادة في كل سنة، وعجل عن وقته لتوجه المجاهدين للغزو. ). الاستعداد لغزو قبرص أخذ الأهمية الكبرى ، وجزءا من القوة المملوكية التي كانت تصحب الحُجّاج .
وظائف أكابر المجرمين
( وفيه خلع على عبد العظيم بن صدقة كاتب إبراهيم البرددار، واستقر في نظر الديوان المفرد، وكان قد شغر ( أي خلا ) عن الوزير كريم الدين ابن كاتب المناخ من حين ولي الأمير زين الدين عبد القادر أستادار، وعبد العظيم من مسلمة النصارى الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون . ). تولى عبد العظيم بن صدقة نظارة الديوان المفرد . ولأنه كان نصرانيا فأسلم فلم ينجُ من تعصب المقريزى ، يقول عنه ( ، وعبد العظيم من مسلمة النصارى الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون . ). ينسى المقريزى أن النظام كله فاسد ، وأن رأس الفساد هو من يسميه ( سلطان الإسلام ).!
العُملة السلطانية المغشوشة
( وفي يوم الخميس عشره: نودي بمنع الناس من المعاملة بالدنانير الأفرنتية، وأن تقص ويحضر بها مقصوصة إلى دار الضرب حتى تسبك، وهدد من خالف ذلك، وكان العامة بعد النداء الأول قد تعاملوا بها كما هي عادتهم في المخالفة، لقلة ثبات الولاة على ما يرسم به . ) . عودة لفرض الدينار السلطانى المغشوش على الناس ، وتهديد من يحتفظ بالدينار الافرنتى . تشريع لم يتم تنفيذه بالكامل بسبب ظلمه الفادح .!
الصراع المملوكى الصليبى
1 ـ ( وفي يوم الجمعة ثانيه: سار أربعة أمراء إلى الجهاد، وهم تغري بردي المحمودي رأس نوبة، وقد جعل مقدم عسكر البر، والأمير أينال الجكمي أمير مجلس وجعل مقدم عسكر البحر، والأمير تغري برمش، والأمير مراد خجا وتبعهم المجاهدين، وتوجهوا في النيل أرسالا، حتى كان أخرهم سفراً في يوم السبت حادي عشره . )
2 ـ ( وفي ثامن عشرينه: قدم الخبر بأن الغزاة مروا في سيرهم إلى رشيد، وأقلعوا من هناك يوم السبت رابع عشرينه وساروا إلى أن كان يوم الاثنين سادس عشرينه، انكسر منهم أربعة مراكب غرق فيها نحو العشرة أنفس فانزعج السلطان لذلك، وهمّ بإبطال الغزاة، ثم بعث في يوم الجمعة آخره الأمير جرباش قاشق حاجب الحجاب، لكشف خبرهم، والعمل في مسيرهم أو عودهم، بما يقتضيه رأيه، فقوي عنده إمضاء العزم على المسير، فساروا على بركة الله . ).
( شهر شعبان، أوله الجمعة: )
الصراع المملوكى الصليبى
1 ـ ( في خامسه: قدم الخبر بأن طائفة من الغزاة لما ساروا من رشيد إلى الإسكندرية وجدوا في البحر أربع قطع بها الفرنج، وهي قاصدة نحو الثغر، فكتبوا لمن في رشيد من بقيتهم بسرعة لحاقهم، وتراموا هم والفرنج يومهم، وباتوا يتحارسون، واقتتلوا من الغد، فما هو إلا أن قدمت بقية الغزاة من رشيد، ولي الفرنج الأدبار بعد ما استشهد من المسلمين عشرة . )
2 ـ ( وفى يوم الأربعاء عشرينه أقلع الغُزاة من ميناء الإسكندرية طالبين قبرس ، ايدهم الله على أعدائه نصره . )
تعليق
صراع أكابر المجرمين من المماليك والصليبيين هو قتال في سبيل الشيطان ولكن يعتبر المقريزى ما يفعله المماليك جهادا في سبيل الله جل وعلا.
النيل
( وفي رابع عشره: جاء قاع النيل أربعة أذرع وسبعة أصابع، وابتدئ بالنداء بزيادة النيل في يوم الجمعة خامس عشره خمسة أصابع . )
شهر رمضان . أوله الأحد :
الصراع المملوكى الصليبى
1 ـ ( في سابعه قدم الخبر بوصول الغُزاة في أُخريات شعبان الى قلعة اللمسون ( ليماسول ) ، وان صاحب جزيرة قبرس قد استعد ، واقام بمدينة الأفقسية ( نيوقيسيا ) ، وعزم على اللقاء )
2 ـ ( وفى يوم الاثنين ثالث عشرينه قدم الخبر في النيل بأخذ جزيرة قبرس وأسر ملكها ، وكان من خبر ذلك ... ) ستأتى التفاصيل في مقال قادم .
النيل
( وفي يوم الخميس تاسع عشره- الموافق له أول يوم من مسرى-: كان النيل على ثلاث عشر ذراعاً وأربعة أصابع، وهذا المقدار مما يندر وقوعه في أول مسرى لكثرته . )
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي يوم الخميس ثاني عشره: أنعم بإقطاع الأمير الكبير قجق على الأمير يشبك الساقي الأعرج أمير سلاح وأنعم بتقديمه قرقماس وإقطاعه على الأمير بردبك أمير أخور، وأنعم بطبلخاناه بردبك على الأمير يشبك أخي السلطان، ولم يتأمّر قبلها، فصار من أمراء الطبلخاناه . ). إستقدم برسباى أخاه وأفراد عائلته ، وجعل أخاه من أمراء الطبلخانة .
2 ـ ( وفي رابع عشره: خلع على الأمير يشبك الساقي واستقر أميرا كبيراً أتابك العساكر، عوضاً عن الأمير قجق بعد موته . )
3 ـ تعيين بعد دفع المعلوم : ( وفي يوم الثلاثاء رابع عشرينه: قدم الشريف بركات بن حسن بن عجلان من مكة، وقد استدعى بعد موت أبيه فخلع عليه، واستقر في إمرة مكة، على أن يقوم بما تأخر على أبيه وهو مبلغ خمسة وعشرين ألف دينار، فإنه كان قد حمل قبل موته من الثلاثين الألف التي التزم بها مبلغ خمسة آلاف دينار، وألزم بركات أيضاً بحمل عشرة آلاف دينار في كل سنة، وأن لا يتعرض لما يؤخذ بجدة من عشور بضائع التجار الواصلة من الهند وغيره . )
( شهر شوال، أوله الاثنين: )
الصراع المملوكى الصليبى
( فيه ابتدأ عبور الغزاة، فقدم عدة منهم في البر وفي النيل . )
النيل
( وفي يوم الخميس رابعه- الموافق له اليوم الخامس عشر من مسرى-: كان وفاء النيل ستة عشر ذراعاً، ففتح الخليج على العادة . ).
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي حادي عشره: سار الشريف بركات بن حسن بن عجلان عائداً إلى مكة أميراً )
2 ـ ( وفي خامس عشره: خلع على الأمير أينال الجكمي أمير مجلس، واستقر أمير سلاح عوضاً عن الأمير يشبك، وكانت شاغرة في هذه الأيام، وخلع على الأمير جرباش قاشق حاجب الحجاب، واستقر أمير مجلس، وخلع على الأمير قرقماس- الذي كان بمكة- واستقر حاجب الحجاب . )
3 ـ ( وفي يوم الثلاثاء سادس عشره: قدم أمير الملأ عذراء بن علي بن نعير بن حيار بن مهنا، فأنزل بالميدان الكبير على عادة جده نعير، وأجريت له الرواتب، وعذراء هذا أقامه الظاهر ططر بعد موت الملك المؤيد شيخ، عوضاً عن حديثة بن مانع من آل فضل. وحديثة استقر بعد حسين بن نعير بن حيار بن مهنا، وحسين استقر بعد قتل أخيه العجل ابن نعير. والأمير الملأ عدة سنين لم يقدم إلى مصر.)
( وفي خامس عشرينه: توجه الأمير عذراء عائداً إلى بلاده على إمرة العرب، بعد ما خلع عليه.). هذه عشائر من أعراب الشام كانوا في خدمة الدولة المملوكية .
4 ـ ( وفي ثامن عشره: خلع على الشريف خشرم بن دوغان بن جعفر الحسيني واستقر في إمرة المدينة النبوية عوضاً عن الشريف عجلان بن نعير بن منصور بن جماز بن شيحة، على أن يقوم بخمسة آلاف دينار. ). دفع المعلوم 5 آلاف دينار . ثم يجمع أضعافها ظلما وعدوانا . ولكن المهم إن هذا معروف ومألوف ، أي إنه عندهم من ( المعلوم من الدين السُنّى بالضرورة ).!
المحمل :
( وفي عشرينه: خرج محمل الحاج على العادة إلى ظاهر القاهرة . )
النيل والنوروز
( وفيه كان نوروز القبط بمصر، وماء النيل قد بلغ ثمانية عشر ذراعاً وإصبعاً واحداً. )
الأسواق
1 ـ ( وفي هذه الأيام: تعطلت أسواق القماش من البيع عدة أيام لاشتغال التجار بشراء الغنائم . )
2 ـ ( وفيها قل وجود اللحم بالأسواق لقلة الأغنام . ) ـ
( شهر ذي القعدة، أوله الأربعاء:
وظائف أكابر المجرمين
( في نصفه: قدم نجم الدين عمر بن حجي من دمشق بسعيه في ذلك، وكان منذ أخرج بعد عزله من كتابة السر مقيماً بدمشق . )
النيل
( وفي ثامن عشرينه- وهو رابع بابه-: انتهت زيادة النيل إلى عشرين ذراعاً وخمسة أصابع، وثبت . )
الغلاء والأسعار
( وفي هذا الشهر: انحط سعر الغلال . )
فساد القضاة
( وفيه كثر تتبع القضاة والفقهاء فيما تحت أيديهم من الأوقاف، وانطلقت الألسن بقالة السوء فيهم.) فساد القُضاة من المعلوم في الدين السنى عندهم بالضرورة.!
صراع أكابر المجرمين
( وفيه وقع بالمدينة النبوية حادث شنيع، وهو أن خشرم بن درغان قدم المدينة وقد رحل عنها عجلان لما بلغه أنه عزل، فلم يلبث غير ليلة حتى صبحه عجلان في جمع من العربان، وحصره ثلاثة أيام، ثم دخل عربه المدينة ونهبوا دورها، وشعثوها وخربوا مواضع من سورها، وأخذوا ما كان للحجاج الشاميين من ودائع، وقبضوا على خشرم، ثم خلوه لسبيله، واستهانوا بحرمة المسجد، وارتكبوا عظائم. ). ارتكابهم العظائم في المساجد ــ حتى ما يقدسونه منها ـ هو من المعلوم عندهم في الدين السنى بالضرورة.
( شهر ذي الحجة، أوله الخميس: )
وظائف أكابر المجرمين
1 ـ ( وفي ثاني عشرينه: قدم الأمير شارقطلوا نائب حلب، خلع عليه وأتته تقادم الأمراء. )
2 ـ ( وفيه قدم قاضي دمشق الشريف شهاب الدين أحمد بن علي بن إبراهيم الحسيني،)
النيل
( وفي هذه المدة انحط ماء النيل قليلاً بحيث دخل شهر هتور في سادس عشرينه والماء في تسعة عشر ذراعاً. وهذا ثبات جيد نفعه، إن شاء الله . )
الحج
( وقدم مبشروا الحاج وأخبروا بسلامتهم . )
الإحتكار:
برسباى يصل إحتكاره الى منع الأمراء والأعيان من التصرف في ممتلكاتهم
( وفي هذه الأيام: رسم السلطان بمنع الأمراء والأعيان من الحمايات، ومحيت رنوكهم عن الطواحين والحوانيت والمعاصر، حتى يتمكن مباشرو السلطان من رمي البضائع، فرميت، وهي ما بين سكر وأرز وغير ذلك، فشمل الضرر كثيراً من الناس، لما في ذلك من الخسارة في أثمانها، والمغرم للأعوان . )
ملاحظة
في هذا العام حدث غزو قبرص وأسر ملكها الصليبى. سنتوقف معه في المقال القادم.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م2 ف 7 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 829
- م1 ف 7 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 829
- دين العضّ بالنواجذ
- نوال السعداوى .. من تالت :!!
- نوال السعداوى .. من تانى ..!!
- نبضات حبّ وإعزاز من شيخ أزهرى في رثاء د. نوال السعداوى
- م4 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
- م3 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
- م2 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
- م1 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
- م3 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
- م2 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
- م1 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
- م 4 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826 .
- م 3 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826
- م 2 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826 .
- م 1 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826
- م 3 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825
- م 2 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825 .
- م 1 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825


المزيد.....




- إقبال بركة تكتب:د. فؤاد زكريا والحركات الإسلامية (2)
- شيخ الأزهر يوجه دعوة إلى المجتمع الدولي بشأن أزمة سد النهضة ...
- قائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي يلقي خطابا مهما مساء ا ...
- الإمارات تتكفل بإعادة إعمار كنيس يهودي استهدفته المقاومة الف ...
- ألمانيا تطلق برنامجا لإعداد أئمة محليين لتقليص نسبة رجال الد ...
-  شيخ الأزهر يصدر بيانا جديدا بشأن -سد النهضة-
- شيخ الأزهر يوجه دعوة إلى المجتمع الدولي بشأن أزمة سد النهضة ...
- شيخ الأزهر يعلق على قرار السعودية حول تنظيم الحج هذا العام
- لابيد يستنكر هتافات -الموت للعرب- في -مسيرة الأعلام-: ليست ي ...
- لابيد يستنكر هتافات -الموت للعرب- في -مسيرة الأعلام-: ليست ي ...


المزيد.....

- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م3 ف 7 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 829