|
دين العضّ بالنواجذ
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6852 - 2021 / 3 / 28 - 16:31
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أولا : 1 ـ في قرية مصرية ظهر شاب مثقف ينتقد الأحاديث ويتندر عليها ، أصبح له أنصار . حلّ إمام جديد لمسجد القرية فأصبح ضحية لهم ، أخذ الشاب يسأله في الأحاديث أسئلة مُحرجة لم يستطع الرد عليها ، واصبح إمام المسجد مثار سخرية أرغمته على أن يقدم شكوى في هذا الشاب الى الأزهر منتهزا فرصة النفوذ الذى أصبح للأزهر مؤخرا . كان إمام المسجد يريد سجن الشاب ومن معه. لم يكن امام المسجد ــ الوافد حديثا للقرية ـ يعلم أن هذا الشاب له أقارب من الأكابر ( الأسياد ) يعيشون في القاهرة يعملون في القضاء والنيابة ولواءات في الجيش والشرطة والأمن . تباحث قادة الأزهر مع قيادات الأمن في اعتقال هذا الشاب ، فنصحهم الأمن بإرسال شيخ قادر على إفحام هذا الشاب قبل أن تنتشر دعوته وتكون فتنة .. اضطر الأزهر لإرسال أفضل خطيب مُفوّه لهذا الغرض. 2 ـ هلل امام المسجد وهو يزُفُّ خبر قدوم الشيخ الأزهرى الخطير ليعقد مناظرة مع هذا الشاب المارق . وعقد إمام المسجد استقبالا حافلا للشيخ القادم من إدراة الأزهر . وصل الشيخ الخطير ، وكان وسيما جسيما ذا هيبة ورونق يرتدى الزى الأزهرى : طربوشا وعمامة وكاكولا وجبة وقفطانا . إنكبّ إمام المسجد على يديه يقبلهما ، وتسابق وتسارع كبار القرية في تقبيل يدى الشيخ الذى لم يُمانع ، بل أعطى يديه لهم يتناوبون على لثمها والتبرك بها ، وفى ناحية غير بعيدة وتحت الشجر وقف طابور من المحجبات يرمقن الشيخ القاهرى ، وكل منهن تقتحمه بعينيها خلف النقاب ، المتزوجة تقارن بينه وبين زوجها الكالح وتلعن حظها البائس ، وغير المتزوجة تتمناه زوجا . وتحدّد موعد المناظرة بين الشيخ الخطير الوسيم الجسيم وبين الشاب الناقم ، والجميع على ثقة تامة أن الشيخ الخطير الوسيم الجسيم سيُلقم الشاب حجرا بل وأحجارا . 3 ـ وكانت مناظرة حافلة في المسجد ، حضرها واستمع اليها آلاف من القرية وأجوارها ، وفى ركن من المسجد جلست المنقبات يأكلن بأعينهنّ الشيخ الخطير الوسيم الجسيم في زيّه الأزهرى العظيم . بدأ الشيخ الوسيم الجسيم بأحاديث الترهيب ، يُهدد منكرى السُنّة بالويل والثبور وعظائم الأمور ، ثم دخل في الوعظ بالتمسّك بالسنة ، يكرّر كثيرا مقولة ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . وكلما قال عن السُنّة ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) ضغطت المنقبات على أضراسهن ، وبعضهن ضبطن أنفسهن في أحلام يقظة تفترس الشيخ الوسيم الجسيم وتعُضُ على أهم شيء في جسده بالنواجذ . إنتهى الشيخ الوسيم الجسيم من خطبته ، ودعا الشاب المارق بطرف أُصبعه أن يردّ إذا استطاع الرّد ، فقد كان مقتنعا تماما أنه قد ألقم الشاب المارق أحجارا بل وصخورا . وفى خياله أقام الشيخ الخطيب حفل تكريم لنفسه على نجاحه منتظرا أن يرجع الشباب الى رشدهم والى ( السُّنّة ) ( يعضُّون عليها بالنواجذ )، ولكن كانت مفاجأته قاسية . فالشاب المارق تكلم .. ثانيا : وننقل الحوار بينه وبين الخطيب المُفوّه : 1 ـ قال الشاب : كلامى بالتحديد في العبارة التي كررتها فضيلتك وهى : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) ، والنواجذ هي الأضراس في الفم . ولكن كلمة النواجذ لم تأت مطلقا في القرآن الكريم ، ولم تأت سوى مرة وحيدة في البخارى في حديث يزعم أن النبى ضحك حتى ظهرت نواجذه . سؤالى : لماذا لم يذكر البخارى بمناسبة النواجذ أن نعضّ على السُنّة بالنواجذ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 2 ـ قال الشاب : إذا كان العَضُّ بالنواجذ من الدين عندكم لماذا لم يأت ذكره ضمن أركان الإسلام ، وتقولون ( بنى الإسلام على ستة : ...والعض على السُنّة بالنواجذ ) قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 3 ـ قال الشاب : إذا كان العَضُّ بالنواجذ من الدين لماذا لم تضع مشيخة الأزهر لافتة ضخمة تقول ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) .؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 4 ـ قال الشاب : إذا كانت النواجذ جزءا من دينك السُنّى فهل تعرف عددها ؟ هل تعرف عدد نواجذك يا فضيلة الشيخ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 4 ـ قال الشاب : ماذا إذا رفضنا أمرك هذا هل ستقيم علينا حدّ الردة ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 5 ـ قال الشاب : كيف نعض على السّنّة بالنواجذ ، وهى التى ليس لها كتاب محدد معروف نعضُّ عليه بالنواجذ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 6 ـ قال الشاب : قد تقول إن البخارى هو أهم كتاب في كتب السُنّة . فهل نعضُّ عليه وحده بالنواجذ ونتركك موطأ مالك و( الأم ) للشافعى ومسند أحمد وصحيح مسلم وبقية كتب ما تسمونها بالسُّنّة ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 7 ـ قال الشاب : ولو اكتفينا بالبخارى وحده نعُضُّ عليه بالنواجذ فكيف نفعل ذلك . تعلم فضيلتك أن البخارى عدة أجزاء ، وفيه مئات الصفحات ، كيف أضع أجزاء البخارى كلها في فمى تحت أضراسى أو نواجذى وأعض عليها ؟ لا يمكن أن أفتح فمى الى هذه الدرجة ، واخشى إن فتحت فمى الى هذه الدرجة فلا أستطيع قفله مرة ثانية ، وسيكون حالى أسوأ حال ، لا يسُرُّ عدوا ولا حبيبا ، ولا أستطيع الكلام ولا تناول الطعام أو الشراب ، ولا أستطيع الزواج ، من هي التي ترضى بالزواج من شخص مفتوح فمه على مصراعيه وينزل اللعاب على ذقنه . سيكون حالى أسوأ من حال ( إسماعيل يس في مستشفى المجانين ) هل ترضى لى بهذا الحال يا فضيلة الشيخ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 8 ـ قال الشاب : المؤكد إننى لا أستطيع أن اضع كل أجزاء البخارى تحت نواجذى وأعُضُّ عليها ، ولا أستطيع أن أعُض جزءا واحدا من البخارى ، ولا أستطيع أن أعضّ كل ورقة في البخارى ، لأنه بذلك أكون ( عضّاضا ) . هل ترضى لى أن اسير في الشارع والأطفال تهتف خلفى : ( العضّاض .. العضّاض ) قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 9 ـ قال الشاب : إذا كان العضُّ بالنواجذ فريضة فأول من سيدخل الجنة في دينكم هم العضّاضون وليس المتقين . وإذا كان العضُّ بالنواجذ فريضة فأنتم جميعا عُصاة لأنه لا تظهر لكم صور في الاعلام وأنتم تعضُّون على صحيح البخارى بالنواجذ . وإذا كان العضُّ بالنواجذ فريضة فلماذا لا تُطلقون على شيخ الأزهر ( شيخ العضّاضين بالنواجذ ) ؟ . وإذا كان العضُّ بالنواجذ فريضة فلماذا لا تبشرون بها في العالم المتحضّر المنشغل بأمور تافهة مثل الاختراعات والوصول للمريخ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 10 ـ قال الشاب : اسألك هل قمت أنت بالعض على كتاب البخارى بالنواجذ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 11 ـ قال الشاب : خالتى الحاجة حفيظة عندها مرض السُّكر واضراسها بالية وعلى وشك السقوط فهل مصيرها النار لأنها لا تستطيع العضّ على البخارى بالنواجذ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 12 ـ قال الشاب : زوج خالتى الحاج مسعود البرعى شعبان مركّب طقم أسنان وليس عنده نواجذ ، فهل النواجذ الصناعية تُجزىء شرعا في العضّ على كتب السُّنّة ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 13 ـ قال الشاب : ( سنية ) بنت الجيران عندنا رائعة الجمال فهل يمكن أن أسميها ( السُنّة ) وأهجم عليها أعُضُّ عليها بالنواجذ ؟ قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 14 ـ قال الشاب : عندى اقتراح : أن تذهب الى الساحل الشمالى وهناك فاتنات بالمايوهات ، وأن تنقضّ عليهن تعَضُّهُنّ بالنواجذ . قال الشيخ : ( عُضُّوا عليها بالنواجذ ) . 15 ـ عندها وقف الشباب من أتباع الشاب المارق وأخذوا ينشدون ويرقصون : عُضُّوا عليها .... بالنواجذ عُضُّوا عليها .... بالنواجذ عُضُّوا عليها ... بالنواجذ 16 ـ أوقفهم صراخ الشيخ الخطير الوسيم الجسيم ، فكما يقولون ( إتّق شرّ الحليم إذا غضب ) ، إنفجر الشيخ غاضبا هائجا فاقدا عقله بعد طول تحمل ، فوجئ به الحاضرون يقف ويصرخ باللهجة القاهرية : ( إنتو فاكرينى إيه يا أولاد الوسخة ؟ فاكرينى شيخ مختوم على قفايا ..لأّه .. أنا صايع . أنا صايع يا أولاد الوسخة .! ) وخلع الطربوش والعمة وألقاها فيهم صارخا ( وآدى الطربوش والعمّة يا أولاد الوسخة .!) وخلع الكاكولة ، وألقاها عليهم وصرخ فيهم ( وآدى الكاكولا ) وخلع الجبّة والقفطان ، وألقاهما عليهم وصرخ فيهم ( وآدى الجبة والقفطان يا أولاد الوسخة .!) وبقى بملابسه الداخلية بينما تتلاحق أنفاس المنقبات تتمنى خلع المزيد . صرخ الشيخ : ( بلُّوها واشربوا ميتها يا أولاد الوسخة . ملعون أبوكو لأبو البخارى لأبو الأزهر ) ..وانطلق غاضبا .. عليه سحائب الرحمة والرضوان . أخيرا 1 ـ هناك إشاعات قوية تزعم أنه كتب استقالته ، وصمّم عليها وهو ( يعُضُّ عليها بما تبقى في فمه من نواجذ ). 2 ـ وقيل في رواية إنه طلّق زوجته وانطلق الى الساحل الشمالى ليعضّ الفاتنات هناك بالنواجذ . 3 ـ وكل شيء جايز إلا ( ..... ...... ) .!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نوال السعداوى .. من تالت :!!
-
نوال السعداوى .. من تانى ..!!
-
نبضات حبّ وإعزاز من شيخ أزهرى في رثاء د. نوال السعداوى
-
م4 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
-
م3 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
-
م2 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
-
م1 ف 6 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 828
-
م3 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
-
م2 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
-
م1 ف 5 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 827
-
م 4 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826 .
-
م 3 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826
-
م 2 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826 .
-
م 1 / ف 4 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 826
-
م 3 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825
-
م 2 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825 .
-
م 1 / ف 3 : الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 825
-
م 3 / ف 2 : لمحة عن ( برسباى ) من طفولته في القوقاز الى أن ص
...
-
م 2 / ف 2 : تطبيق الشريعة السنية لأكابر المجرمين في عصر السل
...
-
م 1 / ف2 : السلطان المملوكى المتدين ( المؤيد شيخ ) الذى كان
...
المزيد.....
-
“عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي
...
-
شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه
...
-
الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام
...
-
طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل
...
-
مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في
...
-
مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش
...
-
سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت
...
-
مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح
...
-
أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو
...
-
“خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|