أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - فرست مرعي - تاريخ التشريع عند اليهود الكٌردستانيين/ج3















المزيد.....

تاريخ التشريع عند اليهود الكٌردستانيين/ج3


فرست مرعي

الحوار المتمدن-العدد: 6825 - 2021 / 2 / 26 - 16:17
المحور: القضية الكردية
    


أعياد اليهود الكُردستانيين

قسمت المصادر الاسلامية أعياد اليهود المعروفة الى قسمين هما: الاعياد الشرعية، وعددها خمسة أعياد هي ما نطقت به التوراة وهي كما يلي:
1- عيد رأس السنة العبرية.
2- عيد صوماري او (الكيبور).
3- عيد المظلو او (الظلل).
4- عيد الفصح (الفطير).
5- عيد الاسابيع أو (عيد العنصرة) أو (عيد الخطاب). القلقشندي: صبح الاعشى في صناعة الانشا، ج13، ص 268-269.
وكان لليهود أعياد محدثة بخلاف أعيادهم الشرعية، وعددها كبير ولكن أشهرها عند اليهود الكُرد ثلاثة، وهي:
1- عيد البوريم (البيوريم ) أي عيد الفوز، وموعد هذا العيد الرابع عشر من شهر آذار، ويبدأ في الثالث عشر من شهر آذار بصوم يسمى (صوم استير)، ويستمر حتى الخامس عشر من نفس الشهر باحتفال صاخب (كرنفال) – وتدور الاصول التاريخية لهذا العيد حول قصة (استير) الواردة في السفر المعروف باسمها ، ورغم ان هذا السفر لا يعتبر من الاسفار القانونية في التوراة إلآ ان مثقفي اليهود ما يزالون يقرأون فصوله في معابدهم أثناء احتفالات هذا العيد، ويتكون هذا السفر من اثني عشر اصحاحاً تحكي قصة فحواها انه بعد تدمير أورشليم (القدس) على يد الملك البابلي بختنصر (نبوخذ نصر) سنة 586ق.م وحوادث الأسر البابلي الشهير، حدث أثناء سكنى اليهود في بابل بعد نقلهم من فلسطين أن وقع الإمبراطور ألاخميني - الهخامنشي المدعو (اكسركسيس) يسميه اليهود (أحشو يرش الاول ) حكم للفترة من 485-465ق.م ، ويطلق عليه المؤرخون العرب اسم (أردشيربن بابك) في غرام أستير التي كانت فتاة رائعة الجمال وكانت ابنة عم أحد أحبار اليهود واسمه (مردخاي)، ولما تم زواج الامبراطور من (أستير) حظيت عنده مما جعله يقرب ابن عمها (مردخاي)، ولكن وزير الامبراطور الاخميني المدعو (هامان – هيمون) أكلته الغيرة من(مردخاي) وغاظه ما توصل اليه اليهود من مكانة في الإمبراطورية الأخمينية، فأقسم ان يستأصل شأفتهم جميعاً من بلاده، ولكن جواسيس (مردخاي) أخبروه بذلك فنقله الى ابنة عمه التي أخبرت الامبراطور، فأمر بقتل(هامان – هيمون)، وأباح لليهود قتل شيعته من الفرس لمدة يومين ما بين الثالث عشر والخامس عشر من آذار. قاسم عبده قاسم: اليهود في مصر، ص62 -63.
ويحتفل اليهود به في اليوم الرابع عشر من شهر آذار (آخر شباط – آذار). وفي رواية البيروني يحتفل به في اليوم الرابع عشر والخامس عشر من آذار، أما المؤرخ المعروف الدكتور حسن ظاظا (= زازا) فيذكر أن اليهود يحتفلون به لمدة ثلاثة أيام، اليوم الثالث عشر من آذار وهو صيام مشهور عندهم يعرف بصيام استير، واليوم الرابع عشر فهو العيد الذي يستمر طيلة اليوم ويطلق عليه يوم بوريم. واليوم الخامس عشر وهو يوم الكرنفال. وجاءت لفظة البوريم أو الفوريم من كلمة (بور) أو (فور) الفارسية ومعناها (القرعة) مشيرين بذلك الى القرعة التي ألقاها الوزير(هامان) لتحديد اليوم الذي يهلك فيه اليهود. ينظر: حسن ظاظا، الفكر الديني الاسرائيلي، ص207 -212.
أما بخصوص اليهود الكرد فانهم لا يستخدمون تسمية (البوريم أو البيوريم) لهذا العيد الا نادراً، فالتسمية الاكثر شيوعاً بينهم هي (ميكيلا –او ميكالا )أو موعيد ميكيلا (عيد الرق ) في مدن منطقة بهدينان: زاخو ودهوك والعمادية، وهناك ايضا تعبير (جيزنا هامان- عيد هامان ) في مدينة شنو (آشنوية ) في كردستان ايران وفي مدينة السليمانية ، ويطلق يهود مدينة سنة على هذا العيد تسمية (ليلانجي)، بينما يطلق كرد منطقة سنة على البوريم اسم (نُوروز) لتزامنه مع احتفال الفرس برأس السنة على حد تعبيرالانثروبولوجي اليهودي الالماني (اريك براور). ينظر: يهود كردستان، أكمله واصدره: رافائيل باتاي، نقله الى العربية: شاخوان كركوكي وعبد الرزاق بوتاني، دار ئاراس، اربيل ،2002م، ص416.
ومن الطريف أن هذا العيد اليهودي الذي يصادف الرابع عشر من شهر آذار يتزامن مع عيد ميلاد الزعيم الكردي ملا مصطفى البارزاني في الرابع عشر من شهر آذار/ مارس سنة 1903م، ومع انتفاضة أهالي دهوك ضد نظام الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين في الرابع عشر من شهر آذار/ مارس سنة 1991م.

اما العيد الثاني عند اليهود الكرد فهو عيد الحنكة أو (الحانوكه). وعيد حانوكه يستمر ثمانية أيام تبدأ في ليلة الخامس والعشرين من شهر كسليو من كل عام، تطور لفظة (حانوكة) وأصبح يعني التدشين، ويتم الاحتفال به حالياً بإيقاد الشموع الكثيرة والانوار المختلفة لمدة اسبوع، كما تقرأ في أثناء الاحتفالات قصائد كثيرة تشيد بالأعمال البطولية التي تمت في تلك المناسبة، وقد أصبح هذا العيد بمثابة عيد للأطفال اليهود يأخذون فيه هداياهم كما يحدث في أعياد الميلاد بالنسبة للمسيحيين حين يهدون أطفالهم هدايا بابا نويل. ينظر: المقريزي، الخطط، ج2، ص473؛ القلقشندي، صبح الاعشى في صناعة الانشا، ج2، ص428؛ حسن ظاظا: الفكر الديني الاسرائيلي، ص205-207.
وترجع مناسبة هذا العيد الى عام 165ق.م حين كانت بلاد الشام تحت حكم البطالمة الإغريق، وحاول الملك (أنطيوخوس الرابع إبيفانس) إرغام اليهود على عبادة الاصنام، ولكن كاهنهم الاكبر قاد حركة مقاومة ضده يعاونه أبناؤه الثمانية، وتمكن الكاهن (متانيا) بمساعدة أصغر أبنائه المدعو (يهوذا المكابي) استعادة الهيكل من جيوش البطالمة. وفي الخامس والعشرين من كسليو نظف الهيكل من التماثيل الاغريقية وزود (متانيا) وابنه (يهوذا) الهيكل بمذبح جديد، وهكذا فتح المعبد مرة أخرى للشعائر الدينية اليهودية، ولكن اليهود لم يجدوا الزيت الكافي لإضاءة الهيكل فوزعوا الوقود على عدد المصابيح التي يوقدونها على أبواب بيوتهم في كل ليلة حتى تتم ثمان ليال، ويعني الاسم العبري (الحانوكه) التنظيف لان اليهود نظفوا الهيكل من تماثيل آلهة البطالمة.
أما العيد الثالث عند اليهود الكرد فهو عيد الحج (الشافوعوث) أو ثاني أعياد الحج ويتضمن ذلك زيارة الاضرحة والاماكن المقدسة لليهود في كردستان مثل قبر النبي (ناحوم) في قصبة القوش الواقعة على بعد (40) كم شمال مدينة الموصل، حيث يجري تسلق رمزي لجبل القوش كرمز لتسلق اليهود لجبل سيناء مع النبي موسى (عليه السلام). أما قبرالنبي (دانيال) ورفاقه فيقع في مدينة كركوك. فيما يقع قبر النبي الياس (كهف إيليا) في قرية بيتنور(بيت النور) في شرق منطقة برواري بالا شمال مدينة العمادية بالقرب من الحدود التركية.
وتتم زيارة قبري الحازان ديفيد والحازان يوسف في مرقد بي حازاني الواقع في شمال غرب مركز مدينة العمادية بالقرب من كنيسة الكلدان. ويطلق كرد العمادية على هذا العيد اسم (جا زيرا)، أو (إيدا جزرا- عيد الشعير الأصفر)، وهو تحريف لكلمة زيارة. بينما يطلق كرد زاخو على الحج الى قبر النبي ناحوم (عيدا سيد ناحوم). وفي مدينة سنة في كردستان إيران يسمى اليهود هذا العيد أسارتا (بالعبرية عشرت وبالآرامية – السريانية عشرتا)، ويطلق عليه الكرد في تلك المنطقة جزن كالينا (= خبز الكالانا - فطيرة الشافوعوث اليهودي النموذجية). ويقوم اليهود أيضاً بزيارة قبر ر. ناثانيل هاليفي بارزاني في مركز مدينة الموصل. إريك براور: يهود كردستان، ص352.
وفي حقيقة الامر فان الشكوك تحوم حول وجود قبور للأنبياء الصغار لبني اسرائيل في هذه الاماكن المذكورة ضمن منطقة كردستان، ولكن على أية حال فهذا هو التقليد الشفوي الشائع عند اليهود الكرد وبعض مسيحيي كردستان، لاسيما وأن مدينة القوش المارة الذكر تعد مدينة مسيحية مهمة للكلدان الكاثوليك، حيث يقع في شرقها الدير الشهير (دير الربان هرمزد) الذي يرجع الى القرن السابع الميلادي.

عيد الفصح اليهودي:

يعتبر الباسوفر، عيد الفصح (وبالعبرية بيساح) بالنسبة لليهود الكرد، كما هو لليهود في كافة أنحاء العالم، عيدا من الاعياد الرئيسية، وتتوجه العائلات بهذه المناسبة اليهودية من القرى الى المدن للاحتفال مع الاقارب، ولهذا السبب يتدفق على العمادية المئات من القرويين اليهود من القرى القريبة الواقعة في ضواحيها، وهي: بامرني، إينشكي، ارادن، قدش، بيناتان، همزيك، جالبين معهم المواشي والنبيذ. إريك براور: يهود كردستان، المرجع السابق، ص 327






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ التشريع عند اليهود الكٌردستانيين/ج2
- تاريخ التشريع عند اليهود الكٌردّستانيين/ج1
- معايير نشأة المدن الكُردية/ القسم الرابع
- معايير نشأة المدن الكُردية/ القسم الثالث
- معايير نشأة المدن الكُردية/ القسم الثاني
- معايير نشأة المدن الكُردية/ القسم الأول
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج28
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج27
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج26
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج25
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج24
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج23
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج22
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج21
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج20
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج19
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج18
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج17
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج16
- دراسات في تاريخ الزرادشتية وعقائدها/ج15


المزيد.....




- صالح وغوتيرش يبحثان مراقبة الأمم المتحدة للانتخابات العراقية ...
- يونيسيف: عدد المهاجرين القصر عند الحدود المكسيكية-الأميركية ...
- هيومن رايتس ووتش تحث الأمم المتحدة على التحقيق مع الصين في ج ...
- هيومن رايتس ووتش تحث الأمم المتحدة على التحقيق مع الصين في ج ...
- مجلس أوروبا يمنح جائزة -فاتسلاف هافل- لحقوق الإنسان للناشطة ...
- مجلس أوروبا يمنح الناشطة السعودية لجين الهذلول جائزة -فاتسلا ...
- مجلس أوروبا يمنح الناشطة السعودية لجين الهذلول جائزة -فاتسلا ...
- الناشطة السعودية لجين الهذلول تمنح جائزة -فاتسلاف هافل- لحقو ...
- البحرين/قانون العقوبات البديلة لن يغيّب مطلب إطلاق سراح المع ...
- العراق... الاستعداد لإغلاق جميع مخيمات النازحين قريبا


المزيد.....

- العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس ... / كاظم حبيب
- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم
- الحركة الكردية؛ آفاق وأزمات / بير رستم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - فرست مرعي - تاريخ التشريع عند اليهود الكٌردستانيين/ج3