أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يونس عنوري - عقل إسلامي كلاسيكي أم عقل كلاسيكي في السياقات الإسلامية!!














المزيد.....

عقل إسلامي كلاسيكي أم عقل كلاسيكي في السياقات الإسلامية!!


يونس عنوري

الحوار المتمدن-العدد: 6807 - 2021 / 2 / 6 - 13:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إذا ما كان العامة يتحدثون عن عقل إسلامي واحد دون التمييز بين العقول، فإن محمد أركون يميز بين عقلين مختلفين في نمط التفكير، ومنتميين الى بيئة إسلامية واحدة على وجه الخصيص. فالتمييز الذي أحدثه أركون راجع الى سياقات مختلفة. إذ "لا ينبغي الخلط بين العقل الإسلامي الكلاسيكي والعقل الكلاسيكي في السياقات الإسلامية"1 اعتبارا على أن كل عقل إلا وله مميزات تميزه عن الاخر "فالأول ديني محض في حين الثاني يشمل الديني والغير الديني"2 بالتالي وجب الفصل بين العقلين بناء على نمطي تفكيرهما، بالرغم من انتمائهما الى العالم الاسلامي ككل، إلا أن التاريخ والمخلفات الفكرية للفلاسفة ومفكري العصر الكلاسيكي تبين ذلك، بناء على إحداث مقارنة بين ما كانت عليه الحضارة الاسلامية في ما يصطلح عليه "بالعصر الذهبي"3.
إن موقف محمد أركون تجاه بنية العقل الكلاسيكي تتمثل في كونه يشمل على ما ندعوه بالعلوم العقلية، ولعل مرحلة العصر الذهبي شهدت نشوء العقلانية وإزدهارها بشكل واسع وهي التي توصف بالعصر الذهبي. إبان هذه اللحظة عرف العقل الكلاسيكي مسارا مختلفا، وبذلك إنتقل من حالة الجمود الفكري الى حالة التفكير العقلاني الموضوعي المبني على أسس منطقية ومنطلقات عقلية؛ "وذلك بعد صدام مع العقل الفلسفي والعلمي الإغريقي، إذ شكت ترجمة الموروث الفكري اليوناني الى العربية منعطف أساس في تنوير العقل الاسلامي في تلك المرحلة بالذات، و في تاريخ العالم الاسلامي أجمع. ولكي نفسر المناخ يسير أركون في قوله: "ينبغي أن ندرس المناخ النفسي لكي نفهم كيف انبثقت هذه العقلانية من خلال الصراع ضد المعرفة الأسطورية وكل ذلك مرتبط بتطور الحضارة العربية الاسلامية من كافة النواحي؛ إقتصاديا وإجتماعيا وتقنيا وعلميا وفلسفيا. وقد تجسد هذا الصراع العقلي التحليلي المستقل بشكل خاص في الحركة المدعوة بالمعتزلة "4
تلك التعابير الرنانة التي يرددها العامة على أن الحضارة الاسلامية قد كانت في مجدها ونحن السباقون للعلم والمعرفة وكنا قادة في مجالات عدة. إذ على الأساس نفسه عاد محمد أركون الى النبش في تاريخ العالم الإسلامي، ومنه خلص على أن الحضارة الاسلامية إبان عصر النهضة قد عرفت عقلا علميا يقوم مقام التحليل الموضوعي والمنطقي للأشياء، وفي نظر أركون أن هذه المرحلة كانت سببا في إنجاب فلاسفة وعلماء يشهد لهم بالعطاء الفكري والإجتهاد المعرفي؛ من قبيل الكندي وابن رشد والفرابي والتوحيدي ومسكويه. الشيء الذي أدى الى نحت أسمائهم وتناول منجزاتهم بالأبحاث والدراسة وقد "وصلت العقلانية الى مستوى رفيع لدى شخصيات غنية كالجاحظ" 5. لقد سعى محمد أركون الى التنقيب على العقل الاسلامي العقلاني الذي شهد بزوغه فجرا "للأنسنة"6 إبان تلك الفترة بالذات؛ تجلت الانسنة في ما هو فلسفي " وهي التي تدمج داخلها عناصر من الأنسنة الدينية، وعناصر من الأنسة الأدبية، ولكنها تتميز عنهما – حسب أركون – بنظرية فكرية أكثر صرامة، كما تتميز بالبحث والقلق والأكثر منهجية، والأكثر تضامننا في البحث في حقيقة العالم والانسان والله"7 الى جانب ذلك ظهرت في الأدب والدين وغيرها، فقد شهد العقل الكلاسيكي في هذه المرحلة أوجه الفكري والعقلاني والعلمي.
شهدت الحضارة الاسلامية ميلاد عقل مفكر يستند للمنطق العقلاني وللتفسير الموضوعي للأشياء، نتاج ترجمة الموروث الثقافي اليوناني، الشيء الذي ساعد الحضارة الاسلامية الى تدارك منزلقاتها الدغمائية. بالرغم من بوزغ الأنسة في الفكر العربي بتعبير المفكر الجزائري محمد أركون، إلا أن نور العقلانية لم يكتمل ميلاده نتيجة رجوع العقل الدغمائي الأرثودوكسي.
ــــــ
الهامش
1ـ محمد أركون، نحو نقد العقل الإسلامي، ترجمة وتصدير هشام صالح، دار الطليعة بيروت، ص85
2 ـ نفس المرجع، ص85
3 ـ العصر الذهبي يستخدم هذا الوصف للدلالة على مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة علمياً وثقافياً، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي.
4 ـ محمد أركون، قضايا في نقد العقل الديني، ترجم هشام صالح، دار الطليعة بيروت، ص386.
5 ـ محمد أركون، قضايا في نقد العقل الديني، ترجمة هاشم صالح، دار الطليعة بيروت، ص 386.
6 ـ الأنسنة وهي حركة تدعو الى رد الاعتبار للإنسان وفك الارتباط بالمقدس، وقد شهدت بزوغها في جوانب عدة الدينية والفلسفية وادبية.
7 ـ
MOHAMED ARKOUN, L’humanisme Arabe, au IV/Xéme Siècle, MISKAWAYH philosophe et historien, P: 357



#يونس_عنوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يونس عنوري - عقل إسلامي كلاسيكي أم عقل كلاسيكي في السياقات الإسلامية!!