أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قصي الشياح - إنسان نيتشه لبيروت














المزيد.....

إنسان نيتشه لبيروت


قصي الشياح

الحوار المتمدن-العدد: 6708 - 2020 / 10 / 19 - 12:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في ركن بعيد من الكون حيث تترامى ملايين النجوم والمجرات جاءت على أحد الكواكب كائنات ذكية اخترعت المعرفة، وكانت لحظة الإختراع هذه هي أكبر ما شهده التاريخ الكوني من زيفٍ وتبجح غير أنها ليست سوى لحظة إذ يكفي أن تتنهد الطبيعة حتى يفنى الكوكب وتموت الحيوانات الذكية ( نيتشه؛ هكذا تكلم زرادشت).
أقرأ هذا لنيتشه فلا يسعني إلا أن أسأل نفسي إلى متى ستظل بيروت تنهض؟ والإنسان ليس إلا حفنة من الغبار في مسارٍ ضوئيّ لهذا الكون.
ألم تتعب بيروت؟ ألا يكفي أنها نهضت بنا بما فيه الكفاية؟
إن لم يعترف جيلنا السابق بذلك فعلينا نحن أن نعترف*. ومن المؤكد أن بيروت ستفعل ذلك من جديد وهي أصلاً معتادة على ذلك ولكن هل هي سعيدة؟ من منا سألها؟
بأية حلول ستنهض بيروت؟ بقتل الكلاب الشاردة أم النورس؟
أم بترك* العاملة الأثيوبية على أبواب السفارات؟ إن التظاهر مظهر من مظاهر الثورة لم يكن يوماً هو الأساس، إن الثورة* هي ثورة على الأنا و قد بدأت في كسر التابوهات.
أيمكن لبيروت أن تكون سعيدة بهكذا حلول؟
إن بعض الناس يطلب العزلة بالهرب من المريض والبعض الآخر* يطلبها بالوقوف أمامه ( هكذا تكلم زرادشت)
ما يدفعني* للإسترسال* في نيتشه هو شعوري بأننا نحتاج لهذا الإنسان الجديد الذي تقدر به أن تنهض بيروت وتكون سعيدة وما الإنسان الجديد لولا محاولته لإنشاد السعادة؟ متخلياً في ذلك عن كل الموروث شعباً وسلطة، لأنه لا يمكن للقديم أن يصل بنا إلى ما هو جديد.
يذكر  نيتشه في كتابه هكذا تكلم زراداشت  ثلاث مراحل من خلالها يرتقي* الإنسان إلى الإنسان المتفوق أو الإنسان الأعلى
المرحلة الأولى هي مرحلة الجمل ثم الأسد وأخيراً الطفل.
مرحلة الجمل يقول فيها نيتشه: يفتش العقل السليم عن أثقل الأحمال فينيخ كالجمل ظهره متوقعاً  رفع خير حمل إليه. إن العقل السليم ينادي الأبطال قائلاً أي حمل هو الأثقل لأرفعه فتغتبط به قوتي أفليس أثقل الأحمال هو في الإتضاع لإنزال العذاب بالغرور؟ أفليس أثقلها أن يبدي الإنسان إختلالاً لتظهر حكمته جنوناً؟
هنا يرينا نيتشه أنّ* على الإنسان أن يتحمل الصعاب إن الإنسان بوحدته وأعباءه قادر على إجتياز الصحراء حيث أن نيتشه يصف كثيراً الوحدة على أنها صومعته ويفرق عنها الوحشة على أنها وحشته بين الناس. ومن غير الجمل قادر على هكذا رمزية؟
المرحلة الثانية هي الأسد حيث يقول : ومن هو هذا التنين الذي يتمرد العقل عليه فلا يريد بعد الآن* أن يرى فيه ربه وسيده؟
إن التنين هو كلمة ( يجب عليك) وعقل الأسد يريد أن ينطق بكلمة ( أريد ).
ها هو نيتشه يرمز إلى الأفكار القديمة الموروثة على أنها أصبحت خرافة وهل غير التنين أهل لهذا الوصف؟ إن الإنسان بالتحول الثاني عليه أن يحب ذاته أن يعلم ماذا يريد أن يتبنى من أفكاره، أن يتحكم بواقعه ومن غير الأسد قادر على فعل ذلك؟
المرحلة الثالثة هو الطفل بقوله : ولكن ما هو العمل الذي يقدر عليه الطفل بعد أن* عجز عنه الأسد؟ ولماذا يجب أن يتحول الأسد المكتسح إلى طفل؟
ذلك لأن الطفل طهر ونسيان، لأنه تجديد ولعب وعجلة تدور على ذاتها فهو حركة البداية وعقيدة مقدسة.
هكذا نيتشه بدع بوصف المرحلة الثالثة  ليرتقي الإنسان فينا حيث بأعباءه لا يعود خائفاً منها وبدون خوفه يحمل دهشة العالم بعينيه كالطفل.
ألا تستحق بيروت هكذا إنسان؟



#قصي_الشياح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة أوديب بعد الرابع من آب
- البتكوين يد من سبارتاكوس أم قيصر ؟


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قصي الشياح - إنسان نيتشه لبيروت