أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سجاد حسن عواد - البديع في قصيدة الشاعر المصري السيد زكريا ( عيناك أم وجع القصيدة) _ سجاد حسن عواد _ العراق















المزيد.....

البديع في قصيدة الشاعر المصري السيد زكريا ( عيناك أم وجع القصيدة) _ سجاد حسن عواد _ العراق


سجاد حسن عواد

الحوار المتمدن-العدد: 6653 - 2020 / 8 / 21 - 13:50
المحور: الادب والفن
    


عيناك ... أم وجع القصيدة
مري
ليمنحني هبوب المسك
صبحك والمكان

فكأيِّ قديسٍ
تولى
زاهداً ريش الزمان

ما إن
أتته معابر الرؤيا
وأبهره الكيان

طفقت عيون الصمت
تفتح طاقة
نحو البيان

ومضت تروج للحقيقة
شهقة
ومضت دهان

وهناك
إذ طلّ النهار
على البسيطة جنتان

إذ تبصران
فأورقت روحي
مروج السنديان

وجبينك النوريّ
أهدي زمهريراً
للعيان

بدراً
يباهي إذ تفجر ضوءُه
إنس وجان

فإذا انسللت إلى الخلايا
أمطري
حوراً حسان

يظللن في رواكدا
إن شئت
حركها البنان

فبأي بوح يستطاع
على القصيد
ويستعان

عيناك أم وجع القصيدة
بات يغلبني الرهان

ما هان دمعك إذ بكيت
تمنعا
والقلب هان

كفاك ، فلكي
برزخ دلاهما
لا نبغيان

شيب على حرفٍ
ومهد مبتدي
هل يمزجان

كالمستحيل
تماوج المعنى
مجازاً
واستكان

سبحان من
أهداك تكوينا
تفرد حين بان

سبحان سبحان الذي
أنشأ لطلتك
الأوان

فاستبشر الورد
استعدت فرحة
أندى الأمان

ربتت على كتف التجلي
فاستحقت صولجان

الآن مري وافتحي
مدني ليحملك الجمان

بيني وبينك لم يعد
للحب يجدي
ترجمان
....
#السيد_زكريا

البديع أحد الأنواع البلاغية الذي يهتم بتجميل النصوص وزخرفتها، وهو كما قالوا: "والبديع - على وجه الخصوص – هو الأكثر ارتباطاً بالتكلف، ذلك لأن التكلف لم يرتبط بقضية" بلاغية قدر ارتباطه بالبديع فى التراث النقدى والبلاغى، وربما كانت علة ذيوع ذلك الارتباط ترجع إلى سهولة إدراك البديع وكشفه عن نفسه بمجرد السماع، وبغير حاجة إلى بذل الجهد فى التأمل والتفحص "".
فالبديع هو النوع الذي يضفي للنصوص جماليات من خلال التجنيس والطباق والمقابلة والتضمين والاقتباس و....

فالجناس "وهو" اشتراك المعانى فى ألفاظ متجانسه على جهة الاشتقاق" أى أنه مبحث مستمد – فيما يرى أحد الباحثين ــ من مباحث" اللغة حول المشترك اللفظى، ومن مباحث الصرفيين حول الاشتقاق الذى تتوافق فيه الصور اللفظية... باعتباره أقرب النمطيات إلى الناحية الصوتية الخالصة، وقد تناولوه بتفريعات معقدة حرصاً منهم على أن يتمثل فى التركيب أقصى درجات التوازن، خاصة فيما أسموه بالجناس التام الذى تتساوى فيه أنواع الحروف وأعدادها وهيئاتها بين كلمتين نتج عنها صورة لفظية لها إيقاعها الخاص هى"الجناس"".

وقد ذكر أبو هلال العسكرى أنواع التجنيس معتبرها كثيرة ومتعددة" فمنه ما تكون الكلمة تجانس الأخرى لفظا واشتقاق معنى، ومنه ما يجانسه فى تأليف الحروف دون المعنى... ومن التجنيس ضرب آخر، وهو أن يأتى بكلمتين متجانستى الحروف إلا أن فى حروفها تقديماً وتأخيراً، ومن التجنيس نوع آخر يخالف ما تقدم بزيادة حرف أو نقصانه...".
ونجد الجناس في قصيدة السيد زكريا المصري في قوله:

فبأي بوح يستطاع
على القصيد
ويستعان

فالكلمتان ( يستطاع، يستعان) جناس ناقص، وهو جناس ناقص لأن الكلمتين تختلفان بأكثر من حرف.
وتختلفان بالمعنى، فـ(يستطاع) يقدر على الشيء.
و(يستعان) يطلب العون والنصرة.

ونجد الجناس الناقص أيضا في قول السيد:

بيني وبينك لم يعد
للحب يجدي
ترجمان

في الكلمتين ( بيني، بينك) باختلاف حرف واحد.
لكن هنا الكلمتان تدلان على المعنى نفسه مع اختلاف المضاف إليه.
و (بين): ظرف مبهم، لا يتبين معناه إلا باصافته إلى اثنين فصاعدا.

ويتكرر الجناس الناقص في قول الشاعر السيد زكريا:

الآن مري وافتحي
مدني ليحملك الجمان

بيني وبينك لم يعد
للحب يجدي
ترجمان

ونجده في الكلمتين (جمان، ترجمان) وهناك اختلاف بحرفين اثنين. مع اختلاف المعنى.
فـ(جمان) تعني: نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة.
و(ترجمان) تعني: المترجم، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى.

وهذه هي الجناسات التي استخدمها السيد زكريا المصري في قصيدته، ويعتبر من الجناس المقبول، والجناس المقبول: هو الذى يأتى الشاعر عرضاً ليس فيه تكلف ولا يجبر الأسلوب على قبوله من غير مناسبة.
والتجنيس الذي جاء به الشاعر، جناس خفيف على اللسان والآذان، قليل في القصيدة.

التكرار

نرى السيد يكرر بعض الكلمات الخاصة،مثلا: (مري، ومضت، هان، سبحان).
كأنه يفرغ ما بداخله من شحنات عاطفية تجاه هذه الكلمات التى ينمو بها المعنى تدريجياً حتى يصل إلى ما يريد؛ فقالوا في هذا: ذلك لأن" تكرار الشاعر لاسم معين فى قصيدته، سواء كان هذا الاسم علماً على شخص أم علماً على مكان إنما يعكس طبيعة علاقته به، فهو تكرار لا يجرى كيفما اتفق، بل ينبض بإحساس الشاعر وعواطفه".

الطباق

عرفه البلاغيون القدماء بقولهم:" الجمع بين الشىء وضده فى جزء من أجزاء الرسالة أو الخطبة أو بيت من بيوت القصيدة، مثل الجمع بين السواد والبياض والليل والنهار".

وتأتي الفائدة في استعمال الطباق ليس لكونه يعكس قدرة الشاعر على صنع صيغ وتراكيب متقابلة أو متضادة، وإنما قدرته على صنع إيقاع معنوى يزيد من سحر الأسلوب وجاذبية التعبير.
ونجد الطباق في قصيدة السيد زكريا في قوله:

بدراً
يباهي إذ تفجر ضوءُه
إنس وجان

في الكلمتين( انس، جان) وهو طباق إيجاب.
ومعانيهما معروفة للجميع.

ونجده في قوله:

يظللن في رواكدا
إن شئت
حركها البنان

في الكلمتين( رواكدا، حركها) وهو طباق إيجاب.
ومعنى رواكدا: ركد: سكن وهدأ وثبت.
وحركها: حرك الشيء، أخرجه عن سكونه، وهو عكس ركد.

ونجد الطباق في قول السيد:

ما هان دمعك إذ بكيت
تمنعا
والقلب هان

في الكلمتين (ماهان، هان) وهو طباق سلب.
وهان تعني: ذل وحقر، وضعف.
فالطباق في القصيدة يخدم المعنى ويساعد فى خلق جو من التنغيم الموسيقى.
ويساعد على تحقق المفارقات فى الشعر، ويعنى بها "تسجيل التناقض بين ظاهرتين لإثارة تعجب القارىء دون تفسير أو تعليل. وكلا النوعين يرتد إلى أصل واحد يرتبط بقضية واحدة".

ومن هنا كانت طباقات الشاعرمما يفيد المعنى ويتناغم فيها اللفظ مع مؤداه فى أسلوب دقيق.



#سجاد_حسن_عواد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإملاء في قصيدة الشاعر الدكتور عارف الساعدي _ سجاد حسن عواد
- فوق الزهور يموت الجبل
- الخلّف مات والألف ما مات


المزيد.....




- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سجاد حسن عواد - البديع في قصيدة الشاعر المصري السيد زكريا ( عيناك أم وجع القصيدة) _ سجاد حسن عواد _ العراق