أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله المخلوق - لمحة مختصرة عن نظرية العقد الاجتماعي















المزيد.....

لمحة مختصرة عن نظرية العقد الاجتماعي


عبدالله المخلوق

الحوار المتمدن-العدد: 6556 - 2020 / 5 / 6 - 06:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


إن النظرية حول الطبيعة العقدية للدولة "نظرية العقد الاجتماعي"تناولتها عدة اجتهادات وأراء في الرؤية الغربية منذ عهد اليونان القديم،حيث تناولوا قضايا مهمة تتعلق بعالم السياسة ونواحيها كالعدالة والحق الطبيعي والقانون الطبيعي،وكذلك كيفية التي تنشأ بها الدولة،وما الشكل الأفضل لنظام الحكم فيها...
وأهم ما في هذه الاجتهادات أن الأفراد يظلمون بعضهم بعض... ومن تم لا بد من قوانين تؤطرهم،بحيث تضمن لهم عدم اعتداء على أنفسهم وعلى غيرهم،الشيء الذي يحتم ضرورة التحول من الحالة الطبيعية التي تعتبر حالة افتراضية غير ملموسة وليست واقعية إلى حالة المجتمع.والجدير بالذكر أن الطبيعة التعاقدية للدولة هي فكرة قديمة طرحت منذ العصر القديم،مرورا بالعصور الوسطى حتى وصلت إلى قمتها في عصر الإصلاح الديني والقرن الثامن عشر.على سبيل المثال فالدولة عند أرسطو تشير إلى طبيعة عضوية،فهي كيان يفوق في أهميته أهمية الأجزاء المكونة لها"الأفراد"،ولا قيمة لهذا الجزء خارج الكل.كما أكدت الفلسفة الأبيقورية على أن المنفعة والمصلحة الذاتية هما عصب الحياة،والدولة بدورها تقوم على عقد منفعة بين الأفراد وهذا العقد يؤدي إلى تبادل المنافع بينهم،ومن دونه لا تنشئ الدولة.ومن جهة أخرى أكدت الفلسفة الرواقية على ضرورة مشاركة الأفراد في إدارة شؤون الدولة،والدولة حسب هذه الفلسفة تقوم على أسس أخلاقية متمثلة في العدالة،والعدالة تتمثل في القانون الطبيعي،والدولة يجب أن تكون مملوكة ملكية مشتركة بين جميع الأفراد.
بعد ذلك انتقلت الفكرة إلى الرومان تحت عنوان "التعاقد الحكومي"رغم أن الرومان لم يؤمنو بفكرة شيشرون عن الحرية،فإنهم كانوا مثله في إرجاع السلطة السياسية إلى الشعب وهذا ما يدل على أن الرومان لم يجيئوا بنظرية واضحة عن العقد،ولكن قانونهم يعتبر القبول أهم أركان القانون،والقبول ركن أساسي في فكرة العقد،ثم جاءت القبائل الألمانية بأفكار سياسية من أهمها أن الشعب يجب أن يوافق على تعيين الملك،أي أن هذا الأخير يجب عليه أن يتعاقد مع الشعب حين يتولى الحكم.
ولكن نظرية العقد الاجتماعي تبلورت بشكل واضح مع كل من توماس هوبز(1588-1679) وجون لوك (1632-1704)الإنجليزيان،وجان جاك روسو الفرنسي(1712-1778)،ابتداءا من القرن السابع عشر والذين عاشوا في القرنين السابع عشر والثامن عشر،ويؤكدون بأن المجتمع السياسي "الدولة" نشأ من خلال عقد أبرمه الناس في ما بينهم الأمر يتعلق بالعقد الاجتماعي،حيث يعتبر منهجهم المنهج الفلسفي بمقدمات عقلية وتنطلق أفكارهم من فرضيتين هما:
الحالة الطبيعة: وتعني أن الناس قد عاشوا في حالة من الطبيعة لا تعرف السلطة ولا المجتمع ولا السياسة قبل قيام المجتمع "الدولة".
العقد الاجتماعي: ويعني أن الناس قد انتقلوا من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع من خلال عقد ابرموه فيما بينهم.
اتفق الفلاسفة الثلاثة على هاتين الفرضيتين غير أنهم اختلفوا في مضامينهما، رغم تقارب جون لوك وجان جاك روسو شيء ما،لكي ينتهي كل منهم إلى صورة مختلفة عن الآخرين بصدد أمثل أشكال الحكومات ومدى خضوع الشخص الذين تنازلوا له عن حقهم للعقد المبرم بينهم...كيف ذلك؟
أولا :حالة الطبيعة الأولى عند الفلاسفة الثلاث.
حالة الطبيعة عند توماس هوبز:
بالنسبة لهوبز فإن حالة الطبيعة هي حالة افتراضية يغيب فيها "المجتمع"،حيث يؤكد أن الغريزة الأساسية للإنسان في حالة الطبيعة هي غريزة حب البقاء،ويفضلها على كثير من الغرائز،وليست هناك غريزة اجتماعية تجبر الإنسان على التعاون مع الآخرين،أي ينكر فكرة الإنسان كائن اجتماعي بالطبع.حب الذات تؤدي إلى الفوضى فتنشأ حالة "حرب الكل ضد الكل"،ولكن وجود حقوق طبيعية رغم وجود الفوضى،ومعنى ذلك أن التزام الأفراد بالقانون الطبيعي هو محض التزام داخلي برغم من الغريزة الأساسية للإنسان في الحالة الطبيعية هي حب البقاء والحفاظ على الذات، وهي غريزة تتغلب على ما عداها من أمور أخرى.
حالة الطبيعة عند جون لوك:
على عكس هوبز "حالة الفوضى"يرى لوك أن حالة الطبيعة كانت حالة طيبة،وتتميز بميزتين أساسيتين الأمر يتعلق بالحرية والمساواة، يسود فيها القانون الطبيعي والكل ملزم به،أي الناس فيها أحرار سواسية يتمتعون بحقوق طبيعية ترتبت لهم باعتبارهم بشر،وأهم هذه الحقوق هي الحرية والملكية،ويقوم حق الملكية على العمل...
حالة الطبيعة عند جان جاك روسو:
انتقد كل من هوبز ولوك للإنسان في حالة الطبيعة الأولى،فالإنسان ليس عدوانيا بالدرجة التي تصورها هوبز،ولا اجتماعيا حسب لوك،بل إنه تسيطر عليه قوتين متضادتين"ذات مستنير ومصالح أنانية"الأول هدفها الرغبة في البقاء،والثانية تحقيق مصالحهم مع عدم المس بمصالح الآخرين.حيث أن الإنسان عاش في سعادة ولم يعرف المفاهيم التي فرضتها المدينة،أي أنه كان متوحد مع ذاته لا يعرف أهله ولا أية لغة.
ثانيا:لماذا يتم التحول من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع المنظم؟وكيف ذلك؟ حسب الفلاسفة الثلاث؟
جواب توماس هوبز:
الفوضى بكل ما تحمله من معنى (انعدام الحقوق والكل ضد الكل...)،ومن تم الرغبة البقاء هي الدافع لانتقال الأفراد من حالة الطبيعة الأولى إلى مجتمع منظم،وليس الرغبة في الاجتماع.ويتم الاجتماع بالتنازل الأفراد عن مجمل حقوقهم التي كانت لهم في حالة الطبيعة إن وجدت سلطة أعلى.
جواب جون لوك:
الحالة الطبيعية إيجابية ولكن المحافظة على الملكية في هذه الحالة،لم يكن مضمونا لعدم مراعاة بعض الأفراد لهذا الحق،حيث لا يوجد قانون ولا قاض..وعدم وجود كذلك قوة لتدعيم الحكم...أي يجب التخلي على حالة الطبيعة لتكوين المجتمع السياسي،بتخلي الأفراد على حقوقهم لصالح الحاكم أو...وهذا الأخير طرف في العقد عكس هوبز.
جواب جان جاك روسو:
مع مرور الوقت تزداد متطلبات الأفراد بظهور الملكية،ويبدأ الأفراد في الاعتماد على بعضهم البعض مما يؤدي إلى تبلور مفهوم الاغتراب الأمر الذي يمس بحريتهم.وهناك أيضا الكوارث... تحتم على ضرورة التعاون لردعها...وكذلك اتساع الحياة عامل في هذا التحول.أي أن هناك حالتان للطبيعة ...فأما الثانية تشبه الحرب.وبالتالي يجب التحول إلى المجتمع والحاكم يكون مندمج ضمن الإرادة العامة التي تتكون من الأفراد.
ثالثا:طبيعة العقد وأطرافه .
طبيعة العقد وأطرافه عند توماس هوبز:
العقد يؤدي إلى تنازل كل حقوق الأفراد لصالح الحاكم الفرد،من أجل تسيير وتدبير شؤون الدولة والمجتمع،والحفاظ على بقاء الأفراد وحمايتهم من أي تهديد محتمل.وأطراف العقد هم الأفراد والحاكم ليس طرف ولا يتحمل التزامات إن قبوله من أجل منفعته،وله الحق المطلق في التصرف يشارك في العقد وليس لديه أي التزامات.
طبيعة العقد وأطرافه عند جون لوك:
السيادة الشعبية غير قابلة للتنازل ولكن قابلة للتصرف؛
الشعب فوض إرادته للحاكم ليتصرف في إرادته ويحم باسمه ولحسابه ؛
الحاكم مقيد في حكمه بشروط التفويض الشعبي؛
الحاكم مسؤول أما الشعب ؛
الحاكم طرف في العقد إلى جانب الأفراد؛
الديمقراطية غير مباشر.
طبيعة العقد وأطرافه عند جان جاك روسو:
يمكن تلخيص العقد الاجتماعي عند جان جاك روسو كما يلي:
السيادة الشعبية غير قابلة لا للتنازل ولا للتصرف؛
لا ينبغي أن يحكم الشعب فرد واحد؛
الكل منصهر في الإرادة العامة؛
الإرادة الأولى إرادة الفرد وتتسم بأنانية،والإرادة الثانية إرادة المجموع وتتسم كذلك بأنانية لأنها مجرد تجميع لإرادات فردية،وأخيرا الإرادة العامة ومستقلة عن الإرادات السابقة عكس ما سبق؛
الجميع تنازل للجميع عن إرادته؛
الحكم فيه ديمقراطي يحكم فيه الشعب بالشعب ولصالح الشعب؛
الديمقراطية مباشرة.
رابعا:أهم النتائج المترتبة فيما يتعلق بالتزامات أطراف العقد وشكل الحكم
النتائج المترتبة حسب توماس هوبز:
تعهد الفرد أن لا يخرج عن الحاكم مهما كانت قسوة الحاكم؛
حكم الفرد المطلقة (الملكية) هو أحسن حكم لاعتبارات كثيرة،منها الحفاظ على الأمن الداخلي والخارجي...منع التكتلات والانقسامات...أي أن كل شيء في يد حاكم لاعتبارات مصلحية...
النتائج المترتبة حسب جون لوك:
السلطة ليست مطلقة وإنما محكومة بالعقد الذي أنشأها بتراض بين الأفراد والحاكم،والعقد رهين بتحقيق أهدافه وإلا تم إبطاله عن طريق الثورة؛
الشعب هو مصدر السلطات في الدولة؛
الديمقراطية غير مباشرة.
النتائج المترتبة حسب جان جاك روسو:
الإرادة العامة هي من تحكم وليس الحاكم الكل منصهر في الإرادة العامة،والجميع متساوون في الحقوق،أي عدم وجود ممثلين سياسيين...؛
الحكم ديمقراطي يحكم فيه الشعب بالشعب ولصالح الشعب،أي الديمقراطية المباشرة كأفضل حكم .
وكخلاصة لما سبق أن حالة طبيعة سواء يسود فيها الظلم أو العدالة،فإنه من ضروري الانتقال إلى حالة المجتمع نظرا لرغبات الأفراد المتزايدة،ولا يمكن تحقيقها إلا عن طريق التعاون والمتمثل في إبرام عقد بين الحكام والأفراد وبين الأفراد نفسهم،وهذا العقد ضروري لنشأة الدولة.حيث قدم هذا الأخير أسس جديدة لبناء الدولة بعيدة عن أساطير الكنيسة.أما بالنسبة لأطروحة توماس هوبز فيمكن إرجاعها إلى عوامل نفسية كالخوف الذي كان يعيشه حيث قال" أنا والخوف توأمان" مما أثر على فكره،وأيضا تفضيله الحكم الاستبدادي المطلق للفرد على حكم الكنيسة وأساطيرها لغاية في نفس يعقوب قضاها.
وباختصار فإن الفكر السياسي يؤثر عليه موضوعه وواضعه والمناهج المستعملة في ذلك،الشيء الذي أدى إلى تباين أفكار فلاسفة العقد الاجتماعي.
المراجع:
أحمد فؤاد عبد الجواد عبد المجيد،البيعة عند مفكري أهل السنة والعقد الاجتماعي في الفكر السياسي الحديث:دراسة مقارنة في الفلسفة السياسية،القاهرة،دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،1998.
حورية توفيق مجاهد،الفكر السياسي من أفلاطون إلى محمد عبده،القاهرة،مكتبة الأنجلو المصرية،الطبعة الثالثة،1999.
عبد الرحمن بدوي،موسوعة الفلسفة،الجزء الثاني،القاهرة،المؤسسة العربية للدراسات والنشر،1984.


شكرا على القراءة والسلام عليكم



#عبدالله_المخلوق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- سعودي يوثق مشهد التهام -عصابة- من الأسماك لقنديل بحر -غير مح ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل ضرباته ضد أهداف تابعة لحماس في غزة
- نشطاء: -الكنوز- التي تملأ منازلنا في تزايد
- برلين تدعو إسرائيل للتخلي عن السيطرة على غزة بعد الحرب
- مصر تعلن عن هزة أرضية قوية في البلاد
- روسيا تحضر لإطلاق أحدث أقمارها لاستشعار الأرض عن بعد (صور)
- -حزب الله- يعلن استهداف ثكنة إسرائيلية في مزارع شبعا
- كييف: مستعدون لبحث مقترح ترامب تقديم المساعدات لأوكرانيا على ...
- وسائل إعلام: صواريخ -تسيركون- قد تظهر على منظومات -باستيون- ...
- رئيس الوزراء البولندي: أوروبا تمر بمرحلة ما قبل الحرب وجميع ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالله المخلوق - لمحة مختصرة عن نظرية العقد الاجتماعي