أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مالك جبار كاظم - العملية السياسية فشلت ام ستفشل ؟














المزيد.....

العملية السياسية فشلت ام ستفشل ؟


مالك جبار كاظم

الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 31 - 03:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


تقتضي السياسة وقبل كل شيء ان يكون ممارسسها حاملا لرؤية شاملة سيساسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وحضارية ان لزم الامر ,لا يمكن تحصيلها في سنة او سنتين او حتى عشرة اعوام ,بل تفكير وتمحيص وتحصيل لشتى المعارف والمعلومات.وخصوصا تبسيط وتسويق للخطاب السياسي بحسب درجات وعي وادراك المتلقي اضافة للحضور والقبول والكاريزما المكتسبة على مر السنين والتجارب, اما الحيل والقرابات العائلية والمحسوبية والرشاوي السياسية فحبلها قصير لا محالة ولن يلبث موظفها ان تعريه حقيقة الواقع والميدان اليوم او غدا .
فليس كل منتمي لحزب سياسي او مترشح لانتخابات او كاتب او محلل او ناشط في المجال السياسي هو بالضرورة رجل سياسة او دولة ,يمكن ان ترمي بك الصدفة الى مجلس النواب او حصولك على منصب حكومي رفيع ,ولكن عليك ان لا تتوهم للحظة انك اصبحت رجل سياسة او دولة بل هي فرصة يمكن استشمارها ايجابيا من اجل التعلم واكتساب مزيد من الخبرات والمهارات .ولو ان وضع العراق الحالي لا يسمح وكما يقول المثل ( يتعلم الحجامى برؤوس اليتامى ).
فأني ادعوا جميع المراهقين السياسيين في بلادي الى التواضع وخصوص الى عدم المبادرة باخذ القرارات الهامة او المصيرية بل على الاقل الاصطفاف وراء من هم اكثر منكم تجربة وحنكة سياسية , حتى تجنبوا البلاد من الوقوع في اخطار ومطبات خطيرة وكارثية .
ان العراق لايفتقد لرجال السياسة والدولة رغم قلة عددعم وندرتهم والذين بتقع على عاتقهم وعلةى عاتق الاحزاب مسؤولية التأتطير والتوجيه والتعليم لمن اراد التعلم والتطور على خلاف من يحسب نفسه سياسيا ً بارعا ً او عبقريا ً بمجرد ارتدائه لربطة عنق وحضوره في استوديوهات التلفزة او الاذاعة او نشره لمجموعة من المقلات , الذي اؤكد له ان الصفعة التي ستعيده لحجمه الحقيقي آتية لا ريب فيها .
لذلك نجد الفشل الذريع الذي شهده العراق بعد ان تخلص من النظام الاستبدادي الفاسد وبعد ان وصل للسلطة رجال السياسة كان الفشل الذريع في انتظارهم مع الاحزاب الدينية التي قادت العراق بعد 2003 و لم نشهد رجال دولة بل قاد العملية السياسية رجال سياسة, (الامم تنهض برجال الدولة والاحزاب تنجح برجال السياسة والحكومات تحتاج الى الاثنين معا ً) خصوصا ً في الدولة التي تتبع نظام المنافسة الحزبية والتعددية الديمقراطية ولكن الحاجة اكثر لرجال الدولة .
فمن هو رجل الدولة الحقيقي ؟ ومن اين يأتي ؟ وماهي التربة الصالحة المساعدة على انباته ؟



#مالك_جبار_كاظم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- صور قبل وبعد.. الزلزال يدمر مسجدًا تاريخيًا في تركيا
- الرياض تكرم -صوت الأرض- ونادين نجيم تفتح صفحة جديدة في حياته ...
- توب 5: آلاف القتلى والمصابين في تركيا وسوريا إثر زلزال مدمر. ...
- مسؤول بإدارة بايدن لـCNN: ثلاثة مناطيد تجسس صينية حلقت فوق ا ...
- بيلاروس تستجيب لمساعدة تركيا وسوريا في التعامل مع تداعيات ال ...
- -حزب الله- يصدر بيانا بخصوص زلزال تركيا المدمر ويوجه دعوة لك ...
- السفارة السعودية في تركيا تصدر تنبيها وتؤكد: لم نتلق أي بلاغ ...
- ماذا نعرف عن المساعدات الإسرائيلية لسوريا بعد الزلزال؟
- زلزال تركيا وسوريا: كيف تفاعل معه البعض؟ وهل يمكن حقا التنبؤ ...
- بروح رياضية: في عيد ميلاده الثامن والثلاثين.. ما الذي سيضيفه ...


المزيد.....

- تهافت الأصوليات الإمبراطورية / حسن خليل غريب
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مالك جبار كاظم - العملية السياسية فشلت ام ستفشل ؟